24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكش تستعد لاستقبال مؤتمر طبي باللغة العربية (5.00)

  2. المغرب يمنع "التّهريب" في مليلية .. وحصارُ المملكة يخنقُ الإسبان (5.00)

  3. رصيف الصحافة: أعطاب اجتماعيّة تخدم الباحثين عن "سياحة الجنس" (5.00)

  4. سعد اليماني .. مغربي يقود "ثورة" في تجربة التعليم الجامعي بأمريكا (5.00)

  5. ‪عندما نقل "جان دانيال" هستيريا بومدين بعد إعلان المسيرة الخضراء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مديرية التربية: هذه حقيقة انهيار "ورش ثانوية"

مديرية التربية: هذه حقيقة انهيار "ورش ثانوية"

مديرية التربية: هذه حقيقة انهيار "ورش ثانوية"

بعد سقوط سقف حجرة في طور البناء ضمن ورش بناء الثانوية التأهيلية الخليل بجماعة سيدي الطيبي، أصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة بلاغا لتقديم توضيحات في الموضوع.

وجاء في بلاغ المديرية، تتوفر هسبريس على نسخة منه، أنه "في إطار تنزيل المديرية لبرنامج عملها، وتنفيذا للمخطط الإستراتيجي لتنمية إقليم القنيطرة، وسعيا منها إلى توسيع العرض التربوي ومحاربة الهدر المدرسي، تم التأشير على إحداث الثانوية التأهيلية الخليل بجماعة سيدي الطيبي".

البلاغ نفسه أضاف أنه "على إثر توصل المديرية الإقليمية بخبر حدوث انهيار بالورش المذكور، انتقلت إلى عين المكان المصالح المختصة بالمديرية للبحث والتقصي في صحة الخبر، حيث تبين لها أن الأمر يتعلق بانهيار سقف حجرة واحدة بالطابق الأول من الجناح العلمي".

وأردفت الوثيقة عينها أنه "بتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المسؤولة عن المشروع في طور الإنجاز (المهندس المعماري، مكتب الدارسات، مكتب المراقبة، المقاولة…)، تم تحرير محضر معاينة، وقع عليه الجميع، تقرر فيه إيفاد مختبر التجارب والدراسات من أجل إنجاز خبرة محايدة لتحديد مكامن الخلل، كما تقرر توقيف الأشغال إلى أن تصدر نتائج الخبرة".

وخلصت المديرية، في بلاغها، إلى أنها "تتابع المشاريع التي تمت برمجتها على صعيد الإقليم، من خلال زيارات ميدانية دورية يقوم بها مجموعة من التقنيين المختصين التابعين لمصلحة البناءات والتجهيز والممتلكات بالمديرية، قصد الوقوف عن كثب على مدى احترام تنفيذ الأشغال بمختلف الأوراش المفتوحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - simo الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:29
سوف يتم إتهام الأساتذة الذين كانوا سيدرسون فيه عند إتماهه لأن كل معضلات التعليم تسند للأستاذ.
2 - بنعمر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:35
الامور تجري مؤخرا بطريقة لا تبشر بخير. هذه المهازل لم نشهدها في الماضي. هدا القوم لا يهمهم أرواح ابناء الشعب.
3 - مغربي غاضب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:49
وبه الإعلام وكفى الله المومنين شر القتال. هي سياسة النعامة في المراقبة القبلية والبعدية وفي المحاسبة والحكامة والتدبير والمسؤولية. يحدث في اسقل الهرم ما يحدث في أعلاه. والحل: هدم الهرم على من سواه. وبناء عمارة مجتمع ودولة جديدين تماما، نعم تماماً، لا ترقيعا ولا ترميما ولا حرتقة. وغير ذلك ستعود حليمة إلى عادتها القديمة.
4 - متشائم مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:49
كلام استهلاكي من نيابة التعليم ألفناه من جميع الجيهات و المسؤولين كل ما انهارت عمارة اوبناية نسمع نفس الاسطوانة انه الفساد الفساد الفساد الذي نخر وتسرطن في جميع القطاعات ولاحسيب ولا رقيب كفى من المبررات الزائفة حتى في الصورة يظهر الخش وعدم المسؤولية .الله غالب......!
5 - محمد بلحسن الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:04
مغرب النموذج التنموي الجديد في أمس الحاجة لصحفيين متخصصين في ثنايا قطاع البناء والأشغال العمومية يعملون بــ "الوقاية خير من العلاج" خصوصا و
Quand le bâtiment va tout va
6 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:11
انهيار سقف حجرة واحدة فقط في طور البناء، و ربما الباقي سينهار عند الدرس.
لا حول ولا قوة الا بالله كفانا غشاً و استهتاراً بحياة الأبرياء
7 - Marrrroki الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:23
D'après l'image on ai au 21 ème ciecle on tien toujours les d'ales avec su bois pourri c'est normal qu'il y aura ce genre d'accident, le pouvre ouvrier pas d'assurance pas de cnss.. Pas de contrôle sur le prompteur. S'il rempli le cahier de charge. La couruption pour avoir le chantier, c'est normal d'avoir ces accidents
8 - حميد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:38
جشع المقاولين أكبر سرطان ببلادنا. فبعد ضفره بالصفقة غالبا بطريقة غير شرعية ومشبوهة. كل همه الأن هو إنهاء الورش بأقل تكلفة ممكنة حيث يعلم أن هناك من سوف يوقع على محضر الاستلام مقابل دريهيمات. هذا ضاربا بعرض الحائط سلامة مستعملي المرفق من أبناء هذا الوطن سواء تلاميذ أو أساتذة. دون الحديث عن الاستدامة فتلك الحجر المغشوشة أبعد تقدير لعمرها هو عشر سنوات. وأجي نتا قلب فين كيمشيو فلوس الدولة.
9 - Omar Málaga الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:37
هذا الامر ليس بجديد. مشاريع الدولة دائما تتم بطرق غير مطابقة لدفتر التحملات والمواصفات التي يتضمنها دفتر التحملات حيث يلجؤ المقاولون لنقص كميات الاسمنت اللازمة كما هو الشان بالنسبة لمواد البناء كالحديد والرملة و و و وهذا معروف منذ زمان لكي يتمكن المقاول من ربح احتياط زائد يتم ضخه في جيوب الناس اللي عطاو ليه الصفقة لانجاز مشروع تابع لميزانية الدولة. لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم الجميع يجاهدون في ميزانية الدولة.
10 - عمر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:52
السلام عليكم ،لا داعي للإستغراب مثل هذه الأحداث تقع تقريبا على رأس كل شهر يتم تقصي الحقاءق ثم تنسى ويقبر الملف.لو كان هناك عقاب لما تكررت هذه الأحداث بعضها مأساوية.أذكركم واحكموا،في صيف 2010 زار الملك محمد السادس دوار تفنسة جماعة ازمورن إقليم الحسيمة حيث دشن مركز التكوين القروي، خلال التساقطات المطرية الأولى تسربت المياه إلى إحدى القاعات تم إخبار المسؤولين في ذلك الوقت ولا أحد فكر في إصلاح العطب.خلال صيف 2019 تم هدم مدرسة تفنسة الإبتداءية أخبر السكان السيد القاءد والسيد العامل على حال أحد الأقسام بالمركز المذكور أعلاه الذي سيحل محل المدرسة مؤقتا .دخل التلاميذ إلى القاعات إنبهر واشمأز وندد واستنكر أحد الأساتذة حينما شاهد المنظر. تم إخبار المقاول غير أنه إستهزأ بنا لأنه إنخرط بحزب جديد قوي يدعي الأصالة والمعاصرة.تبا على الأحزاب التي تحمي المقاولين على حساب المواطنين.
11 - احمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:53
المديرية كان من الواجب عليها المتابعة اليومية والمراقبة اللصيقة والدقيقة للورش.
السبب الحقيقي هو غياب خوف الله وغياب المراقبة الصادقة.هادشي ما كيحتاج للمختبر. هههههههههه. كن كنتو حاضرين ومراقبين الغشاش ما يقدر يغش.
12 - ABDELJEBAR الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:11
LA CONCLUSION DU RAPPORT DU LPEE SERA BIEN CONNUE PUISQUEIL S AGIT DE L EFFONDREMENT C A D LE SEUL RESPONSABLE DANS CET AFFAIRE C EST ENTREPRENEUR ET LES AUTRES INTERVENANTS ONT BIEN REMPLIT LEURS MISSIONS DE CONTROLE
CONFORMEMENT AUS REGLES DE L ART ET DE CONSTRUCTIONS
E
13 - ouabi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:45
بنايتكم كلها مغشوشة في كل مكان
14 - Immigre الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:36
Au Maroc tout est possible sauf le sérieux dans tout les domaines no more comment
15 - toufik الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:24
منذ وقت ليس بطويل وقع نفس الشيء أثناء توسيع مركز تكوين المعلمين بوجدة. أشياء نسمع عنها فقط في أوراش البناء العمومية بصفة عامة و المتعلقة بوزارة التعليم بصفة خاصة. حيث نجد العديد من الأقسام المنشأة حديثا و تسرب الماء أثناء هطول الأمطار فأين المراقبة التي يدعونها
16 - toufik الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:24
منذ وقت ليس بطويل وقع نفس الشيء أثناء توسيع مركز تكوين المعلمين بوجدة. أشياء نسمع عنها فقط في أوراش البناء العمومية بصفة عامة و المتعلقة بوزارة التعليم بصفة خاصة. حيث نجد العديد من الأقسام المنشأة حديثا و تسرب الماء أثناء هطول الأمطار فأين المراقبة التي يدعونها
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.