24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | قراصنة يختطفون مغربيين من باخرة تجارية قبالة غينيا الاستوائية

قراصنة يختطفون مغربيين من باخرة تجارية قبالة غينيا الاستوائية

قراصنة يختطفون مغربيين من باخرة تجارية قبالة غينيا الاستوائية

تعرّضت باخرة تجارية مغربية، خاصة بنقل البضائع والأشخاص اسمها "Elobey 6" تحمل علم غينيا الاستوائية، لهجوم من قبل قراصنة السبت الماضي.

وذكرت مصادر إعلامية محلية أن الباخرة، المملوكة للشركة المغربية SOMAGEC، كانت غادرت ميناء باتا في غينيا الاستوائية الجمعة الماضي نحو جزيرة أنوبون التابعة للدولة نفسها؛ لكنها تعرضت لهجوم من قبل قراصنة.

وحسب المعطيات المتوفرة، فقد أجبر القراصنة طاقم الباخرة على تغيير المسار نحو الساحل النيجيري؛ وهو ما اضطر غينيا الاستوائية إلى حشد قواتها البحرية والجوية، إلى أن تم العثور على الباخرة وإرجاعها نحو العاصمة مالابو.

وقد أخذ القراصنة ثلاثة أفراد من الباخرة كرهائن، ربان وبحار مغربيان إضافة إلى أحد الركاب الغينيين، لا يُعرف مصيرهم إلى حد الساعة، بعدما استولوا على كافة ممتلكات الطاقم والركاب وبعض السلع المحمولة على الباخرة.

وحاولت هسبريس الاتصال بالشركة المغربية صاحبة الباخرة SOMAGEC، التي يوجد مقرها الرئيسي في الدار البيضاء، لمعرفة تفاصيل الحادث ومستجداته؛ لكن دون جدوى.

يذكر أن بلاغا أصدرته وزارة الدفاع الوطني في غينيا الاستوائية، اطلعت عليه هسبريس، أكد المُعطيات الخاصة باختطاف الرهائن والوقائع التي نقلتها الصحف المحلية.

ويعتقد أن القراصنة قد دخلوا في اتصالات مع الشركة صاحبة الباخرة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق الرهائن، كما يرجح أن يكون القراصنة مرابطين في البحر قبالة الغابون، البلد المجاور لغينيا الاستوائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - المدهولي الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:03
و كأننا في العصور الوسطى .....
و قصص القراصنة ....
حلل و ناقش ....
2 - Freedom الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:09
لن تفعل الحكومة ولا شيئ المواطن المغربي لا يعني شئ مجرد كإن فقط.الحكومة الأن مشغولة ب كورونا هههههه
لك الله يا بلدي
مغاربة عالقين في دول أخرى وأبواب وطنهم مسدودة باقي غير يعقلو ليك على الرهائن ههههه
3 - علال تاوريرت الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:09
يا رب احفظهم وارجعهم الى ذويهم سالمين يارب
4 - pirata الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:10
ها القراصنة سوقهم خاوي. ملقاو غير لمغربة حيت كل دول حبست كلشي. حنا الوحيدين لمكنطبقوش القوانين. كل الدول كتطبق الحجز الصحي غير حنا. بغيت نقول لهاد القراصنة راكم غدي غير تخسروا لفلوس عليهم فالماكلة والشراب حتي شي فدية متشدوا. حيت ناس فالحدود وعالقين والدولة ممسوقة ليهم. عاد يفكرو في لي لبحر. محاولة فاشلة
5 - Yassmine الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:11
لا حول ولاقوة الا بالله اش هادشي ولينا كانسمعو غي الكوارث الله يحفظنا ويحفظ امة محمد من كل شر يارب
6 - sami الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:12
باخرة مغربية تحمل علم غينيا ؟ ولماذا لا تحمل علم المغرب.ما المعنى من ذلك ؟
7 - رشيدي الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:12
نتمنى من الله العلي القدير الا يصيبهم مكروه و يعودون الى اهلهم و دويهم .من صفة هؤلاء القراصنة انهم يطلبون فدية مقابل اطلاق صراح المختطفين
8 - منير الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:13
من معلوم ان يتم تجيهز كل البواخر باجهزة اندار عند اقتربها من احد البواخر او القاورب الغير شرعية وتتيع حركتها ومراقبتها بكاميرات لتفدي مثل هده المشاكل نحن في عصر 2020 واصبح بامكان ناس تتبع كل حركة في الير والبحر عبرا الاقمار الاصطناعية واستغرب من عدوم وجود اجهزا الامان والحماية لبواخر في عصرنا ااحديت التي تقوم باشعارهم بتحركات الغريبة التي قد تقع بقرب منهم.
9 - هاني .. الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:14
مغاربة اختطفوا؟؟ لابد و أن الخبر مشكوك فيه. من سيختطف المغريي؟ من يستطيع؟ و ماذا سيفعلون بمغربي؟ طلب فدية مثلا؟ اعتقدت دائما أننا أرخص شعب على الأرض، هل أنا مخطيء؟
10 - محمد المغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:15
اللهم احفظهم و ارجعهم سالمين لأهلهم.
11 - ben lebsir ahmed الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:17
في مثل هده الصروف التي يمر بها العالم سوف يقع كثيرا من الاجرام والتعدي لان العالم سوف يعرف ازمة اقتصادية وبطالة لابد من اخد الاحطبتات الازمة وتجنيد لدالك
12 - عبدالالاه الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:19
هذا ما جنته علينا قوانين الغرب المادي الغاشم المتخلف ... قوانين مسطرة لكن عند الشدة لا يهمهم إلا الماااال أما الأخلاق والقيم فيدوسون عليها بالأقدام للوصول إلى المادة
13 - Abou Walid الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:20
هاته المنطقة ومدخل البحر الأحمر وخليج عدن معروفة بالقرصنة البحرية. أغلب السفن التي تمر من هناك تكون على متنها فرق حراسة خاصة مسلحة، القراصنة في الغالب يطلبون فدية لإطلاق سراح الرهائن أي الطاقم.
14 - مهاجر فرانكفورت فيزبادن الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:20
اذا تساهل المغرب في هده القضية فاعلم ان الانسان المغربي لا قيمة له اينما رحل فالمرجوا من البحرية الملكية المغربية ان تكثف جهودها مع الدولة الغينية حتى يرجعوا الربان المغاربة والغينين الى ديارهم
15 - نيشان الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:21
("Elobey 6" تحمل علم غينيا الاستوائية..SOMAGEC، التي يوجد مقرها الرئيسي في الدار البيضاء.. ربان وبحار مغربيان إضافة إلى أحد الركاب الغينيين ..)
ذكرتني هذه الباخرة بالطائرة الصغيرة التي قيل أنها محملة بالذهب المهرب التي تم توقيفها في السودان ...
إن كانت أخبار صحيحة .. فلا للمساومة .. كورونا أو قراصنة ...موتة وحدة اللي كاينة .
16 - تازي الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:21
هذا ما بقالنا,سيدي صبيح و زادو الريح,كورونا و زيد عليها القراصنة.الله يلطف بينا
17 - صديقي الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:23
على وزارة الخارجية ان ترسل فريق من جيش لردع قراصنة انه زمن قوة وليس زمن اجتماعات في مجلس الأمم المتحدة
18 - hassan الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:34
قراصنة جبناء و اغبياء.. حاولوا استغلال ظروف العالم باسره في محاربة الجائحة التي حلت ببني ادام.لكن قمرينا و الخيام بالمرصاد.. وهنا يكمن الغباء الذي يهيمن على من اقترح و من خطط و من نفذ.
19 - ضد الضد الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:36
يجب على الدرك الحربي المغربي أن يقوم بهذه المهمة بعد الموافقة من سلطات غينيا الاستوائية و الغابون حتى لا تنتشر هذه العمليات في تلك المنطقة.
20 - مغربي هنا الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:38
لمادا لا يوجد في الباخرة حراس بالأسلحة النارية مع العلم ان كل البواخر لديهم الحق الدفاع عن النفس معرووف على القراصنة يستعملون قوارب عادية زين المخاطيف لتسلق فكيف كانت ردت الفعل المغاربة !!!
21 - zineb الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:52
parce que elle est installé en guinée
22 - ابراهام الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:55
واش هاذو باقين عايشين فعصور الظلام.
23 - متفائل في زمن الكورونا الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:57
نأمل تدخل الملك لاخلاء سبيل الرهائن
24 - Mirage الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:02
كفى بوصف الحكومة بانها لا تفعل شيئا لمواطنيها بالخارج. فأنت لست بعلم بالقانون الدولي و كيفية إطلاق رهائن في بلد غير مستقر. أما عن السياح العالقين فهناك عدة إكراهات حسب البلد. الهيئات الدبلوماسية تقوم بواجبها. المغرب بلد متواضع لا تقارنه بامريكا أو فرنسا.
25 - غينيا الاستوائية الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:10
الباخرة مملوكة لشركة مغربية تعمل في غينيا الاستوائية لاكن الدولة الغينية استأجرها من الشركة لنقل الأشخاص والبضائع من باتا إلى أنوبون
26 - خديجة وريد الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:12
واش هنا في عصر القراصنة ؟! قراصنة وكرونا رغم هذه العولمة والتطور ،احس وكأننا سافرنا الى الزمن القديم ،ياااااارب نفيق من هاذ الحلمة
27 - ميمون فاىز الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:17
الخبر صحيح 100/100 الباخرة لشركة سوماجيك اكترتها لغنيا لكن الافراد سيعودون انشاء الله بعد ان دخلت الشركة على الخط
28 - عبد القادر الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:38
عن تجربة. مادام القراصنة فرضوا على ربان الباخرة تغيير الاتجاه نحو الساحل النجيري فغالبا هم قراصنة ينتمون الى نيجيريا. والمرجح ايضا انهم دخلوا التراب النيجيري وبعد ذلك يطلبون الفدية سواء من الشركة مالكة الباخرة. وتلك المنطقة معروفة جدا بنشاط القراصنة والذين ينتمون الى نيجيريا.
29 - هشام الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:38
الباخرة تعمل تحت العلم الغيني استوائي ومن يجب عليه الحق للتدخل هي الحكومة الغينواسوائية. و للاضافة فالربان المختطف صديقي و أنا أشتغل معه في نفس الشركة
30 - حلا الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:40
حادث مماثل وقع مؤخرا بالبحر الابيض باخرة متوجهة لتونس محملة بالمعقمات الكحولية والكمامات تم التعرض لها وسط البحر المتوسط وسرقة محتوياتها.وقيل القراصنة من إيطاليا.أظن قراصنة المحيط من المرتزقة أو العملية ممولة من أطراف اجنبية عدوة للمملكة ونفذت بمرتزقة.الله يستر وصافي أن لا يدخل العالم في موجة فوضى لا دواء لها.
31 - سعيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:48
الباخرة ليست مغربية. والشركة مالكة الباخرة شركة غينية إستوائية لا علاقة لها بالمغرب، وهي تحمل علم غينيا الإستوائية.
32 - عبدالقادر الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:02
1- يا اخواني لماذا دائما نستبق الاحكام ونتهم دائما الظولة المغربية وان المواكن المغربي لا يساةي شيئا و و.... هاته احكام نسبقة ناتجة عن جهل اصحاب هاته التعاليق. ياخواني ان تلك المنطقة مغروفة جدا بنشاط القراصنة. وحينما نتكلم عن القراصنة فنحن لا نتكلم غن دولة معينة او على كيان معين او هيىدئة ....القراصنة لا عنوان لديهم وكل الدول المجاورة لنجيريا تعاني من هاته المشكلة اي من نشاك قراصننة نيجيريا بل كل الشركات الولية لنقل البضائع او السلع التي تبحر وتمر من تلك المنطقة وخصوصا شركات نقل المحروقات. وليكت في غلم الجميع ان ميئات الفلبنيين العاملين بالبواخر الدولية المختلفة مصيرهم مجهول منذ سنوات...تتمة
33 - القراصنة الأغبياء الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:03
قراصنة بدون خيبرة في الاختطاف ملقو غي المغربية اخطفهم وماذا ينتظرون من دولتهم طلب فيدا لتواجد دولة في العالم لا تعطي اهتمام لي شعبيه هي المغرب لا تعتبره نهيان
34 - عبدالقادر الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:03
تتمة 2- وحينما نقول القراصنة هم مجموعات اشخاص على متن ما يسمى بلغتنا المحلية لفلايك les pirogues ويستحوذون على البواخر غالبا باستعمال الاسلحة البيضاء من خناجر وسيوف ...الخ. ةلهم صماصرتهم للربط الاتصال سواء نبالسدشركة المعنية او باهالي المختطفين من اجل المال مقابل اطلاق صراحهم.
اذن لنتحلى بالموضوعية وعدم اطلاق الاتهامات المجانية.
لكن مع ذلك على سفارات المملكة او القنصليات ربط الاتصال بالدولة النيجيرية بالخصوص والدول المجاورة لها للاستفسار وللمزيد من المعلومات الاي يمكن ان تفيد في هذا الشأن.
35 - ايوب الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:16
علاش لي ميديروش معاهم شي قواة على متن الباخرة كيف مكيديرو الدول لاخرين ؟
36 - med الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:04
غير غلطو فيهم يسحابلهم امريكيين
37 - محمد عالي الخميس 26 مارس 2020 - 00:59
تلك المنطقة معروفة بالقرصنة البحرية،على طول ساحل نيجيريا والدول المجاورة، تعرف بين الفينة والاخرى احتجاز السفن التجارية ومطالبة القراصة لملاك السفن الحتجزة بالفدية،ومن بين الامور التي استعصت على حكومات تلك الدول محاربتها
38 - أريناس الأطلس الخميس 26 مارس 2020 - 13:56
هادشي كنت كانشوفو غير فالفلام ديال جاك سبارو "جوني ديب"
39 - omar الخميس 26 مارس 2020 - 14:50
وكأننا في زمن بيتر بان والقراصنة
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.