24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | دفاع ضحايا "المحيط الأزرق" يكشف رفع كلفة البناء بـ11 ملياراً

دفاع ضحايا "المحيط الأزرق" يكشف رفع كلفة البناء بـ11 ملياراً

دفاع ضحايا "المحيط الأزرق" يكشف رفع كلفة البناء بـ11 ملياراً

كشفت مجريات محاكمة رئيس ودادية "المحيط الأزرق" بالمنصورية ومن معه، المتابعين بالاستيلاء على 25 مليار سنتيم والنصب على منخرطي الودادية، عن مفاجآت جديدة تهم طريقة اختيار الشركات التي ترسو عليها صفقات أشغال البناء والتجهيز.

وكشف دفاع الضحايا، في جلسة الأربعاء التي تواصلت مجرياتها إلى ساعة متأخرة، عن وثائق جديدة تؤكد تورط رئيس الودادية، المحكوم عليه ابتدائيا بعشر سنوات سجنا نافذا وتجريده من حقوقه الوطنية، في إرساء صفقات الودادية على شركات بعينها والتعاقد معها قبل تأسيسها وفق مقتضيات القانون المغربي.

وأكد دفاع الضحايا في هذه الجلسة، التي طلب فيها نائب الوكيل العام من المحكمة تأييد الأحكام الابتدائية الصادرة في حق ثلاثة متابعين، أن رئيس الودادية عمد إلى زيادة مبلغ كبير تجاوز 11 مليار سنتيم في أشغال البناء التي بلغت كلفتها الحقيقية 14 مليار سنتيم.

وفيما تشبث دفاع المتابعين ببراءة موكليهم من التهم المنسوبة إليهم، طالب الضحايا بالكشف عن مآل مبلغ 25 مليار سنتيم اختفى بشكل مريب من ميزانية الودادية، والعمل على استرجاعه بالطرق القانونية.

وسبق للمحكمة الابتدائية ببنسليمان أن أدانت رئيس تعاونية هذا المشروع بالسجن 10 سنوات، مع حرمانه من حقوقه الوطنية والسياسية، بعد تورطه في عملية اختلاس مبلغ 25 مليار سنتيم، وعدم إتمام المشروع العقاري التعاوني لفائدة المنخرطين.

ويأمل مجموعة من المهاجرين المغاربة المتضررين، وفق تصريحات أنيق لكبيرة، مهاجرة مغربية مقيمة بالديار الفرنسية، إخراجهم من دوامة الانتظار التي ألحقت أضرارا كبيرة بمصالحهم المادية، ليس فقط في هذا المشروع، بل في العديد من المشاريع العقارية الأخرى.

ويبلغ عدد ضحايا الودادية المذكورة ما يزيد عن 1200 شخص، ضمنهم 400 من المغاربة المقيمين بالخارج، سددوا ما يناهز 60 مليار سنتيم؛ بيد أنهم لم يتمكنوا من ولوج محلاتهم السكنية بالمنصورية، الواقعة ضواحي المحمدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - رشيد البرازيل الخميس 27 فبراير 2020 - 04:20
بما ان القانون المغربي ضعيف ولا قيمة له الكل أصبح ينصب لأنه يعرف سيحكم عليه ب 5 سنوات قوانين بالية وأخص بالذكر كل القوانين تساعد النصابين والمجرمين والبيدوفليين وووو بان العقاب كهدية أو كعطلة أساس الملك هو العدل.
2 - نعمان الخميس 27 فبراير 2020 - 05:07
ماحدها تقاقي و تزيد تبيض في اشباه الدول وهي ليست بدول
3 - mann الخميس 27 فبراير 2020 - 07:06
25 مليار سنتيم , و 10 سنوات سجن!!: يعني شخص عمره 30 أو 35 سنة يعطيها لتخلويض و النهب و في الأخير في عمر 40 أو 45 سنة يخرج من السجن و في جيبه 25 مليار ...لو إشتغل ألف سنة في المغرب لا يحصل على هذا المبلغ
مرة أخرى غي ليمابغاش يخلوض في المغرب
4 - fta الخميس 27 فبراير 2020 - 07:13
10 ans de prison avec 25 millions d'euros d'escroquerie il sortira encore plus riche qu'avant et dire qu'avec nos impos que son sejour en prison sera payer
5 - Sam الخميس 27 فبراير 2020 - 07:26
La corruption encore et encore fait des ravages dans notre société. Le cancer qui crève notre pays notre réputation nos valeurs nos vies l'espoir de nos enfants . . .... face a des autorites complices a une justice incapable . Les problèmes s accentuent le désespoir se met en.place . Un coup fatal pour le progrès de notre pays. Action Les complicités de toutes autorités administratives ou judiciaires a tous les niveaux devraient être des plus fermes . Une complicité dans un dossier de corruption doit être considéré comme un crime passible de 20ans de prison peine plancher . Cest tout . La solution est l incarceration et saisie des biens des complices dans les adminstrations publics t
6 - نوبيي الخميس 27 فبراير 2020 - 07:51
هاد العقار فيروس ضحياه اكثر من تاع أسيا
أتمنى واحد النهار يصنعوا مبيد لهاد النوع من بشر فيروس
7 - othmane الخميس 27 فبراير 2020 - 08:19
تم يتسال البعض عن سبب ركود قطاع العقار في المغرب
بلد لا يضمن لك حقك كيف ستستمر في شراء شقة او بقع ارضية
8 - adil الخميس 27 فبراير 2020 - 09:56
الأغنياء ماكاين غير النصب والفقراء الكريساج والسرقة وقيلا راه رجعنا لزمان سيبة
9 - بوشعيب الخميس 27 فبراير 2020 - 10:36
ويتساءل البعض عن سبب وقوف وتراجع المغرب في سلم البلدان الساءرة في طريق النمو. تم ويتساءل البعض الآخر لمادا فقد المغاربة روح المواطنة في بلد تكد فيها الطبقة المتوسطة و تؤدي ما عليها من واجبات و تاتي مجموعة من المصابة و تسطو علي تحويشة العمر و أتركهم تايهين في دهاليز القضاء. لاهم استرجعو حقوقهم و لهم وجدوا من ينوب عنهم في دلك و يتركهم يساعدوا في دوران عجلة البلد.
فعلوا القضاء و التعليم و الصحة لأبناء هاد البلد أننا سائرون نحو الخراب لا محالة
10 - الاعلام والمهنية الخميس 27 فبراير 2020 - 11:52
الاعلام له مسئولية كبرى في إخبار المواطنين وتحدير هم
إلا أن 2M في أخبار الضهيرة جانبت الموضوعية لسببين
لم تتحرى الخبر من السلطات وإنما من أناس هم سبب المشكل
المشتكون ما يفوق المائة ولهم أحكام بتسلم لائحة المنخرطين مع دفعاتهم البنكية وهو مارفض المكتب تنفيده كما أن المشتكين ينتضرون نتيجة الخبرة التي قضت المحكمة بإنجازها وهي في طور الانجاز كما أن المشتكين أدوا 100٪ ورفضو زيادة غير مبررة بخبرة من القضاء المغربي
وهذا ماغاب في تصريح المدافعين عن المكتب وكان على 2M أن تتحرى الخبر من السلطات وليس من أناس نجهل حتى دفعاتهم البنكية أتكلم عن الرمال الدهبية
11 - علي بنعيسى الخميس 27 فبراير 2020 - 12:23
ماضاع حق وراءه طالب ؛الحق يعلى ولا يعلى عليه.
املنا كبير عن إظهار الحقائق في باقي الملفات و ضرب بقوة على ايدي المفسدين
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.