24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مكفوفون يرفعون حدّة الاحتجاج بالبنزين على الأجسام

مكفوفون يرفعون حدّة الاحتجاج بالبنزين على الأجسام

مكفوفون يرفعون حدّة الاحتجاج بالبنزين على الأجسام

نظم عشرات المكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بمراكش، اليوم السبت، وقفة احتجاجية بشارع محمد الخامس على مقربة من ساحة جامع الفنا، تنديدا بما نعتوه "الإقصاء والتهميش".

وبحت حناجر المتظاهرين بشعارات تطالب الحكومة ورئيس المجلس الجماعي بـ"توفير السبل لكي تتمتع فئة المكفوفين المعطلين بدخل يضمن لها القوت اليومي والعيش الكريم".

وارتدى المحتجون أكياسا وحولوا أجسادهم إلى متاريس، وسكبوا البنزين عليها مهددين بإحراقها، ما أدى إلى شل حركة السير والجولان بشارع محمد الخامس الذي يعرف خلال هذه الأيام المتزامنة والعطلة المدرسية إقبالا واكتظاظا بسيارات زوار المدينة الحمراء.

وعرف هذا الاحتجاج إنزالا أمنيا، وتدخلا لشرطة المرور من أجل تسهيل عملية السير والجولان بهذا الشارع الذي يعرف ذروة في الحركة، فيما حاولت السلطة المحلية التدخل من أجل فض الاعتصام وفتح الطريق أمام المركبات.

وندد المشاركون في الشكل الاحتجاجي المذكور بالواقع المر الذي تعيشه هذه الفئة داخل وطنها المتسم بالإقصاء والتهميش، واستنكروا ما وصفوه "بظلم الحكومة ومسؤولي مراكش".

وتزامنا مع هذا الاحتجاج، أدان مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنارة مراكش ما نعته "بالمقاربة القمعية الممارسة في حق المكفوفين"، وطالب "بالاستجابة الفورية لمطالبهم العادلة والمشروعة"، بحسب بيان توصلت به هسبريس.

وأكدت الهيئة الحقوقية "حق المكفوفين وضعاف البصر وكل فئات حاملي الإعاقة في الإدماج الاجتماعي ومعاملة إنسانية متطابقة مع ما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

وحمّلت الوثيقة نفسها "الدوائر المسؤولة تبعات إنكار حقوق المكفوفين حاملي الشهادات والتمييز الذي يطالهم بسبب الإعاقة"، مستنكرة بشدة "السياسات العمومية الموجهة لهذه الفئة التي تعمق من مأساتهم ومعاناتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - رحموني ورزازات الأحد 26 يناير 2020 - 00:19
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.هؤلاء منا ومن حقهم الشغل والعيش الكريم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
2 - El housseine الأحد 26 يناير 2020 - 00:54
لماذا لا يريد اصحاب القرار لاعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين الادماج او التوظيف بل وحتي الحق في العيش الكريم
3 - فؤاد لوداري الأحد 26 يناير 2020 - 08:52
من حقوق المكفوف التي ضمنها له الدين الإسلامي في المجتمع الإسلامي هي أن الأعمى ليس عليه حرج في أن يدخل بيوت المسلمين ويأكل ويشرب.
ولهذا فإن هذه الفئة لها حق في أعناق كل أفراد المجتمع لأن يعتني بها ويكرمها دون أي احتقار أو شفقة لأنه حقها بقوة القانون.
اقترح في هذا الباب أن يساهم جميع المغاربة ب 1% من دخلهم لتحسين أوضاع المكفوفين وأمثالهم وأنا أول المتطوعين.
4 - ali الأحد 26 يناير 2020 - 10:16
ماهذا الجهل .الا يعلمون ان الارزاق بيد الله وليست بيد العثماتي او غيره .هذا هو الجهل بعينه .انتم تبحتون عن دخول جهنم قبل دخول سوق العمل .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.