قضاء القنيطرة يخفض عقوبة "الموظف المتطوع"

قضاء القنيطرة يخفض عقوبة "الموظف المتطوع"
الجمعة 21 فبراير 2020 - 15:47

قضت محكمة الاستئناف بالقنيطرة، أمس الخميس، في ملف من بات يُعرف إعلاميا بـ”الموظف المتطوع بابتدائية القنيطرة”، بتخفيض العقوبة الحبسية من سنتين إلى سنة ونصف حبسا نافذا.

وكانت المحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها أدانت المتهم “المتطوع” على خلفية التزوير في شهادة تسليم حكم ابتدائي للمحكمة التجارية بالرباط، يتعلق بأداء مبلغ 560 مليون سنتيم، وكذا التدخل بغير صفة في وظيفة عامة والحصول على خاتم حقيقي بطريق الغش واستخدامه، وحكمت عليه بسنتين حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 500 درهم، مع الصائر والإجبار البدني في الأدنى؛ كما قضت في حقه في الدعوى المدنية بأدائه لفائدة المطالب بالحق المدني الأول تعويضا قدره ثلاثون ألف درهم، ولفائدة الثاني تعويضا قدره ثلاثة آلاف درهم، مع تحميله الصائر والإجبار في الأدنى.

ويتعلق الأمر بشخص كان يعمل داخل المحكمة الابتدائية بالقنيطرة منذ كان في سن 19 سنة وإلى غاية بلوغه 45 سنة، حيث صرح أمام المحكمة بأنه دخل المحكمة ذاتها سنة 1993، واشتغل في مكتب التبليغ كمساعد، وكان يجلب الملفات من الصندوق ويرتبها في الرفوف، كما أنه ولمدة 15 سنة ظل يعمل كعون بالجلسات كمتطوع، ومنذ سنة 2005 اشتغل بقسم الحفظ إلى شهر نونبر 2018.

واستندت المحكمة في إدانة المتهم، إلى جانب تصريحاته، إلى تصريحات شهود أكد أحدهم أنه كان يقدم له نفسه باعتباره موظفا بالمحكمة يشتغل بقسم التبليغ منذ تعرفه عليه سنة 2006، حيث تعامل معه على هذا الأساس؛ فيما أكد آخر وهو موظف بقسم التبليغ بالمحكمة ذاتها أن المتهم ليس موظفا وإنما متطوع يشتغل بقسم التبليغ، يقوم بفتح الملفات وإعداد الطيات وتضمين كافة البيانات في شواهد التسليم.

وإلى جانب ذلك، أكد دفاع المتهم تهمة التدخل بغير صفة في وظيفة عامة من طرف المتهم، معتبرا إياه شخصا “يحظى بالثقة”، نظرا لطول المدة التي اشتغل فيها بالمحكمة، إذ لم يسبق له أن أخل بهذه الثقة، خاصة أنه كان يسهل عليه، بحكم المهام التي يقوم بها داخل المحكمة، الولوج إلى وثائق الملفات وحتى الشيكات المتعلقة بالمنازعات المعروضة على المحكمة.

‫تعليقات الزوار

11
  • madghis
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:29

    هاذا مابانت ليه غير المحكمة اتطوع فيها عطى الله الخيريات وغيرها .

  • بريك عنتاب
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:42

    واين وصلت التحقيقات مع من سمح لهذا الشخص بالمكوث بالمحكمة طيلة هذه المدة ؟؟
    لماذ التستر على هذه الفضيحة الكبرى ؟؟
    فكيف يعقل دخول اجنبي الى مكاتب بها ملفات خاصة وقضايا هامة ؟؟
    ما هذا العبث ؟؟ ولماذا وصل البلد الى هذا المستوى من الانهيار ؟؟
    ولماذا يحاكم هذا الشخص بدون محاكمة مسؤولي المحكمة الذين تعاقبوا عليها ؟؟

  • مواطن مغربي
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:45

    ليس غريبا في البلدان المتخلفة أن تكون أمور الحل و العقد بأيدي أشخاص لا يملكون أية صفة .

  • زواقي
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:49

    بزفاف عليه !!!!! موظف شبح !!!! كيف ذلك وهو يدخل صباحا من نفس باب دخول رئيس المحكمة و وكيل الملك و رؤساء الأقسام و المصالح والأمن الوطني و الخاص. ليس بشبح و الحكم قاس و كملوا من راسكم

  • tman
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 17:16

    انا غنمشي نطوع فبنك المغرب. و العجب هادا….

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 17:46

    جميلة كلمة ( موظف متطوع ) !!!!…. هذا ايها السادة يعتبر اهمالا من طرف رءيس مصلحة الموارد البشرية بالمحكمة و كذا الجهة التي كان يعمل تحت امرتها مباشرة … فهل يعقل الا يفطن اليه اي احد ؟؟؟ و هل كان اسمه يسجل في لواءح ااموظفين التابعين للمحكمة؟ الم يسبق له ان طلب رخصة ادارية… ؟؟ الم يسبق له ان تقدم باي طلب اداري الى رءيسه المباشر.؟؟؟ هذا هو التسيب بعينه …. اعتقد انه كان معروفا لدى البعض و ربما تم التستر عليه و ان لم يكن كذلك فيجب اداريا معاقبة المسؤول عن هذه المهزلة بالمحكمة

  • بلعياش
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:09

    أودي غير الستار الله وصافي وصدق من قال:"ما دمت في المغرب فلا تستغرب" أذ كيف لنا أن نصدق أن هذا الشخص تطوع لسنين طويلة من دون أجرة وقد كان يجد ويثابر حبا فينا و هكذا لوجه الله ومن أين كان يتدبر مصاريفه و مصاريف عائلته ؟ وكيف لشخص غريب عن الجسم القضائي التعامل مع وثائق سرية تخص المتقاضين الذين وضعوا ثقتهم في قضائنا المستقل والنزيه.
    أن العدل أساس الملك. والأحكام في بلدنا الأمين تصدر بإسم جلالة الملك ونحن متيقنين من أن جلالته حريص على أن يسود الأمن والعدل بلاد المغاربة. نحن ندعو الى الضرب بيد من حديد على يد كل سولت له نفسه العبث بالأمن القضائي للمغاربة.

  • مواطن2
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 20:48

    هناك طرق لا تحصى للقيام باعمال داخل الادارات العمومية من طرق فئة غير موظفة.على سبيل المثال فقط لم لا تخلق الادارات العمومية وظائف يستفيد منها الشباب تؤدى اجرتهم من قبل رسوم قد نسميها " رسوم الخدمة " كالمفوظين القضائيين او النساخ وتكون بشروط معينة وتخصص لهم مكاتب في جناح خاص مهمتهم تسهيل حصول المواطنين على الوثائق المطلوبة.وبذلك تتجنب الادارات الاكتظاظ في المكاتب على ان تبقى المكاتب للاعمال الادارية بعيدة عن " الجمهور" الذي يتراكم في الممرات.هاته الفئة تختص في العلاقة بين المواطن ومختلف المكاتب.وقد نسميها فئة " للسخرة " وبذلك تخلق مناصب للشغل لا تؤدي الدولةعنها رواتب.مع ضرورة تسجيل تلك الفئة في صندوق الضمان الاجتماعي.اما تطوع اشخاص بدون اية مرجعية …فهذا هو العبث.

  • حسن
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:32

    سبحان الله بدلولو السمية من سمسار المحكمة الى متطوع

  • ماجد واويزغت
    السبت 22 فبراير 2020 - 01:13

    قولوا لنا سمسار متطوع …………..

  • ايت طالب
    الأحد 23 فبراير 2020 - 17:35

    مثل هذه الحالة تجدها في مجموعة من القطاعات زيادة على ذلك وكمثال نرى حراس امن خاصين يتدخلون في مهام ادارية بعيدة كل البعد عن مهمتهم الاصلية وكذا في قطاع الطب ترى ممرضين في القطاع الخاص متمرنين انتهت مدة صلاحية تكوينهم ولكن مازلوا يتمرنون في مشفى بدون اي صفة قانونية ولكن الاداعاء الرائج ينحصر في تعاطف معهم ولكن من المتضرر في كل مثل هذه الاختلالات التوظيفية هو المواطن بدرجة الاولى فأصبحنا نسمع ونرى ما يؤكد أن الوظيفة العمومية او الخصوصية في حد ذاتها يجب أن تصلح إصلاحا شاملا حتى لا تفقد الثقة التي هي رأسمالها الحقيقي وسلام

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج