24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مالك "باب دارنا": مشاريع العقارات بلا أراضٍ .. والحسابات فارغة

مالك "باب دارنا": مشاريع العقارات بلا أراضٍ .. والحسابات فارغة

مالك "باب دارنا": مشاريع العقارات بلا أراضٍ .. والحسابات فارغة

اختفى بعض شركاء رئيس شركة "باب دارنا"، في أكبر عملية نصب عقارية شهدها المغرب، ليطلق مجموعة من الضحايا حملة واسعة للبحث عنهم في الدار البيضاء ومراكش.

ووجه الضحايا اتهامات مباشرة إلى كل من المدير العام للشركة، محمد الوردي، وابنته، وموثق، بالمشاركة في عملية النصب التي تعرضوا لها منذ بداية سنة 2010، والتي كلفتهم أزيد من 40 مليار سنتيم، كحصيلة مؤقتة للتسبيقات التي قدموها للشركة على دفعات لاقتناء شقق تبين أنها غير موجودة على أرض الواقع.

وحسب مصدر من دفاع الضحايا، حضر عملية تقديم الوردي أمام النيابة العامة، فإن الأخير كان يدلي بإجابات مستفزة عن الأسئلة التي طرحت عليه حول مشاريعه العقارية، التي كان يسوق لها في القنوات التلفزية الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق المصدر نفسه فإن محمد الوردي أكد لممثل النيابة العامة أنه سيسلم الضحايا عقاراتهم بمجرد الانتهاء منها، قبل أن يعود ليعترف بأنه لا يتوفر على الأراضي التي يفترض أن تقام فوقها تلك المشاريع.

وأضاف المصدر ذاته أن المتابع الرئيسي في هذا الملف المثير للجدل أرجع سبب عدم استخلاص الشيكات التي قدمتها شركته للزبناء الراغبين في استعادة أموالهم إلى مرض أصاب المسؤولة المالية للشركة، قبل أن يعود ليعترف بأن حسابات الشركة كانت فارغة.

واعتبر دفاع الضحايا أن الأجوبة التي قدمها المتابع الرئيسي في الملف كانت "مستفزة وتعكس برودة دم المعني بالأمر، الذي لم تبد عليه أي علامات تأثر بما يحصل بسبب توريطه الضحايا في عمليات شراء عقارات وهمية".

عملية جرد للمبالغ التي سلمها كل الضحايا، الذين لا يعرف عددهم النهائي إلى حد الآن، بينت أنها ارتفعت من 12 مليار سنتيم قبل وضع الشكايات، التي بلغ عددها إلى حد الآن 855 شكاية، إلى ما يزيد عن 40 مليارا.

وأوضح الضحايا أن هناك احتمالا كبيرا لأن تتجاوز الحصيلة شبه النهائية 50 مليارا، دون احتساب زبناء الشركة المقيمين في الخارج الذين تقدموا بدورهم بشكايات إلى السفارات المغربية في أوروبا وأمريكا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 03:04
بالنسبة لي يجب على الدولة ان تتكلف بهدا القطاع
وضمان المواطن
كيفما كان الحال اللهم فالدولة
2 - وقت خسر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 03:18
ناس ليتبغي تشري شي عقار او سكن أسهل حاجه ديرها هي تقصد المحافضه العقارية لهيا في أي مدينه او تاخد معلومات عن العقار واش صافي او في كريدي او تعرض ..... هاشي ديال نصب راه فيه ناس متخصين او مجاهدين اخر حاجه حذاري من سمساره
3 - dokalli الاثنين 02 دجنبر 2019 - 03:18
انا كيبان ليا هاد روينة ديال باب دارنا حتى دولة متورطة .كيف يعقل اكتر من 800 شكاية اكولشي ساكت. راه كاين لي دافع شكاية في 2010. لحل هو دولة تعوض هاد الناس حيت هيا سبب كتساهل مع مافيا العقار
4 - Hicham الاثنين 02 دجنبر 2019 - 03:25
Biensur La Défense vas prétendre que le compte de la société est vide et puis déclaré faillite pour que l arnaquer passe 5ans de prison et qu après il puisse profiter de l argent voler sans infraction ni violence ...c est pour ça qu il faut étudier la loi ...
5 - Hanaa الاثنين 02 دجنبر 2019 - 03:59
مستحيل يدبر هاد السرقة و حده .
6 - Khalid qc الاثنين 02 دجنبر 2019 - 04:08
شكون مزال باغي يستتمر في البلاد فلوس اللبن يديهم زعطوط
7 - nassim الاثنين 02 دجنبر 2019 - 04:18
Salam O Alikoum
It doesn't matter who, when, where, how. This mafia should be accountable and fear trial in the court will be appreciate by the innocent victims who dreamed since their first deposit to own place to reside. Same thing happened many time before but buyers still committing same mistakes. Sometimes the hard way is the only way to avoid being victims and that was an example. Good luck and never buy fish in the water
8 - مول الصاكة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 04:30
الى جينا نطابقو القانون بحذافره هاد خونا يخرج براءة حيت الناس لي عطاوه لفلوس داخلين معاه شوركا بحال شي تعاونية اوى المشروع خسر ادا كولشي شوركا اتحاملو الخصارة ..دابا انا لي مادخالش لي لراسي هو كيفاش بنادم قااااري مزيان ءو تقاولب .
9 - خليل القوم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 05:14
الحمد لله أنني إشتريت منزلا في المكسيك حيث يحترمني الجميع و الحكومة ضمنت لي أنها تضمن من باع لي العقار و أنا بدوري أصدق تلك الحكومة.
10 - mre الاثنين 02 دجنبر 2019 - 05:58
عبرة لمن لا يزال يثق في الاستثمار او القيام باية عملية تجارية في المغرب.
ضاع المال و سيضيع معه المزيد من الوقت و الجهد و الاعصاب.
اما صاحبنا فسجن 5 نجوم و العفو و انتهى الامر.
لقد اصبح كل شيء مباح و لا ينصب و يسرق إلا من لا يستطيع فعل ذلك.
مرحبا بكم في بلدكم.
11 - CANADA الاثنين 02 دجنبر 2019 - 06:17
في بلدي..اللصوص يجوبون الشوارع كأبطال، ويسكنون القصور كملائكة، ويمارسون جرائم السرقة وكأنهم فوق القوانين. لكننا لسنا جبناء ومتخاذلين ولكن لم نجد شعبا يستحق التضحية
12 - محمد المربع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 06:45
واجب على القضاء إعتبار هذا النصب والإحتيال بمثابة إرهاب المواطنين،ومن ثم وجب الكشف عن الأشخاص الحقيقيين وراء هذه الجريمة التي نصب على شعب بأكمله...فلا يعقل أن يكون هناك إشهار في القنوات الحكومية وغير الحكومية دون وجود أشخاص نافذون في البلاد...
13 - hero الاثنين 02 دجنبر 2019 - 06:56
ليس هناك مراقبة ومتابعة من طرف الدولة في سوق العقاري الذي يجلب لأصحابه الملايين والملايين من الأرباح من دون هناك جودة في البناء . الدولة رفعت يديها من كل شئ وتركت المواطن طعما لضباع
14 - صطوف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:03
عيش نهار تسمع خبار كمغربي مقيم بفرنسا البلاد كثرو فيها النصابة لا أمن ولاأمان الله احفضنا و صافي
15 - فلان الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:23
النصب في العقار مفترض ...يعني رتك غادي تشري عقار دير في بالك غادي تعرض للنصب سواء في الثمن سواء في الجودة سواء في العقار في لي متيكونش اصلا موجود بحال هذا خونا ...فبلا متبقاوا تكبواااا بحال الماء تريتوا وردوا البال وكالوا ناس زمان 100 تخميمة وتخميمة ولا ضربو بالمقص...وهالمقص خرج في بزاااف ديال عباد الله
16 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:40
ان هذه العملية المافوزية التي لها تعرض لها افراد من المغاربة الذين يعتبرهم المخزن مجرد ارقام وزبناء لديه ولدى خدامه والذي يعد هذا المسمى الوردي احدهم ، تعد سابقة تاريخية لها اسس تمتح مما يتيحه نظام الاستبداد من شروط الفساد ..حيث يتقاسم كبار الحيتان ماتمت سرقته من ملايير .. اتذكر انه في سنة 2008 وقعت اكبر عملية نصب من طرف ماكدوف.. على مواطنين امريكيين ببلايين الدولارات فتم اعتقال المعني بالأمر الذي هرب اغلب الاموال الى اسرائيل ؟!..ولكن تم تعويض الضحايا الأمريكيين وغيرهم من طرف العدالة الامريكية!؟ ... هذا حدث في دولة ليس لديها نظام إسلامي وحكام شرفاء؟! ولكن في بلد ملكه امير للمؤمنين يحدث نهب اموال الضحايا احتيالا ونصبا ..وبالتالي نقول بان الله ينصر الدولة العادلة وان كانت كافرة ولاينصر الدولة المسلمة ان كانت ظالمة ...
17 - Hollandddddsdss الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:44
نعم هاذا ما قرره ونظامه حزب بنكيران
18 - سعيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:48
من الطبيعي أن يكون دم النصاب باردا ، فقد راكم ثروة لم تكن في الحسبان مستغلا حاجة المواطنين و سلامة ضميرهم و حسن نيتهم و ثقتهم في ابن البلد، المقاول الذي يساهم في بناء الاقتصاد.
من الطبيعي أن يكون دم النصاب باردا و هو يعلم أن العقوبة مهما بلغت فهي هينة أمام المكسب الحرام الذي غصبه، فطالما لن يعدم و لن يحكم عليه بالمؤبد فكل شيء هين.
من الطبيعي أن يكون دم النصاب باردا و أجوبته مستفزة و هو يعلم أن في القانون نصوصا تفتح للصوص منافذ يخرجون منها، و أن من بين ممثلي القانون هنالك من سيقدم له يد العون للإفلات من العقوبة أو تخفيفها مقابل نصيب من الغنيمة
19 - reda الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:50
I DECIDED NOT TO INVEST IN MOROCCO , EVERYTHING IS SCARY ABOUT THAT COUNTRY PERIOD.
20 - مرتن بري دو كيس الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:01
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..أصبح الكل يلهث وراء المال ناسيا القيم والأخلاق الإسلامية..متناسيا الدار الآخرة التي طال ام قصر عمره سيكون القبر مثواه الاخير..ولمن يترك ما اخذه حرام سيتمتعون به وربما في الحرام ليزيدوا عليه من العذاب الذي وعد الله به ......اللهم اغننا بحلالك عن حرامك .وارزقنا القناعة والبركة فيما اعطيتنا وبارك لنا فيه وفي أولادنا وزوجاتنا يا ارحم الراحمين....آمين.
21 - كازاوي كنت غادي نشري الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:12
في شهر شتنبر بينما كنت اتصفح الأنترنت لشراء شقة جدبتني عروض باب دارنا و اتصلت بهم و حددت معهم موعد و لم احترمه و من يومها بدأت المسؤولة التجارية تتصل بي يوميا بدافع ان العروض ستنتهي و قررت الدهاب الى مقرهم في انفا و هناك بدأ الترحيب بي و قدموا لي القهوى و الماء و قدموالي عروض خيالية بثمن جد مغري و من تم استقر اختياري على شقة طلبوا مني دفع 30 مليون سنتيم و قلت لهم حينها سأرجع غدا و من تم بدأت استشير ببعض الأصدقاء الدين قالوا لي ان هدا لا يمكن و تصفحت الأنترنت و و جدت ان هناك زبناء يشكون عدم استرجاع اموالهم عما يزيد عن 3 سنوات و هكدا نجوت من القوم النصابين
المرجو منكم اعطاءنا اسم الموثق للحذر
22 - Abdoullah الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:21
راه غلطو فالسمية... سميتها : "باب داركم"...
23 - chahida الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:27
vraiment désole au gens qui ont perdu leur agent même si ce mot ne va rien leur faire après qu'ils ont fait leur confiance a ce groupe qui vous a laisser rêver d'avoir des locaux (ALLAH ya khoud el hak car je fait pas confiance a notre justice ils vont le juger de quelque années après il sortira et continuera sa vie normal comme si rien n'est passé " s'arrive toujours comme ça, a mon a vie quand vous voulez acheter essaye d'eloigner des widadiyate parce que la plupart d'eux ont des problèmes... vérifier si cette société existe ou pas près de votre notaire y a plusieurs possibilité de faire avant que vous faites un pas...........
24 - Notaire الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:27
Il est ou le notaire probablement complice aussi
25 - المغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:33
الدولة لا تحمي مواطنيها و هي مشاركة في هذه العملية ! ولم يكن له ان يقوم بهذه العملية الضخمة لولا القنوات التلفزية المملوكة لدولة !! السيد لا يملك الارض ولا المال !! كيف امكن لهم التثبت من هذه الشركة قبل عرض اشهارها !!!! الحقيقة السيبة . ونصح المغاربة المقيمين في الخارج اللي بغا اشري عقار امشي الاسبانيا الجودة و الامن و الامان و الثمن المعقول .
26 - zemmouri الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:45
انا بالنسبة لي احمل المسؤولية للحكومة المغربية في عدم حمايتها المواطن اي كان يجب ان لا ترخص لأي مستتمر في مجال البناء ان يستخلص اي درهم من المواطن قبل انجاز المشروع اي بمعنى بني عاد بيع والمواطن يتحمل حجزء من المسؤولية يحب ان يؤدي إلا في حالة إتمام المشروع المثل يقول شرا الحوت قاع البحر
27 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:49
سبحان الله البلد الي يكتر فيه الضلم والحكرة كيكتر فيه النصب سنة الله في خلقه اعتبروا يا اولي الابصار
28 - ما فاهم والو الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:55
السلام عليكم الإجابة مستفزة ؟؟؟؟! يقول المسؤولة المالية مريضة ؟؟؟! نعم العقارات موجودة ؟؟؟! هههههه ؟؟؟! الاستهزاء بعقول المغاربة ؟؟؟! واش عقتو ولا لا ؟؟؟! هذه قراءة لدفاع المتهم ليقول ان السي الوردي مختل عقليا ؟؟؟! ويغضع للتشخيص الطبي ليؤكد ذلك ؟؟؟! وتكون الغنيمة حلال ؟؟! ليقتسموها فيما بينهم من محاميين وقضاة ورجال الأمن وسياسيين و العفاريت والتماسيح وووو؟؟؟! ؟؟؟! وفي الأخير أقول للمغاربة جميعا لا تستغربو وتقولو ان الناس أميون ؟؟؟! يمكن ان يقع لأي احد هذا الشىء ؟؟! مهما بلغ شانه او باللغة العامية مطور ؟؟؟! في المغرب النصابة هم القاعدة والنزهاء هم الاستتناء ؟؟؟! ان هذا المسما الوردي كان يجب ان يشغل منصب في الحكومة المغربية ؟؟؟؟!
29 - hobal الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:02
هذا النوع موجود في المغرب بلا عدد
الهفوا اموال المواطنين حيث المخزن والعدالة تعاونهم تحت الطاولة
ها انتم غا تشوفوا بعنيكم 5 حتى 8 سنة حبس الحسابات فارغة 60 مليار ادها الريح
المصاخيت داروا ليها الحساب خبعو لفلوس في غار عالي بابا حتى ابليس ميقدرش يعرف كلمة السر باش يتفتح الغار افتح يا سمسم متنفش مع هاذ 4000000 حرامي في المغرب
30 - Aryaz الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:11
ان الاموال التي جمعها عي التي سالت وستسيل لعاب الذين سوف يدافعون عنه من أجل أخذ عقوبة سجنية رمزية، وكذالك 1000 درهم رمزي للطرف المدني.
31 - simo الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:14
يجب على الدولة تتدخل في هذا الملف .انصاف المتضررين.ان تسترجع أموال الناس .ان تفحص حساباته.بدون شرط والا ستكون هي أيضا شريكة في هده العملية النصب والقانون يجرمه.والا ستكون انعكاسات خطيرة .
32 - كبير بلجيكا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:18
المغرب الكل غشاش ونصاب لهدا البلاد غديا في الخراب لي خرج من المغرب ماخرج من عقيبوا
33 - Youssef الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:22
لا تتهكم او تشمت في الضحايا.هده النقود تعبوا في جمعها و لو انهم متقفون ولكن هدا يمكن ين يقع لاي شخص.
34 - ابوزيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:23
يقول المثل 'ملي كطيح الدبيحة كيكثرو الجناوة'
اقول لمن يحمل هؤلاء الضحايا الخطء .إن هذه هي الطريقة المعمول بها في أكثرية الحالات لاقتناء منزل
حيث يخبرونك( أصحاب المشروع ) أن هناك محامون وقضات و منهندسون ومسؤولون كبار في الدولة من بين الزبائن . اذا كيف لك ان لا تتق خصوصا ان أفراد للجالية الذين ياتون 20 يوما في السنة لزيارة الاهل فليس هناك وقتا للضياع في التفاصيل خصوصا أنه كانت هناك إشارات في 2M وفي الصحف الوطنية والكل كان يتحدث عن هذا المشروع. الشيء الواضح هنا أن مسؤولي هذا المشروع( باب دارنا )ليسو لوحدهم بل هناك من ساعدهم وساهم في عملية النصب هذه التي تعتبر جريمة شنعاء في حق المغاربة
اللهم وفق الجميع لما فيه الخير.
35 - مصطفى الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:35
كيف أن القانون كيضمن للأبناء التي تقرص الزبناء من تسديد الديون حتى ولو بحجز ممتلكات الأشخاص في حالة العجز عن تسديد الديون المستحقة، فلازم نفس المسطرة تطبق على مسؤولي الشركة المذكورة مع حرمانهم من اي استثمار في المستقبل ، لأنهم ليسوا اهل للثقة والتلاعب بأموال الغير...
36 - مغربي فالصين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:39
مادام أن القانون المغربي يخول للمواطن المغربي الواحد السكن في ثلاث شقق و مادام أنه مرفح ميسور و لا يسكن مدينة ميسور و سيتزوج ثلاث مغربيات واحدة عند أبوها التراكتور و مادام أن المنعش العقاري لم يطلب شهادة الملكية من كل المغفلين و مدام أن القانون يحمي المغفلين داخل الوطن و خارجه إذن يجب على الدولة أن تعوض هؤلاء بضعف ما دفعوه نقدا زائد ثلاث شقق مفروشة ذات بالكونات في أربع واجهات في قلب الدار البيضاء زائد ثلاث عراسيات بالعمارية على حساب الخزينة العامة للدولة زائد التعويض عن الضرر النفسي و السيكولوجي بمائة مليون سنتيم للفرد الواحد زائد تذكرتي سفر ذهابا وايابا مع عطلة شهر في جزر المالديف لجبر الخاطر وكذلك على الدولة أن تتكفل بمصاريف المحامي و الموثق و العدول و الثريثور و النگافات و مول الهوندا و الشيخات.
37 - Naturaliat الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:45
يجب على الحكومة والوزارة الوصية منع بيع العقارات الغير الجاهزة كليا ولا تتوفر على وثائق المحافظة العقارية .... باستثناء شركات الدولة والعمران و س.ج.ا

وحتى المواطن يجب أن يعي هذا..
...بماذا يشتري شيءا غير موجود ...... قمة الغفل
38 - فضولي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:03
يجب على المتضررين ان يتابعوا الدولة بدل هذا الشخص لان الدولة تسترت على النصابين منذ 2010 وقد بلغ عدد الشكا يات 800 شكاية ولم ولم تنبس الدولة ببنت شفة لدرء هذا المنكر . الدولة كانت تستفيد من هذا الشخص من الرشاوى التي اكيد كان يقدمها للمسؤولين الذين سيدافعون عنه الان لتخليصه من الورطة زاء المساهمة للاشهار التي يقدمها للسيدة الحديدية الكارطونية في قناة الدوزيام
39 - أغراس الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:03
يجب على الفنان الدي قاد ترويج الإعلانات الإشهارية لهده الشركة الشبح أن يعطينا رأيه في هده الفضيحة التي روج لها
40 - سليمان الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:03
اول حاجة يجب القيام بها هو تغيير القانون وبسرعة. أي نصب على المواطنين و خصوصا في مجال العقار يعتبر خيانة عظمى لأن هؤلاء الدين يتم النصب عليهم هم المغاربة...يمكنك أن تنصب على الفئران لكن ان تنصب على الناس فهدا يعتبر اتجار في أرزاقهم . اينكم أيها القانونيين...غيروا القانون. اجعلوه يضبط هاته الخروقات بكل حزم . كل من تورط في ايداء البشر تطبق فيه أقصى العقوبات الحبسية. لايمكن أن يدهب إلى السجن و يخرج منه بعد 5 سنوات و يصبح برلماني يتمتع بالحصانة...على الأقل 25 سنة وليس في سجن 5 نجوم!
41 - SAID VS ABDELLAH الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:07
Bonjour M. Canada, tu as tout a fait raison, ce peuple ne mérite pas la liberté ni notre sacrifice.
42 - Yassin الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:13
dans un pays bordélique tout est possible. Moi j'ai eu une expérience dans ce sens. en 2007 j'ai avancé 20% pour l'acquisition d'un appartement moyen standing chez Dar Saada dans la ville nouvelle Ibn Batouta à Tanger. En 2009 et après la crise immobilière la société Dar Saada à décider de modifier le lotissement pour faire face à la crise. Nous nous sommes constitué en association et nous avons porté plainte pour être remboursé. Notre avocat a découvert, après avoir consulté les dossiers que Dar Saada à bâti son programme sur un terrain dont elle ne possède pas encore le titre foncier et qui appartient toujours à Al Omrane. La question qui se pose : comment les responsables à Tanger ont autorisé une société a construire sur le terrain d'autrui ?
43 - كاعي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:25
فيما مضى كنا فقط عرضة للنصب فيما يتعلق بجودة العقار او الشقق وما الى دلك اما الان فالامر تجاوز الحدود لا فلوس لا عبو الريح لا جودة بحيث اصبح المواطن يتمنى فقط ان يكون عرضة للنصب لهاته الجودة على الاقل مامشاتش الفلوس
44 - تطواني الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:31
من الطبيعي أن يجيب بكل برود، لأنه لن يسجن سوى خمس سنوات كحد أقصى، وفي سجن 5 نجوم، وسيخرج لكي يتمتع بكل تلك الأموال ( أكثر من 50 مليار )، التي أخفاها في مكان ما، بدليل فراغ حسابه، حتى لا يتم الحجز عليها .... بالنسبة للضحايا، فبدل أن تتدخل الدولة لحمايتهم عن طريق التأمين الذي من المفروض أن يتم العمل به لدى شركات العقار، فإن الضحايا سوف يؤدون ثمن هذا النصب من جيوبهم ونفسيتهم ...
45 - bouhari الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:33
قبل ان يسمح لشركة عقارية بالاشهار لمنتوجها , ، يجب على الشركة المعنية الادلاء بما يفيد انها تملك حيازة العقار تضع ضمانة في بنك المغرب توازي نصف قيمة العقار.
46 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:39
لا زال حال ودادية بالهرهورة على ما هو لقد طال صبر المنخرطين لتمكينهم من شققهم من طرف المسؤلين عن المشروع السكني وناشدون السلطات للتدخل قصد التمكين من حقوقهم المهضومة
47 - abdou الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:44
مسؤولية الدولة قائمة بشكل عملاق في مثل هذه الجرائم الفظيعة.
الدولة تترك عمدا ثغرات قانونية خطيرة للغاية يتسلل منها النصابون فيلحقون خرابا كبيرا بالمواطنين العزل.
ما معنى مثلا أن القوانين التي تنظم قطاع ما تسمح الدولة بأتن يقترحه ويباشره أو يوافق عليه أناس هم طرف كبير في هذا القانون ولديهم مصالح لترك الهفوات والمنافذ ليستغلوها فيما بعد.
هناك ما يسمى لدى الدول المحترمة "نزاع مصلحة" وبالتالي فالحكامة الصحيحة لا مكان فيها لنزاع المصلحة.
يجب على المتضررين عدم السماح بضياع حقوقهم حتى ولو رفعوا دعاوي ضد الدولة.
48 - السلام عليكم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:45
اين الدولة التي يجب ان تحمي المواطن؟ بطبيعة الحال أصحاب الشركة ليسوا أغبياء. لقد افرغوا حسابات الشركة في الابناك قبل فرارهم وربما هربوها الى الخارج ليتمتعوا بها بعد خروجهم من السجن .في الصين مثل هذه الجرائم يحكم القانون على أصحابها بالاعدام حتى يتمتعوا بالأموال في القبر
49 - رشيد المانيا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:31
ما أحلى المنازل والاقامات المغربية على الصور و CAD. سيارات جميلة، حدائق خضراء وإضاءة رائعة. الواقع يستقبلك طارو دزبل واوساخ وملابس منشورة في البلكونات... إلخ.
ارفعوا المستوى من فضلكم
50 - Wiseman الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:39
Class action lawsuits in the US can make Morocco pay a lot. The US justice system will not play with Morocco. They will confiscate the Makhzen’s house if the judge asks to pay.
51 - Ahmed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 12:05
يجب على الدولة ان تمنع البيع والشراء في العقارات سواء شقق او بقع او منازل حتى تتم عملية البناء والتحفيظ.
52 - متابع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 12:16
انا اشتريت خارج المغرب باني مقيم بالخارج ،و استلمت العقار ولله الحمد، و القانون واضح في معظم الدول.
المبالغ المودعة بغرض شراء عقار قيد التاسيس توضع في حساب ضمان لدى البنك و مسؤولية البنك التأكد ان الأرض موجودة قبل اول دفعة للمقاول و الاقساط تدفع نسبيا مع نسبة البناء. معظم البنوك لها مهندسين في العقار أو تتعاقد مع استشاريين لحماية مصالح المشتري حتى و لو المقاول له تمويل من البنك،
أين المشرع أين فقهاء القانون ؟
53 - مواطن2222 الاثنين 02 دجنبر 2019 - 12:39
على الضحايا ان يرفعوا دعوى قضائية ضد الدولة في اطار المسؤولةالتقصيرية بحيث لم تقم مصالح وزارة الداخلية بواجبها في مراقبة صاحب المشروع وايضا دعوى ضد القناة الثانية في اطار ايضا المسؤلية التقصيرية بحكم ترويجها لوصلات اشهارية ذون سنذ قانوني.وتقديم شكاية ضد الموثقين لخيانتهم للامانة وعدم تقديم النصح للمواطنين وانجاز عقود صورية لا تستند لمراجع عقارية وتحميلهم المسؤولية التضامنية بحيث يتم احلال صندق التامين الخاص بهم فاداء مستحقات المواطنين الضحايا ،هناك مسؤولية تضامنية الدولة والمنعش النصاب والموثقين في اطار الهياة والقطب الاعلامي العمومي.
54 - منتظر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 12:42
ساهلة ..يجب تكوين لجنة العقارات بالعمالات و الأقاليم..تنشر كل شهر العقارات التي ليست لها مشاكل .. و الذي يريد شراء عقار عليه بتصفح النشرة ..و إذا لم يعثر على هذه الشركة في جدول الشركات المستوفية للشروط لا يتقدم للشراء..و على هذه اللجنة استلام الشكايات و محاولات النصب ضد كل شركة عقار لا تتفور على شروط البيع و تقديمها للعدالة..و ذلك في أول الأمر و ليس في آخره لما تستعصي النزاعات على الحل..و في هذه الحالات يجب على القضاء التدخل بسرعة لتخليص المواطنينن من هؤلاء النصابين..
55 - مهاجر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 12:47
النصب اصبح عاديا من جهة مافيا العقارات . فالجالية فاقت من سباتها لسنا بحاجة الىً شراء الشقق نكتفي بالكراء ونعفى من دفع فواتير الكهروماءية والضريبة والاصلاح.
56 - Immigre الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:18
Achetez en Espagne pas chère bien construit et vous aurez les papiers de résidence c’est mieux qu’acheter chez les voleurs marocains toute sorte toute catégorie no more comment
57 - السيبا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:25
إرجاع المبالغ المسروقة مع الإعدام
58 - hassan الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:37
الدولة تتحمل أيضا المسؤولية. الناس اشترت لأن الشركة كانت في معرض تنظمه الدولة وتشرف عليه قنصلياتها وينظم تحت الرعاية السامية للملك وكان على الدولة قبل ذلك التحقق من الشركة قبل السماح لها من النصب على الناس .
أضف إلى ذلك أن الشركة الخائنة تستغل القنوات العمومية الممولة من جيوب المغاربة للنصب على الناس.
الدولة هي المسؤول الأول لضعف مساطيرها وتفشي الغش والرشوة وعدم المسؤولية في كثير من موظفيها
59 - مروان الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:53
ويتساؤلون لمادا يعاني العقار من الركود اناشد المغاربة بمزيد من مقاطعة هدا الهراء حتى ولو يكتري الانسان بيتا او نعيش بالبوادي حتى يعود هؤولاء الى رشدهم
60 - ياسين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:15
في المغرب لا تشتري اي شيء دون ان يكون امامك و تراه عيناك، فوالله حتى لو تركت بائع الخضر و الفواكه يتكفل لك بانتقاء كيلوغرام خضر او فاكهة لإنتقى لك النطيحة و ما ترك السبع فما بالك بعقار.
ذهبت سنة 2017 لزيارة بعض الشقق في البيضاء و هي في طور الانجاز فقالت لي مسؤولة البيع ان الشقق ستكون جاهزة في ماي 2018 و ان التسبق 25% من الثمن، طبعا لم اصدق و لم ادفع اي شيء رغم الحاحها. ثم عدت في ماي 2018 فتذكرتني مسؤولة البيع و قالت لي ان هناك بعض التأخير الناتج عن عدم اكتمال بعض الاوراق، ثم اخبرتني ان الشقق ستكون متاحة في دجنبر 2018!! و فعلا عدت في أواخر 2018 لان الموقع جيد و كنت فعلا ارغب في اقتناء شقة هناك، لكن اخبرني هذه المرة رجل بان الشقق ستكون جاهزة في ماي 2019، عندها قررت الابتعاد خصوصا و اني لم ار اي تقدم للاشغال منذ اول زيارة لي. اليوم امر على هذه الشقق و الاشغال لا تزال لحد الان متوقفة. و مكتب البيع يصطاد الزبائن الغافلين.
نصيحة لا تدفع اموالك في اشياء لا تراها بعينيك.
61 - zineb الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:16
هذه مافيا كبيرة و يستحيل ان يكون المسؤول الوحيد عن هذه الإختلاسات.
62 - عبد اللطيف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:23
بغض النظر عن كل ما جاء في التعليقات السابقة أريد أن اطرح مسألة قطب الاتصال السمعي البصري خصوصا الغير المخوصص كالإداعة و التلفزة المغربية التي يا ما أعلنت بإشهاراتها في شهر رمضان بالخصوص للمشاريع السكنية من هدا القبيل، لمادا لا يمكنها أن تعمم نشرات لتنير الرأي العام بجميع الخطوات في سبيل الانخراط أو الحصول على عقار كالدي نتحدث عنه.
63 - bouledogue الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:24
le notaire est en premier lieu responsable de cette affaire louche , tenebreuse et tragique. le notaire est sense etre sur des terrains a batir et que ces terrains sont veritablement immatricules au nom de l entreprise si entreprise i y a et au nom de son responsable !!tous les notaires peuvent aisement acceder au site de la conservation fonciere et savoir tout sur un titre foncier !!!!alors sa responsabilite est incontestablement sans reserve .
64 - Espoir الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:30
Au commentaire Canada: Je suis une citoyenne Marocaine,j'ai travaillé pendant 31 ans pour mon pays que j'aime plus que TOUT au monde.Alors de grâce!!!! Cessez de traiter le peuple Marocain d'inconscient et d'immature!!!! Vous ne le dites pas directement,mais vous l'indiquez,entre les lignes.La plupart des Marocains sont trés conscients des problèmes de notre cher pays.Comme partout au monde,il ya les bons et les mauvais citoyens.De grâce!!! Cessez de nous regarderde haut!! C'est pas parce que vous vivez au Canada(peut-etre),que vous êtes meilleur. Le Maroc est riche de ses citoyens qui oeuvrent tous les jours ,en sedonnant corps et âme dans leur travail,dans leur vie quotidienne,pour que ce pays avancé...C'est facile de parler quand on est à des milliers de kms,en jouissant de droit et du confort d'ailleurs.J'été en Europe plusieursfois.A chacune de mes visites,je me sens plus Marocaine,et je tiens davantage à mon pays.Cesse de nous donner des leçons de loin SVP
65 - مريمرين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:58
الدولة هي المسؤولة أولا و أخيرا . الدولة هي التي شرعت لهذه " الشركة" بممارسة النصب على المواطنين دون أن تقوم أجهزتهاالمختصة بالمراقبة والتحري ...
إن من أجهزة الدولة من تعلم ما يتناوله المواطن في طعامه ، ناهيك عن شركة لها مدير و نائب المدير و مدير التسويق و ...و لها عدة فروع في المملكة ... فهل يعقل هذا ؟!
شركة تصول و تجول في ربوع الوطن وتطيح بضحاياها لتسرق أموالهم ، ولا من حسيب و لا رقيب ؟؟!!!!
هل هي فضيحة شركة "النجاة" الإماراتية في حلة جديدة ؟؟
إنها مسؤولية الدولة .
66 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:37
تطبيق عقوبة الاعدام مثل ما تطبقه الصين في هذه الحالة واعادة الاموال لاصحابها لان الدولة كانت مقصرة في حماية مواطنيها .كيف لشركة ان تبث اعلاناتها عبر قنوات وطنية والدولة غائبة تماما.اتذكر نفس القصة التي وقعت لشركة النجاة الاماراتية والدولة كانت طرفا مباشرا في عملية الاحتيال على ازيد من 50 الف شاب مغربي عبر وزير التشغيل الذي اكد عبر وسائل الاعلام ان هناك فرص شغل متوفرة على شبابيك (لانابيك).
67 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:38
الكلام الحقيقي ظاهرة إحباط و فوضى تعم البلاد النصب و الحكرة و ولكن ستنقلب المسئلة حنها أصحاب الأملاك و السياسيين و برلمانيون سيتشردون كجردان و عبرت في بلدان ال بيع العربي إحدرو غضب الشعب المغربي ممتفكينش
68 - يخلف اللهِ. الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:49
من اليقين ان كل من نصب عليه ...و ضاع ماله وتبخر كما تتبخر الاوهام ..وتتجلى الحقيقة مرة ..نعم نن اليقين ان مالا مكتسبا من حلال...فلن يضيع.....وعسى ان تكرهو شيأ. وهو خير لكم....المهم ...اياكم ....والنصب ...فهو في كل مكان وزمان...وفي كل مناحي الحياة....دخلت المغرب ..وانا احمل معي دواء على شكل إبر...كاحتياط...ولما حضر الالم. ذهب الى الهلال الاحمر...لحقنها في جسدى بعدما هلك الالم جسدي ..واذا بالممرضة تختلق الف حيلة..تريد السطو. وسرقة على دوائ ..مع نية مبيتة بحقني بحقنة محلية 50% فيها ماء لا غير ..وتريد بيع دوائي. لآخرين ...اللهم سترك يا رب
69 - صلاح الدين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:18
فين هي هاد القضية في النقاشات السياسية فين جمعية حقوق المستهلك فين هوما التدابير الآنية لحماية المواطنين من جشع النصابين. ماذا ستفعل الدولة لتعويض المتضررين. هادي راه كارثة للدولة بكل المقاييس غير شوفو ليهم من صندوق الكوارث الطبيعية راه هاد الحكومة و هاد التسيير العشوائي للي ما معروف راسو من رجليه كامل كارثة على المغاربة. الصبر بدا يتقادا
70 - مواطن مغربى الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:50
مافيا العقار مدعومة من جهات نافذة يجب تعديل الفصل 4 من قانون الحقوق العينية والذى يفتح المجال لمافيا العقار بأن تفعل فعلتها من ياترى من وضع هذا القانون وماذا يريد من ورائه تحكمنا مافيات متعددة ومتنوعة صرنا نخاف ونحن داخل بيوتنا التى نقطنها المخزن لايريدنا أن نشعر بالأمان
71 - ابراهيم من كلميم الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:10
نجاة اخرى و الخاسر هو الوطن فقد فقدت الثقة في كل شئ
كيف يعقل أن يتم اشهار مشروع في قنوات تلفزية وطنية يساهم المواطن في ميزانيتها من الألف إلي الياء و لا يتم التحقق من وجود ذلك المشروع من اساسه بل والأدهى و الأمر ان شركة "باب دارنا" شاركت في عدة معارض بالخارج اين هم المسؤولون ليتحققوا من سلامة تلك المشاريع الوهمية و وجودتها من عدمه
إنه الاستهتار بكرامة و إنسانية الشعب المغربي المغلوب على أمره
كيف للمستثمر أن يثق في دولة هكذا حالها
حسبنا الله و نعم الوكيل
72 - Tribuneur الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 19:29
En arabe on dit: Atama3 i9di 3alih l kadab. Les gens qui donnent des sommes d argent énorme comme avancé ne font qu' acheter les poissons dans l eau. L escro a accumulé des milliards de L argents' des fous. Il ne faut pleurnicher après avoir été laisé par un éscro. CAR ce dernier sait bien qu' il ne risque rien. Il va vous dire en arabe: Darbou fi al Mae haha ya9ssah
73 - ال خليفة على الله الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:52
لو كان في الصين لاعدم امام الناس يجب اعدام كل هؤلاء اللصوص المفروض المخزن اللدي يعرف كل كبيرة وصغيرة يكون عالم بالأمر فلا غرابة فهو شريك في افتراس الرعايا
مادام تنتظر من دولة تقودها اكبر مافيا في العالم
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.