24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. عقوبات سجنية وغرامات تنتظر الانفصالية أمينتو حيدر وعملاء الجزائر (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | "موثق باب دارنا" يدخل السجن والضحايا يطالبون باسترجاع الممتلكات

"موثق باب دارنا" يدخل السجن والضحايا يطالبون باسترجاع الممتلكات

"موثق باب دارنا" يدخل السجن والضحايا يطالبون باسترجاع الممتلكات

جرى تقديم موثق شهير بالعاصمة الاقتصادية، اليوم السبت، أمام أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، بعد الاستماع إليه من طرف الضابطة القضائية في قضية النصب العقاري التي طالت المئات من المغاربة ضمن المشروع الوهمي المعروف بـ"باب دارنا".

وفي الوقت الذي حاول فيه دفاع الموثق الموقوف الدفع بمتابعة موكله في حالة سراح حتى يتمكن من تسهيل مأمورية عدد من العقارات لفائدة بعض المشتكين، رفض دفاع الضحايا ذلك وأصر على محاكمة المتهم في حالة اعتقال مثله مثل المتهم الرئيسي، مشددا على ضرورة متابعة باقي شركاء صاحب الشركة، محمد الوردي، خصوصا أقاربه.

وقررت النيابة العامة بمحكمة عين السبع متابعة الموثق المذكور وإحالته على التحقيق في حالة اعتقال؛ وقد تم إيداعه السجن المحلي عين السبع "عكاشة" زوال اليوم السبت.

وردد الضحايا الذين حلوا بالمحكمة، تزامنا مع تقديم الموثق أمام النيابة العامة، مجموعة من الشعارات المطالبة بضرورة التدخل من طرف المسؤولين في هذا الملف لضمان حقوقهم التي تم هدرها من طرف صاحب الشركة، مشددين على استرجاع الملايين التي قدموها نظير الحصول على فيلات وبقع وشقق قبل أن يتبين أن الأمر مجرد عملية نصب سقطوا في فخها.

وقال عبد الرحيم مجاهد، واحد من الذين تعرضوا لعملية النصب، إن المشروع الذي حدده مسؤولو "باب دارنا" في بوسكورة ضواحي الدار البيضاء، "تبين بعد البحث أنه يعود الى مستثمر آخر"، مشيرا إلى أن "هذا الأخير لم يحرك ساكنا واكتفى بالحديث بعد تفجر القضية بأنه لا يعلم بتفاصيل بيع الشركة لعقارات في ملكيته إلى مواطنين".

وأضاف المتحدث أنه طلب من مسؤولي الشركة منحه تراخيص البناء بعدما انتابته شكوك حول الأمر، غير أنهم ظلوا يؤكدون له حصولهم على الموافقة بالبناء، متسائلا في الوقت نفسه: "كيف انطلت الحيلة على المستثمر المعروف وترك شركة محمد الوردي تشييد ثماني فيلات على أرضه؟".

وطالب مجاهد، الذي قدم مبلغ ثلاثين مليون سنتيم إلى الشركة في البداية، بمنحه العقار المحدد في عقد البيع، رافضا ما جاء على لسان المستثمر العقاري الذي نفى علمه بالأمر.

من جهته، قال محمد عبدلاوي إن علمه بهذا المشروع كان عن طريق الإشهار بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موردا أن "حسن الاستقبال من لدن الشركة وتأكيد مسؤوليها أن المعاملة تتم عبر الموثق، جعلني أثق في ذلك وأقرر اقتناء عقار بالمحمدية".

وأشار المتحدث نفسه إلى أن تماطل الشركة وتراجعها عن الوعد الذي قدمته بالشروع في البناء، جعل الشك ينتابه، غير أن ظهور إشهار في شهر رمضان على القنوات الرسمية جعله يتراجع، قبل أن تتأكد شكوكه ويقرر سحب أمواله من الشركة والتراجع عن عملية الشراء.

وزاد هذا الضحية قائلا: "بعدما طالبته بالحصول على مبالغي المالية، رفقة عدد من أفراد أسرتي الذين صدقوا الإشهار وقدموا مبالغ مالية ضخمة، تفاجأت بأن الشيكات بدون رصيد وبعض الحسابات مغلقة أصلا"، مشيرا إلى أنه كان سيحصل على أمواله نقدا بيد أن اعتقال المسؤول عن الشركة بدد كل شيء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - محمد المغربي السبت 07 دجنبر 2019 - 18:10
غادي يخرح بكفالة 100 مليون و ياخد الملايير.
2 - خالد السبت 07 دجنبر 2019 - 18:16
لان الموثق هو الدي يتحمل المسؤولية الاولى في ثقة الضحايا فكان عليه ان تكون اموره مضبوطة
3 - الدولة أيضا مسؤولة عن الفضيحة السبت 07 دجنبر 2019 - 18:22
بالله عليكم : مشكل الوداديات السكنية يتكرر سنة تلو الاخرى ...والدولة تعرف ان مكاتب هذه الوداديات يجمع الملايير من المواطنين الذين يحلمون بسكن يؤيهم ...ومع ذلك ليس هناك لا اطار قانوني ولا نظام رقابي يؤطر مالية هذه الوداديات ولا نظام رقابي صارم بخصوص احراءات التمويل وطريقة ايداع الاموال وطريقة تفويت الشقق بهذه الوداديات...الكل متروك لعصابة من المتجرين والاميين يتصرفون في الملايير بمرأى ومسمع من الدولة التي تنتظر الي فضائح هده الوداديات السكنية و الالاف من الضحايا الدين تخلفهم سنويا ...الدولة مسؤولة ..ولو كان هناك محام شاطر لرفع دعوى مسؤولية تقصيرية ضد الدولة المغربية ...لأنه لا معنى اطلاقا أن يتم ضخ الملايير في مشروع ويقع نهبها كهدا ...دون مراقبة من الدولة ...
4 - bouazza السبت 07 دجنبر 2019 - 18:23
الفلوس مشات و الله يعوض على الضحايا
الخوتي المغاربة ردو البال الف مرة قبل ما تشري و خصوصا إلا كانت الفلوس كثيرة
5 - المغترب السبت 07 دجنبر 2019 - 18:34
امر ما غير مفهوم في هذا الملف ربما تصفية حسابات او لم يرد اقتسام الكعكة مع اصحاب النفوذ فتم القضاء عليه ...على العموم يجب الحجز على كل ممتلاكته وبيعها فالمزاد وتعويض الناس عن المبالغ
6 - Hassan السبت 07 دجنبر 2019 - 18:39
نتمنى القبض على المسؤول الأول للمشروع استرجاع أموال الضحايا اوى سير وثق في عكاشة
7 - citoyen السبت 07 دجنبر 2019 - 18:46
مسكين دخل الحبس
ايوا والمليارات بامكان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي استآسدت فقط علي ابناء الريف ان تتعقب اثارها ولو تم تحويلها الي الخارج
الان سيرشي هذا المخلوق حتي حراس السجن فيقيم بغرفة 5 نجوم
سالجن احقيق يقيم فيه ابناء الشعب خصوصا المناضلين لان المحزن يربيهم كما يقول باسم القضاء المستقل وباسم الخيانة وتهديد سلامة الدولة بينما كل هذا فيه تهديد لاتيازات الطبقة المستعبدة للشعب وسمها ماشئت
وفي اسوء سياريو سيقضي بعض السنوات وسيجد في انتظاره كل شيء من الطراز الممتاز سيار ومنزل علي حساب هؤلاء المظلومين
كالك دولة الحق والقانون
وعزة الله وجلاله سنناضل ولن يغمض لنا جفن الا بعض ان يحاسب كل المفسدون او يفرون خارج المغرب ويتم نفيهم الي الابد
هذا وعد الاحرار ولن نخلفه ابدا
8 - عبدالقادر السبت 07 دجنبر 2019 - 18:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فيما سيفيد سجنه يجب اعدامه لان مثل هذا وجوده كعدمه ان لم أقل انه سيبقى دائما فيروسا ولها وجب استئصاله من المجتمع.
9 - فضولي السبت 07 دجنبر 2019 - 18:48
ا رسلوهم الى السجن ليرتاحوا من مضايقات وصراخ وعويل المتتضررين . سيرتاحون من كل هذا و سياكلون ويشربون من اموال الضحايا واموال الشعب ,حتى تهدا الامور , وعند الواد يحضرو لجواد . وسيعودون الى مشاريعهم سالمين غانمين . ولي في جهدو شي حاجة يديرها ...والسلام .
10 - صبري ج السبت 07 دجنبر 2019 - 18:51
لقد حان الوقت لالزام كل من يتلقى الاموال من الجمهور و منهم الموتقون بإيداعها في حسابات خاصة للخزينة العامة ولا يتم سحبها الا بعد اذن خاص و بطلب معلل.
11 - متتبع السبت 07 دجنبر 2019 - 18:55
فقدنا الثقة والأمان على أموالنا لدى الموثقين أغلبيتهم يخونون الأمانات ويفرون خارج أرض الوطن حسبي الله ونعم الوكيل فهذ النوطيرات
غزا فيه الله خصو يتربا هذ النوطير باش يكون عبرة لغيرو
12 - Impigrz السبت 07 دجنبر 2019 - 18:55
Votre argents sera plus rembourser dommage no more comment
13 - Naturaliat السبت 07 دجنبر 2019 - 18:59
أصبح الموثق محل عدم الثقة
فضيحة من العيار الثقيل.

يجب على الدولة أن تنس قانونا بان يبقى حساب المهني للموثق تحت تصرفها ولا يتم تسليم المستثمر المال إلى حين تسلم العقارات.

يعنى يجب على الدولة أن تؤسس هيئة التأشير على شيكات الموثقين لانها تاخد 5 إلى 6 % من قيمة العقارات
14 - خليلوفيتش السبت 07 دجنبر 2019 - 19:00
ما فيها باس تقولو لينا إسم الموثق ما دمتم تذكرون إسم المتهم الرئيسي باش حتا حنا نعرفوه. و هذا راه النصب والإحتيال خصكم تنورونا.
15 - حقيقة ما حدث السبت 07 دجنبر 2019 - 19:07
الرجل ليس نصابا لانه بنى وسلم ازيد من 1300 وحدة سكنية لأصحابها..ما حصل هو انه تأخر عن بناء إقامة في بوسكورة فيها مشكل في المحافظة هي عبارة عن فيلات ومن المستفيدين منها أطر في العدل..هؤلاء(37شخص) وبتشجيع من منافسي الوردي قامو بالهجوم عليه في منزله يوم الخميس 21نونبر وارغموه على توقيع شيكات بمجموع 600 مليون على ان يؤديها لهم بعد شهرين..فغدروا بالرجل ودفعوا الشيكات في اليوم الموالي..فلما إعتقل ونزل خبره في الصحافة قام كل المستفيدين الآخرين في المشاريع الأخرى بدفع شكايات..والآن كل المشاريع توقفت والخاسر ون الأولون هم زبناؤه اللذين زجوا به في السجن..والخاسر الثاني هم منافسوه اللذين لن يؤخذوا تسبيقات على الورق بعد الآن..
16 - قانوني السبت 07 دجنبر 2019 - 19:19
اظن ان المستثمر الثاني له يد في تمويه الضحايا...
17 - مراكش السبت 07 دجنبر 2019 - 19:30
الملاحظ ان هؤلاء المستجوبين يتمتعون بتقافة عاليةومع ذلك كما نقول بالدارجة المغربية تقولبو فما بالك بباقي المغاربة وانا منهم عاملة الامية فينا مابغات الله يحفظ والسلام
18 - متحسر السبت 07 دجنبر 2019 - 19:35
إليّ تعليق رقم 10.يا أخي حتي الدولة مابقاتش فيها الثقة خاصة مع تطبيق المادة 9.راها كارثة علي الاقتصاد المغربي وعلي المجتمع ككل.
19 - أبو وسام السبت 07 دجنبر 2019 - 19:51
واشً نهار شريتو تشاورتو معانا .و زيدون واحد حاط 15 مليون تسبيق ومنين جابها و حنا عارفين نص المغرب إلى جا العيد و الدخول المدرسي تايمشي يتسلف و أتقو الله فينا وباركاًمنًالتخلويض
20 - amin sidi السبت 07 دجنبر 2019 - 20:04
سلام ايوها السدات راكم اشريتو الحوت فلبحر .او بحال وحد شاف وحد الصياد گاعد على. كرسي فالشارع شاد قصبة كيصيد الحوت .سولو گالو عفاك اشكتصيد مكان لبحر لا واد لاماء .گالو الصياد عطني عشرة دراهم اونگولك .عطاهالو الصياد گالو كنصيد الناس بحالك .؟
21 - كمال المنصوري السبت 07 دجنبر 2019 - 20:07
يجب إعدام المحتالين الذين يروعون الناس في ممتلكاتهم و أموالهم و أرزاقهم.
المحتالون أورام سرطانية في المجتمع، هؤلاء السرطانات لا يفكرون إلا في أنفسهم و يخربون الاخرين لذلك نطالب بسن قوانين يُعدم فيها أمثال هؤلاء حتى نرتاح من شرهم و نعيش في أمان على ممتلكاتنا
22 - Hanaa السبت 07 دجنبر 2019 - 20:15
ماشى كل الوداديات بحال بحال . شريت ف لبلان و تسلمت المفاتيحالمد للله بعد خمس سنوات عوض أربعة . تاخير سنة بسبب واحد بنادم في الجماعة . و لكن الحمد الله تسلمنا المغاتيح وناس الجمعية خدمو معانا الله يجازيهم بخير. Toutes les associations ne sont pas les mêmes . J’ai acquis un logement avec une association et c’était une bonne expérience alhamdolillah.
23 - مغربية السبت 07 دجنبر 2019 - 20:16
لدي سؤال يحيرني في هذه القضية، أين كان الشيخ و المقدم لما كان الإشهار يبث بقناة مغربية رسمية؟ ألم يعلموا أن الأرض موقع المشروع ليست ملكا للوردي؟
24 - robinhood السبت 07 دجنبر 2019 - 20:55
عندي سؤال واحظ في هاد القضية اللي ولات قضية رأي عام و تنشوفوها بشكل يومي في الصحف الورقية و الرقمية. لماذا سكوت الجهات المسؤولة ؟ الحكومة، وزارة العدل، وزارة السكن الخ الخ ؟ واش هادشي عادي زعما ؟
25 - Fellah السبت 07 دجنبر 2019 - 21:13
J'enquetterais aussi sur les circonstances de la publicité sur une chaîne publique...
Montant de la facture, payee ou non..prix du marché ou faveur exceptionnelle de la maison....
26 - قانون الصين السبت 07 دجنبر 2019 - 21:21
في الصين التي هي دولة عضمى تعدم مثل هؤلاء المستمرين الذين يحتالون على الشعب ولا تسمح بمثل هذه التصرفات ولهذا لا نرى او نسمع عن مستثمر عقار صيني احتال على زبناءه لانه يعرف ما ينتضره اذا وقع في المصيدة
27 - mohamed السبت 07 دجنبر 2019 - 21:49
حان الوقت ان تتم عمليات البيع والشراء على يد العدول كما كان سابقا حيث لم نكن نسمع بهذه المشاكل حتى ضهر الموتقون
28 - Said السبت 07 دجنبر 2019 - 22:07
كل ما تم الترويج له في سنوات عديدة تم هدمه في رمشة عين.
لماذا لم يتم تداول هذا المشكل في البرلمان إلى حد الآن ؟!!!!!
هؤلاء الضحايا ،أليسوا مغاربة ؟!!!!
أين نواب الأمة ؟!!!!!
أين الأحزاب ؟!!!!
أين.....؟!!!
لاحول ولاقوة إلا بالله.
29 - About majd السبت 07 دجنبر 2019 - 22:24
لقد اعطي الموثقون أكثر مما يستحقون من الثقة والتصرف في الاموال ولذلك وجب إعادة النظر في بيع وشراء العقارات الاموال يجب أن توضع لدى خزينة الدولة ولا تصرف الا بعد التاكد من عملية البيع والشراء وسلامتها من التلاعبات هذا هو المعقول أما ترك الحبل على الغارب فسيضر كثيرا بالبلاد والعباد
30 - غيور السبت 07 دجنبر 2019 - 22:43
لماذا لا نرجع إلى التوثيق لدى العدول هم أضمن وأصحن وأأمن
31 - عبدالفتاح السبت 07 دجنبر 2019 - 23:40
الكل يتحمل المسؤولية من صاحب مشروع و الموثق وحتى المواطن
اتعجب عجبا شديدا لمن يشتري مشاريع بالاشهار او على الورق
انا نبغي نشري غير صباط ب 100 درهم والله او ماشفتو او قيستو الى غامرت
ابحال هادو اللي امشاو ضحية ابحال شي واحد اعطا لفلوس باش احركو لآوروبا لاانهم غامرو ما اطالعو على هل الارض موجودة وكدلك الجمع العام والقانون الداخلي
ابغيتو فيلات يالله سكنو فلوس اللبن ايديهم خونا فالله
32 - العقار الأحد 08 دجنبر 2019 - 07:43
السلام عليكم جميعا ويسعد صباحكم من وجهة نضري يجب على المتضررين اللجوء الى عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله اما بخصوص الاموال فاضن انها خارج الحدود اتدكر شركة المهندس النجات الامراتية بمساعدة الوزير الاسبق الذي كان وزير الشغل آنذاك حين نصبو على الف الشباب ،بختصار انا مليت انتصار ذهبت الاحلام وذهبت الفلوس
33 - aziz الأحد 08 دجنبر 2019 - 08:52
je constate que les gens qui gagnent beaucoup plus .
, d'argent s'éloignent de zones populaires ;pour aller s'habiter dans une villa ,pour vivre dans la solitude. Je vois qu'il y a des secteur populaire, où lesvieux hommes profitent de leur vie , en rencontrant les autres dansdes cafés et des mosques. ils se comportent comme des frères,il peuvent voyager en groupe et découvrir le reste du monde.
. Autre chose, est qu'il ne faut pas oublier que il ya toujours un risque dans ce type d'achat, comme le cas de décès d'un partenaire ou bien la faillite de la société, dans ce cas il faudra attendre beaucoup plus de temps pour régler les chose. Et ce temps peut vous coter d'argent. Dans cette affaire, La justice est la seule qui peut nous montrer les détails. Car vu lau
crise de ce secteur, l'immobilier les rafraîchisseurs
peuvent recourir à ce type de vente par avance,
meme al Omran prend une avance importante avant même la construction de l'immoublier. Vive la justice
34 - مواطن الأحد 08 دجنبر 2019 - 09:22
لولا تواطئ جهات مسؤولة ما كان لهادا المقاول النصب على الجميع أين الرقابة يفلحون في مراقبة من يريد اصلاح شقته بالمقدمين والشيوخ والجماعة بينما متل هادا الاخطبوط يموت له يد المساعدة دون التحقق من ملكيته للأرض الآتي يقيم عليها مشروعه هناك ايادي خفية قامت بتسهيل عملية النصب على المواطنين يجب على الحكومة تعميق البحت حتى يعاقب كل مقصر في عمله يبدو أن الملف ضخم من حيت عدد المسؤولين المتواطءين اللهم ادا كان هناء طمس المسؤولين المباشرين اما الموتق فهو عضو في هده المنظمة الإرهابية إرهاب من نوع جديد في صيغة نصب اشتري يا هسبريس النصب والاحتيال في حق مواطنين حلمهم امتلاك سكن بأسعار تفضيلية مغرب التناقضات ويجب على الدولة تعويض الضحايا بصفتها المسؤولة غير مباشرة
35 - En colère الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:07
Le fond du problème : est celui-là :
".... مشكل الوداديات السكنية يتكرر سنة تلو الاخرى ...والدولة تعرف ان مكاتب هذه الوداديات يجمع الملايير من المواطنين الذين يحلمون بسكن يؤيهم ...ومع ذلك ليس هناك لا اطار قانوني ولا نظام رقابي يؤطر مالية هذه الوداديات ولا نظام رقابي صارم بخصوص احراءات التمويل وطريقة ايداع الاموال وطريقة تفويت الشقق بهذه الوداديات...الكل متروك لعصابة من المتجرين والاميين يتصرفون في الملايير بمرأى ومسمع من الدولة التي تنتظر الي فضائح هده الوداديات السكنية و الالاف من الضحايا الدين تخلفهم سنويا ...الدولة مسؤولة ..ولو كان هناك محام شاطر لرفع دعوى مسؤولية تقصيرية ضد الدولة المغربية ...لأنه لا معنى اطلاقا أن يتم ضخ الملايير في مشروع ويقع نهبها كهدا ...دون مراقبة من الدولة ..."
36 - عصي الدمع الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:32
كان من المفروض ايضا متابعة القنوات التلفزية قضاءيا لانها ساهمت بشكل كبير في تضليل المواطنين واعطت المشروعية لهذا المخادع.
37 - محمد الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:04
نحن منخرطي تجزئة نسمة الجماعية بحد السوالم نعاني من نفس المشكل، منذ 25 سنة و البقع لم يتم تسليمها الى المستفيدين، بالرغم من عدة شكايات قمنا بها الى الرئيس الحالي لجماعة السوالم.

و الله حتا حرام عليهم.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.