انهيار بفندق لينكولن يربك حركة السير في البيضاء

انهيار بفندق لينكولن يربك حركة السير في البيضاء
الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:30

تسبب انهيار مفاجئ لجزء من فندق لينكولن التاريخي وسط الدار البيضاء بالقرب من السوق المركزي، اليوم الثلاثاء، في توقف حركة خطوط الترامواي وإرباك حركة السير بالعاصمة الاقتصادية، ما خلف تذمرا في صفوف عدد من الطلبة والمستخدمين.

ولَم يخلف هذا الانهيار الذي شهده الفندق التاريخي أي خسائر في الأرواح، بيد أنه أدى إلى توقف حركة خطوط الترامواي، ما تسبب في تأخر العديد من المواطنين عن الوصول صوب وجهاتهم، فيما ظل آخرون عالقين داخل مقطورات “الترام” ينتظرون تحركه.

واستنفر الحادث مختلف السلطات، إذ حلت عناصر الوقاية المدنية من أجل تحييد الخطر، بالاستعانة برافعة، وعملت على تنظيف سكة الترامواي بالقرب من “مارشي سونترال” من ركام الانهيار.

وتسبب هذا الانهيار في توقف حركة الترامواي بشكل تام؛ في حين بقي العديد من مستعمليه عالقين داخله لأزيد من نصف ساعة، خصوصا بمحطات الانطلاقة، مثل محطة أناسي بسيدي مومن؛ فيما وجد آخرون صعوبة في العثور على سيارة أجرة للوصول إلى مقرات عملهم في الوقت المناسب.

وخرجت شركة “كازا ترامواي” لتؤكد أن زبائنها، على مستوى الخط الأول، ستقدم لهم خدمة جزئية بين ليساسفة ومحطة الحسن الثاني، مشيرة إلى أن هناك إمكانية المواصلة مع الخط الثاني على مستوى محطة عبد المومن وأنوال.

ويعرف فندق لينكولن، بين الفينة والأخرى، انهيار أجزاء منه، وهو ما دفع الوكالة الحضرية بالدار البيضاء ومجموعة ” REALITES” الفرنسية لتطوير المجالات الترابية، من خلال فرعها المسمى “REALITES AFRIQUE”، إلى توقيع اتفاقية من أجل ترميمه.

ومن شأن توقيع هذه الاتفاقية أن يطوي صفحة فندق “لينكولن” الشهير بالعاصمة الاقتصادية، الذي ظل يشكل خطرا على الساكنة المحلية بسبب انهياراته الجزئية بين الفينة والأخرى؛ وهو ما جعل هذه المعلمة التاريخية تواجه مستقبلا غامضا، لاسيّما في ظل العراقيل التي واجهت إعادة بنائها في فترة سابقة.

ويأتي مشروع إعادة تهيئة وتجديد واستغلال فندق “لينكولن”، الذي يُصنّف ضمن قائمة المآثر التاريخية، من أجل “دعم إستراتيجية جريئة تتبعها الحكومة والسلطات المحلية بغية إعادة تنشيط وسط مدينة الدار البيضاء، عن طريق إحياء تراثه الثقافي النابض بالتاريخ”.

‫تعليقات الزوار

4
  • ضريف
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 12:11

    فندق لنكولن و ملعب العربي بن مبارك كارثان بيئيتان تقلق وتزيد في معانات الساكنة لمدة تفوق من ربع قرن و كدالك للتجارة و الخدمات والسياحة لأنها تجلب البؤس و الأوساخ و الشمكارة و تفراشت …لا افهم لمادا افتحتت 4 او 5 فنادق مصنفة على مقربة من تلك المكنة! زد على دالك مسرح الصخور السوداء الدي لم يستغل تقريبا مند أن فتح في الثمانينات و الطريق في شارع الجيش الملكي التي تعطلت بها الأشغال…الخ. السؤال هو هل هناك مسؤولين…و كيف يتم اختيارهم ولفاءدة من…؟

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 13:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في السابق دمر المسرح البلدى من أجل حديقة .والان يتم ترميم خرابة من أجل الحفاظ على (معلمة لن يستفيد منها المواطن البيضاوى )في حين كان يجب إنشاء موقف للسيارات تحت ارضي مع طوابق تستفيد منه مداخيل المجموعة الحضرية والساكنة
    موظفون تجار وزوار على مدار الاسبوع

  • مواطن مغربي من البيضاء
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 15:52

    يجب أن يكون قرار حازم واعتبار روح المواطن فوق كل عذر وإزالة ذاك البناء الذي هو على وشك الانهيار في اي لحظة وقد تكون الكارثة حيث هناك بجانبه اسلاك كهرباء الترام التي قد يسقط فوقها ذاك الحاجز الحديدي وبتسبب في صعقة كهربائية قاتلة سواء للمارة او ركاب الترام

  • casablancaise
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:43

    C'est loin d'être un monument historique, c'est un monument des SDF et de criminels, il est temps de le démolir et d'embellir le quartier au lieu d'attendre encore un siècle pour le reconstruire, prenez exemple des pays développés et avancez un peu au lieu de tarder dans des études à la con pour sortir encore une connerie.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين