كلاب ضالة تنهش طفلا .. وأسرته تناشد الملك

كلاب ضالة تنهش طفلا .. وأسرته تناشد الملك
السبت 15 فبراير 2020 - 16:40

يحيى، طفل في عمر الزهور، يقطن بقصر مكمات بالجماعة الترابية غريس العلوي، ضواحي مدينة كلميمة، إقليم الرشيدية، خرج للعب رفقة أحد أصدقائه، قبل أن تهاجمهما مجموعة من الكلاب الضالة، فنهشت أجزاء كبيرة من وجهه وأطرافه، فيما نجا صديقه بعد صعوده نخلة.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس من أقارب الطفل الضحية، وجمعويين بالمنطقة، فإن الضحية الذي يبلغ من العمر 12 سنة، تعرض لإصابات بليغة على مستوى الوجه والأطراف، كما تسببت له هذه الكلاب في فقدان أجزاء من أنفه وشفتيه.

الضحية نقل إلى المستشفى المحلي بمدينة كلميمة، لكن ونتيجة خطورة وضعه الصحي تم تحويله على وجه السرعة إلى المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية، وبعدها إلى المستشفى الجامعي بفاس، قبل أن تستقر به سيارة الإسعاف في ما بعد بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، حيث يتلقى العلاجات الضرورية، في انتظار إجراء مجموعة من العمليات الجراحية باهظة الثمن له، وفق مصدر قريب من أسرة الطفل الضحية.

ويحكي قريب لأسرة الضحية، في تصريح لهسبريس، أن الطفل يعيش حالة صحية مأساوية، وحياة أسرته مرتبكة ويعمها الحزن على ما آل إليه وضعه الصحي، مضيفا أنه بات أقرب إلى الاحتضار منه إلى الحياة، ما لم تمتد إليه أيادي المسؤولين والمحسنين لتنتشله مما هو فيه من آلام لا يعلمها إلا الله.

من جهته التمس رشيد حسوني، وهو فاعل جمعوي بكلميمة، وأحد المتتبعين لملف الطفل الضحية، (التمس) من الملك محمد السادس ووزير الصحة والمحسنين “النظر في حالة الطفل يحيى، ومساعدة أسرته في معالجته، مادام هناك أمل كبير في نجاح عمليته ليعود إلى طبيعته”.

الجمعوي ذاته أوضح في تصريح لهسبريس أن مدينة كلميمة والمناطق المحيطة بها تعيش على وقع انتشار كبير للكلاب الضالة، التي باتت تهدد حياة الساكنة، خاصة الأطفال، مشيرا إلى أن “الوضع لم يعد مقبولا، وبالتالي على السلطات العمومية التدخل لوضع نهاية لهذا الكابوس المرعب”، وفق تعبيره.

وأضاف الجمعوي نفسه أن المدينة ونواحيها تشهد انتشارا واضحا للكلاب الضالة، التي تؤرق بال المواطنين المتخوفين من أن تتسبب عضاتها، خاصة للأطفال، في مرض “داء الكلب”، المعروف بـ”الجهل”، محملا الجهات المسؤولة مسؤولية حفظ الصحة وسلام وأمن المواطنين أمام هذا الانتشار الخطير للكلاب الضالة.

وعلاقة بالموضوع ذاته، نظمت ساكنة مدينة كلميمة ونواحيها، أمس الجمعة، مسيرة احتجاجية للتضامن مع أسرة الطفل الضحية، ومطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري لقتل الكلاب الضالة، حفاظا على أمن وسلامة المواطنين.

‫تعليقات الزوار

33
  • ali
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:06

    الغريب في الأمر هو الفاعل الجمعوي الدي ينتقد تواجد الكلاب الضالة في المدن و ضواحيها نجدهم يننتقدون حملات جمع الكلاب الضالة من طرف مصالح الجماعات و العمالات والركوب على الموجة من خلال حشد المنظمات الاجنبية

  • فرانز كافكا
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:08

    ليس من حق الساكنة ان تطالب بقتل الكلاب ، فهذا عمل إجرامي و غير قانوني ، فوزير الداخلية قبل اشهر قليلة أمضى على اتفاقية بعدم قتل الكلاب ، كما ان هناك قانون يمنع قتلها و تجميعها و إخصائها

  • lolo
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:10

    مستشفى كلميمة.ثم مستشفى الرشيدية ثم فاس ثم الدار البيضاء.الحمد لله المغرب وصل مستوى جد متطور في مجال الصحة.الله يشافيك ياولدي هادالشي اللي قدرنا عليه

  • عبدالناصر_إفني
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:15

    هذه ظاهرة وطنية، و يتحمل رؤسا المجالس أولا و أخيرا المسؤولية لأنهم مسؤولون قانونيا على صحة و سلامة الساكنة و هم بمثابة ضباط الشرطة الإدارية:
    تنسيقا مع السلطات المحلية و التي ترخص لهم اقتناء و شراء الدخيرة الحية " الرصاص " و تسخير الموارد لقنص و قتل تلك الكلاب أو نصب كمين لها و وضعها في أقفاص حتى يتم البث و النظر في موضوعها.

  • rachid
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:17

    شكون المسؤول رئيس الجماعة أو اصحاب الكلاب الضالة أو غياب ملاعب القرب المحروسة أو الأهل الذين يسمحون لأبنائهم بالخروج دون مراقبة و تتبع
    واش الملك غيحل جميع المشاكل الصغيرة و الكبيرة كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته الله يشفي الطفل البريء يا رب

  • lecteur
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:24

    Salam. il faut que la famille de la victime porte pleinte contre la Commune (el Jama3a). hasbona ALLAH wa ni3ma al Wakil.

  • مغربي
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:26

    في 1997 تعرض رجل من مدينة تافراوت مثل هذا الحادث لكنه توفي

  • مواطنة
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:27

    صراحة و كانهضر مع أي مغربي … عارفة هضرتي قاصحة و لكن بكيت على هاد الطفل الي ماعندو حتى ذنب من غير أن والديه فقراء
    ها العار … إلا ماعندكومش الفلوس ماتولدوش الناس … راه هاد الأطفال اشناهو ذنبهم ؟ كاتولدوهم في بلاد فقيرة و أنتم أفقر

    دابا هاد الولد واخا يعيش … شكون غايعالجو نفسيا ؟ شكون غايقنعو يشوف فالمراية مورامامشا ليه وجهو ؟

    شكون غايرحمو فالليل ملي أيبدا ترجعليه الكاسيطو دالكلاب كاياكلوه ؟

    ها العار … ماشي ضروري تولو الناس الى كنتو اتكرفصو ولادكم .. نحن في زمن الراسمالية … و القوي ياكل الضعيف … غير غاتعدبو ولادكم.

    انا شخصيا مزوجة هادي 6 سنين و ماغانولدش حتى ندير الفلوس ديال بصح … الا ماقدرتش ماغانولدش.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:34

    الدي بإمكانه مساعدة الطفل البرئ هوا الله أولا وقبل كل شيء وجلالة الملك حفظه الله ورعاه لأن العائلة المسكينة يصعب عليها التكفل بمثل هذه العملية الباهظة التكلفة وجلالة الملك قادر على ذالك أن شاء الله

  • الكلاب الضالة
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:37

    يجب قتل كل هذه الكلاب و القطط الضالة بلا رحمة و لا شفقة أينما تذهب تجدها أمامك تتربص أين هي الجماعات المحلية و السلطات و غيرها

  • اعدام هده الكلاب
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:39

    على وزارة الصحة ان تتكلف بعملية تجميلية لهدا الطفل وعلى الحكومة ان تعطي أوامر بإعدام هزه الكلاب الطالة التي لا فاءدة متها أعدموهم ام اصتخصرتم فيهم الرصاص إعدامهم هو الحل أرجو النشر

  • mjalwake fnew york
    السبت 15 فبراير 2020 - 17:40

    c,est les autorites qui sont responsables et que vous devez confronter , le roi n,a rien a voir avec tout ca

  • تطوانية
    السبت 15 فبراير 2020 - 18:10

    اوا يله فين الناس لكنو كيدفعو على قتل الكلاب الضالة او صافي سكتو داب مشي هذا منكر شنو الذنب طفل 12 سنة يهجمو كلاب عليه اولا مشي بنهم وكلاب قيمو قيامة يله تعاونو مع هذه العائلة وهذا الطفل او كلها سكت . ودخال سوق راسو وفينطم الناس لكدعو الرفق بالحيوان والرفق بالطفل لا

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 15 فبراير 2020 - 18:20

    وينكم يا من تدافعون عن حقوق الكلاب الضالة لما تقتلهم المصالح البيطرية ببلديات المغرب بالرصاص..فايهم احسن في نظركم…كلب حتى ولو لم يكن ضالا..ام طفل يموت على أسرة المستشفى بعد( اكله ) من طرف الكلاب الضالة التي تدافعون عنها…؟ فالكلاب الغير المحروسة خطر خطر خطر….اقتلوهم ….فمرض الصعر…او الجهل..او la rage .هم سببها مرض يؤدي للموت بعد40يوما أن لم يداوى….اقتلوهم…ابعدوهم عن منازلهم وأطفالهم..فهم المرض والخطر المجسم بعينه… .

  • حمزة
    السبت 15 فبراير 2020 - 18:22

    و مين كتجي اللجان المحلية تخلص منهم . كينوضو ناس يطالبو بحقوق الحيوان .
    عضة وحدة من كلب مسعور ممكن تقتل اي طفل . يجب التخلص منهم كنشروا غير الامراض و كيحلو حاويات القمامة مما يسبب التلوث .
    لي مبغيهومش يتقلو يجمعهوم عندو في الدار و يربيهم .

  • خالي
    السبت 15 فبراير 2020 - 19:04

    الناس لي كيطالبو بالحماية ديال الكلاب ساكنين فالفيلات بالعساس و ولادهم ما كيلعبواش فالزنقة و ماكيمشوا للمدرسة فالضلام و ماكيصلوا الفجر!

  • حسبي الله
    السبت 15 فبراير 2020 - 19:06

    أقسم بالله كون شفتو صور هاد الولد . وصلوني فوتساب .يادوك ناس لي تايقولو حقوق الحيوان كون كان ولدك احتا تقتل الكلاب فالبلاصة . ولي ماتاقش بيا اصفط رقمو ونصفطلو تصاور فوتساب. المهم الله إشافي الطفل يحي. واسخر ليه المحسنين باش ايدير العملية قبل فوات الاوان.

  • هشام كولميمة
    السبت 15 فبراير 2020 - 19:25

    مؤسف جدا ما حدث لهذا الطفل…في الآونة الأخيرة كثرت الكلاب بشكل ملفت للنظر و هناك كلاب غير المعروفة في كولميمة و النواحي مما يرجح فرضية إقدامها من مكان و رميها في نواحي كولميمة…على أية حال نتمنى الشفاء العاجل للطفل و لابد للآباء أن يقوموا بدورهم في تربية و مراقبة أبناءهم.

  • عبدالله
    السبت 15 فبراير 2020 - 19:33

    تضحكني كلمة اخصاء الكلاب .
    والله كون عرفتو مشكل المغرب كون عطيتكوم احسن جاءزة في العالم.
    مشكل المغرب وهو الجهل والامية وطلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك.
    مشكل المغرب وهو الهجرة البدوية لي دخلات الدل والوسخ والجهل الى المدن.
    مشكل المغرب وهو ولد او طلق للزنقة تربي.
    مشكل المغرب وهو الكينة ديال الولادة ما عارفينهاش بزاف ديال الأميين عاجبهومش غير الفراش او كل واحد برزقه.
    مشكل المغرب وهو العقلية لي ما عارفاش اشنو بغات في الحياة ديالها عايشة غير الماكلة والنعاس او تا تسنى الدولة تصدق عليها.
    راه بقى نكتب ليكم حتى لغدا الصباح او ما تساليش لان السلوكة يخرجو من الرأس .
    المشكل ديال المغرب وهو ماشي الكلاب لي خصها الاخصاء راه بنادم لي خصو الاخصاء وبالاخص الناس ديال البوادي لي باقي عايشين في العصر الحجري.

  • نداؤنا واحد
    السبت 15 فبراير 2020 - 19:37

    من احفير نحن سكان اولاد المنكار طريق الجوبر نداؤنا واحد من أفواج الكلاب الضالة والمسعورة التي تعترض كل من مر بالطريق التي تبرطنا بمدينة احفير وهذه الآفة لم تكون من قبل العقدالاخير، فالمشكلة بدأت عندما رخص مجلس جماعة اغبال بأحداث مزبلة في الطريق الرءيسي .شكر هسبريس

  • نبيلة
    السبت 15 فبراير 2020 - 20:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إلى الرقم 2. وما هو الحل في نظرك؟
    إن لم نجمع الكلاب الظالة في أماكن تخصص لها من طرف الجماعة المحلية….

  • هاهو الحل
    السبت 15 فبراير 2020 - 20:35

    إذا ارادت جمعية الرفق بالحيوان البقاء على هذه الكلاب فما على مسؤولي الجماعة الثي تسير أمور هذه الجهة الا ان تطوق جميع الكلاب الضالة ونزع أسنانها وتركها تجول بذون اي خطر على المواطن

  • محمد
    السبت 15 فبراير 2020 - 20:56

    اين انتم يامن تقولون هدا عار قتل الكلاب الضالة . لو كان هدا الطفل احد اولادكم . عمالله اشغديرو . سبحان الله ،si

  • محمد أمين
    السبت 15 فبراير 2020 - 21:15

    الله يشافيه وعافية شفت صورة والله حتي اهتزا قلب اضن لم يروها المسؤولين دياولنا حيت هوما معيشيش معانا اتمنى من الله ومن جلالة الملك ومن دكتور تازي أن تنضرو لهادا الطفل

  • هوارية
    السبت 15 فبراير 2020 - 21:23

    الى اصحاب الجمعية اللي كيطالبو بحقوق الكلاب . حقوق دلك الطفل في الحياة ومعالجته على من تقع؟ المهم تفارضو ليه او عالجوه ياك كتخلصو من الخارج.. المهم الى عندكم شي وجه بانو

  • someone
    السبت 15 فبراير 2020 - 21:34

    رسالة إلى الذين يرأفون على الكلاب الضالة مادام أن الطبيعة مكبوحة للقيام بدورها في حفظ التوازن و التنوع البييولوجي للكائنات الحية نتيجة التمدن و كثرة القمامة التي تجلب هذه الكلاب، و لا يوجد أي عامل طبيعي لوقف تكاثرها، فهنا يجب أن يتدخل العامل البشري لإعادة هذا التوازن من خلال قتلها، لأن ضررها أكبر و نفعها منعدم..

  • ahmed36
    السبت 15 فبراير 2020 - 22:16

    الضحية نقل إلى المستشفى المحلي بمدينة كلميمة، لكن ونتيجة خطورة وضعه الصحي تم تحويله على وجه السرعة إلى المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية، وبعدها إلى المستشفى الجامعي بفاس، قبل أن تستقر به سيارة الإسعاف في ما بعد بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، حيث يتلقى العلاجات الضرورية، في انتظار إجراء مجموعة من العمليات الجراحية باهظة الثمن له، وفق مصدر قريب من أسرة الطفل الضحية. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .اين هو الحق في الصحة اين هو الحق في الامن والامان اين هو الحق في الحياة .

  • مواطن
    السبت 15 فبراير 2020 - 22:23

    الى المعلقة "مواطنة". كﻻمك صحيح 100%. وياريت كل الناس يفكرون مثلك. انا اتفق معك. وكل هؤﻻء الذين وضعوا "الديسﻻيك" على تعليقك هم اسباب خراب المجتمع. فقر + جهل+ كثرة اﻻوﻻد = مجتمع متخلف. انتظر "الديسﻻيكات" ايضا من الجهﻻء

  • لحسن
    السبت 15 فبراير 2020 - 22:27

    حسبي الله ونعم الوكيل لك الله يا وطني تنقل الطفل المسكين إلى مايقارب ستة مستشفيات بدون نتيجة المغرب أحسن من فرنسا تعرفون من قالها في الأشهر الماضية؟؟ الله ادير لينا شي تياويل ديال الخير فهاد الأرض السعيدة

  • عمي لحسن
    السبت 15 فبراير 2020 - 23:55

    اللهم إشفي انت الشافي شفاء لا يغادر سقما.

  • ben
    الأحد 16 فبراير 2020 - 01:31

    الله اشافيه،والله العظيم هاذه ماسات،نتمني ان يصل هاذا الخبر الي صاحب الجلالة نصره الله،،،،

  • مراد
    الأحد 16 فبراير 2020 - 07:52

    اللهم هذا منكر شفت صويرة ديال داك الولد نص ديال وجهو مشا الله ايشافيه خاص المسؤولين يتحركو ضد. هاك الكلاب المفترسة

  • أبو رانيا
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 16:13

    إذا أردت أن تمرض الأمة وتحتضر ثم تموت وتفنى فَدُسَّ لها السم في التعليم و الصحه. ضعوا أمامكم خريطة العالم وستفهمون ماذا أقصد .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة