24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "تانفاليت" تطالب بإجلاء الرُّحل عن مناطق أوكنز‎

"تانفاليت" تطالب بإجلاء الرُّحل عن مناطق أوكنز‎

"تانفاليت" تطالب بإجلاء الرُّحل عن مناطق أوكنز‎

قال اتحاد "تانفاليت" لجمعيات أوكنز، في الدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة آيت باها، إنه يواكب بقلق شديد موجات الرعاة الرحل أو "مافيا الرعي الجائر"، بمنطقة صواب وأوكنز خصوصا، مع "تزايد توغل هؤلاء في شكل مجموعات متفرقة من قطعان الجمال والأغنام والماعز، يقودها أشخاص ملثمون ومجهولون، يستغلون كل ظرفية من أجل استفزاز الساكنة واستباحة ممتلكاتها وأراضيها وعيون المياه والآبار التي تُعتبر مصدر عيشها".

ووفق بيان صادر عن التنظيم الجمعوي سالف الذكر فقد "تفاجأت ساكنة أوكنز بهجوم شرس قام به هؤلاء الرحل يوم الإثنين، برشق المشاركين في وقفة سلمية منظمة من أجل استنكار تواجدهم في المنطقة، في منظر رهيب شبيه بحرب العصابات"، مردفا بأنه "رغم حضور مختلف السلطات، إلا أنه لم يتم الاستماع إلى الرحل والبحث والتحقق من هوياتهم وفتح محضر حول تلك الاعتداءات".

وأورد البيان ذاته: "مع استمرار الإحساس بالخوف على صحة وسلامة ساكنة المنطقة، إضافة إلى ما أصاب النساء والأطفال من خوف وهلع، نطالب السلطات المحلية والدرك الملكي بفتح تحقيق حول هوية العناصر الملثمة والمجهولة التي تتحرك في شكل عصابات، والإجلاء الفوري للرحل من المنطقة، حفاظا على الأمن والسلم. كما نُندّد ونستنكر بشدة هذه الاعتداءات المستمرة والممنهجة على أملاك الساكنة وأعراضها، في تحدّ سافر للقوانين والأعراف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Amazighi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:33
على الرحل بدون استثناء أخذ رخص الرعي من وزارة الفلاحة و من القبائل التي تملك هذه الأراضي ،بعض الرحل يشتغلون لرجال أثرياء ،بعضهم يملك إلى عشرة الف راس ماشية موزعة على الأراضي السلالية و يربحون 100$ لكل راس ما يعادل 1000000 او مليون دولار في السنة .هذه الرحل يتم استغلالهم بدون رحمة ،على القبائل ان تفرض ضرائب على كل راس ماشية .لان هذه الآراضي تسهر عليها القبائل منذ زمان حتى ان محاربة الجراد مثلا يفرض على القبيلة برش المبيدات و هم من يتضرر من هذه المبيدات .الرحل ليس لهم الحق في استغلال هذه الآراضي بدون مقابل.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.