24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | إدارة السجون: طلبات "معتقلي الريف" تخالف القانون

إدارة السجون: طلبات "معتقلي الريف" تخالف القانون

إدارة السجون: طلبات "معتقلي الريف" تخالف القانون

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة بالسجن المحلي رأس الماء بفاس "تقدموا بإشعارات بالدخول في إضرابات عن الطعام بعد رفض إدارة المؤسسة السجنية بعض الطلبات التي تقدموا بها، والتي اعتبرتها هذه الإدارة مخالفة للقانون، والغرض منها هو تمتيعهم بمعاملة تفضيلية".

ووفق بلاغ صادر عن المندوبية فإن من بين هذه المطالب التي وصفها بـ"غير القانونية" السماح لغير الأقارب بزيارتهم، وإجراء المكالمات الهاتفية لمدة أطول بكثير مما هو مرخص به لباقي السجناء، "مع مضاعفة الوجبات الغذائية لكل واحد من هؤلاء المعتقلين، بالإضافة إلى منحهم الخضراوات غير المطبوخة، واقتناء أغراض ومواد مختلفة من المتجر كلما اقتضت الحاجة ذلك، في حين أن هذه الخدمة محددة من حيث المبلغ ووقت الاستفادة خلال الأسبوع؛ هذا بالإضافة إلى طلبات أخرى تخص خدمات يستفيدون منها أصلا كغيرهم من السجناء، كالرعاية الطبية ومتابعة الدراسة".

وزاد البلاغ أن السجين "ن.ز" تقدم بشكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس، "يدعي فيها أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يهدد حياته داخل السجن وخارجه، وهي من قبيل الادعاءات والأساليب التي سبق للمندوبية العامة أن نبهت إليها في البرلمان وفي بلاغات سابقة لها، إذ وضحت كيف أن أحد أقارب هذا السجين والجهات الأخرى التي تستغل مثل هذه الملفات دفعوه إلى التصعيد من خلال الترويج لما يفيد بأنه يتعرض للتعذيب وربما حتى للتهديد بالتصفية الجسدية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - قرطووف الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:01
مساجين الحسيمة يعتقدون دوما أنهم شعب الله المختار..وعلى إدارة السجون أن تعاملهم معاملة متميزة عن باقي السجناء.. العنصرية والعصبية القبلبية تدعوهم إلى الإفراط في طلبات غير ممكنة في السجون... يعتبرون انفسهم أن وراءهم قوة ضغط قوية تلزم إدارة السجون إلى تلبية كل طلباتهم دون سواهم من المساجين بنفس التهم الجنحية والجنائية.. وتبقى إدارة السجون تتساهل مع الإفراط في طلبات مساجين الحسيمة..والواقع أن أغلب المغاربة يعتبرون أن ملف مساجين الحسيمة قد انتهى. وتجب معاملتهم كباقي السجناء....
2 - Boubker usa الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:15
السلام عليكم
حسبي الله ونعم الوكيل .في هاذا النوع من البشر .انا لي معرفتش ماذا يحسبون أنفسهم. هم مغايرين على باقي السجناء .مع العلم انه يوجد بالسجن سجناء ذا مستوى عالي في العلم والمنفعة ولايتجرؤون على استفزاز إدارة السجن والدولة.
ما بقى والو واحد شوية غادي قولوا للإدارة سجون نريد ان نتزوج في السجن .يجب ان تعملوا لنا العرس
وعندما تكتمل مدة السجن طلقونا ودفعوا لنا المصاريف .اويلي اه عبادالله على دسارة وتسيب
أتذكر احدات الدارالبيضاء في 1981 والذين حوكموا في هاذه الاحداث قضوا عقوبتهم .واعترفوا بذنبهم ومريضنا ما عندوا باس .
هاذوا معرفتش بذات ماذا يريدون
نحبك يا وطني نحبك يا ملكنا ونحب من يحب هاذه البلاد .الله يهديكم على أنفسكم انتم ومن يغرر بكم فل ينفعوكم بشيء.وسالات الحفلة
3 - سعيد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 03:18
هؤلاء يزرعون الفتنة بين الشباب الضعيف في أمور السياسة و مصلحة الوطن في الاستقرار.. و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للوطن المتدرجة .. هم في السجن يخلقون مشاكل الإشاعات خدمة لاجندات أعداء الوطن.. لكن هيهات المغرب له رجالات يعرفون مصلحة البلاد جيدا ... يجب على الدولة الحد من خرجاتهم الباطلة و تمنع عنهم الزيارات و لي بغا يترتق يترتق أو من بعد كاع ..
4 - المغرب العريق الأربعاء 20 نونبر 2019 - 04:42
اسمهم *معتقلي الحسيمة* و ليس الريف. لا توجد أصلا منطقة أو جهة في المغرب تسمى الريف. ولا توجد قومية ريفية. اللهجة التي يتكلم بها هؤلاء هي نفسها التي يتكلمها أمازيغ الشاوية و القبايل في الجزائر و يتكلمها جبالا أيضا. هي اللهجة الأمازيغية الشمالية وليست خاصة بهؤلاء المسمون ريفيون.
كلمة الريف هي كلمة عربية يقصد بها كل ما هو خارج المدينة و جاءت هذه التسمية من الأندلسيين عندما استقروا في المنطقة وبنوا مدن مثل تطوان و القصر الكبير... و أطلقوا على المناطق المحيطة بمدنهم الريف .
5 - محمد وجدة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:14
أعتقد أن المنظمات الخارجية المعادية للمغرب هي من تحرك هؤلاء. قبل الاعتقال وبعده. يتصرفون كأنهم معتقلوا حرب من دولة أخرى.
على الشباب المغربي أن يعي بأن الوطن في مفهومه الأشمل والعميق أغلى من كل كنوز الأرض. وعليه أن يتعلم بأن الوطن شيء لا يقايض بأي مطالب كيف ما كان نوعها. الوطن مثل حضن الأم وحنانها.
من حقك أن تطلب وتطالب بحقوقك وأن تحتج، لكن لا تكن أنانيا ولا ترى في هذه الدنيا سوى نفسك ورغباتك.
المصري الجزائري والتونسي و...يحتج ويطاب ولكن رافعا راية بلاده ويمجد وطنه. للأسف أن البعض لم يغادر الحي الذي يسكن فيه يوما ولم يتغرب حتى يعرف قيمة الوطن.
6 - امازيغ الأربعاء 20 نونبر 2019 - 06:56
انها من صفات الخونة . الفوضى تجري في دماءهم مدفوعين بالوعود من طرف اباطرة المخدرات الريفيين الهاربين من العدالة و الغير قادرين على الدخول الى المغرب .فرصتهم الوحيدة للدخول هي خلق البلبلة والفوضى والانفصال . لو كانوا في بلد اخر كالصين .ايران . مصر . كوريا الشمالية بل وحتى في امريكا لحكم عليهم بالاعدام ولاستاصلوا بدلك دلك المرض الخبيث من جدوره . ولكن البلاد دولة يحكمها حكام مراهقون سياسيا . يتملكهم الخوف على كراسيهم .
7 - مواطن2 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:13
قلت واكرر القول بان سجناء احداث الحسيمة ومن يناصرهم كانت نيتهم الخفية مبيتة على كل ما نسب اليهم وتمت محاكمتهم من اجله.قوم ليسوا ابرياء والادعاء بان مطالبهم الاجتماعية كانت مشروعة والدعوة الى تحقيقها ادت بهم الى السجن.وهو في الحقيقة ادعاء غير صحيح والمطالب الاجتماعية لا تهمهم في شيء.بل تبين فيما بعد بانهم قاموا بما قاموا به اشباعا لرغبتهم في رفع شعارات معادية للمغرب ومطالب تعجيزية لا يمكن تحقيقها بين عشية وضحاها وهم يدركون ذلك ليجدوها فرصة للتصعيد والاعتداء على " الدولة باكملها " وليس على القوات العمومية فقط.الاعتداء على الدولة تلخص في رفعهم لراية غير راية البلاد ولزعيم توفي منذ امد بعيد على انه بطل تحرير منطقة الشمال. والاعتداء على القوات العمومية الكل شاهده بالصوت والصورة.والكل يعرف مقاصدهم.وما يطالبون به في السجن يؤكد نواياهم السيئة.انهم سجناء كباقي السجناء..وكما قلت برزوا من المجهول وليست لهم اية مرجعية.
8 - اتابع الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:58
هناك دستور المملكة الذي يخضع له الجميع والذي يقول ان المغاربة سواسية امام القانون هناك في السجون المغربية يجناء من جنسيات اخري ويخضعون للنظام الداخلي للموسسة السجنية لذلك وجب علي معتقلي ابريف ان يدركوا انهم مدانون نهاييا وعليهم قضاء عقوبتهم كاملة والانضباط للقانون الداخلي للموسسة السجنية لانهم فاقدي الاهلية ولا يمكن للموسسة السجنية ان تمنحهم اي امتياز لان ذلك مخالف للقانون الداخلي فالمعتقل المدان نهاييا هو ليس فلان ابن فلان ولكن هو رقم تسلسلي وبس
9 - Abdellatif الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:22
لمصنطح بغا تزورو صاحبتو، وبغا جوج رساين دلماكلة وبغا يهدر بزاف فتليفون وبغا الخضرة خضرة وبغا يكون مسجون هاي كلاس وبغا وبغا ....ولا يتهم مندوب إدارة السجون بالتعذيب والتصفية الجسدية،الله يعطينا وجهو،هادا راخاصو غوانتانامو ويكون مسنسل من يدو ورجلو ويللس الكونداني فنوار ويديروه فلكاشو وظلام مايشوفش الشمس،على هادشي ليدار فلمغاربة قليل الله ينعل إلى يوم الدين.
10 - amazigh video:ircuwvzdbxs الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:44
اول حاجة راه المختطفين ديال حراك الريف ماخصهومش اصلا يكونو في السجون حيت هاد الناس مظلومين وما دارو تا شي حاجة لي تيعاقب عليها القانون وثاني حاجة راه ادارة السجن راهم تيحكرو وتيظلمو هاد المختطفين وتيمارسو عليهم حتى العنصرية والاوامر كتجي من الفوق,هنا ماشي مكنهدر فقط على المختطفين ديال حراك الريف لا لا لا لكن جميع المناظلين تيعذبوهم في السجون بالعاني المهم الظلم بعينيه ولي ينود يدافع على حقوه تيديوه للكاشو وتيديرو فيه لي بغاو.
11 - العبدي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:54
أطالب إدارة السجون أن تتعامل مع الخونة فيما يخص الأكل المدفوع من جيوب المغاربة بطريقة الأكل مقابل العمل .ولكم جزيل الشكر.
12 - FROM RIF الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:15
هادشي لي تيوقع في الاسرى والرهائن ديال حراك الريف ما عمرو غادي يتنسى.
13 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:59
الى الذين يعيبون على معتقلي الحسيمة مطالبهم ،أنتم تعيبون كل شيء على الدولة والآن تنتقدون الأبرياء ،أليس من حقهم المطالبة بتحسين ظروفهم وهل حقا طالبوا بما تدعي إدارة السجون وهل يعقل ان يجرد السجين من ملابسه ؟ويهان بأبشع الطرق انه إنسان قبل كل شيء واتى الى هذا المكان من احل مطالب مشروعة ،ولماذا لا تحاسب الحكومة ناهبي الثروات باختصار الذين هم سبب هذا السخط الجماهيري؟
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.