ملف "تجنيس إسرائيليين".. الدفاع يرفض "التجييش" ويلتمس البراءة

ملف "تجنيس إسرائيليين".. الدفاع يرفض "التجييش" ويلتمس البراءة
الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:00

التمس محامو المتهمين في ملف “شبكة تجنيس الإسرائيليين”، خلال مرافعاتهم صباح اليوم الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، البراءة لموكليهم من التهم المنسوبة إليهم، وعلى رأسها تزوير محررات رسمية والارتشاء.

ورفض دفاع المتهمة الرئيسيّة في هذه القضية “إحسان. ج” ما أسماه بـ”التجييش الإعلامي” الذي واكب الملف منذ بدايته، معتبرا أن المحكمة وهي تختلي للمداولة للبت في الملف ستكون منفصلة عن هذا الأمر.

والتمس دفاع المتهمة من الهيئة التي يقودها القاضي علي الطرشي القول ببراءة موكلته من جميع الجنايات التي نسبت لها لانعدام أي فعل مادي صدر من جهتها تجاه محرر رسمي أو التزييف، وبالقول بتمتيعها بأوسع ما يمكن من ظروف التخفيف القضائي.

من جهته، المحامي حسن جولي، دفاع ضابط الحالة المدنية بمقاطعة الحي الحسني المتابع بجنايتي المساهمة في تزوير محررات رسمية واستعمال محررات رسمية والتزوير والارتشاء، شدد في مرافعته على أنه “لا يمكن لأي شخص أن يعلم بوجود وثيقة مزورة قادمة من إسرائيل، حيث لو تم عرضها عل أي موظف أو شخص آخر لا يمكن أن يدرك زورها”.

وتابع المحامي نفسه أنه عند الاستماع إلى موكله “صرح بكونه كان يتسلم الوثائق، وبأن المتهمة (إحسان. ج) قدمت نفسها لموكلي بأنها زوجة يهودي، وتشتغل بوكالة أسفار. وبحكم سمعة موكلي في المنطقة، تعامل عن حسن نية طالما أن الأمر يتعلق بالرابطة اليهودية”.

وأردف دفاع ضابط الحالة المدنية أن “عنصر العلم بزورية الوثائق لا يتوفر لدى موكلي، ومع انتفاء العلم ينتفي القصد الجنائي، لذلك نلتمس من المحكمة تبرئته من تهمة التزوير”.

أما ما يتعلق بتهمة الارتشاء، يضيف المحامي نفسه أن موكله صرح بكونه “لم يسبق له مساومته من طرف أي شخص طيلة مساره المهني، وصرح بأن ما تلقاه من المتهمة كان بقصد اقتناء أدوية تتعلق بداء السكري الذي يعاني منه”.

وتعليقا على ما ذهب إليه نائب الوكيل العام للملك الذي وصف عناصر الشبكة بأنها “تنظيم محكم”، قال المحامي في مرافعته: “هذا التنظيم المحكم كما قال الوكيل العام استغل موكلي، وتم اختيار الموظفين بعناية من لدن هؤلاء عبر دراسة نفسية واجتماعية لهم”.

وتابع في هذا السياق أن “المبالغ التي تسلمها هؤلاء لا تتجاوز ألف درهم في أقصى الأحوال، بالتالي هل يمكن لموظف مغربي أن يبيع الجنسية المغربية مقابل هذه المبالغ؟ أقول إن هؤلاء الأشخاص تم اختيارهم بعناية دقيقة، فالجنسية المغربية غالية ولا يمكن أن يساومنا فيها أي شخص، لذلك فموكلي وباقي الموظفين تم استغلال وضعيتهم”.

والتمس دفاع ضابط الحالة المدنية بمقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء من المحكمة، فيما يتعلق بجريمة الارتشاء التي يتابع بها موكله، تمتيعه بأقصى ظروف التخفيف، مقدما للهيئة مجموعة من الشواهد الإدارية وملفا طبيا لأخذهما بعين الاعتبار.

بدوره، دفاع الإسرائيلي “بيريز. ب”، الذي ضبطت بحوزته ثلاثة بطائق وطنية تعود له وجوازي سفر، أكد أن ذنبه الوحيد في هذا الملف “كونه قدم مساعدة محدودة تتمثل في إحالته لسيد على المتهمة (أمينة. ج) للترجمة، بالتالي صرنا اليوم نخشى تقديم المساعدة”.

وأردف أن موكله خلال مثوله أمام المحكمة وُوجه بالمتهمة المذكورة “التي بكل تلقائية وحياد قالت إنه لم يتدخل في أية عملية تتعلق بالوثائق، بل أحال عليها شخصا للقيام بمساعدته في الترجمة ليس إلا”، مضيفا أنه “ووجه كذلك بالمتهم (ميمون. ب) الذي أكد عدم وجود علاقة لموكلي بهذا الملف”.

وشدد الدفاع على أن موكله متهم في هذه القضية “لكن ليس هناك أية علاقة سببية بينه وبين جميع الموظفين الماثلين أمام المحكمة، لذلك نقول إن هناك غياب انسجام للقانون وفراغا على مستوى صك الاتهام”.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:18

    بعض المحامين يخترعون اكاذيب وهم يعلمون بذلك.تهمة التزوير ثابتة ومن اجل المال…هذه القضية تذخل في اطار الجريمة المنظمة ولصالح جهات اجنبية

  • Ahmed ben lebsir
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:45

    اتعجب واندهش لمهنة المحامة عندما تطلب العفو عن المجرم باصراحة لا يمكن لمحامي جاد ويريد ان ياءكل الحلال ان يرافيق مجرم وخاصة عندما يدينه الكل كيف نعفوا على من زور وارتشى ان هده الرشوة يمكن ان تضرب الوطن بضربة قاضية الرشوة فيروس صعب لا تدافعوا عليها

  • مواطن
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:17

    دور المحامي تخفيف الحكم عن موكله اذا كان مذنبا,وكم من بريء ذهب للسجن,وكم من بريء انقذه المحامي ,القضاء يتكون من قاضي ومحامي ووكيل النيابة +تقرير الشرطة وتصريح المتهم.الرشوة موجودة في اي مكان في الدول المتخلفة كالمغرب ,في 1987 حوكم صديق لي من طرف قاضي بكازا,في 2019 ذهبت للمحكمة وجدت نفس القاضي لازال يشتغل

  • مراد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:23

    البلاد مبسوطة لليهود و اللصوص من كل بقاع العالم و خفي اعضم

  • ابو عدنان
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:25

    هذه الفئة من ضباط الحالة المدنية منتشرة عبر تراب المملكة يريدون ان يسكنوا في احسن المنازل وان يركبوا سيارات وان يعلموا ابناءهم في مدارس خصوصية وان يقضوا العطل في اجمل الاماكن والله لو دافع المحامون على مثل هؤلاء لقلت لهم ان هذه الفئة كوجودة للأسف الشديد منعدمي الضمير ومجرمين شكلا ومضمونا ولقد عشت قضية بل قضايا اكثر بشاعة من المعروضة علينا مقابل مبالغ مالية بالله عليكم كيف يمكن لضابط ان يشارك في عمليات التبني وان ينسب ابناء لغير انسابهم بالله عليكم كيف يمكن لضابط تسجيل ابناء وهميين لمهجرين من اجل الحصول على تعويضات عائلية بالله عليكم كيف يمكن لضابط ان يسلم وثائق المطابقة لغير اصحابها للحصول على الجنسية الاسبانية بالله عليكم كيف لوزارة الداخلية منح مفنش اقليمي للحالة المدنية لحاملي الشهادات العليا في شعب لا علاقة لها بالقانون ولا بالمرفق وتترك الاطر المكونة والمحنكة بالجماعات والبلديات ولا تمنحهم حق الحصول على المنصب بالله عليكم كيف ان هناك مراقبة قبلية وبعدية من طرف النياية العامة والقضاء وتقع مثل هذه التفاهات آن الاوان للرقي بمرفق الحالة المدنية

  • KALIMET 7A9
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 07:38

    سبحان الله لما تقرأ المقال تقول حسب المحاماة لا أحدا متهم وكأن المحكمة ظلمتهم وهي تحكامهم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    سترون بأن الكل سيخرج ببراءة وكأن شيئا لم يكن
    مادامت الرشوة متفشية في بلادنا وبكثرة
    وإلى الله المشتكى

  • إسلام
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:09

    خلاصة القول إذا كان لهؤلاء المتجنسين جذور مغربية أي أجدادهم او آبائهم مغاربة، فمن حقهم الجنسية المغربية، لمذا كل هذه القيامة على الجنسية، أتعجب لهؤلاء الذين يبحثون عن جنسيتنا، طفرناه حنا بقيتو غير نتوما.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز