24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كرة القدم الاحترافية .. "الكلمات أسهل من التنفيذ" (5.00)

  2. البرلمانيون يطلبون رأي مجلس المنافسة حول أسعار التعليم الخصوصي (5.00)

  3. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

  4. إصابة خامسة بفيروس كورونا في إقليم سطات (5.00)

  5. جهة طنجة تسجل 123 إصابة بفيروس كورونا في ظرف يوم واحد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | "بلطجي البرلمان" يتحدى القضاء .. والضحية تستنجد بالملك والحموشي

"بلطجي البرلمان" يتحدى القضاء .. والضحية تستنجد بالملك والحموشي

"بلطجي البرلمان" يتحدى القضاء .. والضحية تستنجد بالملك والحموشي

في وقت كانت السيدة زهرة بن فلاح، وهي مسنة تبلغ من العمر عتيا، تذرف دموعا ساخنة بسبب شعورها بالغبن و"الحكرة"، وتنتظر أن تجد حقها لدى القضاء، تعمد "موظف البرلمان" (ن.ل)، وباقي أفراد أسرته، المتابعون بتهم الاعتداء على عائلة العجوز، الامتناع عن حضور أطوار محاكمتهم أمام غرفة الجنح بالمحكمة الابتدائية بمدينة سيدي قاسم.

وقررت ابتدائية سيدي قاسم تأجيل النظر في هذه القضية المثيرة إلى جلسة يوم 16 مارس المقبل، بعد غياب المتابعين في قضية "موظف البرلمان ومن معه"، الذين وجهت لهم اتهامات تتعلق باعتداء جسدي ولفظي ضد مسنة تبلغ 77 عاما واثنين من أبنائها.

وبالكاد استطاعت العجوز زهرة الحضور إلى محكمة سيدي قاسم، وكلها أمل في أن تأخذ القضية طريقها الصحيح، وينال "بلطجي البرلمان" ما يستحقه وفق القانون، ولتستعيد شيئا من كرامتها التي أهدرها "مول الزرواطة" بالعنف والسب بأحط النعوت؛ بينما استنكف المتهم عن الحضور، غير آبه بآلام العجوز وأسرتها.

واستنكرت السيدة المسنة، والدموع تملأ مقلتيها والشعور بالعجز يكبل يديها، تعمد "بلطجي سيدي قاسم" عدم الحضور إلى الجلسات المتوالية، وقالت في تصريحات للجريدة: "كناكلو الدق ليل نهار، وجاب أختو سكنها فوق مني"، قبل أن تردف: "منذ عيد الأضحى ونحن نعاني من طغيان هذا الشخص".

وزادت المتحدثة ذاتها: "أنا مريضة وأقف بصعوبة وآتي إلى المحكمة، ولكن المعتدي لا يحضر، ولا إخوته ولا شقيقته أيضا"، ملتمسة من مسؤولي القضاء والصحافيين أن يوفوها حقها، قبل أن توجه نداء إلى الملك وعبد اللطيف حموشي، مدير الأمن الوطني، قائلة: "جيبو ليا حقي".

وكانت زهرة فاتح قالت لهسبريس: "تعرضنا لاعتداءات متوالية، مازالت متواصلة؛ والآن نتعرض لضغوطات نفسية كبيرة كل يوم، إذ تقوم شقيقة الموظف في البرلمان بإحداث جلبة بواسطة الدق بالحجارة على سقف بيتنا كل ليلة، حتى نستسلم ونفرغ شقتنا التي نشغلها على سبيل الكراء منذ سنوات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - عدنان الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:09
اين هي النخوة يا مغاربة ، يجب ان نقف مع هذه السيدة المظلومة. و نحن كمغاربة نكونو كاولادها ، ليصل صوتها الى ملك البلاد محمد السادس ، هو الذي سينصفها من بلطجي حگار ، يستقوي على الضعفاء.
2 - البيضاء الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:10
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
هدا موظف في البرلمان.........
وما بالك بأكبر منه رتبة.......
لك الله يا وطني
3 - Simmo الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:13
هذا هو المغرب مثله مثل غابة الوحوش القوي يغلب ويأكل الضعيف والأسد يفرض قانونه ويأكل صحته ويحمي باقي الحيوانات المفترسة من الضباع. والفقراء ليس لديهم أي حق. الحل هو الهجرة إلى أوروبا التي تخفض كرامة المواطنين.
4 - متشائم الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:13
لا تطلب حقك من أحد مهما كان بل ارفع يديك الى الله وتضرع اليه يكفيك كل شيء
5 - جمال ابو ايوب الرباط الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:14
السلام عليكم .تحية للجميع .ان الله يمهل ولا يهمل دعوة المظلوم مستجابة وبدورنا نناشد المسؤلين على القضاء القيام بواجبهم لردع الطغاة .اذا كان هذا موظف بالبرلمان يا ترى ماذا كان سيفعل لو كان نائبا او وزيرا اتقوا الله يا من تستغلون مناصبكم والله المستعان
6 - مغتربة الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:16
الله ياخد الحق في الظالم ويفرج كربتكم
7 - علم النفس الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:16
ها هو الحل : الى الدار ماشي داركم لابد منكم تخرجو اما المجرم لي عنفكم كيستحق الحبس ولو تكون الدار ديالو حيت كاين القانون.
8 - Málaga الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:17
هذه هي الحقيقة المرة التي يعيشها كثير من المواطنين في هذا الوطن العزيز للاسف الشديد.
الله أكبر من هذا الموظف الطاغي والحكار. الدعوة به لله هو الذي سيظهر لك فيه العذاب في الدنيا قبل الآخرة. يمهل ولا يهمل. لا تخافي حقك محفوظ عند ربك. هذا هو حال البلد يطبق فيه القانون على البعض ويتساهل او يغض النظر على البعض الآخر. حسبنا الله ونعم الوكيل.
9 - امازيغ سوسي الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:20
انصحك ياامي ان ترفعي يديك الى الله لينصفك فهو القاضي العادل والحاكم الوحيد والضامن لحقك . اما ادا دخلت متاهات المحاكم فلن تزيدي الا تعبا وحكرة و ضياع الوقت والمال . البلاد لم يعد فيها شيء يفرحك سوى الفساد بانواعه التشرميل . النصب .الاحتيال . الريع . القتل . الربا وادا وصلت الامور الى هدا الحد فانتظروا قصاص الله .
10 - s.o.s الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:20
لا ميمكنش نلقي القبط على البرلمانيين ولا الناس لي تتشتغل في البرلمان.بالعكس القانون تيطبق على ولاد الشعر والفقراء البسطاء فقط ..هده مهزلة كبرى ..حسبي الله ونعم الوكيل.
11 - houssain الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:21
وبشر الصابرين الدين اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانااليه راجعون. اصبري يا اماه كوني متيقنة فهدا المتكبر وهدا القوي والمتعجرف ستطاله يد العدالة الربانية ويسلط عليه من هو اقوي منه.
12 - الجنوب الشرقي الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:21
قضائنا للأسف قضاء مصالح قضاء معارف قضاء باك صاحبي قضاء اللي عندو اااالفلوس وخير دليل باطمة الاتهامات الموجهة إليها كبيرة وهي تمارس حياتها بشكل عادي، وشاب قام بنقل كلمات اغنية وألصقها في حائطه الفيسبوكي حوكم بثلاث سنوات، وتلك المحامية التي تدعي أن زوجها المحامي ضحية وتدافع بشراسة مستغلة معارفها للإيقاع بالشابة ليلى وهذه السيدة التي تعاني من تسلط موظف البرلمان وأجلت الجلسة لشهر مارس
وغيرها من القضايا التي يحتفظ بها في رفوف المحكمة
عموما فساد في فساد وحسبنا الله ونعم الوكيل
13 - منير الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:22
هذا نمودج من برلمان الامية والريع والامتيازات والتعويضات والمصالح الخاصة فقط.. لا ننتظر منه خيرا لأننا نعرف مستواه وكيف وصلوا غياب سروط الكفاءة والمحاسبة وتخليق الحياة العامة...
الحاصول رايبا من الفوق ولا من يحرك ساكنا...
الله يعفو علينا من هاد البلاد كااااع
14 - Citoyen الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:22
Si ce monsieur loue cet appartement, les services des impôts doivent vérifier s'il a déclaré ces revenus et Payer les impôts...

Un redressement fiscal est nécessaire contre ce Tarzan...
15 - hobal الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:24
في الحقيقة كنت انتضر خبر اخر
بعد نشر هيسبريس مشكورة افعال هذا البرلماني كنت انتضر خبر اعتقاله هو وعائلته بعدما حل بالمكان الشرطة القضائية بامر من النيابة العامة
لم يتفاعل لا الحموشي ولا غيره مع هذا النوع من الارهاب اين التدخل السريع ضد الارهاب
16 - ccv الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:25
les vidéos sont choquantes trop primitive déjà il faut contrôler ces bien d ou ils viennent corruption des vols etc... ce féodal qui montre sa force sur cette pauvre femme, en plus trop âgée la honte on est ou??? c est la loi de la jingle!!! j espère qu on a un minimum de la justice pour juger ce mafieux sauvage
17 - عمر الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:26
مذا ننتضر نحن كمواطنين من هذا البرلماني ان كان هدف انتخابه أن بتحدت باسم مواطنين، وهنا نراه يعربط و"يترجل" على مسنة....
18 - متتبع الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:28
اين الجمعيات النسائية اين منظمة الحقوقية للمرأة المغربية اين الجمعيات اللواتي، يدافعن عن حرية الفردية والشواذ والباغيات والفساد، ويطلبن، بالحرية المطلقة. هل نساء المغرب يعاملن، بالمكيالين، نساء القرى ونساء المدن، او، شابات المثقفات. عكس العجائز،. والله، هؤلاء الجمعيات منافقات، اين السيدً،زيان الذيً يحشر، انفه، في، القضايا، التافهة تراه، فيً كل، حدث هو الاول........ اتقوا الله، يا، جمعيات ويا، حقوقون ويا، مثقفون ويا اهل، العدالة
19 - مواطن الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:30
يجب احضاره بالقوة العمومية والحكم عليه بما يستحق ووقف الاعتداء على هذه
الأسرة المظلومة في أقرب الآجال وبدون مماطلة
أين محامو المظلومين من أبناء الشعب الأساتذة الأجلاء المحترمين الأستاذ الهيني والأستاذ زهراش والأستاذ حجي والأستاذة الادريسي والآخرين معذرة على عدم ذكر جميع الأسماء الوازنة
عهد البلطجة واستغلال النفوذ انتهى . اليوم والحمد لله ننعم بتقدم كبيرفي المجال الحقوقي واستقلال القضاء
20 - للأسف الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:31
إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء فالدولة قائمة بأركانها ومقوماتها هذا الموظف أساء إلى سمعة البلاد بغطرسته والعدالة يجب أن تنصف هذه السيدة إذا كانت هناك فعلا عدالة في البلاد وأتمنى أن يأخذ جزاءه ضعفين حتى يكون عبرة للآخرين.
21 - الفتوة الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:34
بلا شك الاغلبية يتذكر الحاج التابث الكوميسير اللي كان مخلوق لايرحم كانوا تيتشكاو منو الناس للامن وكان البوليس عارف ولكن مع الاسف تستروا عليه لان النساء لاتهمهم وما شي عيالاتهم او امهاتهم او اخواتهم او بناتهم الى ان جات غيرة من دبلوماسي في المغرب لا هو من ديينا ولا يتكلم لغتنا ولا ينتمي لمغربنا الحبيب وطبعا وصلات للملك الحسن الثاني رحمه الله وكان الاعدام والسجن لمن تستر عليه كلشي في اليوتيوب - نتعرض للاعتداءات يوميا ولا نجد لمن نشكي
22 - الماء الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:36
الخلاصة القضاء لا يعمل الا في حالة اثار موضوع ما الرأي العام
23 - ولد البلاد الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:36
لا تخافي يا أمي الحق يعلا و لا يعلا عليه سوف تاخدي حقك انشاء الله
24 - مواطن الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:47
لنكن واقعيين المسؤولون هم اللدين لم يجعل قانون يحد بين الكاري والمكتري لا من ناحية الافراغ ولا الكراء في الوقت عندما يحتاج صاحب الملك منزله لي بعض الأسباب الكاري يرفض ويطلب له مبالغ خيالية مقابل الافراغ والبعض منهم مازال يستولي على منازل للكراء بتمن مابين 100و300درهم ولايعرف الزياده في السومه الكراءيه والبعض مات وتركها ورت لابناءه اين هو الحق أو كل من طلب بي حقه ضالم
25 - االبليد الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:49
والله لم يعد اي شيء يفرح في هادا الوطن ...كترو الفاسدين ولا جديد يستجد سوا اخبار السوء..بينما ينتطرو الشباب اي مستجد للولوج للعمل..كل ما نسمعه فقط ..طغات وفاسدين.الله اعفو علينا من هاد البلاد..
26 - قولوا والله!!! الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:57
إن هده المواطنة المضلومة ترفع تضلمها الى الله اولا ثم الى جميع المسؤولين وعلى رأسهم السدة العالية باالله،وكل هدا أمام الرأي العام المغربي،والعدل يتماطل
في اداء الواجب بحجة الحصانة او ماشابه ذلك،والبرلماني
المحصن لا يحضر الجلسات ،أليس بمقدروهم احضاره
بالقوة ان تطلب الأمر دلك؟
الضلم ضلومات يوم القيامة ،إحضروا انتقام الله.
27 - Youssef USA الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:59
A man should never hit women no matter what. This behavior put us back in stone ages plus this man is associate with the parliament its even worst. my sympathy for this women and I hope the justice do its job
28 - البرلمانيين هم سرطان الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:59
يجب إعادة النظر في هاؤولاء البرلمانيين لأنهم هم سبب كل مشاكل هاته الامة وسبب فقرها (التبرلمانيت عمل تطوعي ) لذى وجب ان يسري عليهم القانون كمى يسري على كافة افراد المجتمع المقهورين فنحن لسنا في العصور الوسطى يجب معاقبة هاذا المجرم وايضا إعادة النظر في تصرفات امثاله اليس هذا شطط في ستعمال السلطة وبل اكثر مقرونة بتعنيف سبدة طاعنة في السن إن كنا في بلد الحق والقانون على العدالة ان تأخد مجراها الصحيح
الكرة الان في يد القضاء (مصداقية القضاء على المحك الان)
سنرى ماسيحدث !!!!!!
29 - f.h الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:01
لماذا تم تاجيل قضيتها حتى شهر مارس مع العلم ان المعتدون عن هذه المسنة يعنفونها صباح مساء بالدق على سقف منزلها اهكذا تتبع الاجراءات القانونية لامثال هذه الدعوة وهذه العجوزة
30 - بلطجي البرلمان ومول الكاسكيطة الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:03
مول الكاسكيطة سب وخدا ثلاث 3 سنوات سجن. بلطجي البرلمان سب وضرب وتحدا القانون وتحدا القضاء ! نشوفو شحال غ ياخذ باش نقيمو نزاهة القضاء ونوضعو النقاط على الحروف
31 - قول الحقيقة الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:06
صراحة أنا لا أستغرب حدوث مثل هذه التصرفات من أشخاص لايمتون إلى الإنسانية إلا بالشكل الخارجي و هم في حقيقة الأمر وحوش مفترسة . يجب أن لا ننسى المثل المعروف الذي يقول أكلت يوم أكل الثور الأبيض . يجب و مفروض علينا إن ندعم هذه المرأة العجوز حتى تحصل على جميع حقوقها و يعاقب المعتدي حسب القوانين و على رئيس النيابة العامة أن يفتح تحقسقا في حالة ثبوت معاملة موظف البرلمان بشكل امتيازي و ليس على أساس المبدأ الدستوري و القانوني بأن المغاربة سواسية أمام القانون .
32 - hamorabi الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:16
إلى المسؤولين المغاربة.
هل بهذه الطريقة التي يتم فيها الإستهتار بالقضاء ستجعلون المواطنين يفتخرون ببلدهم؟
لقد قمتم الدنيا ولم تقعدوها عندما تم حرق العلم الوطني ولم تستوعبوا أنذاك أن من قام بذلك كان سببه "الحكرة" والظلم كما وقع لهاته العجوز.
فكيف لكم بمطالبة المواطنين بحب الوطن وقضاءه يهان؟ أين هيبة الدولة؟
33 - محمد جلول الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:26
مشكلة شغل بيوت الآخرين والكراء، مشكلة كبيرة في المغرب، لا أدري إذا كانت هذه الحالة، لي تجربة أخرى، انا استاذ خارج المغرب، أخي المهاجر له بيت في إحدى القرى المغربية، بجانب مسجد، اتصل به بعض المصلين على اساس ان يترك سيدة مطلقة تسكن في البيت الفارغ، وهذا كان دون أي مقابل،(في سبيل الله) السيدة ذات الإبنين بين ٢٤ و٣٠ سنه اللذين كانا يصليان خلف الإمام، لا يريدون الخروج من البيت، رغم توسط من توسط لهم في البداية. ما هو الحل؟ أن تدخل المحاكم المغربية وتبقى هناك معلقا لسنين، وقد يكون ذلك صك الملكية بالنسبة لهم.
34 - بائع القصص الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:26
هذا غير برلماني اجي تشوف إلا كان وزير ولا كاع رئيس الحكومة ولا ما كثر يمكن اكونوا دفنوها وهي حية.
المغاربة ليسو سواسية فعليا على غرار الدستور.
35 - مغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:36
تم تأجيل الجلسة الى غاية 16 مارس العجب .وزلة لسان يعاقب عليها قبل اول جلسة .
36 - ملاحض 1 الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:38
السلام عليكم إخواني المغاربة أستغرب دائما وليس في هذه المرة ، أن أغلب الإخوان ينتقدون موضوع إلا من جانب ولا يرون الجانب الآخر. كالعدل الحقيقي ولابد للإستماع إلى الطرفين . ومعرفة الحقيقة ثم يحكم أو ينتقد حسب مستواه .يجب على القارئ أن يكون ذو وزن.
37 - مهاجر الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:38
أين هي العداله ولا هى غائبة لسبب أنه موضف بلبرلمان تحتا أروبا لأن العدل لا يرحم أحد
38 - قول الحقيقة 2 الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:44
يا ترى لماذا لايوجد هذا الشخص رهن الاعتقال و لماذا لم يصدر أمر باعتقاله و الأدلة على فعله الإجرامي واضحة و ثابتة . هل يردون أن تحدث فتنة في البلاد ؟ هل يشجعون على ارتكاب الجرائم و الاعتداءات و نشر الخوف و الرهبة بين المواطنين ؟ صراحة هذه الواقعة يمكن أن تعيد الثقة للمواطنين لو صدرت أوامر من المسؤولين لتطبيق القانون بحدافره و معاقبة الجاني . أما إذا ظل طليقا حرا يعبث كيفما يشاء فالأمور لن تعود لها أي معنى و لا أية قيمة . وسنعود إلى الوراء سنين عديدة عندما كان المواطن البسيط تنهك حقوقه في واضحة النهار.
39 - مغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:45
على المعلقين التوقف عن اصدار التعليقيات قبل سماع رواية الطرف الاخر
نفس التعليقات كنا نسمعها في قضية المعاقة ومراقب الترام : الكل كان ضد المراقب قبل ان تظهر الحقيقية ويتبين ان المعاقة هي الظالمة وظهرت لها فيديوهات وهي تحاول رمي الباطل على الناس
40 - Daanoun hassan الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:58
Necesario oír al otro
Que va decir
En el video hay un hombre pelear con un hombre y mujer
Falta algo
Posible esta mujer no paga alquiler
Falta algo en la razón
41 - المتوكي المسفيوي الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:02
ما بال سوبر ستار الهيني ومن على شاكلته يبلعون السنتهم على الظلم ..ام ان اختصاصهم فقط الحريات الفردية من الزنا و الفساد ?!..
يا ظالماً جار في من لا نصير له.. إِلا المهين لا تغتر بالمهل.
42 - ضد الضد الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:09
علمتني الحياة أن لا اتسرع في ثقة اي احد حتى اسمع رد الطرف الاخر. و لهذا لا استطيع الادلاء بأي تعليق لصالح اي احد من الطرفين حتى اعرف سبب الخصام و النزاع.
43 - الجرم المشهود الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:19
هذه القضية تعرف بالجرم المشهود مع تواجد تسجيل بالصورة والصوت. المشكل لا يحتاج تدخل وزير العدل او الملك لان القاضي المكلف إن لم يطبق المسطرة المعمول بها في هذه الحالة مع وجود حالة التلبس التي يؤكدها الفيديو وذلك بإصدار امر بووقيف وليس إحضار المتهم ، وجب وضعه هو نفسه في السجن .
44 - زكريا الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:20
هادي حالة من حالات الظلم للي كتعرفها البلاد، كنتمنى السيدة تتنصف و يرجع ليها حقها، الحقرة حرام و دموعها حرقة. على الله يتدخل عاهل البلاد و يحيد عليها الظلم.
45 - ميلود فطين الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:42
لاحول ولا قوة الا بالله ،ارفعي ياامي يداك لله الواحد القهار الله سوف يأخذ لك حقك انشاء الله عاجلا أم آجلا
46 - mef الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:42
هكذاتعرف المستبدين ويتحدون القانون والعدالة والسلطة النزيهة. وهولاء كرههم الشعب وهم يعتبرون الشعب كالحيوان واقل ارجوا من القضاء ان ياخد حق هذه العائلة لكي يحس الشعب انه محصن من هولاء
47 - Youssef الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:51
التعليقات متعاطفة مع العجوز طيب المغاربة لايحبون الحكرة بالرغم من اننا حكارة. جوج الى فهمت مزيان عائلة العجوز يرفضون افراغ المنزل المكترى . الى كانو اصحاب المنز ل محتاجينو او باغيين ابيعو ...شكون يفصل فالمشكل ؟االتعليقات. احسن نبقاو بعاد خليو العدالة تقول كلمتها سنرى ما الذي تاتي به الايام القدمة
48 - مغربي محكور الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:54
ما ضاع حق من ورائه طالب...أتمنى أن تكلفي على نفسك رغم عمرك وتتوجهي إلى من لا تضع ودائعه. .كل ليلة أقيمي الليل وتوجهي إلى الله عز وجل خانعة خاضعة باكية وارفعي أكف الضراعة للحق سبحانه وتعالى وكوني على يقين بأن الله سيجعل لك مخرجا ويفرج كربتك وينتقم لك....في الذنيا قبل الآخرة. ..ان الظلم ظلمات...حسبنا الله ونعم الوكيل
49 - malaga الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:59
juste pour corriger les commentaires de nos freres. il ne s'agit pas d'un parlementaire il s'agit d'un fonctionnaire (mwaddaf) au parlement et non pas député. d'apès ce que j'ai compris depuis le début de cette histoire.
50 - khd الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:42
واش هاد البلاد ما فيهاش قانون واش مافيهاش سلطات ورجال السلطة ورجال القضاء. ولا عندنا غير الخاوي. أشنو بغاو هاد المس-ولين من هاته المسنة. واش في المغرب مزال كنعيشوا زمان التهريب والحركة على الغلبة. واش هاد فرعون المجرم لم يقدر عليه أحد لا الأمن ولا القضاء. أين هو رئيس النيابة العامة لمادا لم يعطي أوامره للقبض على هاته العصابة الخطيرة. هل هناك من يحمي هاته العصابة القانون فوق الجميع. ان هادا منكر.
51 - تنغيري الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:51
ݣاليك المغرب دولة الحق والقانون !!!لم نرى سوى البق ،لا مسؤولين لهم ضمير مهني او حتى انساني،النغرب اقترب من الهاوية،
52 - مواطنة 1 الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:51
فعلا الظلم لا يرضاه أحد ، ولكن من جهة أخرى أن يستعمر المكتري بيتا عمره كله ويموت ويتركه لأولاده هذا ما لا يرضاه أي كان . يجب على القضاء نص قوانين تضمن حقوق صاحب البيت ، فأنت عندما تكتري شقة أو أي عقار لا يعطيك ذلك الحق في امتلاكه وعدم إرجاعه لصاحبه . حتى لو كان القانون يقول أنك تدفع أجرا ولا يحق له إفراغك فذلك ليس أخلاقيا ويزرع الكراهية بين المكتري وصاحب الملك . كيف يستمر الجوار بينهما والمكتري يرفض إرجاع العقار لصاحبه الذي هو أولى به هو وأولاده. حتى الدين لا يقبل أن ترفض إعادة الأشياء لأهلها . هذا عيب كبير في قوانين الكراء في المغرب ويسبب حروبا وحتى هناك من قتل جاره لهذه الأسباب . الكراء لأجل مسمى ويأخذ المكتري مهلة شهور لإخلاء البيت دون مشاكل . المكتري يجب أن يكون قد هيأ نفسه أعواما لإخلاء بيت ليس بيته . لماذا أدخل في حرب مع صاحب الملك وأفرض عليه نفسي بدعوى أنني أدفع السومة الكرائية بينما هو أحق ببيته ؟ لو كانت الأمور تجري بهذه الطريقة أي الإخلاء دون شروط فسوف تجد عدة شقق معروضة للكراء بينما الواقع أصبح يخيف أصحاب الشقق فيفضلون عدم كرائها لأن الكراء معناه أن تضيع منه لصالح المكتري .
53 - rachid الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:52
مامذام هذا و عائلته ما بغاوش يحضرو للمحاكمة ما عندهوم ما يتقال والقاضي والوكيل لعند هوم الملف متواطئين مع هذا الموضف،بما أن المدينة صغيرة والكل تيعرف الكل (كبار الموظفين) تيسميوه ديالنا.الناس لتيسكنو قراب لهذه السيدة يكتبو ليها شكاية لسيد الوكيل العام لجلالة الملك بمحكمة الاستئناف بنفس المدينة و بمدينة الرباط
54 - kacemi الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:58
اين هم أبناء مدينة سيدي قاسم الاحرار
55 - ابراهيم الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:58
هاذا الحگارهاز زرواطة برلمانية ل تكسير عظام بؤساء وتمريغ وجوههم في الوحل.على النيابة العامة الموقرة ردع هاذ المعتدي الذي يستغل وظيفته لارهاب البؤساء ظانا منه ان المغاربة لا يستحقون إلا الزرواطة والتحقير والتعنيف والظلم والبطش لأنه مؤكد ان من وظفه في البرلمان قادر يحميه ويشجعو على انتهاك حقوق وكرامة البؤساء. الفساد ينتج مثل هاذ البلطجي المحمي من طرف فاسد أكبر منو.
56 - إسلام الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:02
حسبي الله ونعم الوكيل، إن الله يمهل ولا يهمل، عند الله لن يضيع لك حق، إذا تغيب 3 جلاسات، سيكون القانون لصالحك هذا إذا كنت تؤدي واجب الكراء شهريا بدون تماطل.
57 - فريد الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:04
إنها دولة السيبة...دولة السيبة لانه برلماني فهو فوق القانون....لنقل بانه صاحب البيت ويريده فليخرجها بالقانون وليبق هو فالخفاء ...هوبرلماني..وليس شمكارا...مع ان ما يقوم به فهو من فعل البلطجية والشماكرية...كل من له علاقة بالدولة بهذا البلد الكريم لست أدري من أين تأتيه هذه الفكرة بانه فوق القانون..ولست أدري حتى كيف لنا أن نسمي هذا البلد بدولة مع انه اشبه ما يكون بغابة....البؤساء مطحونون من الجميع...الله المستعان
58 - مواطنة 1 الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:15
تابع : لو كانت القوانين الخاصة بالكراء تضمن حقوق المكتري والمالك لتم الحد من النزاعات بينهما . السومة الكرائية يجب أن تتزايد مع مرور السنين تلقائيا ودون طلب من صاحب الملك ، يجب تجديد العقد كل سنتين أو ثلاث ، يجب إخلاء العقار بعد طلب من صاحب الملك مع إعطائه مهلة متفق عليها ودون شروط . لا أجد ما أفسر به طلب المكتري ثمن شقة لصاحب البيت مقابل إخلائه ؟ هل هذا هو جزاء من يكتري بيته للآخر ؟ وهل صاحب الملك مسؤول عن مستقبل المكتري وعائلته ؟ والله هناك ورثة محرومون من بيت أبيهم بينما يستأجره ورثة مكتري مات منذ سنين . أي منطق هذا ؟ فقط لأن المكتري يدفع الأجر فلا يحق للورثة إخلاءهم البيت ، هذا يسمى الاستلاء على ملك الغير ومكوت المكتري بالبيت عنوة لا يقبله لا الله ولا المنطق . يجب على الدولة أن تحل مشاكل المكترين وتساعدهم على اقتناء شقق بتسهيلات ، صاحب الملك ليس مسؤولا عن المواطنين بل هو كذلك في حاجة للمساعدة .
59 - مغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:35
تيعجبوك بعض المعلقين بازدواج الشخصية
تعليقاتهم تسيل انسانية
لو انهم كانوا مكان دلك الشخص
اي امتلاكهم لمسكن مكري بسومة قديمة والكراي يرفض الزيادة ويرفض الافراغ لكان لهم موقف أخر
اما الضربة جايا فواحد خور فانهم يتحولون لمفتين ووعاض
60 - خالد المانيا الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:54
اينكم يا دعاة حقوق المرأة كم طبلتم بشعاراتكم الزائفة . تريدون فقط من برنامجكم الصهيوني فساد المرأة .اينكم يا من يتغنى بدولة الحق و القانون . اتقوا دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب حسبنا الله ونعم الوكيل
61 - Le vagabond الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:04
فينكم يا لي كتبتوا الدستور الممنوح. ديرو شي لعيبا باش ابان ديال بصح...
62 - rené الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:12
cet article a touché les sentiments de tous les marocains on le voie ici les commentaire j espère que la justice va faire quelques choses pour cette pauvre famille
63 - مغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:57
لا حولة ولا قوة الا بالله
هذا غير موظف في البرلمان داير هذه الحيحة القانون فوق الجميع
إليك الله ايتها السيدة
الله اجيبها لو امعامن
ولكن القانون لا يرحمه الله اياخد فيه الحق
64 - Bilo الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:19
معرفتش شنو السبب ولاكن كايبان لي علئ شي شقة ديال لكراء الئ كانت الدار ديالو عادي خاصك تخوي لسيد دارو راه ماشي دارك
65 - احمد الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:21
السلام عليكم
اين نحن من قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
مازل جبريل يثني بالحار حتى ضننت انه سيورته.
66 - ضد الضد الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:24
على ما اظن ان المرأة رفضت اخلاء المنزل لذويه الذي تكتريه منذ مدة طويلة. ربما اهل المنزل في حاجة اليه هم الاخرين و العجوز المسكينة ترفض الرحيل لأنها لا تستطيع العثور على منزل للكراء بنفس السومة التي تدفعها حاليا. و لهذا على المعلقين الذين ينادون باعتقال البرلماني و عائلته لماذا لا ينادون بجمع مبلغ مالي و اقتناء منزل او شقة للعجوز و يكون الرابح العجوز و كذا اصحاب المنزل . و تنتهي المأساة .
67 - مواطن حر الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:43
الظلم ظلمات يوم القيامة..هذه المراة العجوز في مقام امهاتنا ارجوكم ان تقفوا بجانبها بكل مااوتيتم من قوة ...هذه بلاد الحكرة القوي يستعلى ويتقوى بالسلطة والمال والجاه على الضعيف...وكاننا في غابة..كما ارجو من جلالة الملك ان يتدخل لانصافها
68 - ميلود الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:02
انها قمة العار ان غالبية المعلقين لا يفرقون بين برلماني وموظف بالبرلمان
تم ان موظف بالبرلمان ليس بالضرورة له نفود
هناك موظفون صغار بالبرلمان يتقاضون رواتب هزيلة
ثم كان على المعلقين الاستماع لرواية هدا الشخص قبل اصدار الحكم
ثم ان هناك كراية يدفعون سومة كرائية هزيلة
او يرفضون مغادرة المنزل
69 - [email protected] الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:31
Quelque soit son grade et je ne pense pas on avoir, Il est soumis au même règles de loi que le reste du peuple.
C est fini l'âge de pierre : رآه خدام فالرباط
70 - مار مرور الكرام الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:32
اثار انتباهي مقال حول نفس الاطراف قبل يومين، و مقال اخر اليوم، اي واحد قبل الجلسة و اخر بعدها. اليس هذا هو محاولة التأثير على القضاء.
و اعلم انه تعليق لن ينشر ، كما لم يتم نشر تعليق كتب في المقال الاول.
الامانة واخلاقيات الصحافة تستوجب نشر كافة التعليقات مالم تتضمن سبا او شتما ، عوض فرز التعليقات و عدم نشر الا ما يساند منها ما اراد المقال ايصاله للقراء، في محاولة لتوجيه الرأي العام لاتجاه معين، و كذلك التعليقات التي جلها يصب في إعطاء صورة عدمية لدى المواطن اتجاه المؤسسات.
71 - yunus الأربعاء 22 يناير 2020 - 20:35
المشكلة فهاد البلاد هي اللي درتيها وحلة: سكتي على حقك سيستقوي عليك الظالم, مشيتي للقضاء باش تاخذ حقك حدث و لا حرج, خديتي حقك بيديك يقولو ليك على ماكاينش القانون فالبلاد و ترمى فشي زنزانة.
72 - سمير الأربعاء 22 يناير 2020 - 20:40
هذا موظف في البرلمان يعني في المؤسسة التشريعية التي تشرع القوانين ولا يعترف بالقانون.
كايعتدي على امرأة مسنة بدون وجه حق كأننا في بلاد السيبة ما عندنا قانون و مكملها بعدم حضور الجلسات. لا حولة ولا قوة إلا بالله
73 - مغربي حر الأربعاء 22 يناير 2020 - 22:08
بلا ما نطولوا الحديث :
وافينكم اللي فرعتوا لينا ريوسنا بلا للعنف ضد النساء؟ ياك ما هديك ماشي مرا وحنا ما عارفينش.
74 - مصطفى الأربعاء 22 يناير 2020 - 23:31
نفقد التقة بالبل ان كان الامر مر بسلام لك الله يا وطني
75 - Chafiq الخميس 23 يناير 2020 - 00:02
واللهً لو ان الأمر حصل في فرنسا لكانت الشرطة قد حضرت و حبسته في اليوم الأول لكم الله يا أهل المغرب
76 - moghrabi الخميس 23 يناير 2020 - 00:53
إدا كان هدا الشخص يستهزأ بالعدالة ...و منتحل لوضيفة ينضمها القانون....و معتدي على عجوز و عائلتها....فأين ما يسمى بالإكراه البدني
77 - فريد الخميس 23 يناير 2020 - 10:03
اللهم ان هذا منكر القوي ياكل الضعيف لاحول و قوة الا بالله العالي العظيم استعيني بالله ان الله شديد العقاب اللهم عليك بظليمن
78 - انشري يا عزيزتي الخميس 23 يناير 2020 - 16:24
امر عادي وسيقفل الملف دون فائدة وتستمر معانات الشعب المغربي
79 - mos barca الجمعة 24 يناير 2020 - 09:32
اخواني المغاربة ان طارق ابن زياد على صح البحر والحريك والكرامة امامكم والحكرة والدل ورااكم اين المفر ادا بقيتم في المغرب ستتقود عليكم وتموتون بالشر وتحاسبون امام ربكم
80 - moul tlamt الاثنين 27 يناير 2020 - 09:59
هناك ثغرة قانونية كبيرة فيما يتعلق بقانون الكراء و نحن نشهد كل يوم قصص لمتل هده التجادبات بين المالك و المكتري الرافض للافراغ. و العلاقة دوما يكثر فيها الاستفزاز من الطرفين و احيانا يتطور الى مثل هده التصرفات و ما جعل هده الحالة خاصة هو سن المكترية و طبيعة عمل المالك ادا كانت العجوز تعرف الله و تعرف ما لها و ما عليها فلماذا لا ترد الامانة الى اهلها كما وعدت المالك يوم سلمها مفتاح المسكن(اغلب المكترين يقول كون هاني) و بهذا لن تتعرض الى اي من هذا.
اما بخصوص المعتدي فلابد ان يحاكم طبقا للقانون.
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.