رضوان تاغي .. من شابّ "خجول" إلى أخطر مجرمٍ مطلوب في العالم

رضوان تاغي .. من شابّ "خجول" إلى أخطر مجرمٍ مطلوب في العالم
الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:00

أخيراً “رضوان تاغي” (42 سنة) في قبْضةِ الأمن. ابنُ قرية بني سلمان (نواحي شفشاون) لم يهنأ قطّ بحياةٍ مستقرّة، ظلّ تحت أعين السّلطات الاستخباراتية، وواحداً من الأهداف التي سطّرتها شبكة المافيا الدّولية لاغتيالها؛ نظراً لتورّطهِ في عمليات “مشبوهة”..هو رئيس منظمة “ملائكة الموت” والمشتبه به الرّئيس في عملية إطلاق النار التي شهدتها مقهى “لاكريم” بمدينة مراكش.

الصّحف الدّولية وصفت تاغي بـ”أخطر مجرم مطلوب في العالم”..ظلَّ لسنواتٍ بعيداً عن أعين الشّرطة، قبل أن تعتقله السّلطات الإماراتية عشيّة أمسِ، في شقة بإمارة دبي، لتنتهي بذلك قصّة أحد أخطر العناصر الإجرامية المطلوبة عالمياً والمُدرجة على قوائم “إنتربول”، والمتّهم بكونه العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش.

الشّاب الخجول

لم يُكتبْ لرضوان تاغي الاحتفاء بعيدِ ميلادهِ الذي يُصادفُ العشرين من هذا الشّهر، فقد اعتقلتهُ السّلطات مساء أمس الإثنين مُتخفّياً في إحدى الشّقق بإمارة دبي، رفقة شخصٍ لا يمثّل أيّ خطرٍ، بعدما أصبح موضوع مذكرة دولية على خلفية تورّطه في عدد من الجرائم المرتبطة بالقتل وتكوين عصابة إجرامية والاتجار بالكوكايين.

القصّة بدأت لمّا قرّر والدا رضوان (42 سنة) تركَ الوطن والتّوجه صوب هولندا، حلمُ جيل الثمانينيات الباحث عن فرص عيش أفضل. رضوان، هذا الطّفل “الخجول” الآتي من “مداشر” بنسليمان البعيدة، وجدَ صعوبة كبيرة في التّأقلم مع البيئة الهولندية الجديدة، وعندما بلغَ سنوات المراهقة، “أصبحَ أكثر نضجاً، وبدأ تجارة “الحشيش” في الثانوية، وكان عنيفاً للغاية”.

الشّاب “الخجول”، ذو الابتسامة السّاطعة، سرعان ما سيتحوّل إلى تاجر ناجح للمخدّرات في هولندا، خاصة في مقاطعة “أوتريخت”، بفعلِ توسيع شبكة علاقاته مع تجار آخرين، خاصة من المغاربة، منهم منتمون إلى منطقة الرّيف والشّمال. في هذا الجوّ من التّمرد، قرّر رضوان أن يقود شبكة لنفسهِ أسماها “ملائكة الموت”، وكان من أصغر الأشخاص في هذه المجموعة.

لا يثقُ في أحد

لا يثقُ في أحد، هذا ما يوضّحهُ “إبراهيم”، أحد أعضاء المجموعة، الذي سبق أن أدينَ من قبل القضاء الهولندي بتهم تتعلق بجرائم القتل. وقال “الجزار” كما يلقبه أصدقاؤه: “إنّه مجرم خطير.. بل إنه أخطر مما يتصوّره الجميع.. قام ببناء سجل إجرامي خطير على مرّ السنين”.

يمكن اعتبار تصريح “إبراهيم” بداية مطاردة رضوان تاغي..منذ بداية عام 2018، أصبحَ أكثر المجرمين المطلوبين في هولندا. انتهت تلك المطاردة في دبي، بعد ظهر يوم الإثنين، باعتقال تاغي، الذي أبلغ محاميه من قبل بأنه ليس لديه أي اعتراض على استخدام اسمه الكامل في الصّحافة.

وتقول إنز ويسكي، محامية رضوان تاغي، إنها “لن تردّ” على اعتقال موكلها “في الوقت الحالي”، كما تقول إنه “ليست لديه أي مشكلة في استخدام اسمه في وسائل الإعلام”، وأضافت متحدثة لوسائل إعلام هولندية: “لن أدافع عنه، لكنّه يظلّ موكلي”.

ووفقًا للمحامية فإنها كانت تنتظر لسنوات عديدة الوصول إلى جميع أنواع المستندات الإجرائية، وأن يخضع موكلها للمحاكمة العامة.

التسليم لهولندا

وقال جانين فان دن بيرج، رئيس قسم الشرطة الوطنية الهولندية، في مؤتمر صحافي مساء الإثنين، إن عملية الاعتقال وقعت الليلة الماضية، دون وقوع حادث في شقة في دبي. وقالت السلطات في الإمارة إن شخصًا آخر اعتقل مع تاغي، لكنه لم يكن مطلوبًا من قبل الشرطة.

ورغم أنّ هولندا ليست لديها معاهدة رسمية لتسليم المجرمين مع دبي، إلا أنّ المسؤول الهولندي قال: “نحن واثقون من أن عملية التسليم ستنجح؛ كما أنّ المدعين العامين متفائلون بأن تاغي سيحاكم في جلسات استماع مفتوحة”. وتتضمن جلسات الاستماع تسع عمليات اغتيال في الشوارع وعدة محاولات اغتيال فاشلة.

وأوضحت القيادة العامة لشرطة دبي أن المتهم يُدعى رضوان تاغي، ويبلغ من العمر 41 عامًا، وهو رئيس منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، وصدرت بحقه مذكرات قبض دولية العام الماضي بتهمة الانتماء إلى منظمات إجرامية خطيرة، بعد أن دخل إلى أراضي الدولة منتحلًا هوية شخص آخر، وكان يقيم في إحدى الفلات السكنية في إمارة دبي.

مكافأة

وفي نونبر 2018، قررت النيابة العامة بهولندا وضع مكافأة مادية لمن يدلي بمعلومات عن مكان تاغي. وصلت المكافأة إلى 100 ألف أورو، إذ تم الاشتباه في أن المطلوب هو العقل المدبر لجريمة مقهى لاكريم في مراكش.

وفي أكتوبر الماضي، ذكرت صحيفة «دي تليغراف» الهولندية اليومية أن أخطر مجرم مطلوب للعدالة في هولندا يعيش بحرية في إيران، ويتمتع بحماية الدولة.

وقالت الصحيفة إن رضوان تاغي (42 عامًا) مغربي متهم بتهريب المخدرات وتجارة السلاح وجرائم أخرى، بما في ذلك التعاون على قتل المنشق الإيراني محمد رضا كولاهي عام 2015، في هولندا؛ وعلاوة على ذلك ساعد عملاء المخابرات في الجمهورية الإيرانية على اغتيال معارضين آخرين في جميع أنحاء أوروبا.

‫تعليقات الزوار

29
  • نبيل
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:16

    لذالك اصبحت سمعة المغاربة في الخارج قبيحة جدا ولم تعد الثقة بين ابنائها تجد مقاهي المغاربة كوكر الافاعي لايثق احد في احد ولا تعطيه حتى الفرصة ليصعد معك في سيارتك خشية ان يكون مجرم او بحوزته الممنوعات
    تبارك الله
    حتى في كتالونيا الكتالونيون يتفادون المغاربة ولا يشترون منهم ان هم فتحوا تجارة ويفقدون بدالك المغاربة التجار جزء كبير من الأرباح
    فهنئً لنا

  • فرانز كافكا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:30

    من خلال صوره يظهر شخص ظريف و مأدب و حنون و حشومي … و لكن هيهات ثم هيهات دوز على الواد الهرهوري لا تدوز على الواد السكوتي …

  • محمد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:47

    يتركونهم في الصغر والشباب يفعلون ما يريدون باسم الحرية حتى يصبحوا مجرمين كبارا ومن بعدها يعتقلونهم ليسيؤوا الى الوطن والدين..الاقصاء والفشل الممننهج منذ الصغر يؤدي إلى الوقوع في حفرة الجريمة…

  • hicham
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:48

    المخابرات المغربية هي من حددت مكان تواجد التاغي بعد إعتقال اخويه ومراقبة تحركات والدته و اصهاره.. التاغي هو ورقة الجوكر اللي يمكن المغرب يستعملها إلى باغي يجيب سعيد شعو من هولندا، المغرب عندو اتفاقية تسليم المجرمين مع الإمارات وهذا كافي باش طالب بيه المغرب

  • dami
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:50

    نفس العبارة اللتي قالها انه لا يتق بأحد. قيلت لي من تاجر مخدرات من قبل بعد مشدات كلامية بيني و بينه

  • ابن البادية
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:57

    أجهزتنا الأمنية بارعة فى اكتشاف أخطر المجرمين وتوقيفه ولم تستطع توقف ولو فاسدا واحدا خرب البلاد واستعبد العباد وأكل الأخضر واليابس … حقق تحماك …

  • انا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:03

    حبذا لو يحاكم في المغرب أو على الأقل في الإمارات. لان في هولندا سيسجن في فندق 5 نجوم لمدة عشرة سنوات أو أقل مع الاستفادة بعطلة نهاية الأسبوع واذا ما تحسن سلوكه في السجن مع السجناءوالعمال فسيستفيد بامتيزات أخرى.

  • اين الاهتمام
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:07

    المغاربة يشكلون الجنسية رقم 1 بالنسبة للقابعين الاجانب في السجون الهولندية رغم ان دولة الاستقبال توفر لهم كل سبل النجاح . في المغرب اعرف اناسا كبروا ايتاما وعانوا من الفقر ومع ذلك نجحوا في حياتهم معادلة صعبة على الفهم .

  • saroj
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:11

    لتصحيح هذا ابن الدريوش نواحي الناظور وهذا ليس من طبع ناس بن سليمان ولا يشرفهم ان ينتمي لهذه المدينة الهادئة الكل يعرف ان هولندا و ميليارديراتها من الريف لذلك بن سليمان بريئة منه

  • المغرب العريق
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:14

    رد على صاحب تعليق 2 kenitra city
    هاد رضوان تاغي راه كبر فهولندا. علاش ما مشا قابل لقرايا أو لحرفة ياك صدعتو لينا راسنا ب أوروبا هي الجنة وبلا بلا بلا…. ياك لمغاربة لي تزادو تماك ف أوروبا اغلبيتهم الإجرام و الفقر و التخلف. لي فيه شي طبيعة راه فيه واخا يمشي القمر
    اشمن عقل عند لمغاربة الله يهديك هذا يسمى الإجرام و الوسخ . هاد الضومين مكيبغيش لعقل بلعكس خص مايكونش عندك لعقل و تكون حيوان لا يرحم.
    لي عندهم لعقل هوما المصريين و السوريين و العراقيين…معروفين في أوروبا ب الطب و الهندسة و التجارة.
    الحمد لله على نعمة المخزن و النظام المغربي فهاد لبلاد و عاش الملك. بلا بيهم لوكان دابا تلقى لمغاربة شي كيذبح شي و الطغيان على بعضياتهم. وقيلة نتا معمرك سمعتي ب عهد السيبة.
    بحال هاد رضوان تاغي و شعو و…تلقى كل واحد فيهم شاد مدينة أو قرية ديالو وداير فيها دولة بوحدو

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:27

    موضوع مذكرة دولية على خلفية تورّطه في عدد من الجرائم المرتبطة بالقتل وتكوين عصابة إجرامية والاتجار بالكوكايين, هولندا تطلب رضوان تاغي لتتستر عليه. هولندا تتستر على مهربي المخدرات لأن شعبها لا يمكن العيش بدونها

  • راس الفرمجة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:50

    هولندا بلاد البيضة مون امور هم السبب في ماوصل اليه هذا الشخص واشخاص اخرين هم من يصنعونهم بسبب العنصرية والميز بين من هو هولندي دما أما الأجانب فلهم الله يغرقون في مستنقع المخدرات والسرقة والإجرام بكل أنواعه اللهم احفظ اولادنا في هذا البلد الذي نعيش فيه تعطينا هذه الغربة أشياء كالماديات وتاخذ منا كل ما هو انساني ولقد أخذت منا فلذات اكبادنا واصبحوا مجرمي هولندا الشقيقة

  • amin
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:27

    ،كل دولة لها قوانين و عدالة و سجون،في كل بلد نجد مجرمين،و في كل بلد نجد اناس تفتخر بهم بلادهم،هذا ليس بغريب،في المغرب نقرأ كل يوم على قتل و سرقة و حجز مخدرات بالاطنان و صناعة ماء الحياة،و تهريب سلع من مليلية و سبتة المحتلتين،و لا ننسى السرقة العلانية من طرف الشرطة و الدرك و الموظفون 80% منهم . و زد على ذالك قريبا يكون رأس السنة الميلادية ،كم عدد المغاربة سيحتفلون في الخارج بها بأموال مسروقة و منهوبة و نحن نعرف ان المغرب لا يسمح باخراج العملة الصعبة من المغرب.
    مشكل رضوان طاغي مشكل اماراتي- هولندي،المغرب ليس له دور في هذه القضية.
    باركا من اصدع.

  • علي هولندا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:33

    من الذي خرب عقول شباب المغرب (هولندا) من الذي استعمل العنصرية مع شباب المغرب ان لايمارسون تقاليدهم ولغتهم الاصلية ودينهم (هولندا) من الذي صعب قضية الزواج من المغرب (هولندا) ولاتنساو ان شبابنا وشباتنا يعيشون تحت السيطرة اليهودية …..حرموهم من الزواج بالمغرب حتى يحصل على الاجرة الشهرية اكثر من €1440.00 شهريا.
    من الذي دافعهم للزنى (هولندا) المهم هناك مشاكل كثيرة ارتكبت من طرف سياسة الطحونات هولندا.
    كثير من الاولاد والبنات ضاعوا في هولندا لاهم مغاربة ولاهم هولنديين لاهم مسلمون ولاهم مسحيين ولايهوديين يعيشون طايهين من الظغوطاط النصرانية …
    وكل ذالك الظغوطاط على الاندماج. لكي تعمل ما يعمل النصراني في حياته اليومية .الحياة مع الكلاب والزنى واكل الخنزيل وشرب الخمر والزنى مع الخالة والعمة وبنت الخال وبنت الاخت الى اخره .رغم شبابنا ازدادوا بهولندا وعقلهم مع المغرب والاسلام.

  • عزيز الناظور
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:48

    مواطن مغربي مقيم في الديار الهولندية من أصول ريفية من مدينة الدريوش واصحاب الدريوش يشكلون 79 في المائة من المغاربة في روتردام وأمستردام أغلبيتهم من الحسيمة وايندهوفن أغلبيتهم من دار الكبداني واتريخت اغلبهم من ميضار وعين زورة وارنهيم اغلبهم من بن الطيب ودينهاخ اغلبهم جبالة ورضوان التاغي مولود بقرية بن سلمان اقليم شفشاون وليس بنسليمان

  • عباس
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:57

    هولاندا هي اصلا منذ السبعينات كانت دائما مركزا محوريا اوربيا للعصابات الدولية في تجارة المخدرات الصلبة و الحشيش و الاسلحة النارية و يعتبرها اكبر اباطرة المخدرات الصلبة في امريكا اللاتينية منذ القدم مرتعا لهم و ضيعتهم السائبة في اوربا لتوزيع مخدراتهم على المستوى الاوربي انطلاقا من موانئها كروتردام (و ميناء انتوربن ببلجيكا) و هولاندا رغم تقدمها و دمقرطتها فالفساد مستشري في موانئها و بين بعض كبار مسؤوليها و كبار اغنيائها و شرطتها مما يفسر كثرة العصابات الدولية المستشرية فيها. اما بعض المغاربة المنغمسين في الاجرام هناك و حتى هذا تاغي فما هم الا بيادق و شارجانات و شناقة او وسطاء دفعت بهم العنصرية و الحكرة و جهل و تخلف الوالدين الى امتهان التجارة فالمخدرات و الاجرام. و هذه الضجة على هذا المجرم باصول مغربية ستكون فرصة ذهبية اخرى للاعلام الهولاندي و اليمين المتطرف و اصحاب المصالح و ملايير المخدرات للهجوم على الجالية المغربية و تشويه سمعتها و التستر على الفساد و اباطرة المخدرات الحقيقيين الذين لا يزعجهم احد في هولاندا.

  • Ahmed
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:48

    من نيتك أصاحب التعليق ١١ ، هولندا هي الليخسرات المغاربة وهمشتهم، ايوا علاش مجموعة كبيرة ديال المغاربة ناجحين؟
    الابناء ماكاين اللي كايفسدهم قد واليديهم، ملي كليتزاد وهو فالزنقة مخليينو خارج النهار كامل وما مسوقينش ليه وقرايتو، وحنا ديما كانعلقو الفشل ديالنا فدول المهجر.

  • Gabriel from Belguim
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:19

    أنا عشت في هولندا هولند معروفة بالمخدرات وأغلب الأجانب من أمريكا اللاتينية والمغرب يختارون هدا الطريق أي الربح السريع وهناك فئة ربت أطفالها على الحلال ووصلت إلى الهدف هناك من هو دكتور وعمذة مدينة وهناك أستاذ ومربي وهناك لاعب كبير في كرة القدم وهناك مجرمين وراء القضبان أنت تختار الطريق الصحيح او الطريق الاجرام والفساد فهولندا أعطت لكل الأجانب فرصة لولوج التعليم والصحة وووو ولكن بوزبال دمرو هولندا بإختصار أوروبا بارتكاب اخطاء لاسقبالها مهاجرين دون المستوى. وهذا المجرم قراءة عنه هدا الصباح في الجرائد الصادرة في بلجيكا باللغة الهولندية كل يوم يكتبون عنا أي الأجانب أصبحت صورة المغاربة والأجانب غير مقبولة والدليل نجاح الحزب العنصري في بلجيكا والسلام

  • Momo
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:35

    تمسمان يا اخي ، وليس بن سليمان

  • Omar
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:42

    في هولندا كانت بواخر المارينز الهولندية تقوم بتهريب الكوكاكيين من السيرينام و الجزر الهولندية المستعمرة ف الكارييب الى روطردام و اونفيرس. اما الان فتستعمل الغواصات كما حدث مند 3اسابيع.
    بلله عليك هل هده دولة.
    لقد رضعت حليب الكوكايين من ثدي المجرمبن و اباطرة المخدرات فكيف ستقوم بملاحقتهم و عقابهم.
    بعض العاىلات الربافة و جبالة دمرتهم فلوس الكوكاكيبن .
    لا يمكن العودة الى الوراء في هدا المجال و الا نهابتهم ااقتل. مند سنتين تم تصفية اخوين في رمضان في المقهى و السبب المخدرات

  • ميمون
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:06

    ردا على تعليقك
    راك عايش مع BCIJ والمخابرات المغربية لاعلاقة لها والدليل شرطة دبي لوكان المخابرات المغربية غادي تجيبوا بالعقل اما ورقة الضغط على هولندا فمستحيل لأن القضاء الهولندي قال الكلمة ديالوا .وانت كون واقعي ولا بعد على التعليق

  • Amsterdam Nederland
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:44

    avant il etait cacher dans la republique dominicaine, lorcequ il a su que le FBI American le suivait il a quitter l island pour dubei et il a mal choisit ca distination maintenant il va rejoindre les autres criminels a la prison de sale et bye bye la belle vie.

  • غير على سبة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 05:00

    ماكين لاهولندا ولازعطوط ؤالله ماتسلمو الامارات الا للمغرب هومغريبي ؤمتهم بالقتل في المغرب .

  • باين خاجول بذوك عينين تاتا
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:33

    واش هذاك الوجه وذوك العينين لمطردݣين ديال انسان خجول أحنا الي خجولين اما هوا باين عليه عاظ فلبلاكا ديال 220 فالساعة .

  • ATLAS EAGLE
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:33

    تقول جريدة " دي تلغراف" الهولندية انه مغربي ، واظن سيرسلونه الى هولندا . إذا كان عقلي ينفعني : كان مغربيا عليه المحاكمة في المغرب .

  • khorotto خوروطو
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:21

    احد المعلقين استهزاء بالمغاربه فالخارج واثنى على السورييين والعراقيين وبعض المشارقه قسما بالله اضحكتني مع العلم هووءلاء اخطر من المغاربه الف مره في النصب والاحتيال والجريمه شكرًا هيسبرس

  • Ali Stit
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:25

    Taghi vient de Beni Salmane. Beni Salmane est une tribut de Ghomara , Province de Chefchaouen, se situe près de OUD LAOU

  • Youness
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:02

    الشرطة الدولية تتصرف مع بعضها البعض في إطار الاتفاقيات الثنائية بخصوص الأشخاص الاجانب الوافدين عليها من اي بلد
    حتى ولو كانت له جنسية أخرى وذلك عن
    طريق تبادل معلومات والتحقق من هوياتهم…ومعرفة السوابق العدلية لديهم
    وفيما ان كان الشخص مبحوث عنه من طرف
    الدولة التي ازداد بها أو تلك التي يقطن بها…وبما ان المغرب والإمارات تربطهما عدة اتفاقيات..فالموقوف سيجلب إلى المغرب…وملي يشبع حباسات على مصائبه.وجرائمه آنذاك يمشي يكمل الحبس بالبلد المجنس به…
    ههههه…هذاك لي شدوه معاه في الاوتيل …غادي يكون هو لي دبر عليه
    و جابو…القضية فيها فن ومخدومة باش
    تنتهي قصة هذا المجرم الذي بسببه ماتت
    ابرياء وتعرض آخرون لعاهات مستديمة

  • نصر الدين
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:26

    هولندا لا تسمح لمواطنيها الحاملين للجنسية الهولندية المتهمين باءرسلاهم الى محاكمتهم في دولة أخرى حتى كانت أوربية ،اعتقل في الأمارات بعد ذلك سيرحل لهولندا حرا طلبقا هذا الا له جريمة مثل قتل او عنف في هولندا ،سلامي لكل المغاربة

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل