24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام" (5.00)

  5. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | قُبلة على تطبيق "واتساب" تجرّ شابا إلى المتابعة القضائية بتزنيت

قُبلة على تطبيق "واتساب" تجرّ شابا إلى المتابعة القضائية بتزنيت

قُبلة على تطبيق "واتساب" تجرّ شابا إلى المتابعة القضائية بتزنيت

قررت النيابة العامة المختصة بابتدائية تزنيت متابعة شاب في العشرينيات من عمره في حالة سراح، على خلفية تورطه في قضية تتعلق باستغلال فتاة قاصر ونشر صورة تخل بالحياء العام على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعود تفاصيل هذه القضية، وفق مصادر هسبريس، إلى بداية الأسبوع الجاري، على إثر تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي وتطبيق التراسل الفوري "واتساب" لصورة توثق لقبلة بين شاب يبلغ من العمر 22 سنة، يتحدر من دوار إد الطالب موس بجماعة أنفك الترابية، وفتاة قاصر مزدادة سنة 2004 بجماعة آيت وافقا، تتابع دراستها لدى عائلتها بمستوى الجذع المشترك بثانوية محمد اليزيدي بجماعة تغيرت إقليم سيدي إفني.

وأضافت المصادر ذاتها أن الصورة التي وصفها الرأي العام المحلي بتغيرت بــ"الفضيحة الأخلاقية"، كانت موضوع تحقيق فتحته مصالح الدرك الملكي استمعت خلاله للطرفين، قبل أن تقرر وضع المعني بالأمر تحت تدابير الحراسة النظرية بأمر من وكيل الملك بابتدائية تزنيت.

مصدر جمعوي طلب عدم الكشف عن هويته قال لهسبريس إن "واقعة القبلة ليست سوى غيض من فيض التحرش والاستغلال الجنسي الذي تتعرض له التلميذات اللواتي يتابعن دراستهن بمركز تيغيرت من طرف أشخاص أغلبهم غرباء عن المؤسسات التعليمية".

وأضاف أن" هؤلاء الغرباء غالبا ما يعمدون إلى اختيار ضحاياهم بين التلميذات المستفيدات من خدمات النقل المدرسي اللواتي يجدن أنفسهن مجبرات على البقاء في الشارع لانتظار بقية الحصص الدراسية، وهو ما يستدعي إعادة النظر في طريقة تدبير مرفق النقل المدرسي"، حسب تعبير المتحدث.

وفي السياق ذاته، عبّر العديد من الآباء والأولياء بجماعة تغيرت، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، عن تخوفهم الكبير من استفحال ظاهرة التحرش الجنسي بمحيط ثانوية محمد اليزيدي التأهيلية أمام الصمت الكبير للجهات المعنية، بما فيها جمعية الآباء التي لم تقم إلى حدود الساعة بالدور المنوط بها.

أما محمد سايق، رئيس جمعية آباء ثانوية محمد اليزيدي، فقد قال في اتصال هاتفي بهسبريس إن "الجمعية لا تتحمل أية مسؤولية في الواقعة على اعتبار أنها سُجِّلت خارج حرم المؤسسة، وعدم اختصاصنا أيضا في الأدوار الرقابية التي هي دور السلطات".

وأضاف: "إلا أنه لمحاربة مثل هذه الظواهر المشينة مستقبلا، عملنا على مراسلة القائد الإداري ومصالح الدرك الملكي بالمنطقة قصد التدخل وبرمجة دوريات أمنية من شأنها محاربة كل ما من شأنه المساس بالأخلاق العامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - N.H الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:07
بكل إختصار ربيو بناتكم و شددو عليهم المراقبة
2 - الإسلام استسلام لأحكام الله الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:11
وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (20)
3 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:14
اضعف الايمان يجب تركيب كاميرات على محيط المدارس
4 - صالح الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:15
عولوا على لبنت غيخرجها باها من مدرسة او تعقد او ضرب او عنف المجتمع بنت فلان جابت شوهة او تحقيق مع درك الملكي او نتيجة الاكتئاب خاصة انها قاصر تا تسمع انتاحرات عادة اشدو ريوسهم
هذي هي حماية الاطفال والطفولة
5 - الفيلسوف الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:20
حتى المجرمين و الأشخاص الذين يستغلون الفرص يعرفون وقت خروقهم للقانون مثلا هنا في الرباط و تمارة بعد أصبح الآباء و الأمهات يرافقون أبنائهم إلى الموسسات التعليمية و كذال بعد أن أصبح الأمن يقوم بدورات على متن الدراجات انتهت تلك التجمعات من شباب يسطاد القاصرات...
6 - فرانز كافكا الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:25
القانون في الدول التي تحترم اﻹنسان لا تجرم قبلة بالنسبة للشخص فوق 12 العام ... مافوق 12 العام من حقه ان يقبل من يشاء و متى يشاء و لكن ممنوع عليه يمارس الجنس السطحي ... من 16 ل 18 من حقهم يمارسوا الجنس السطحي ... فوق 18 العام من حقهم يمارسو الجنس
في الدول المتخلفة كلشي ممنوع و لا يسمح إلا بأكل الزريعة و مشاهدة التلفزة مع المطالبة بالسلامة
7 - المطلب الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:28
البنات وحتى النساء يقعن في الرذيلة والاولاد والرجال اضعف ويتصيدون للفتيات والنساء شيء طبيعي في مجتمع الحرمان والكبث لكن غير الطبيعي هو ان يحاكم الفتى او الرجل وحده عند افتضاح الامر وتصبح المراة ضحية ومسكينة مجتمع الفساد في كل شيء وعصر المتناقضات الخمر يباع في محلات مرخصة ومعروفة ولا من يحرك ساكنا واماكن الذعارة والفساد الاداري وفساد المؤسسات وتطلعون علينا بحالة كان البلاد نقية .
8 - المعلق الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:29
قالك الاستغلال الجنسي للتلميذات. الله يجيبك على خير ا مولاي.
هاد التلميذات راه نا ما خلاو ما دارو الفساد راه كيجي منهم . تدخين، شرب الكحول، مخدرات، لمصاحبة و لفساد و الإفساد.
الحصول الله يهدي ما خلق
9 - lemaroquino الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:34
Pour un baiser on passe en garde à vue c est honteux il faut que cette loi change ' et ca c est le travail des débutés qui ne font rien pour le peuple marocain
10 - هشام الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:36
وجب متابعات الشاب والأشخاص اللي نشرو المحتوى حماية الطفولة المغربية أولوية
11 - عزيز الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:40
لا عجب إذا قبل شاب شابة ونشر صورة القبلة فمراحيضنا الإعلامية منذ الصباح الباكر وهي تبث برامج كل مواضيعها تدور حول : قبلني.. قبلته.. حبي.. الحبيبة ديالي.. نحن نتوقع أن تظهر في المستقبل القريب كائنات تمارس الجنس أمام عتبات منازلها كالقطط بفضل برامج القنوات الحامضة
12 - مهتم الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:40
المشكل الحقيقي الذي تعاني منه التليذات والذي يبدو أنه متعمد. هو كالتالي:
مثلا عندما تخرج التلميذات في ساعات ماقبل الزوال أي التاسعة والعاشرة والحادية عشر فإنهن مجبرات على الإنتظار طيلة ساعتين أوثلاث حتى الساعة الثانية عشر إذ ذاك يمكنهن أن يسقلنا النقل المدرسي برفقة الفوج الذي سيخرج مع الثانية عشرة .
وفي هذا الوقت الذي تقضيه الفتاة في الشارع الشبه الفارغ من المارة يمكن أن تتعرض فيه لأي شيئ يخطر على البال سيما أنهن شابات يافعات يسلن لعاب كل المحجرمين المختصين في الإغتصابات .
هذه السياسة التقشفية التي ينهجها غالبية جمعيات النقل المدرسي بإقليم تزنيت هي سياسة المراد منها ضرب الميزانيات من طرف المسيرين، لأن تمويلات هذه الجمعيات تأتي من أرباب محطات الوقود ومن المحسنين من رجال أعمال المنطقة ناهيك عن مساعدات الدولة إلا أن الجمعيات المكلفة بالنقل تبقى غير نزيهة في التعامل حيث تنعدم فيها أدنى درجات المسؤولية . وبالأخص تلك التي يتم تسييرها من طرف بعض رجال التعليم أو بعض موظفي الجماعات .كما يحصل في دائرة تافراوت مثلا .
13 - سعيد الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:58
متى يتغيرون من عقلياتكم؟ شعب غارق في الكباب و الطابوهات و العقد... تقدمت الامم و لازلتم في الظلام..
14 - سمير الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:04
3 NH
كان يجب عليك ان تقول ربيو ولادكم وبناتكم
وشددو عليهم المراقبه . وليس بناتكم فقط
اذا كان ممارسه الجنس بين غير المتزوجين حرام فهو حرام على الجميع وليس على الإناث فقط .وان كان ليس بحرام فهو حلال على الجميع وليس على الذكور فقط.
15 - عبدالكريم الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:17
سؤال
لماذا لا يتم استغلال المكتبة المدرسية أو قاعة الاعلاميات أو لماذا لا يتم العمل بالدعم التربوي للتلميذات والتلاميذ الذين انتهت حصصهم الدراسية الرسمية إلى حين استكمال البقية لحصصهم، عوض إخراجهن إلى الشارع في انتظار النقل.
تلجأ سهل وتربوي
16 - ماريا الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:21
يجب إصلاح الإعلام ليصبح اعلاما تربويا هادفا بعيدا من مواضع تافهة كاخطر المجرمين وساعة في الجحيم والافلام التركية المطولة وكلها تدور حول العلاقات الغير الشرعية وووووو . شطيح ورديح.
زيادة على انتشار المخذرات والقرقوبي وووووو لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مؤسساتنا يجب ان تكون فيها كاميرات . ورجال الامن ايضا امام المؤسسات.
أولياء الأمور يجب ان يكونوا ناضحين يتبعون خطوات بناتهم وأبنائهم .
وأخيرا نسأل الله ان يهدي الجميع إلى الطريق الصحيح
17 - غريب في بلاد العجاءب الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:32
يحز قلبي عندما ارى في اوربا شرطي في كل مؤسسة تعليمية عند خروج التلاميذ يعطي الاسبقية للتلاميذ لقطع الطريق وينظم وينصح ودراجته بجانبه المسالة لا تتطلب سوى 20 دقيقة ويذهب لليوم الموالي فلا يوجد اي شخص غريب امام المؤسسة رايت هذا الامن بام عيني اين نحن يا حموشي من هذا رغم ان هناك مذكرة لمراقبة جميع المؤسسات التعليمية من الشرطة لا اعرف هل تطبق ام لا
18 - ABDOU_de_CASA الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:48
من غير المنطق ومن غير المعقول أن يعتقل شاب بهده السرعة الشديدة بسبب قبلة فقط،... بينما ناهبي ميزانية الدولة ومال الشعب طلقاء؟!
19 - Chakib Tounsi الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:48
si 2 adolescents n ont pas le droit de sembrasser,alors nous vivons ds le moyen age ou peut etre l age de pierre, les lois islamiques doivent changer et vivre avec le temps present,,, les droits de l homme doivent etre appliques
20 - net الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:03
داءما الرجل هو المتهم،
أنا كنت داخل سوق راسي و راه خرجو عليا غير لبنات
21 - IBNO ADAM الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:10
يجب اعادة النظر في المنظومة التربوية باكملها والا فالقادم لا ولن يبشر بخير
22 - مواطنة الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:13
الي كايقول شددوا الحراسة ضحكني هههه
دابا راه تسد عليها فالبيت و كاين الانترنيت تلقاها عريانة و دايرة فاليوتيوب

الأخلاق و التربية لا تفرض على الانسان بالقوة و العنف ... لأننا خلقنا فطريا بكرامة و عنفوان يجعل مراهقينا في بعض الاحيان ينتقمون من الاهل لأنهم أذلوهم و هل الي كاتهرب ها الي كاتخرج الطريق ... ها الي كايقتل أمو و أبوه.

التربية بالحوار ... و من فوق هادشي كامل مافهمتش انا واش بوسة تستاهل تدي بنادم الحبس و تخسر ليه مستقبله كامل؟

بينما الي خسهم يمشيو الحبس راهم فهواي يمارسون الجنس الجماعي ... و ماشافهم حد

بقاو هاكا المغاربة حاصلين هنا و مزيرين بعضياتكم ... الي كايشدوكم فالحبس راه كايمشيو لدول الحق و القانون يعيشو .. أنتم كايشدوكم على البوس ههههه
23 - متابع الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:37
ردا على N.H باختصار ربيو حتى أولادكم لان التربية ماشي قصرا على البنات دون الذكور بففف تفكير ناقص
24 - أستاذ الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:44
القبلة لا علاقة لها بالاخلاق .القبلة تعبير عن حب. لا أقل ولا أكثر .لنكن واقعيين
25 - Rachid archach الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:58
واحدة من بين الالف التي تدور في الكواليس واكثر من ذلك
26 - مواطن الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:31
اظن ان الشاب والشابة تبادلا القبلة.
15 سنة رآها عارفا اشنو كتعني قبلة ولو رفضت ما كان أن يقبلها رغما عنها ويأخذ صورة . يعني ان الفتاة راضية ان يقبلها الشاب ويأخذ الصورة.
27 - أدربال الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:52
للأسف نهتم في بلدي الحبيب بالتفاهات و ننسى المهم أو الأهم !!!
الأهم هو مصلحة الطفل قبل كل شيئ .

أما قبلة شاب مع قاصر عمرها 15 سنة شيئ عادي و من حقها ماشي نهاية العالم
الدي يجب إعادة النظر فيه هو ظروف الأطفال و النقل المدرسي .
كيف يعقل أن تتابع طفلة دروسها بعد أن تكون قد قضت ساعة بين البيت و المدرسة ثم 4 ساعات في القسم و 3 ساعات في الشارع بعد الحصة الصباحية دون أن يكون هناك مقر للإستراحة داخل المؤسسة ؟
علما بأن عقل الطفل لا يستوعب شيئا بعد ثلاث ساعات في القسم و بعدها يصعب عليه التركيز .
يعني هاديك الفترة ديال لعشية ماعندها حتى معنى لأن الأطفال كيكونو عياو جيعانين مايقدروش إركزو مزيان .

القانون السويدي مثلا لا يجرم ممارسة الجنس مع قاصر عمرها 15 سنة مع أي كان بغض النظر عن سن الدكر شريطة أن يكون برضاها .
فهل تخافون على أطفالنا أكثر من السويديين ؟
باركا من الرجعية و التخلف .
فكرو في مصلحة الأطفال أولا أما حياتهم الخاصة فهم أحرار فيها .
28 - doukkali الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:08
حسب ما فهمت هو أن تم استغلال فتاة قاصر ونشر صورة تخل بالحياء العام على مواقع التواصل الاجتماعي.
في الحالة هده إرتكب المجرم جريمتين و لهما عقوبتين. لو كنت بدوفيل لقلت العكس....
29 - سي براهيم الرياضي الأول الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:32
يجب احتواء هذه الفتاة و زميلها الشاب ايظا يحتاج لاحتوائه من طرف المجتمع حتى لا يتكرر مثل هذا الأمر من جديد.
30 - مستغرب الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:53
انا حقيقة استغرب من تعاليق بعضكم هل تعطي الحرية لبنتك لتمارس ما تشاء؟ ؟؟؟ ام أنك تقلد المجتمعات الغربية باعين مقفلة




الله يدينا فالضوء
كيما قالو جدودنااااا
31 - ramzi الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:20
هذا هو نتيجة متابعة الافلام التركية وما فيها من افساد للاخلاق حتى اصبحت الفتيات والنساء يردن تقليدهم و هذه هي النتيجة
32 - جليلة السبت 23 نونبر 2019 - 09:52
مما لا شك فيه ان المغرب بلد اسلامي فلمادا لا تقوم السلطات المسؤولة على الشان الديني بحجب المواقع الاباحية في بلادنا حتي صارت بناتنا تمارسن الدعارة عبر الواتساب وتحول لهن مبالغ مالية علما ان جل الشعب فقير وصار المغرب قبلة للشواد الجنسيين لان القانون المغربي يتساهل في معاقبة المجرمين لقد اصبح المغرب عاصمة للشواد والدعارة حتى اصبحنا نستحي من ان نلبس الجلباب خارج المغرب وصرنا متهمين بسوء الاخلاق الى ان يتبث العكس ...هده الخرجات وهدا التهور عند شبابنا هونتاج سوء التربية والمراقبة...والدولة مسؤولة ويجب عليها حجب هده المواقع التى تنشر الرديلة والانحلال الخلقي المزيف فالى متى ايتها الحكومة التي تدعي الاسلام.....لان الحكومات التي تحترم مواطنيها لا تسمع لمثل هده المواقع تغزوا مواطنيها.
33 - وعزيز السبت 23 نونبر 2019 - 11:08
إلى صاحب التعليق 6


هل عندك اخت.... ؟
او ابنة؟


انصحها حسب ما قلت.... أن تفعل ما انت تنصح به... و امنعها من أكل الزريعة...


المرء بلا اخلاق..... بهيمة...



قد تجد في البهائم من له غريزة أخلاقية
34 - لطيفة السبت 23 نونبر 2019 - 13:30
الى المعلق lemarochino اذا كنت جاهل فلا تعلق قبلة من طرف شخص عندو 22 سنة إلى طفلة قاصر عندها 12سنة وممكن اعطاءها سن ثمانية لانها بريءة ولا تسكن المدينة لديها سداجة طفلة الارياف فهاذا يسمى بيدوفيليا في دول متقدمة
35 - Mirea السبت 23 نونبر 2019 - 13:30
شعوب لازالت بين سمغونيتين قريشتين حلال وحرام لاتنتظر من هده الشعوب الا العودة إلى الوراء اكثر مما عليه اليوم تفاهات شعوب ظالة قبلة تلميدة تلميد لخوا الخاوي الهاء الراي العام بالترهات
36 - Daoui الاثنين 25 نونبر 2019 - 11:34
شاب عمره 22 سنة يقبل فتاة قاصر عمرها 14 سنة، و يأتي بعض السفهاء مدافعين عن الحرية الشخصية و الحضارة و و و أقول لهم أن هذا نوع من البيدوفيليا لو وقع مثل هذا في الدول المتحضرة لتم إلقاء القبض على الشاب بتهمة detournement de mineur.
فمن فضلكم أبقوا أفواهكم النتنة مغلقة.
37 - مخافظ الاثنين 25 نونبر 2019 - 21:43
إن ما وقع هو ناتج ما يسمع عنه ويرونه سكان البوادي من محاولات دميمة ومقيتة لبعض الجمعيات التي جعلت من خصوصيات تدخلاتها مجتمعيا العمل من أجل إنتشار التسيب الاخلاقي والتنكر لحدود الله في العلاقات البشرية من مثالية وحرية الخيانة الزوجية مع تلطيخ الفضاء العام بتلك الموبقات حتى يضمحل مفهوم الاسرة المخافضة
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.