24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الأمن يفرّق احتجاجًا في ذكرى 20 فبراير بالنّاظور

الأمن يفرّق احتجاجًا في ذكرى 20 فبراير بالنّاظور

الأمن يفرّق احتجاجًا في ذكرى 20 فبراير بالنّاظور

تدخّلت العناصر الأمنية بالنّاظور، مساء الخميس، لمنع وقفةٍ احتجاجية لتخليد الذكرى التاسعة لانطلاق حركة 20 فبراير، والتي كان من المزمعِ تنظيمها من قبلِ نشطاء الحركة بساحة التّحرير قبّالة مقر بلدية النّاظور سابقًا.

وحالت العناصر الأمنية دون اجتماع المشاركين من هيئات حقوقية ونقابية وسياسية مختلفة، لترديد شعارات الحركة المناوئة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالبلاد.

ولم يسجلّ في الشّكل الاحتجاجي، الذي دعت إليه "الجبهة الاجتماعية المغربية"، أيّ اصطدام بين النّشطاء والعناصر الأمنية التي ظلّت مرابطة بعين المكان مانعةً أيّ تجمهر محتمل؛ فيما انتقل المشاركون إلى الرّصيف المقابل للساحة لمتابعة الأوضاع عن كثب، ليستمرّ الوضع لحوالي ساعةٍ قبل أن يغادر الجميعُ المكان.

واستنكر نشطاء الحركة منعهم من تخليد ذكرى 20 فبراير، "على الرّغم من سلمية الوقفة التي تروم تجديد المناداة بالمطالب الاجتماعية والكرامة والعدالة وحريّة التعبير، التي خرجَ من أجلها مناضلو الحركة".

وندّد فهد الكردي، الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي الموحد بالناظور، بمنع السلطات الأمنية من تجسيد الشكل الاحتجاجي، مؤكّدا أن المنع "يدخل في إطار قمع الحريات وإخراس الأصوات التوّاقة للحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية".

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "المقاربة الأمنية، التي تنهجها السلطات كوسيلة وحيدة لمواجهة الاحتجاجات والمطالبة الشعبية، لم تعد نافعة وتقود البلاد إلى المجهول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - karim الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:07
Mais qu’est ce qu’ils veulent ces ânes 20 Fifi
Ils veulent l’atmosphère de la lubie de la Syrie ou de l’Irak
Vous voulez quoi ?
Vous voulez que le Maroc devient la Suisse
Ils veulent l’intervention par la force des forces de l’ordre pour qu’il y aurait des blessés
2 - حمو موليير الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:41
السبب في منع الوقفة واضح لأن هؤلاء سيستغلونها للمطالبة بما هو أكثر من اقتصادي أو اجتماعي فنحن المغاربة لا نلتزم بما نصرح به وما حدث في الحسيمة في السنوات الأخيرة خير مثال.
3 - Hicham الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:39
Encore des problèmes de rien et m'importe quoi.......essayez de travailler n'apporte quoi comme nous mêmes et ce réveiller tot le matin ........et pas jusqu'à 15 heures !!!!!
4 - حسن باريس سان دوني الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:39
في كل دول العالم وحتى في الديمقراطيات الاوربية و الغربية يلزمك تصريح او ترخيص لتنظيم وقفة او مسيرة حفاظا على الامن العام وعلى سلامة الممتلكات و حرية سير السيارات ...وهنا في فرنسا مثلا تذهب الى ولاية الشرطة وتصرح لهم بتاريخ و مكان وسبب الوقفة والعدد المنتظر للمشاركة فيها و تتسلم وصل تصريح و تنتظر الرد واذا لم يكن هناك رد بالموافقة او الرفض بعد 24 ساعة من حقك تنظيمها شريطة التزامك والمشاركين فيها بالقانون لان الشرطة اشعرت و اخذت احتياطتها ..اما اذا صدر رد رسمي بالرفض يعتبر قرار الرفض قانونيا وتتحمل الجهة او الشخص الذي دعى الى الوقفة او المسيرة كل التبعات القانونية والعواقب المحتملة في حال تنظيمها رغم الرفض ومن حق الشرطة والدرك تفريقها بالقوة
5 - ناظوري الجمعة 21 فبراير 2020 - 14:15
ما لاحظته في هذا اليوم يوم 20 فبراير هو انه ممنوع التظاهر في مدن الريف و مسموح التظاهر في المدن المغربية. و يقولون عن الريف انفصاليا!!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.