24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | أتعاب محام بـ1.3 مليار سنتيم تثير جدلا قانونيا في محكمة طنجة

أتعاب محام بـ1.3 مليار سنتيم تثير جدلا قانونيا في محكمة طنجة

أتعاب محام بـ1.3 مليار سنتيم تثير جدلا قانونيا في محكمة طنجة

قررت غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة إحالة واحد من أكثر الملفات المرتبطة بأتعاب المحامين إثارة للجدل على المداولة لإصدار قرارها بشأنه، ويتعلق الأمر بطعن أفراد أسرة منحدرة من مدينة طنجة في قرار لهيئة المحامين بالمدينة ذاتها يعطي الحق لمحام في الحصول على أتعاب يفوق مبلغها مليارا و300 مليون سنتيم.

وكشفت بيانات موثقة حصلت عليها هسبريس أن قرار تحديد مبلغ 1.3 مليار سنتيم كأتعاب لممثل الدفاع عن عائلة بلشكر، الذي ناب عنها في بعض الملفات ابتدائيا فقط، لم يتخذ من طرف نقيب هيئة المحامين بمدينة طنجة، ابراهيم السملالي، بل اتخذ من طرف نائب له.

وقالت أسرة بلشكر إنها توجهت إلى غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بطنجة للطعن في هذا القرار الذي لم يصدر عن نقيب المحامين بطنجة، بل أصدره نائبه في الوقت الذي يحصر فيه القانون هذه المهمة في شخص النقيب ولا أحد سواه.

وأفاد أفراد أسرة بلشكر بأنهم تفاجؤوا بهذا المقرر الصادر عن نائب النقيب الذي حدد فيه مبلغ 1.3 مليار سنتيم كمقابل لأتعاب زميل له في الهيئة نفسها، رغم أن الأمر يتعلق بمجموعة من المساطر القضائية في مرحلتها الابتدائية، معظمها عبارة عن طلبات لاستصدار أوامر قضائية.

وأكد خبير قانوني أن تحديد الأتعاب في ملفات ذات طبيعة مدنية في مبلغ يزيد عن مليار و300 مليون سنتيم، أي بمعدل يتراوح ما بين 60 مليون و100 مليون سنتيم، أمر شبه منعدم تماما، خاصة وأن الأمر في هذه النازلة يتعلق بأتعاب في الدرجة الابتدائية.

وأضاف الخبير القانوني، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن أتعاب المحامي الجاري بها العمل في كافة محاكم المغرب تتراوح ما بين 5000 و10 آلاف درهم عن كل ملف، خاصة في الدرجة الابتدائية، وهناك ملفات ينوب فيها المحامون بمبالغ أقل من هذه المعدلات.

وأضاف المتحدث أن الجهة الوحيدة التي يحق لها تحديد الأتعاب هي النقيب نفسه، باعتباره الشخص الوحيد المؤهل نظرا إلى تقلده ذلك المنصب عبر عملية انتخاب من طرف المحامين أنفسهم.

وشدد الخبير القانوني على أن القانون واضح في مثل هذه النوازل، حيث ينص على أنه يتوجب اللجوء إلى مؤسسة النقيب في حالة الخلاف على تقدير أو تحديد الأتعاب، و"يستمع النقيب عند الاقتضاء إلى المحامي والموكل لتلقي ملاحظاتهما وما يتوفران عليه من حجج، ويبت في الطلب في جميع الحالات داخل أجل شهر من تسلمه".

ويكون قرار النقيب في هذا الإطار قابلا للاستئناف أمام غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف، بحيث يحق للطرفين استئناف قرار تحديد الأتعاب داخل أجل 15 يوما من تاريخ التبليغ. وفي حالة عدم الاستئناف، فإن قرار النقيب يصبح قابلا للتنفيذ بعد تذييله بالصيغة التنفيذية من طرف رئيس المحكمة الابتدائية.

يشار إلى أن هسبريس حاولت أخذ وجهة نظر نقيب هيئة المحامين بطنجة في موضوع الأتعاب البالغة 1.3 مليار سنتيم عبر اتصالات هاتفية متكررة بمكتبه، إلا أنها لم تتلق أي جواب يذكر في شأن هذه النازلة على الرغم من التعهد الذي أخذته على عاتقها المسؤولة عن تلقي المكالمات بمكتب النقيب، التي طلبت إحاطتها بالموضوع وأكدت أنه سيتم الاتصال بنا، لكننا بقينا ننتظر لمدة تجاوزت الأسبوع دون تلقي أي رد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - Abdou الخميس 27 فبراير 2020 - 10:21
يأكلون أموال الناس بالباطل.. وكلهم متامرون على المواطن ... وما يأكلون في بطونهم إلا نارا وسيصلون سعيرا..
2 - قاسم الخميس 27 فبراير 2020 - 10:34
هل هؤلاءثيدفعون الضرائب ام لا ؟؟ لأنهم محامون ِ. !!!!
نفسهم نفس الاطباء مداخيلهم تفوق 2 مليون في النهار. وعند التصريح يصرح بخسائر ِ
3 - la tête qui tourne الخميس 27 فبراير 2020 - 10:39
on est perdu devant ces chiffres par milliards et dizaines de milliards joués au maroc,des détournements des arnaques,des vols et quoi encore,
les miseres de toutes sortes,les suicides ,les enfants abandonnés dans les rues,la grande dame la rachwa,où allons nous,vers la fitna,la siba,on perd la tête cette situation désolante,et la voilà la sécheresse qui va tout écraser,terres ,animaux,personnes pauvres
4 - kamal chnaoui الخميس 27 فبراير 2020 - 10:44
الفساد حتى في محاكم المغرب فما بالك الادارات
5 - فرانز كافكا الخميس 27 فبراير 2020 - 10:44
طنجة المدينة التي تبيض ذهبا للمحامين ... كم من محامي و محامية أتوا ربنا خلقتنا و في رمشة عين اصبحوا بالعقارات و الكاطكطات
6 - La verite الخميس 27 فبراير 2020 - 10:49
هذه الممارسات الغير الأخلاقية، والجشع الذي لا يقبله الضمير المهني يجب الحد منها كيف يعقل 100 محامي و ليلى والله عار هولاء راه مافيا لا يخافون يوم الحساب يوم لا نقابة ولا هم يحزنون.
7 - فريدة الخميس 27 فبراير 2020 - 10:50
عرف بان المحامي فالمغرب منين ادافعو اعليك باش اجيب ليك حقق عرف ان فاللخر هو الي يخدهليك حيت شي كيسرق شي عليها خليها عليها فوض امرك لله اهو الحسيب
8 - meme الخميس 27 فبراير 2020 - 10:57
كيف للنقيب ان ينظر في تحديد اتعاب زميل له في المهنة اظنه لن يكون محايد في القضية وعليه وجب اولا ان يتغير القانون بأن ان يصبح توكيل المحامي إجباري وان يحدد فيه نسبة أتعاب المحامي مسبقا باتفاق مع الموكل هكذا ستصبح الامور واضحة منذ البداية كما أن المبالغ المحكوم بها لفائدة الموكل يجب عدم تسليمها للمحامي بل هيءة خاصة تتكلف بتوزيع المبلغ حسب العقد المبرم بين المحامي والموكل
9 - Yassin yassin الخميس 27 فبراير 2020 - 11:00
صارت المحاكم المغربية ، أوبارا للنصب والاحتيال على حقوق المواطن الضعيف. وكل من يدور في فلك المحاكم والقضاء من محامين وقضات وأعوانه يخدمون مصالحهم أولا قبل مصالح الشعب.
10 - مغربي الخميس 27 فبراير 2020 - 11:03
الجميع لا يعرف عن تفاصيل الملف ويطلق أحكامه الجاهزة ويجمع الجميع في سلة واحدة هذا كله من الحقد والحسد الذي يأكل قلوبهم فموتو بغيظكم
11 - الحق الضائع الخميس 27 فبراير 2020 - 11:03
نفس النازلة تعرضنا لها من طرف محامي بهيئة فاس، بعد ان قام باسترجاع ملك عقاري قام هو بدوره بالحجز عليه وذلك بعد أن التجأنا لنقيب المحاميين لإنصافنا حكم لصالحه بأدائنا لأتعابه بمبلغ يفوق 50 مليون سنتيم بغض النظر عن وجود عقد بيننا يوثق القيمة التي سيحصل عليها المحامي بعد استكمال المساطر المتفق عليها !!!! أين المنطق في الأحكام ؟ ننتظر من لله و المحكمة أن تأخذ بيد الضعيف " إن طالب الحق هو الذي يفلح وإن قُضيَ عليه، وطالب الباطل مخصومٌ وإن قُضيَ له".
12 - aziz الخميس 27 فبراير 2020 - 11:05
كم من محامي ضيع حقوق موكليه من اجل الابتزاز انظروا اليهم في انحاء المملكة لن تجد محاميا لا يملك ثروة اكثر من المدراء والكتاب العامون والوزراء والتجار الكبار في مدة زمنية قصيرة لم تدم اكتر من عشر سنوات
13 - سعيد الخميس 27 فبراير 2020 - 11:08
كل ما كنت أعرفه عن المحامات وفي العالم أجمع وهي مهنة عادية يدافع فيها محام لموكله من أجل مساعدة العدالة ولكن عندما دخلا في الورث والنسبة والحصانة في ذالك إذا المحامات أصبحت اكثر من الطب والهندسة ووووو
يجب ضبط المهنة بقوانين صارمة
وعناك كثير من الناس وقعت لهم مشكلة مع المحامي أضعاف ما وقعت لهم ما المدعى عليه
14 - متفرج الخميس 27 فبراير 2020 - 11:09
الكل يشتكي من خداع ونهم هذه الهيئة والاغلبية تقول انه في التقاضي امام المحاكم الاخطر هم المحامون لكي يغطوا على نهمهم كايلعبوا بالموازا ت فالتخلويض الجمعوي والسياسي الا من رحم ربي
15 - المغربيالحر جرف تافلالت الخميس 27 فبراير 2020 - 11:29
لا حول ولا قوةالا بالله.......اننا نتجه إلى الطريق المسدود
16 - محمد الخميس 27 فبراير 2020 - 11:30
اتفاقية كتابية بين المحامي وموكله تحدد سقف الأتعاب قد تردع هذه الاطماع في حقوق الناس وسلب اموالهم وفِي الوقت نفسه تسهل الأمورية على نقيب المحاميين في اتخاذ إجراءته القانونية
17 - rachida الخميس 27 فبراير 2020 - 11:41
محاماة بطنجة معروفين بانهم لم يقدمون كشوفات و توصيلات لزبناء .ويستغلون الثغرة القانونية بحج ان الثانون لم يسمح لهم بتحديد الاتعاب و بعد نهاية الملف يصفعك بنسبة 25 مائة من ارباح و خاص ملفات نزع الملكية و ضرر المادي و تعويضات تأمين . و النقابة دائما الى جانب المحامي و لا تريد البحث و غوص في الموضوع.
كم يسمح المحامي لنفسه طلب من مطلقة تطلب العدة و النفق نسبة 25 مائة من الملف؟؟ القانون؟؟ اين الاخلاق؟؟ اين انسانية؟؟
18 - سوس الخميس 27 فبراير 2020 - 11:45
جهاز القضاء في المغرب ينخره الفساد من كل الاطراف. يسرقون اموال الناس بالباطل والدولة لاتحرك ساكنا. اين التغيير
19 - @bd الخميس 27 فبراير 2020 - 11:49
ما دمت في المغرب فلا تستغرب
توكل محام في قضية ضالم او مضلوم من اجل بضعة الاف الدراهيم وتدفع اجره ببضع الملايين
20 - إلى متى؟؟؟ الخميس 27 فبراير 2020 - 12:06
المواطن المغربي آمن في بلده مادام لم يلتجأ إلى الإدارة كيفما كانت نوعها وما دام لم يقصد المستشفيات للتداوي .
ولكن من الصعب أن تعيش في دولة دون اللجوء إلى الإثنين معا......والسؤال المطروح أين اللجان التي تحمي المستهلك في البلد.......
21 - عابر طريق الخميس 27 فبراير 2020 - 12:07
شئ طبيعى ان يكون المحامى فاسد لأن القضاء والذى هو جزء منه فاسد فلا تستغربوا ...
22 - المواطن الخميس 27 فبراير 2020 - 12:10
الحقيقة المرة هي اننا في وطننا ومجتمعنا عندنا أزمة أخلاق وخاصة عند النخبة، فلا الطبيب وإلا الموظف، ولا المعلم ولا ولا يقوم بواجبه انطلاقًا من أخلاق وضمير مهني وانساني، الجشع وللإنسانية هي السائدة في مجتمعنا.
السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا اصبح المجتمع بهكذا سلوك؟ فالنخبة ابناء المجتمع. فهم ازدادوا وتربوا في الجواب انه التعليم، فإن فسد التعليم فسد المجتمع.
انعدام الضمير هي نتيجة محصلة، لتعليم ضل طريقه.
23 - l"avocat mange الخميس 27 فبراير 2020 - 12:16
tes droits,tu les auras,bien sûr tes demandes sont justes je ferai tout pour les avoir,le pauvre qui a eu recours à l"avocat sans savoir qu"il lui a délégué par signature tous ses pouvoirs,alors l"avocat a remis à peine le un quart au pauvre crédule,l"avocat a tout avalé,l"avocat défend sa poche et rien d"autre,l"avocat mange le droit des autres,c"est bien répandu au maroc
24 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 27 فبراير 2020 - 12:31
لم أصدق هذا ابدا هل المحامي ترافع عن المتهم في قضية اغتيال عدد من المواطنين ليطلب هذا المبلغ الخيالي بالفعل سؤال محيير جدا 1.3 مليار أتعاب المحامي اذا تكلفت ألقظية تفوق 300 مليار
25 - Le révolté الخميس 27 فبراير 2020 - 12:34
اتمنى من كل قلبى لكل مغربي حر ،أمين وشريف أن لا تطأ قدمه لا محكمة ولا مستشفى لأن الدولة غائبة في أحضان هده المؤسسات العمومية.
26 - حسن الخميس 27 فبراير 2020 - 12:42
يلا كان غير المحامي كيطالب بهذا المبلغ بشحال غطيح عليك المحكمة كلها
27 - mbarek الخميس 27 فبراير 2020 - 13:07
je comprends pas comment le maroc se vante pour donner un exemple aux pays africains, sauf si ces pays veulent un recule 1000ans en arriere, mes freres africains mefiez vous du système marocains ce ne sont que des mafiosais. un serpent ne donne naissance que d'un serpent.
28 - محمد الخميس 27 فبراير 2020 - 13:10
..والله صدقت يا استاذ.ملاحظات وجيهة.بارك الله فيك.
29 - مواطن يجب الوطن الخميس 27 فبراير 2020 - 13:25
كيف يعقل أننا كمواطنين نحتاج إلى محامي ليدافع عنا و نكون مرتاحين و نجي الطمأنينة، الأعراف و التقاليد و حسن الخلق و الشرف...اين هاذه الحاويات؟ يقومون بإعطاء شيكات على بياض من طرف النقابة بدون حتى التطلع على الملفات؟ إذا كان نائب النقيب أعطى هاذا المبلغ المحامي في المرحلة الابتدائية ماذا سيعطي المحامي الذي ينوب في الاستئناف و إذا التجؤو إلى النقض؟
30 - مواطن22222 الخميس 27 فبراير 2020 - 15:37
هذا الامر يفرض على وزارة العدل ان تجعل تسعيرة تخص اتعاب المحامي حسب الساعة بمعنى عدد السعات التي سوف يتطلبها الملف مع تحديد الثمن الساعة وبالتالي سوف يصبح الاتعاب تقاس بعدد الساعات مضروب في ثمن كل ساعة وهذا هومايطبق في الدول المتقدمة
31 - كلمة حق الخميس 27 فبراير 2020 - 15:45
الكل متحامل على المحامي! و الله العظيم استغرب للتعليقات التي قرأتها،وهل اطلعتم على حيثيات القضية؟اتقوا الله و كفاكم من النفاق،حينما يسقط أحدكم في مصيبة ما أول ما يفكر فيه هو المحامي خصوصا إذا تعلق الأمر بالإعتقال.اه يا على من ينافق حتى نفسه.المحاماة مهنة حرة و لا و جود لتحديد الاتعاب فيها باستثناء 25% عرفا كأقل نسبة حسب المجهودات المبدولة.و ماذا عن الذي يريد ارشاء القضاء من أجل الحصول على منفعة؟ الا يعد من المفسدين؟ ام ان المحاماة هي الحائط القصير الذي يريد الجميع القفز عليه.أنا لست محاميا ولا أدافع عن المحاماة ولكن ادافع عن الحق.كانت لدي قضية خطيرة لولا وجود المحامي الى جانبي لضاع حقي و ضاع كل شيئ.
إذن الحل حسب التعليقات التي تسيئ للمحامين هي تركهم بسلام و الذهاب للمحكمة بعيدا عنهم واخذوا حقوقكم بنفسكم و كفانا من هذا الصراخ و العويل بكون المحامي ظالم و آكل الحرام ووووووو .
اتقوا الله فالمحاماة أكبر من نفاقكم.
32 - houssa الخميس 27 فبراير 2020 - 15:47
même en europe les avocats ne ne peuvent prétendre à de telles sommes
mais dans un pays de non droit et de mafieux tout reste possible
33 - مواطن2 الخميس 27 فبراير 2020 - 15:47
هناك صلاة الاستسقاء تقام لطلب الغيث....وعلى علماء الدين في بلادنا ان يجتهدوا في البحث عن صلاة لطلب الرحمة والرافة بالعباد والبلاد .فبلادنا اصبحت في حاجة لطلب الرحمة على غرار طلب الغيث.
34 - محلل الخميس 27 فبراير 2020 - 16:16
أظن انه يجب مراجعة نظام المحامات فيما يخص الاتعاب. و كان الدفاع هو المستفيذ الاكبر في تعدد حوادث السير و الشغل و التعويضات. و أو إذا كانت هذه الاتعاب بهذه المبالغ المبالغ فيها و كان إلزاميا تطبيقها فكان لزاما تطبيق عليها نظام ضريبي، على حساب الدفاع، بتكافؤ اتعاب الدولة مع اتعاب الدفاع. فلا يعقل أن الدفاع يستفيذ أكثر من المحاكم التي تتحمل مصارفها الدولة.
35 - كلمة حق 2 الخميس 27 فبراير 2020 - 16:28
جواب على ما جاء عن كلمة حق، لا يوجد مبرر اطلب متل هاذه المبالغ، في مرحلة ابتداءية و انا اسال نفسي هل هاذا المحامي معروف على الصعيد الدولي أو المغربي ؟ و اسال إذا كان قد عمل مجهود يستحق كل هاذه المبالغ ، لماذا لم يتابع القضية حتى في مرحلة الموالية؟ و هل هاذا ملف تعويض أو تأمين؟ لا ندري ما هبة الحيتياة؟ و لكن العقل السليم لا يمكن تقبل هاذا المبلغ..هاذا مخوف..كيف يعقل أن محامي يتكلم عن عرف 25 بالمائة و الدولة اطلب فقط 20 بالمائة لضريبة...و قولك اخي على الرشوة لا محال له في هاذا الموضوع..فكلنا نعرف ان المحامي الضعيف هو من يكون نقطة وصل بين الراسي و المرتشي و في اغلب الاحيان يختلق قصة لكي ينال من موكله المال على أساس الرشوة و القاضي يكون هنا فقط الضحية.
36 - مغربي الخميس 27 فبراير 2020 - 16:38
كل ماتريد في المحكمة يطلب منك اخد محامي ولمادا يخافون على المحامين من البطالة اما جيوب المواطن هي في حساب كان يجب مراجعت هدا المشكل ويجب وضع برييم حقيقي والنقص من هده الاثمنة الغير منضمة و25 في المئة اصبح المحامي الان كوارث بين الورثة او أكثر نصيبا من الورثة سبحان الله
37 - [email protected] الخميس 27 فبراير 2020 - 19:45
في دول الغرب يسمون المحامي : اللص القانوني، يسرق بالقانون. وكله بالأوراق القانونية فيبدو ذلك شرعي.
38 - كريم الخميس 27 فبراير 2020 - 19:48
والله لو علمتم بنبل الرسالة التي يحملها شرفاء المهنة، لما علقتم على المحامي بهذا الشكل...
39 - نداء لمحامون الخميس 27 فبراير 2020 - 20:03
هاذا نداء لكل المحامون الشرفاء، إذا كان محامي أو نائب نقيب مباريات متل هاذه التجارة و هي التجارة بتحديد الاتعاب فماذا واجب عليكم ان الدافع على مهمتهم الشريفة و تجارية هاته اللويبيات التي تهين جميع الأعراف و التقاليد
40 - يتبع الخميس 27 فبراير 2020 - 20:29
ولما لا قد تكون القضية كبيرة جدا بحيث العائلة حكمت لها المحكمة كذلك بمبالغ خيالية قد تكون 10ملايير أو أكثر فلذلك عاد جدا أن قضت هيئة المحامين لصالح المحامي بذلك المبلغ لم يذكر في الموضوع كم أخذت العائلة المذكورة، وبصحت المحامي
41 - محب للمحاماة الخميس 27 فبراير 2020 - 20:41
احب هاذه المهنة و القانون و كل ما يتعلق به، للاسف إذا كانت الهيئة التي تنضم و تراقب هاته المجموعة من الأشخاص، بينهم نبلاء و بعضهم لااسف يسعون إلى التروة بأسرع طريقة..إذا كانت الهيئة و بالاخص من يديرها فاسد هاذه هي المشكلة، من يتحمل المسؤولية، هل النقيب الذي يحدد اتعاب بعشواءية لضمان منصبه ام المحامي الذي يتقدم بهاذا الطلب. في كلا الحالتين يدفع الموكل و المهنة التمن.اتقو الله ايها الناس
42 - مواطن ملكوم الخميس 27 فبراير 2020 - 20:49
هذا حال بلاد بدون قوانين كيف يعقل لهيئة المحامين ان تسن ما شائت من أتعاب أيعقل هذا ان مبدأ فصل السلطات الحامي أصبح حرامي في مغربنا العزيز
43 - كمال الخميس 27 فبراير 2020 - 21:11
إلى ما عجبك حال يبيع ليك القضية للجهة المعادية ... و تخلص فلوس تاني ... القضاء في المغرب يديره مجموعة مافيا ... الا من رحم ربي ...
44 - Ahmed lahbil الخميس 27 فبراير 2020 - 21:36
زهق الحق و ظهر الباطل هذا حال المغرب و الدول التي تعتبر نفسها مسلمة
45 - انوار الخميس 27 فبراير 2020 - 21:53
اجمل نصيحة يمكن انسان ان يقدمها للابنائه هو
عدم الوصول لمحاكمهم,
عدم الوصول لكوميساريات
وضع كل احتياطات لوصول لمستشفياتهم
للان كل هدا يؤدي للامراض السرطان او امراض نفسية
ادا ظلمك احد حاول تسامحه
ادا سرق سارق رد متاعك و انصرف
ادا المكتري لم يؤدي اسمح له 3 اشهر و ساعده في افراغ وطلب منه مسامحة,
ادا كانت لك منازع عفارية و مالية مع الخصم قسم له الامور اقساط,
ادا ضربك شيء انسان عالج نفسك وقل هدا قدر,
ادا وصلت المحكمة ستادي الثمن مضاعف
46 - مواطن الخميس 27 فبراير 2020 - 22:22
ضحايا المحامون بدون ضمير مهني ولا حس بأخلاقيات المهنة يعدون بالالف في إطار منضمونة عطي
نعطيك... ! ما كاين لا قانون المهنة ولا الأعراف ولا هيئة ولا هم يحزنون!. أعرف حالة في الدار البيضاء محامي اقتسم مع ورثة تعويض بعشرة ملايين درهم حصل عليه أي 50% لنفسه و50 % يتقاسموه الورثة ! أي نصف مليار...!أكثر من ذالك كافئه النقيب ب 2 مليون درهم في ملف اخر لم ينب فيه اصلا...! ولا رقيب ولا حسيب. ! الله من هذا منكر
47 - هشام الغازي الخميس 27 فبراير 2020 - 22:33
ما لاحضناه من خلال التعليقات هو التحامل على المحامون ولاتنسو أن المحاماة مهنة النبلاء وماوقع إستتناء ولايمكن أن يأحد به لإعلان الحرب لأن هناك محامون يترأسون منظمات تدافع على المواطن والمال العام وهناك نقباء يمتلون المهنة أحسن تمثيل فلا داعي للقدف والسب
الاستاذ الغازي المحام ورئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام
48 - محامي شريف الخميس 27 فبراير 2020 - 22:56
اعرف مجموعة من المحامون الذين يقضون ساعات في المكتب و المحكمة و يدافعون على موكله كأنهم من عائلاتهم، و رغم قيمة النزاع يحاولون أن تكون اتعابهم مستحقة و يكون الموكل راضي عنها، المشكل هنا حسب ما قراءته هو ان هاذه مجموعة من المسطرة المدنية التي لا تحتاج إلى مجهود كبير بالمقارنة مع الجنائي..و لا أدري كم من سنة و هو يقوم المجهودات للدفاع، لكن بكونها أساطير ابتدائية يعني هناك نفس الأساطير في الاستناف..لماذا لم يتابع الملفات؟ و كيف سأكون أتعاب القضية في المرحلة الاستنافية..إذا كانت باقي جارية ..فما خال هذا الموكل هل يتقاضى مع الخصم ام مع محاميه؟
49 - عبده/ الرباط الخميس 27 فبراير 2020 - 23:32
الاتعاب يتم الاتفاق عليها سابقا و ليس لاحقا... المحامي يتفاوض معك منذ البداية بطريقة البيع و الشراء...يطلب مبلغا ماليا كاتعاب فتناقشه من اجل التخفيض و اخيرا يتم الاتفاق... اتحدث عن تجربة و غالبا ما يتم اسناد النظر للمحكمة الموقرة التي يكون من ضمن حيثيات حكمها بانه تم تبليغ دفاع الطرفين حيث حضر احدهما و غاب الاخر او لم يحضرا معا
50 - NeoSimo الجمعة 28 فبراير 2020 - 05:17
لا أفهم لماذا نستخدم السنتيم لذكر مبالغ بالعملة المغربية...

العملة المغربية هي الدرهم و السنتيم يجب أن يستخدم فقط لذكر أي مبلغ يقل عن درهم واحد...

لن نجد مثلاً في الولايات المتحدة من يقول لك مليار cent بدل 10 مليون دولار
ولن تجد في السعودية من يقول لك مليار هللة بدل 10 مليون ريال
ولن تجد في المملكة المتحدة من يقول لك مليار pence بدل 10 مليون جنيه إسترليني

فقط في المغرب نحب أن نعقد حياتنا بأشياء غير منطقية الدرهم والفرنك و السنتيم و الريال وهلم جرّاً
51 - تحديد تعريفة الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:27
مادام لم يتم استصدار قائمة تحدد تعريفة او سعر كل خدمة فسيظل هذا العبث قائما الى الابد.
المرجو من جمعيات حماية المستهلك التحرك عاجلا.
ميدان المهن المرتبطة بالقضاء تعيث فسادا في اموال اصحابها.
52 - محمد السبت 29 فبراير 2020 - 11:38
المتقاضي ،يكون دائما ضحية لقرارات نقيب المحامين المتعاطف دومًا مع المحامين ضمانًا لبقائه كنقيب عليهم .!!!؟وهذه ثغرة كبيرة في القانون يجب معالجتها ضمانًا لحقوق المتقاضين وكبح جماح الغلو في تقدير أثعاب الترافع لبعض أصناف المحامين الجشع و الذين لايرحمون !؟
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.