ولادة بالشارع العام تثير استنكار حقوقيين بكلميم

ولادة بالشارع العام تثير استنكار حقوقيين بكلميم
الإثنين 27 يناير 2020 - 22:25

طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، في مراسلة موجهة إلى وزير الصحة، بفتح تحقيق في واقعة “اضطرار سيدة حامل إلى أن تضع مولودها في الشارع العام بمساعدة من زوجها، بعدما صدت في وجههما أبواب المستوصف المحلي إفران الأطلس الصغير إقليم كلميم”، كما جاء على لسان زوجها في شريط فيديو بثه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقالت الهيئة الحقوقية نفسها إن “سيدة حامل (ح. ل) تنحدر من دوار تغوني قبيلة ادو وسلام بإفران الأطلس الصغير رفقة زوجها (م. و) المزداد سنة 1989 قامت بوضع مولودها أمام المستوصف المحلي لإفران، الأحد على الساعة الثامنة و10 دقائق صباحا، بعدما صدت أمامهم الأبواب، فاضطر زوجها لتوليدها في الهواء الطلق مما وضع صحة الجنين والأم معا في خطر محدق”.

وأشارت العصبة ذاتها إلى أن هذه النازلة تتنافى مع ما تنص عليه المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان، الداعية إلى تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في العلاج والعناية الصحية.

ونبهت العصبة الأمازيغية، في مراسلتها التي توصلت هسبريس بنسخة منها، إلى تزامن الواقعة مع “الوقت الذي تصارع فيه بلادنا الزمن لتقليص وفيات الأمهات أثناء الوضع وتبذل فيه الدولة مجهودات كبيرة من أجل الارتقاء في سلم التنمية البشرية العالمي”.

ومن أجل نيل توضيح الجهات المسؤولة بخصوص الموضوع، اتصلت هسبريس بمولاي عبد الله الصافي، بصفته المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة كلميم وادنون، الذي أكد في تصريحه أن المديرية الجهوية ما زالت تباشر مسطرة البحث المتعلقة بهذه الواقعة وستخرج بتوضيح للرأي فور الانتهاء.

‫تعليقات الزوار

5
  • أمسرا إفران
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:05

    من المسؤول ؟؟
    هذه الواقعة الخطيرة ليست الأولى بهذه المنطقة و التي تبلغ تعداد ساكنتها ب 13 ألف نسمة في إحصاء 2014 فقد سبقتها واقعة ذهبت ضحيتها إمرأة من تيمولاي (منطقة مجاورة لجماعة إفران) بعدما أن تعرضت بنزيف حاد أثناء وضع مولودها بمركز الصحي لإفران…أكثر من ذلك و الذي يتبث أن الدولة لا زالت ترفع شعارات تتنافى مع واقع الحالي لهذه المناطق المهمشة حيث تملك جماعة إفران طبيبة واحدة و غالبا ما تستفيد من عطل و غياب للأكسجين و الإسعافات الضرورية للولادة من أكسجين و دم و كل هذا يعرض صحة الساكنة الكبيرة في التعداد للخطر و الإهمال و الحرمان في حق العلاج و الصحة الجيدة ، و للإشارة فجماعة إفران تبعد عن مركز كلميم ب 70 كيلومتر …المنتخبون عاجزون و مشغولين في الإسمنت و الحديد و الطبليط و سلطة محلية غير مبالية …إلى أين ؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 01:18

    حتى حقوق الانسان صارت خاصة بالامازيغ. الا يمكن ان تتجردوا من هذه التسميات الغريبة وتدافعوا عن الانسانية.

  • Yahya
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 05:28

    هل العصبة الأمازيغية هي الركيزة الأساسية لحقوق الإنسان أم هي أسماء سميتموها.
    دع عنك الكتابة فلست منها ولو سودت وجهك بالمداد.
    بالأمازيغية: فْكْ التساع إلكتبة.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:09

    أعتقد شخصيا أن السبب الرئيسي وراء تفشي ظاهرة الإهمال في القيام بالواجب المهني في عدد من القطاعات العامة هو عدم المراقبة والمحاسبة المطلوب تطبيق القانون على الجميع نعم الكل متفق على أن الأداء الراتب الشهري مقابل العمل ومن تخلا عن أداء عمله على الوجه المطلوب يعاتب ويعاقب وبدون ذالك يفصل المسؤولية امانة اتقوا الله في وظيفتكم

  • abdellah
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:46

    مستوصف صغير، يوم الاحد على الساعه الثامنه صباحا، راه باينة غادي يكون خاوي، هاد السيده كان خاصها توجه الى اقرب مستشفى اقليمي او جهوي و شوف تشوف واش تلقي شي طبيب ديال الولادة ؟ لله يلطف بينا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات