24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | نقابة تطالب بالتحقيق في وفاة الممرضة رضوى

نقابة تطالب بالتحقيق في وفاة الممرضة رضوى

نقابة تطالب بالتحقيق في وفاة الممرضة رضوى

أثارت وفاة الممرضة رضوى الاعلو، إثر حادثة سير مروعة على الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تزنيت وأكادير، على مستوى الجماعة الترابية سيدي عبو، مع إصابة تقني إسعاف مازال في وضعية حرجة، وذلك بعد انقلاب فجائي لسيارة إسعاف قادمة من أسا الزاك، وهي تؤمن عملية نقل مريضة إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، الكثير من الانتقادات في صفوف نقابيي ومهنيي قطاع الصحة، مطالبين بضرورة فتح تحقيق في ملابسات الواقعة.

وفي هذا الإطار قالت النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "وزارة الصحة مسؤولة عن الحوادث لمسؤوليتها عن الاختلالات؛ ناهيك عن أن المسؤولين بالإقليم منطلق الرحلة كذلك مسؤولون باعتبارهم على اطلاع مباشر، بل هم مهندسوها في الزمان والمكان".

وأكدت النقابة، ضمن بلاغ لها، أن "الحوادث تتعدد خلال نقل المرضى من مؤسسة صحية إلى أخرى على امتداد خارطة الوطن، وتنتج ضحايا بعاهات مستديمة، من بينهم هند تدرين، التي أصيبت بشلل رباعي الأطراف وهي في ريعان شبابها"، موضحة أن الأمر راجع بالأساس إلى "غياب التجهيزات الطبية والموارد البشرية من مختلف التخصصات والفئات بمختلف المؤسسات الصحية، وما يكتنف توزيع المتوفر من عشوائية؛ ناهيك عن تكليف موظفين ليست لهم صفة سائق مهني (مساعدون تقنيون وأحيانا عمال إنعاش) بسياقة سيارات الإسعاف".

وتشير النقابة إلى أن "سيارات إسعاف لا تتوفر فيها شروط السلامة الضرورية والتجهيزات الطبية الضرورية، دون إخضاعها لمراقبة دورية لحالتها الميكانيكية من طرف المختصين خارج المراقبة التقنية السنوية".

من جانبها تطالب الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية "وزارة الصحة بمطالبة المصالح الأمنية المختصة بفتح تحقيق لتحديد كافة ملابسات الحادثة تحت إشراف النيابة العامة".

وتدعو الجمعية ضمن بلاغ لها وزارة الصحة إلى "تقييم حالة ووضعية أسطول النقل الإسعافي ومراجعة المكونات التقنية والمهنية لاستعمال عربات الإسعاف ونقل المرضى والجرحى"، مع "توفير تكوينات مهنية ومباريات منتظمة لفائدة المسعفين".

وتشدد الجمعية على ضرورة "منع استعمال سيارات الإسعاف المتهالكة في نقل المرضى"، مع "إيلاء نقل المرضى الأهمية اللائقة لاعتباره حلقة بالغة الأهمية في سلسلة تقديم الخدمات الاستشفائية، وأحد أهم آليات الربط بين الحاجة إلى العلاج والمؤازرة الصحية، بين المؤسسات الصحية وباقي المرافق المساعدة على تشخيص وفحص الوضعيات الصحية للمواطن"؛ ناهيك عن "ضمان شروط الوقاية والسلامة المهنية والجسدية لكافة المهنيين، وخلق تعويضات مادية محفزة عن التنقل".

وسبق أن بعث خالد آيت الطالب، وزير الصحة، برقية تعزية ومواساة إلى أسرة "شهيدة الواجب المهني" رضوى الاعلو، وهي البرقية التي أثارت الكثير من الانتقادات، إذ قال سعد بوكرن، نائب الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة أكادير إداوتنان، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن "رسائل التعازي أو النعي أصبحت أكبر جهد لوزارة الصحة تجاه ضحايا النقل والإسعاف الصحي، وذلك بدل العمل على إصلاح المنظومة الصحية المهترئة التي تتداعى بتوالي المسؤولين، وفشل مختلف السياسات العمومية"، متسائلا: "كم يلزم من قربان لإعادة النظر في سياسة النقل والإسعاف الصحي؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - جميل الأمزون الخميس 20 فبراير 2020 - 17:05
كانت عندي سيارة مصلحة M rouge, والله إخوتي لرفض المصلحة القيام بأي إصلاح ،كنت أودع أسرتي كل صباح،تصوروا المقود لا لا يطاوعني عند الدوران, الفرامل منعدمة الحديد علي الحديد،لمدة 4 سنوات لم أغير الزيت. مع العلم أن المسؤول عن المصلحة يمتع نفسه والمدير بأحسن السيارات حتى الوقود يشرملونه كله.
2 - بسيط الخميس 20 فبراير 2020 - 17:27
حادثة سير مثل حوادث السير الاخرى ثم تطالبون بعدم ثوفر ظروف السلامة في العمل ولاتطالبون بعدم توفر ظروف السلامة للمرضى
لاحول ولاقوة الا بالله
3 - زياني تيرارة الخميس 20 فبراير 2020 - 18:45
هذه سيارة اسعاف في الصورة كانت هدية من امريكا لأفقر جماعة في اقليم تازة وكانت تنقل كل شيء الا المرضى يستعملها اعضاء مجلس الجماعة الغار لأغراض شخصية تعمل ليل نهار حتى ادى بها الى الانتحار بعد بضع سنين من الاستغلال العشوائي الرهيب ! ومرت العملية بكل صمت ولم يسأل احد عن مصير السيارة وخصوصا العمالة !!
هذا يبين انه لاشيء يعمل في هذا البلد
4 - hassan الخميس 20 فبراير 2020 - 18:53
ساءقي سيارت الإسعاف يجب تأطيرهم وان تكون عندهم تجربة وخبرة في السياقة .
5 - السعيدي الخميس 20 فبراير 2020 - 19:11
إن لله وإن إليه راجعون، الله يرحمها ويصبر أهلها.
عجيب أمر هاته النقابات المسترزقة، لا يضيعون اي فرصة للركوب والوصول لمآرب خاصة.
6 - Me again الخميس 20 فبراير 2020 - 19:31
واش الديباناج اي سياراة اسعاف السيارات المريضة و المعطوبة تنقلب مثل سيارات اسعاف الأشخاص المرضى و المعطوبين و الحوامل؟!
الى متى ستكون السيارة في المغرب احسن من الانسان بما فيها سائقها و مالكها؟!!!!
ملاحظة: الديباناج موجود كالفطريات في حين ان سيارات الإسعاف يقل نطويها و نفس الشيء بالنسبة للكراجات بالمقارنة مع المستوصفات!!! السيارة استحوذت على ممرات الراجلين و جميع الأماكن تلج لها سوى سرير صاحبها في غرفة النوم! العاقل يفهم...
7 - اسماعيل الزوين الخميس 20 فبراير 2020 - 21:15
إسعاف كتمشي بسرعة لدلك يفقد الساءق السيطرة ووقعت الحادثة أن لله وأن إليه راجعون
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.