24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الأمن الفرنسي يقتل مغربيا رفض "الامتثال للأوامر"

الأمن الفرنسي يقتل مغربيا رفض "الامتثال للأوامر"

الأمن الفرنسي يقتل مغربيا رفض "الامتثال للأوامر"

قتلت الشرطة الفرنسية بالحي التجاري "لاديفونس"، الواقع في أقصى شمال غرب العاصمة الفرنسية باريس، مهاجرا مغربيا كان يحمل سكينا بيده ويهدد أفرادا من الأمن كانوا يحاولون إيقافه.

وأوضحت القيادة العامة للأمن في الضاحية الباريسية، ضمن بلاغ نقلت مضامينه وسائل إعلام محلية فرنسية، أن عناصر الأمن اضطرت إلى إطلاق النار على المهاجر المغربي البالغ من العمر 42 سنة، كونه "عرض حياة الآخرين لخطر".

وأشارت صحيفة "لوموند" الفرنسية إلى أن الشخص المقتول على يد عناصر الشرطة كان قد فر من مستشفى للأمراض النفسية، حيث كان يتابع العلاج.

وأردفت الصحيفة ذاتها أن عناصر الأمن أطلقت النار على المهاجر المغربي سالف الذكر عندما رفض الامتثال لأوامرها، وهي الواقعة التي أثارت جدلا واسعا؛ لأن الضحية يعاني من اضطرابات نفسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - القاتل والمقتول السبت 14 دجنبر 2019 - 18:25
ألم تكن الشرطة الفرنسية مدربة ؟ ألم يكن متاحا قانونيا ان تضرب المعني في جهة من جسمه ، مثل الجهة السفلى من جسمه ، لتجنب قتله؟ هل الضربة القاتلة كانت خطأ أم كانت عمدا بنية القتل؟ ما مدى مسؤولية الشرطة والدولة في مثل هذا التصرف " المعزول"؟..هل كانت الشرطة الفرنسية ستقتل فرنسيا او أي مواطن غربي آخر لو كان في مثل موقع المغربي المقتول؟
2 - ادجت على الله السبت 14 دجنبر 2019 - 18:29
المغربي دمه رخيص لماذا قتلوه سيما انه يعاني مرضا نفسيا الا توجد طريقة اخرى لايقافه غير اطلاق ةلنار عليه خصوصا انه لا يحمل سلاح ناري
3 - Sûrement السبت 14 دجنبر 2019 - 18:33
hhh pays de la liberté de la fraternité ... un pays qui tient beaucoup au droit de l'homme commis un acte pareils sur une personne malade
4 - حسبي الله ونعم الوكيل السبت 14 دجنبر 2019 - 18:37
مريض نفسي ويقتل بهذه الطريقة . اما كان عليكم إستعمال المسدس الكهربائي ليفقد وعيه بدل قتله. حسبي الله ونعم الوكيل في من كان السبب ليهاجر الشباب المغربي وطنه ويموت بطريقة بشعة فبلاد الناس. الله إرحموا وإغفر ليه .
5 - من مهاجر في فرنسا السبت 14 دجنبر 2019 - 18:38
لم يجدوا الا قتله كان عليهم ان يضربه في الرجل او كثيف او شيء من هذا القبيل ولكن لا يقتلوه انشر هيسبريس مشكورا
6 - Hassan السبت 14 دجنبر 2019 - 18:38
و سيبا هادي قتلو مغربي و الدول ساكت خسنا نسمعو شي تسريح
7 - karim السبت 14 دجنبر 2019 - 18:39
ا لمواطن المغربي لا يساوي شيئا سواء في الداخل او الخارج, حتى المرضى النفسانيون يقتلون بالرصاص ,لوكان بعقله لما حمل معه السكين ,فعلى المغرب ان يحقق ماجرى للمهاجر المغربي المقتول,
8 - حميد السبت 14 دجنبر 2019 - 18:39
كانت امامهم عدة طرق لايقافه منها الرصاص المطاطي والعصا الكهربائية لكن الامن مامسليش بغا يتهنا منو بالمرة
9 - خالد F السبت 14 دجنبر 2019 - 18:48
après les attentats de paris, surtout le bataclan, la france à déclaré la guerre contre le terrorisme via un plan qui fonctionne à merveille, voilà un abominable de moins.
10 - said elvouafadi السبت 14 دجنبر 2019 - 18:50
كون تصاب مواطن فرنسي والله ميقيسو شي حد وخا يقتل ماءة واحد ..هادي هي دولة الديمقراطية ..حنا را واحد البيدوفيل فرنسي مخلا مادار في الوليدات الصغار وفي الاخر جاه عفو ملكي رجع لبلادو ...حنا بلاد الذل وهوما بلاد الاستعمار بامتياز
11 - محمد السبت 14 دجنبر 2019 - 18:51
مهما كانت التبريرات تشمل رائحة العنصرية كان من الممكن إصابته في الأطراف السفلى لشل حركته خاصة وأن العناصر يكون معهم قناصة زد على دالك انه يعاني من أمراض نفسية.
12 - KokoRiko السبت 14 دجنبر 2019 - 18:52
علاش مضربوش في رجليه...على الحكومة الفرنسية فتح تحقيق، خصوصا أن المرحوم ليس إرهابي.
13 - محمد السبت 14 دجنبر 2019 - 18:54
هل انتهت لديكم كل السبل لايقاف هذا الانسان. ألم تكن رصاصة واحدة موجهة نحو الساق كافية لشله بدل قتله؟
14 - عابر سبيل السبت 14 دجنبر 2019 - 19:04
اتخيل مع نفسي ماذا لو كان العكس ماذا لو كانت الشرطة المغربية هي التي قتلت المواطن الفرنسي المريض؟؟؟
15 - لا للارهاب السبت 14 دجنبر 2019 - 19:09
الله ارحمو وصبر دويه فرنسا واوربا عامة يكرهون العنف ماشي بحال المغرب
لسخن عليه راسو كيهز سيف بحال الاخارج لغزاوة ويهدد حتى رجال الامن
هنا فالمانيا اسمعو واحد اضرب بموس القيامة كتنوض فالتسعينات واحد جزايري لاعبها مهبول بغاو اشدوه البوليس خرج الموس احطو على عنقو قال لهم الا مامشتو نقتل راسي قالو ليه حط داك الموس فالارض ولا حنا لغنقتلوك
شاف اولاد هتار ممعاهوم لعب واستسلم
16 - Beni mellalx السبت 14 دجنبر 2019 - 19:10
What’s the feedback from ministry of Foreign affaires or the king itself?
From what I understand the Moroccan involved in this incident was Mentally SICk! Are the Moroccan so cheap at this Level! Dare not to publish those sweet word.
عاش الشعب
17 - mohammedelmerhraoui السبت 14 دجنبر 2019 - 19:12
هذا الحدث يبين الى اي حد الروح والدم المغربي والعربي والمسلم رخيص جدا جدا عند اولئك الدين يتبجحون بفرنسا وقيمها...لقد قتل الرجل بدم بارد كما يقتل الحيوان اوالحشرة ولم تتردد الشرطة في سفك دمه خاصة وانهم يعرفون انه مختل عقليا... لوكانت الضحية فرنسيا دا بشرة بيضاء لتمهلت الشرطة وترددت وحسبت الف حساب قبل فعل ذلك....لو كان مغربي هو.الدي قتل فرنسيا ابيض لأقاموا الدنيا ولم يقعدوها....إنها سياية الكيل بمكياليين...إنها العنصرية البيضاء الصليبية الحقودة ضد العرب والمسلمين
18 - زكرياء المغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 19:13
نحن ننتظر رد وزارة الخارجية المغربية حول الموضوع
19 - الحكرة السبت 14 دجنبر 2019 - 19:15
على الاقل كان يجب اطلاق النار عليه في ركبته او ساقه حتى يصبح غير قادر على الحركة ثم يلقون القبض عليه لانه لا يحمل الا سكينا و ليس مسدسا ، ولكن بما انه مجرد مغربي فهو مواطن من الدرجة الثانية لا يستحق الا رصاصة في قلبه وينتهي الامر
20 - La chasse est ouverte السبت 14 دجنبر 2019 - 19:21
بما انه مريض نفسي وهارب من مستشفى الامراض العقلية فلمادا يطلبون منه الامتثال الاوامر الشرطة كانه شخص سوي وفوق كل هدا يطلقون عليه النار ، انها جريمة عنصرية في بلد منافق يدعي حقوق الانسان. على عائلة الضحية ان ترفع القضية للعدالة.
21 - كريمو السبت 14 دجنبر 2019 - 19:26
اتساءل بحرقة أين هي الدولة المغربية من كل هذا أم إن كل ما يهمها من المهاجرين هي العملة الصعبة إنها العنصرية البغيضة ضد العرب والمسلمين فلو تعلق الأمر بمواطن غربي لقامت الدنيا ولم تقعد لكن مع الأسف إنه الدم المغربي الرخيص
22 - آمحمد Dz السبت 14 دجنبر 2019 - 19:29
الله يرحمه و يسكنه فسيح جنانه ...ما دام هذا الإنسان مصاب بأمراض نفسية فهو يحتاج إلى متابعة صحية و ليس إلى التصفية الجسدية ...حتى الحيوانات الشرسة و الوحوش الضارية تسكن حالتها الهيجانية برصاصة تخذير و الشرطة لها مسدسات برصاصة صاعقة و مربوطة بخيط ناقل للكهرباء من المسدس...فلماذا هذا الحل الأرعن؟
23 - Mola7idh السبت 14 دجنبر 2019 - 19:29
Le laisser en vie jusqu'à ce qu'il tue dix quinze ou vingt personnes !!! Un fou c'est un fou./
24 - مواطن مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 19:31
ذاك الشخص ظن نفسه في المغرب والذي أمامه شرطي الداخلية
25 - أين هي الجمعيات الحقوقية السبت 14 دجنبر 2019 - 19:31
أين هي الجمعيات الحقوقية الفرنسية والمغربية المتفرنسة, التي تنادي بالغاء حكم الاعدام في المغرب و صراخهم لا يتوقف. هاهي فرنسا بلد الحريات والحقوق تقتل الناس بدون محاكمات ؟؟؟؟

لا حول ولا قوة الا بالله, رحم الله المواطن المغربي
26 - sa3don السبت 14 دجنبر 2019 - 19:36
الله يرحموا...أين دور الدولة في معرفة ملابسات مقتل ابن من أبناءها. وتنوير الرأي العام المغربي بما حدث بالضبط..رغم أن الامور تبدو واضحة...هههه نكتة بايخة....ولا الجالية بغيتو منها غا اليورو
27 - fahd السبت 14 دجنبر 2019 - 19:43
لو كان نفست الحادثة وقعت في المغرب لطالب الكل باطلاق النار على الجانح الذي يحمل السكين ويريد شرملة البوليس أو الناس، سبحان الله على تحليلاتكم العجيبة، حلال عليكم حرام عليهم..
وهل للشرطة الوقت للتحقيق في هويته ومعرفة ان كان مريض أو لا وهي مهددة بخطر داهم.. كان لازم يوقفوه بأي طريقة، اللهم واحد ولا العشرات من القتلى أو الجرحى.
كما نقول اللي عضو الحنش كايخاف من القنبة..
28 - pour le monsieur molahid السبت 14 دجنبر 2019 - 19:45
tu peux dire la meme chose si cette personne et ton frere
29 - الطبيب السبت 14 دجنبر 2019 - 19:47
شيء عادي , عدم الامتثال ، و حمل السكين في منطقة مثل لاديفونس، والتوقيت : أعياد الميلاد... اول شيء تفكر فيه الشرطة هو الإرهاب.

الذين يربطون بين الدين أو الجنسية و قتل حامل السكين أقول لهم كفى من الخطاب الضحياتي: Stop au discours de victimisation
30 - sami السبت 14 دجنبر 2019 - 19:51
Je suis très content de constater que notre police nationale est beaucoup plus gentille et clémente para rapport à celle française. fière de constater que le Maroc est un des plus beaux pays du monde.Il faut simplement y croire.
31 - amaghrabi السبت 14 دجنبر 2019 - 19:56
انا مع المعلق رقم24 هل ننتظر حتى يقتل هذا الاحمق العشرات من العقلاء وربما يتركون وراءهم مئات اليتامي فقط لنطبق الرافة والرحمة على شخص هاج في الشارع واصبح يسفك دماء كل من صادفه في الطريق,ولقد فعلت فيه الشرطة الفرنسية خيرا لان الانسان الاحمق لا يبرأ ابدا وانما يستمر في انعزاله الى ان يأخذ الله امانته.وبالتالي ان يموت احمق واحد احسن من موت عشرات العاقلين الذين ينفعون مجتمعهم وذويهم,وما يجب قوله في هذه الحادثة هو"انا لله وانا اليه راجعون"ونرجو له رحمة الله
32 - zemmour السبت 14 دجنبر 2019 - 20:06
الفقيد يعاني من مرض نفسي،مبرر كافي لأن يتم التعامل معه بطريقة أخرى غير الرصاص...كان بإمكان الشرطة أن تشل حركته بسهولة عبر رصاصة في الرجل الكتف...وتجنب القتل.....إنها جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد..ولا أعتقد أن الشرطة ستتعامل بنفس الأسلوب لو كان هذا الشخص فرنسي أو أوروبي الجنسية....للأسف الشديد
33 - صاحب القلم الأحمر السبت 14 دجنبر 2019 - 20:15
يا اخواني لاتستغربوا من هذا فآباؤهم وأعمالهم هم من قتلوا ءاباءنا واعمامنا في وادي زم وبوجنيبة والقصيبة وابي الجعد وغيرها من مناطق المغرب النرجسية والعنصرية الفرنسية هي هي في كل زمان ومكان حسبنا الله ونعم الوكيل
34 - متتبع السبت 14 دجنبر 2019 - 20:38
من يلعب بالنار، سيحترق، يرما ما. يصحاب ليه الشرطة المغربية ولو فعلت لما قامت القيامة ضدًالشرطة... اسي، القانون فوق الجميع
35 - Benimellax السبت 14 دجنبر 2019 - 20:45
We as Moroccan migrants need to Unit to sue French Government and powerless Moroccan government on this ugly incident.
This can happen to any Moroccan by mistake.
الله يحفظ
عاش الشعب
36 - hamid السبت 14 دجنبر 2019 - 20:50
a monsieur خالد F un jour ça sera tout tour l'homme tué par la police est un malade mental et non un terroriste vraisemblablement la police voulait en finir avec lui pour deux raisons il constituait un danger pour lui ces proche et la population deux c'était un émigré qui ne valait pas la peine. la police avait tous les moyens pour le neutraliser sans le tué et si l'individu en question était un français ça aurait été autre chose.
37 - سمير السبت 14 دجنبر 2019 - 20:53
فرنسا قبيحه ياك؟ اوا علاش كتمشيو عندها او كتموتو عل جنسيتها؟
لي فيه النيف احط الجنسيه ويرجع لبلاده. او تما يمكن يهدر. وحنا نصفقو ليه. ما دام مكاين والو من هذا الشي من الافظل الصمت ثم الصمت.
38 - Amine السبت 14 دجنبر 2019 - 20:59
On a vu beucoup de video dernierement de la police marocain contre des malfaiteurs avec des pitbull et gros coutesu, et la police est en danger mais rarement que la police tire sur le criminel et meme s il tire, il tire sur les pieds... j ai meme vu un policier avec de sang sur le visage ca fait qlq semaine et il n a pas utilser son arm, alors wue les associations de drout d homme nou
39 - مختل عقليا السبت 14 دجنبر 2019 - 21:06
يجب على السفارة المغربية في فرنسا التدخل من اجل فتح تحقيق في هذه النازلة الشخص المقتول مريض ويعاني من اضرابات نفسية خطيرة
الشؤال المطروح هو ما هي الاجراءات التي تتخذها الشرطة الفرنسية قبل اطلاق النار على كل من يحمل سكين او غيره هل تعرف القتل فقط تبا لفرنسا وشرطتها
40 - adnane السبت 14 دجنبر 2019 - 21:43
C'est connu, le France est le pays d droits de l'homme... occidental
41 - الإرهاب السبت 14 دجنبر 2019 - 21:53
الله يكون في عون المهاجرين العرب والمسلمين وذوي لبشرة السمراء والشعر الأسود، لأنهم يعيشون تحث الإرهاب، لأن الغرب (فرنسا، إنكلترا، أمريكا، ...) أعطوا للشرطة أوامر بقتل أي عربي أو مسلم مشبوه (عكس الحيوانات ولو كانت مفترسة).
إلى إخوتنا المهاجرين: أحذروا كثيرا، ولا تخرجوا بالليل. نحن معكم. الله يحفظكم.
إلى إخوتي بالمغرب، حاولوا إستهلاك المواد الغدائية المحلية.
42 - kata السبت 14 دجنبر 2019 - 22:16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ءسمع ءلي باغي الحيات الواعدة عند النصارى سير سير الى ماقتلك لبحر يقتلوك النصارى ءفينكم ءمءسست حقوق الانسان شتكم تسد ليكم الفم حادگين غير فينا حسبينا الله ونعم الوكيل
43 - سلاوي السبت 14 دجنبر 2019 - 22:19
الشرطة في اغلب الدول لما تطلق الرصاصة فهي تطلقها للقتل. هنا في امريكا فإذا لم تتبع الشرطة فستصبح جثة راقدة. هذا المغربي قتل لعدم امتتاله لاوامر الشرطة وليس للعرق أو دينة دخل فيها.
كون عدنا هذا القانون كل الشماكريا تخاف من البوليس والجدارميا
44 - ريم السبت 14 دجنبر 2019 - 22:35
الشرطة الفرنسية اطلقت النار على هذا الشخص الذي يعاني امراضا نفسية خوفا على السياحة والطبقة الارستقراطية لان حي لاديفونس أرقى الأحياء في باريس ، الشرطة هناك تتعامل بمكاييل مختلفة وسبق لي أن رأيت سيدة أنهالوا عليها ركلا ورفسا وأمام أعين الشرطة ولم يحركوا ساكنا ، لانها سيدة فرنسية فقيرة أرادت ان تتذوق إحدى المنتوجات .
45 - صحراوي السبت 14 دجنبر 2019 - 23:32
هذه نتيجة(الضسارة). المسكين ظن نفسه في المغرب!!!!!
46 - rifi ريفي الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:00
كيف كان سيكون رد الفرنسيين اذا تعامل الامن المغربي مع فرنسي بالمثل
47 - العرعاري الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:54
ان لله و اليه راجعون ،اللهم ارزق ذويه الصبر والسلوان .
48 - العنصرية مع الابادة الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:34
الشرطة الفرنسية لها مؤهلات على ظبط وإلقاء القبض على أي حالة من الحالات الثى تهدد مواطنيهم. إنها تصفية جسدية دون الا لتجاء إلى وسيلة تنجيه ويثم الإمساك به عن طريق شله بشبكة وهذه العملية يثم شل حركة أسد هائج وليس للإنسان الظعيف ومخثل عقليا.
49 - هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:34
لا شك ان هذه الشرطة عنصرية من اليمين المتطرف الݣزنوفوبي التي لا تتورع عن قتل الاجانب لو ارادو القاء القبض عليه لهم اكثر من من وسيلة وليس هذه الطريقة الغير انسانية لسيما انه مريض نفسيا ولا يحمل سلاح ناري كان عليهم التصويب على الارجل او مسدس كهربائي او خرطوم مياه قوي انهم يريدون استفزاز الدواعش للانتقام الاعمى ليبقى اتهام المسلمين بالارهاب . لولا انهم اعترفو انه مريض نفسيا لقالو ارهابي .
50 - Paris France الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:18
il a juste un couteau les policiers doivent utiliser le pistoler electrique taser pour le paralyser.
51 - saadi aziz الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:57
نحن أقوام تفتقر للعزة و كرامة النفس في وطنها، فماذا ننتظر من بلد آخر.
وها نحن ننتظر تدخل خارجيتنا و قيام الحكومة و قعودها جراء هذه الجريمة النكراء.
52 - مغربي حر الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:29
لا تستغربو من هذا التصرف العنصري. لنرجع قليلا إلى الوراء. من أين أتى رءيسهم؟ ومن الذي صمدو ه في منصبه الذي كان من الممكن أن يستقيل في الاحتجاجات الأخيرة(البذلة الصفراء) ولكن لم يحصل ذالك.
اذن فتلك القوانين الإرهابية الجديدة أتت من إسرائيل. إذ رأيتم عربيا وفي يده سكينا فاقتلوه بدون تردد...
والأخ ذهب ضحية لانه مريض. الله ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناته.
53 - عبدالله بن المدينة القديمة الاثنين 16 دجنبر 2019 - 11:18
يجب على الشرطة المغربية تعلم كيف يتعاملون مع حاملي السلاح الابيض. يجب امتثال الأوامر بوليس، ولكن في هذه حالة هناك فيها العنصرية شئ ما
54 - محمد مغربي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 11:30
Si c'était un ressortissant d'un autre pays l'ambassadeur français serait déjà convoqué pour explication
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.