24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | وفاة قاضية ثانية بالمجلس الأعلى للحسابات بسبب فيروس كورونا

وفاة قاضية ثانية بالمجلس الأعلى للحسابات بسبب فيروس كورونا

وفاة قاضية ثانية بالمجلس الأعلى للحسابات بسبب فيروس كورونا

كشفت معطيات حصلت عليها هسبريس أن قاضية ثانية في المجلس الأعلى للحسابات توفيت اليوم الخميس، لتضاف إلى الوفيات الأربع التي تم تسجيلها بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع عدد الوفيات جراء "كوفيد 19" إلى 11 حالة في المملكة.

ووفقا للمعطيات التي توفرت للجريدة فإن القاضية التي كانت في مستشفى فاس في وضعية حرجة طيلة اليومين الماضيين توفيت مساء هذا اليوم، وتبلغ من العمر أزيد من أربعين سنة، لتلقى نفس مصير زميلتها التي تبلغ من العمر أزيد من خمسين سنة؛ ويفترض أنهما حملتا الفيروس من رحلة سياحية إلى مراكش يوم الثامن من مارس الجاري.

ووفقا للمعطيات ذاتها فإن الرحلة السياحية التي نظمت في مراكش من طرف تنظيم جمعوي مهني نزلت في فندق يعج بالسياح، وهو ما يزيد من فرضية أن تكون القاضيتان حملتا الفيروس في هذه الرحلة.

يأتي هذا في وقت أكدت وزارة الصحة أن الوفيات الأربع الجديدة تخص حالتين في مدينة مراكش، وحالة واحدة في مدينة الدار البيضاء، وحالة واحدة في مدينة الرباط.

وزارة الصحة أكدت أن القاسم المشترك بين الوفيات الأربع الجديدة، التي سجلت اليوم، يتعلق بعامل السن والإصابة بأمراض مزمنة أو هما معا، كما أعلنت أيضا حالة شفاء واحدة سجلت اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 8 حالات.

وجرى، اليوم الخميس، تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد خلال الـ24 ساعة المنصرمة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 275 حالة.

ووفق معطيات رسمية فإن عدد الحالات المستبعدة بعد التحاليل المخبرية السلبية وصل إلى 931 حالة، بعد أن تأكد خلوها من فيروس "كوفيد 19"، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، أمس الأربعاء على الساعة السادسة مساء، تشير إلى 225 حالة إصابة؛ استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - وفاء الخميس 26 مارس 2020 - 23:01
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله اللهم ارحمها رحمة واسعة والهم اهلها الصبر والسلوان البقاء لله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم استر يارب اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه آمين يارب
2 - Hamid150 الخميس 26 مارس 2020 - 23:01
ندعو لها بالرحمة والمغفرة.لكن هل يتعلق الامر بطبيبة ام قاضية.في جميع الحالات اللهم ارحمها واغفر لها.
3 - ايمن العيسى الخميس 26 مارس 2020 - 23:02
الصبر و السلوان
دعواتنا لله الغفور الرحيم للعالمين
ان شاء الله شهيدة
4 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 23:02
هذا يدل على ضرورة مد كل جهة بالات الكشف عن الفيروس التي تم استيرادها من الصين لزيادة عدد التحاليل لمحاصرته.
5 - الضفدع الصغير الخميس 26 مارس 2020 - 23:02
رحم الله الفقيدتين و اسكنهما فسيح جناته.
الإخوان والأخوات يجب علينا الحزم والإلتزام بالحجر الصحي لننجح في السيطرة على الوباء.
6 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 23:03
الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جنانه ويلهم أهلها الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون.
7 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 23:03
طبيب أو قاضية بالتوفيق عاش الملك
8 - karim الخميس 26 مارس 2020 - 23:04
أتمنى أن اكون مخطئا لكن المغرب تأخر أسبوعين عن إغلاق حدوده ملي وصلنا لأكثر من 250 حالة و بما أن أغلب هؤلاء الناس إلتقوا أشخاص آخرين فالأمر واضح بعد 3 ايام سنسمع ب 400 حالة .... ما يقلق أكثر هو حالة المستشفيات أتمنى من الدول الغربية او الصين الاسراع في ايجاد اللقاح لأن عندهم العلماء تاع بصح
9 - Youssef الخميس 26 مارس 2020 - 23:04
لأول مرة دولة فيهانسبة الوفيات أكتر من نسبة العلاج والله أعلم.
10 - الأرقام لا تكذب الخميس 26 مارس 2020 - 23:04
أقسم بالله أن الوضع سيصبح جد كارثي أن لم نحترم الحجر الصحي.
يجب على الدولة إعانة الفقراء عاجلا
11 - عبدالخالق الكوتاري الخميس 26 مارس 2020 - 23:04
انا لله وانا اليه راجعون
الله يرحمها
12 - ابن سلا الخميس 26 مارس 2020 - 23:05
رحم الله الجميع.
من مات ومن بقي عليها.
بقاو في دياركم.
13 - طارق حتى لأولاد علي الخميس 26 مارس 2020 - 23:05
كورونا غدي يجمع لحساب لكثير من الناس...
فمتى سيستفيق الأغبياء؟
كورونا لا يميز بين فقير وغني وبين وزير و مياوم وبين طفل وعجوز... كورونا جاء بيسوي بين كل هؤلاء ويذيقهم من كأس الموت...
فاللهم تجاوز عن سيئاتنا و أبعد عنا البلاء
14 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 23:07
يجب أن يخضع هذا التجمع المهني الذي قام بالرحلة للحجز الصحي في أقرب الآجال و كذا عائلاتهم. ..انا لله و انا اليه راحعون
15 - حمو موليير الخميس 26 مارس 2020 - 23:07
رحم الله الفقيدة و باقي الموتى اللهم اجعلهم في عداد الشهداء و صبر أهلهم وإنا لله و إنا إليه راجعون.
16 - هشام متسائل الخميس 26 مارس 2020 - 23:07
دليل على فشل تتبع المخالطين
أمر خطير جدا
يجب التحقيق مع جميع الاشخاص الذين تواجدوا بهذا الفندق وعن كل الأشخاص الذين خالطوهم
17 - Amra الخميس 26 مارس 2020 - 23:08
ياربي السلامة هذشي ولا يخوف الرقم في تصاعد عاون بلادك خليك فدارك الله ينجي الجميع
18 - بوعزة الخميس 26 مارس 2020 - 23:08
انا لله وانا اليه راجعون
تغمد الله الفقيدة وأسكنها فسيح جناته ،والهم دويها الصبر والسلوان .
اللهم ان كانت محسنة فزد في احسانها ،وان كانت غير دالك فتجاوز عنها
19 - nouro الخميس 26 مارس 2020 - 23:10
أؤمن اشد الايمان ان الاعمار بيد الله فلا تنسوا ان هناك وفيات في العالم حاليا اكثر مما تقتله كورونا...علماء البشرية يسابقون الزمن من أجل انقاذ هما يمكن انقاذه ويبقى العمر بيده سبحانه وتعالى....شفيت مسنة 80 سنة توفيت شابة في فرنسا اليوم 16 سنة لربما الله يقوم بتصحيح العالم لقد طغى الانسان وطغى الظلم وانعدمت الاخلاق فالبشرية من تؤذي نفسها بنفسها...سيزول الوباء انشاء الله وستفقد ارواح وتولد اخرى وما الله بظلام للعبيد انه الله يحذر ويقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا لكن يقول في اية اخرى وان عدتم عدنا...اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا وانك كريم تحب الكرم فتجاوز عنا...يا رب...!!!!
20 - immad الخميس 26 مارس 2020 - 23:10
اظن ان رحمة الله الواسعة هي التي ستنقذنا في ظل غموض هذا الفيروس اللعين وقلة الامكانيات الطبية!!!
21 - hicham الخميس 26 مارس 2020 - 23:11
رحمها الله مازالت شابة اتقدم بأحر التعازي
إنا لله و انا اليه راجعون
الله يصبر عائلتها نحن في حري ضد هذا الوباء
اللهم اغفر لنا و ارحمنا
22 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 23:11
رحمها الله، لكن للأسف ساكنة الأحياء الشعبية بفاس خاصة بحي المصلى باب فتوح، تجري فيها الأمور بشكل عادي،العديد من الناس هناك يتعامل معها بكثير من الاستهتار.... الله يحفظ والسلام...
23 - حسن حسن الخميس 26 مارس 2020 - 23:12
اليوم سفينة نوح هي بيتك -وسعك بيتك اللهم سلم سلم.
24 - Mustapha Azoum الخميس 26 مارس 2020 - 23:13
اللهم اغفر لهما و ارحمهما و اعف عنهما و اكرم منزلهما . باختصار وجب علينا الإلتزام بالحجر الصحي وتعليق النقاشات الدينية والعلمية والسياسية...وهلم جرا .
25 - Ali الخميس 26 مارس 2020 - 23:13
حقيقة نسبة الشفاء ضعيفة هناك خلل في التدخل أو ربما يكون متأخر
هناك دول كالبحرين الشفاء عالي
يجب رفع نسبة التحاليل
26 - أبو هيام الخميس 26 مارس 2020 - 23:13
نرجو الشفاء العاجل من الله عز وجل لجميع المرضى في أنحاء العالم،والله إحد الباس.
27 - خديجة الرباطي الخميس 26 مارس 2020 - 23:13
رحمهما الله و أتمنى أن يلتزم المواطنون في بيوتهم حتى نتجاوز هدا الوباء إنشاء الله بأقل الأضرار .
28 - الشهداء الخميس 26 مارس 2020 - 23:14
الله يرحمهما قضاة المجلس, ناس مخلصين للمهنة, احسبهما يا الله مع الشهداء, والله يهدينا ويهدي الجميع.
29 - الدعاء الخميس 26 مارس 2020 - 23:14
كثر في التعليقات قول اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه وهم غير جائز شرعا.
لان الدعاء كما جاء في السنة يرد القدر.
30 - مهاجر الخميس 26 مارس 2020 - 23:14
فيروس كورونا يقتل جميع الاعمار الكبير والصغير...كفاكم من ترويج ان كورونا يقتل فقط كبار السن هنا في اروبا في فرنسا وايطاليا يموت كل يوم مئات الشبان والأطفال لا يعانون من أمراض مزمنة البارح توفيت شابة عمرها 21 سنة...الزموا بيتوكم اخواني المغاربة
31 - ام نور الخميس 26 مارس 2020 - 23:14
لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات و رب الارض و رب العرش الكريم...لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
32 - Tanja balia الخميس 26 مارس 2020 - 23:15
اللهم إنك تعلم ضعفنا وقلة حيلتنا فلا تحملنا ما لا طاقة لنا به.اللهم ارحم شهداءنا والهم ذويهم الصبر على فراقهم.اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم .اللهم إنا نسألك اللطف فيما جرت به المقادير. اللهم إنا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الاسقام.
33 - khalid الخميس 26 مارس 2020 - 23:16
انا للله وانا اليه راجعون الله يرحم جميع المسلمين وشافي جميع المصابين بهذا الفيروس ياااارب
34 - قنيطري 1 الخميس 26 مارس 2020 - 23:17
سن المتوفاة فوق الأربعين فقط، إذن ليس هناك عامل سن. هذا الوباء خطير جدا و قد يقتل أي شخص مهما كان سنه صغيرا أو كبيرا ،إن لم ينتبه المصاب مبكرا ولم يأخذ بعض الأدوية المساعدة على التخفيف من أعراضه وليس القضاء عليه، أو في استفحلت الحالة ولم يجد وساءل الإنعاش. المرض خطير والبلد مهدد إن لم يلتزم المواطنون بالإجراءات المتخدة
35 - حمو الخميس 26 مارس 2020 - 23:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين
انا مهاجر مغربي بإيطاليا، الوضع كارتي للغاية هنا لعدة عوامل منها تهاون الحكومة و ايضا اللامبالاة من قبل بعض الإيطاليين للأسف الشديد. لذا أطلب من الإخوان المغاربة الالتزام بما أقرته السلطات في بلادنا (راه ما كاينش شي حل اخر)
الله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
36 - Mowatina الخميس 26 مارس 2020 - 23:18
انا لله و انا اليه راجعون الله يرحم جميع المسلمين الاموات منهم و الاحياء.واش ازيد من 40 سنة زعمة كبيرة في السن ؟ما كالوش كان عندها مرض مزمن.الله يلطف بنا
37 - اوقفو العمل بالادارة الخميس 26 مارس 2020 - 23:18
المرجو من رئيس الحكومة ان يوقف مؤقتا العمل بالادارات / الوزارات التي ليس لها علاقة بالمعيش اليومي للمواطن، لا يمكن اجبار الموظفين على الحضور و التجمع بالمكاتب في عز هذه الجائحة. فلا قدر الله اصيب احدهم فسينقل العدوى للجميع بما فيهم عائلاتهم و اسرهم..
38 - وفيقوا الخميس 26 مارس 2020 - 23:19
أودي الله يهديكم أشمن عامل ديال السن، واش السيدة عندها غير 40 عام، وراه قلنا ليكم الفيروس ممعاهش اللعب، لابد من البحث عن علاج بديل، كون كان داك الدواء اللي صدعوا لينا بيه راسنا كيداوي كاع مغيموت شي حد في المغرب، واش احنا احسن من أوربا
39 - ترية الخميس 26 مارس 2020 - 23:19
رحمة الله علهم جميعا.أما بالنسبة لعامل السن فلا يمكن أن نعتبر السن 40 أو 50 متقدما في العمر فعامل السن يبتدئ من 60 فما فوق،إلا إذا كان عامل المرض أو ضعف في التجهيزات الطبية.
40 - المقدم الخميس 26 مارس 2020 - 23:19
سيدي قائد المقاطعة الخامسة حي الموظفين اين هو عون السلطة ليمدنا بوتيقة التبظع وشراء ما نحتاجه في هذه الضروف العصيبة علما سيدي انني لم اخرج من المنزل مدة7 ايام ،ولكم جزيل الشكر
41 - يا مغيث .... الخميس 26 مارس 2020 - 23:21
جميع المصائب أتتنا من الخارج ، السياحة، لاسيما الفرنسية، والمغاربة المقيمين في "الطاليان.". ولا ننسى أن أول حالة ظهرت في المغرب، أتت من "الطاليان"!! اللهم عجل بالفرج.
42 - خبير الخميس 26 مارس 2020 - 23:21
خسارة كبيرة صراحة للمغرب ، كلنا سواسية امام الخالق لكن عندما نفقد باحثين وأساتذة جامعيين و دكاترة ورجال قانون او جنرالات او رجال دين فالخسارة تكون مضاعفة لانهم يتركون مكانا شاغرا حساس في شرايين الدولة.
رحمة الله عليهم.
43 - الله أكبر الخميس 26 مارس 2020 - 23:21
اللهم ارحمهما واغفر ذنوبهما والطف بنا يا أرحم الراحمين. اللهم ارفع عنا هذا البلاء و قنا شر الداء
غفرانك ربنا والديك المصير
44 - biologiste الخميس 26 مارس 2020 - 23:22
لا تعولوا كثيرا على اللقاح فالمتعافون في الصين اصيبوا به مرة ثانية اي ان الجيم لم بكتسب مناعة ضد الفيروس
الطاهر انه يتعرض لطفرات عديدةًمثل فيروس السيدا
الوقاية احسن و انجع طريقةً
ابقوا في منازلكم
رحم الله الاموات اينما كانوا و مهما كانت ديانتهم او فلسفتهم في الحياة
45 - مصطفى الخميس 26 مارس 2020 - 23:22
اليوم في فرنسا توفيت فتاة تبلغ من العمر 16 سنة ,مما يذل على ان فيروس كورونا لا يفرق بين الصغار وكبار السن .لذا يجب الاحتياط اكثر .اللهم اني قد بلغت.

ايوا بقا فدارك
46 - Salah Eddine الخميس 26 مارس 2020 - 23:23
اللي ثار انتباهي والخاص الجميع يرد معاه البال ولعل هو أهم جوج كلمات فالمقال هي ديك " الثامن مارس" .

هادشي خطير جدا ، يعني من 8 مارس والفيروس كاين فمراكش .. رجعت دبا للتقويم 8 مارس جات يوم الاحد ، والسيمانة للي موراها كاملة قريناها (بصفتي طالب) . وتا لنهار الاحد الثاني عاد تم الاعلان عن توقف الدراسة بسبب الوباء .
يعني أسبوع والوباء كيضور فمراكش!!!

وماخفي اعظم
47 - Prof الخميس 26 مارس 2020 - 23:26
لا إلاه إلا الله محمد رسول الله اللهم ارحمها واغفر لها..اللهم شافي مرضانا إنك انت الشافي نحمدك ربنا و نشكرك اللهم ابعد عنا الوباء إنك على كل شيء قدير....اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل مكروه...
48 - علي الخميس 26 مارس 2020 - 23:29
هذا الفيروس لا يفرق بين غني ذي سلطة وفقير ولا بين متعلم وجاهل فالكل سواسية. اللهم ارحم الشهداء.
49 - متتبع من المغرب الخميس 26 مارس 2020 - 23:29
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة وارزق أهلهم الصبر والسلوان.
يجب علينا جميع أن نلزم بيوتنا للحد من هذا الوباء الفتاك والقضاء عليه بإذن الله.
50 - الصحة الخميس 26 مارس 2020 - 23:30
عدوى الكورونا تتزايد ويجب أن يؤخذ الوباء بعين الاعتبار في الأسابيع المقبلة ,نأمل أن تكون المستشفيات قادرة على إنقاذ حياة المرضى
51 - سليم الخميس 26 مارس 2020 - 23:30
السيدة في عمرها 40 سنة وماتت الله يرحمها، اذا اشاعة انه يقتل فقط كبار السن غير صحيحة ولهذا الزموا بيوتكم هذا المرض لا يفرق بين صغير وكبير
52 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 23:35
أنا متأكد أن هناك حالات لم تكتشف بعد وهنا يأتي التدخل السريع للأجهزة الأمنية والطبية من أجل حصر الخطر من الإنتشار. الطف بنا يا رب.
53 - Joker. YT الخميس 26 مارس 2020 - 23:35
نحن بيد ﷲ وأعمارنا أيضا
إذا كتب لي أو لك المرض فَإننا سنمرض وإذا كتب الموت
فسنموت...
خلاصةُ الدرس:
إن ﷲ مسير لعبادهِ...... يفعل ما يشاء.............!!!
54 - سعيد شيشاوة الخميس 26 مارس 2020 - 23:36
لا زال الاستهتار سيد الموقف مسؤولين رجال سلطة يحتكون بالغرباء دون إجراءات احترازية وكأني بهم يلقون بأنفسهم إلى التهلكة. اطلب لهم اجتناب المكروه لكن لابد من الأخد بالأسباب.
على الإداعات القيام بالواجب واطلاع الناس على حقيقة الأمر لأنهم لا يزالون يجهلون ماهية الفيروسات تعريفها العلمي كيفية انتشارها خطورتها.
في اتظار ذلك أنصح بقراءة كتاب "الفيض أمراض الحيوانات المعدية وجائحة الوباء التالية بين البشر (الجزء الثاني)" تأليف ديفيد كوامن،ترجمة د.مصطفى إبراهيم فهمي وهو متوفر في سلسلة عالم المعرفة ...
55 - مواطنة الخميس 26 مارس 2020 - 23:37
يا رب احفظ الأطباء هما لي الواجهة يا ربي اتوسل إليك رآه فلذة مبيدي يا رب لطفك يا ارحم الراحمين
56 - فقير الى الله الخميس 26 مارس 2020 - 23:40
جميع الدول فلت من بين يديها الزمام سواء متقدمة او من العالم الثالث..الحجر الصحي لتقليل الخسائر..وهذا امر متعارف عليه بين الدول..لذلك ابقوا في منازلكم واطلبوا من الله اللطف والمدد
57 - ميمون بروكسل الخميس 26 مارس 2020 - 23:41
مؤسف مايقع ونرجوا احترام التعليمات ولدي ملاحظة أو معلومة وجب أخد السلطات المغربية بها لأن العالم ينضر إلى التجربة الصينية لكن هناك تجربة هولندية والتي عرفت بالتجربة الذكية من طرف السلطات الهولندية وبالتالي أنني أعيش بهولندا نعيش تجربة نظرية القطيع أي ناخد المضادات الحيوية من بعضنا البعض فهولندا لم توقف عجلة الاقتصاد وكل فرد أقل من 60 سنة له الحق أن يباشر عمله بشكل طبيعي أن كان هذا المرض يخيفه فيلزم البيت والأطفال ممكن اللعب مع بعضهم من سنة حتى 12 سنة دون أدنى مشكل لكن عدم التواصل مع الجد أو الجدة 70 سنة ومافوق وعدم الاقتراب منهم بسبب العدوى وهذه الفئة العمرية فوق 70 سنة أفضل لهم المكوت بالبيت ووضع لهم خطة العيش أن أرادوا التسوق فمن الساعة 7 صباحا حتى 9 وبعد ذلك الفئة العمرية النشطة لكن الحفاظ على مسافة 1،5متر وبهذه الطريقة تتقون المناعة من الفيروس كوفيد رغم وجوده. بهذه الطريقة تعمل هولندا لمحاربة الفيروس
58 - ملاحظ الخميس 26 مارس 2020 - 23:42
قال تعالى :"يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم "

إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم اغفر لعبادك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم رد بالأحياء منهم إلى الطريق المستقيم

لاحول ولا قوة إلا بالله
59 - سليمان الخميس 26 مارس 2020 - 23:44
الله يرحمهم جميعا اتمنى من الدولة ان تنظر الى الطبقة تاتي ليس لها مدخول والله العظيم راحنا طبقنا الحجر بكل مواطنة لكن الظروف المعيشية صعبة جدا كنا نعتمد على انفسنا في العيش .اتمنى ان يصل رجاء الى المسؤولين وتاسلام.
60 - رشيد اقجي الخميس 26 مارس 2020 - 23:44
رحم الله الفقيدتين لكل اجل كتاب و رزق ذويها الصبر و السلوان و انا لله و انا اليه راجعون
61 - kamal الخميس 26 مارس 2020 - 23:47
السعودية 900 مصاب توفت حالة واحدة.المغرب275 مصاب 11 حالة وفاة؟؟!!
62 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 23:50
يجب عزل المدن التي تفشى فيها الوباء حتى تتم محاصرته لان انتقال المواطنين فيه خطر
63 - متتبعة الخميس 26 مارس 2020 - 23:51
الله يلطف.. في الأسابيع القادمة ستكون حاسمة و ستظهر تداعيات أسابيع التسوق و ازدحام المحطات الطرقية ..سلم يا ربي سلم..
64 - الأخ منير الخميس 26 مارس 2020 - 23:52
ذهبت إلى احكم الحاكمين
آلى ارحم الراحمين
اللهم اغفر لها وارحمها
وأكرم نزلها.
ووسع مدخلها
65 - ابو سراج الخميس 26 مارس 2020 - 23:54
تعازينا لعائلات المتوفين وربي يكتبهم من الشهداء ، والأسبوعين القادمين حاسميين في بيان مؤشر الإصابات خاصة ولا زال لدينا 2000 حالة تحت المراقبة .
مزيدا من الجدية والمسؤولية
66 - عبدالله الخميس 26 مارس 2020 - 23:58
الله يرحمهما وجميع شهداء هذا المرض، قضاة المجلس الأعلى جاديين ومتفانين في عملهم، نسأل الله أن يرزق أهلهم الصبر والسلوان وأن يرفع عنا وعن بلدنا هذا البلاء وإنا لله وإنا إليه راجعون
67 - مواطنة الجمعة 27 مارس 2020 - 00:09
ليس هناك حجر صحي كامل و العدوى في تزايد ما دامت جل الادارات و الابناك مفتوحة لاستقبال المواطنين و الزبائن و كدلك الشركات فسنتوقع المزيد
68 - عبدو الرباط الجمعة 27 مارس 2020 - 00:10
لي يقين راسخ باننا لم نقم بالاف الاختبارات يوميا مع تشديد اجراءات الحجر فلن نوقف الفيروس وسيستفحل الامر.
69 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 00:12
"يفترض أنهما حملتا الفيروس من رحلة سياحية إلى مراكش يوم الثامن من مارس الجاري" يجب عرض كل من كان بالرحلة وكل من خالطهم على الفحص
70 - اليوم المشؤوم الجمعة 27 مارس 2020 - 00:25
يوم 8 مارس عيد المرأة او اليوم العالمي للمرأة. هنا في اسبانيا هو السبب الرئيسي لما وصلت فيه احصائيات المعاداة بكورونا هنا في مدريد عندما سمحت الحكومة التجمهر في ظل انتشار الوباء فكان ما كان 125000 خرجوا للمطالبة بحقوق المرأة في المساواة والخروج عن طوع الرجل و التحرر و الان هنا نحصي الاموات بالالاف.الله يحد البأس.
71 - abdou الجمعة 27 مارس 2020 - 00:29
يجب أن يكون الجهاز الكاشف عن الفيروس متوفر في جميع المدن ونسأل الله عز وجل الرحمة لجميع الموتى المسلمين
72 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 00:31
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها واسكنها فسيح جناتك ويلهم أهلها الصبر والسلوان وارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين يارب العالمين آمين
73 - nasr الجمعة 27 مارس 2020 - 00:37
خوفي من أن تكون الفقيدتان قد شاركتا في أنشطة رسمية نظمت على هامش يوم المرأة بمراكش يوم ثامن مارس........
74 - الهواري الجمعة 27 مارس 2020 - 00:38
اللهم ارحم ضحايا هذا الوباء اللعين الذي باغث الإنسانية جمعاء، وتقبلهم جميعا شهداء في جنات الفردس، وارزق أهلهم الصبر والسلوان. كما أستحلف بالله جميع إخواني المواطنات وإخواني المواطنين بالبقاء في منازلهم ولا يكون خروجهم منها إلا للضرورة القصوى والملحة، مساعة منهم للجهاز الطبي ومختلف السلطات المتدخلة لمواصلة مواجهة هذه الجائحة الوبائية بكل ثبات وذلك لمنع ازهاق هذا الڤيروس لمزيد من الأرواح الغالية . وإنا لله وإنا إليه راجعون.
75 - حمزة ألف الجمعة 27 مارس 2020 - 00:44
الرحلة السياحية التي نظمت في مراكش من طرف تنظيم جمعوي مهني
الرحلة المشؤومة.
وجب حجر كل من كان هنا علّا وعسى... أما تركهم يتحركون بورقة المقدم من السادسة إلى السادسة فهاذا جرم في حق الصّحة المغربية
76 - هلال الجمعة 27 مارس 2020 - 01:02
وزارة الصحة تنتظر حتى تمر فترة حاصنة الفيروس أي بعد مرور اسبوعين عن اصابة الشخص يمرض بعدها يفحص و يتبي ان مصاب أي ان هذا المصاب لمدة اسبوعين ينشر الفيروس و بعد اسبوعين يمرض هؤلاء بدورهم قد نشرو الفيروس لمدة اسبوعي هذا يعنى. "الدوران في حلقة مفرغة ". لذلك الطريقة الوحيدة لكسر هذه الدوران في حلقة مفرغة هي اعلان حلالة الطوارئ و البقاء في المنزل و الاتزام بمسافة السلامة 1٫5 متر . الحجر الصحي يكون للحالات المشبوهة و المخالطة للمصاب بقصد العزل الاحترازي حتى يتم القيام بتحليل مخبري.
آثار حالة الطوارئ ستظهر بعد اسبوعين أي بعد مرور فترة حضانة الفيروس. الحالات التي تسجل الآن اصيبت قبل اسبوعين. وزارة الصحة لابد ان تكثف من التحاليل المخبرية للكشف عن حاملي الفيروس في الحضانة قصد عزلهم قبل ان ينشرو الفيروس في اسرتهم و مكان عملهم.
77 - علي الجمعة 27 مارس 2020 - 01:19
اللهم ارحمهما واغفر لهما ولجميع الاموات .
يجب علينا جميعا الالتزام بالحجر الصحي لنحمي المجتمع من هذا الوباء الذي ليس له حدود ولا يفرق بين الصغير والكبير.
78 - ولد حميدو الجمعة 27 مارس 2020 - 01:37
المرجو احترام الحجر الصحي و بان لا يغادر اي واحد حيه حتى ادا تم ضبط حالة فيسهل على المغرب تحديد موقع الاصابة localiser و لكن بعض المتهورين يخرجون حتى بعد السادسة مساء عندما تكون حالة الطوارىء
كدلك كل من كان في فندق بمدن سياحية قبل اغلاق الرحلات الجوية او خالط عاءدا من دول اجنبية فعليه ان يدهب من اجل التحليل فلا يمكن للمغرب ان يطرق جميع المنازل من اجل الاستفسار
انتشر الفيروس باروبا بشكل مهول بسبب حرية التنقل بين بلدانه اما المغرب فمنع التنقل بين المدن فمادا تريدون اكثر من هدا الاجراء
79 - hassan rabat الجمعة 27 مارس 2020 - 01:40
الله ارحمها،،،،،،،،،،،،،،،، وارحم جميع المسلمين
80 - ميلود الجمعة 27 مارس 2020 - 01:54
رحم الله الضحايا واسكنهم فسيح جناته والهم دويهم الصبر
الىHamid150 صاحب التعليق 3
قضاة المجلس الأعلى للحسابات ينتمون لمختلف التخصصات فمنهم القضاة والمهندسون المعماريون والمهندسون والمتصرفون حتى تكون لهم دراية بكل المؤسسات العمومية التي يفتشونها فتفتيش ومعالجة ملفات خاصة المستشفيات تحتاج لقاضي مختص في الطب وتفتيش المنشآت كالطرق والقناطر تحتاج لقضاة مختصين في الهندسة المدنية وغيرها.
81 - گلسوا فديوركم! الجمعة 27 مارس 2020 - 01:57
واعباد الله واگلسوا فديوركم!!!
هذا وباء لاعلاج له الأن. يلزم إغلاق الحدود وإجبار القادمين إلى المغرب على أخذ فحوص فورية ثم الحجر الصحي لمدة 3 أسابيع، إغلاق المؤسسات غير الضرورية و مساعدة المواطنين بالمؤنة مقابل جلوسهم في مساكنهم و مراقبة السلطات التي تمنح تصاريح الخروج مقابل الرشوة ونشر التوعية وإنشاء ملاجيء للذين لامسكن لهم وإنشاء مستشفيات والبحث عن علاج فعال. أين علماء المغرب؟
والأهم والضروري هو ملازمة المواطنين لبيوتهم حتى تمر هذه السحابة.
اللهم رب الناس أذهب الباس. آمين.
82 - marocain الجمعة 27 مارس 2020 - 02:00
اللهم ارحمهما واغفر لهما ولجميع الاموات
نحن عندنا
275 حالة توفيت 11 و اسرائيل عندها 2693 حالة توفيت 8 واوستراليا 2991 حالة توفيت 14 نسبة العلاج ضعيفة جدا جدا البقاء في المنزل هو الحل او البقاء لله.
83 - فريد الجمعة 27 مارس 2020 - 02:34
أيها القضاة، المحامون ، المسؤولون.... وكل من يعتبر نفسه أن سلطته تمكنه من رقاب الناس، الظلم ظلمات يوم القيامة.
إعتبروا فهناك إلاه عادل حق يأخذ الثأر للمظلومين.
84 - إسبانيا الجمعة 27 مارس 2020 - 02:45
أنا مقيم في الديار الإسبانية وأعيش في مدينة مدريد الموبوءة الوضع إخواني كارثي لايستحمل،أرجوكم ثم أرجوكم الحيطة والحذر إلزموا بيوتكم.
85 - Brahim الجمعة 27 مارس 2020 - 03:02
هذا يعني أن كل الفندق السياحي كان موبوءا وكل الطاقم يجب الحجز عليه كي لا يخالط الناس.
يجب على السلطات أن تتخذ القرارات الشجاعة ويجب التضحية بحرية البعض كي لا يغرق كل من على السفينة
86 - دايز الجمعة 27 مارس 2020 - 05:13
ابغيت نسولكم عفاكم...ماشي قالوا الداوء عندنا وصنع محلي وزيد وزيد....
وكاين في زنانة ويعطي نتائج مهمة...

اوا فين اهو ولا حتى هو اخبعتوه.
الله يرحم والديكم اعطيو الفقراء والمساكين ما ياكلوا هذاك هو دواهم.

والله يرحم الفقيدة.وخا ابغيت غير نعرف علاش مكايبينوش لينا حالات نعرفوا اش يوقع لهم.
87 - المصطفىبهلول صاحب روئية الجمعة 27 مارس 2020 - 05:41
اليوم لا عاصمة من الله أن يخفف عنكم العذاب
بما كنتم تعملون
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
اللهم أحصهم عدد وأقتلهم بددا ولا توبقي منهم أحدا
داهبون للقاء الله سبحان وتعالى
88 - charouani hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 09:30
يجب وقف جميع الانشطة الادارية و الشركات عن العمل يجب التوقف عن أي نشاط الى حد أقصى مع حجر صحي ونضحي بأسبوعين من أجل الحد من هجوم هذا الفيروس لانه الان في قمة هيجانه و ثورته. و الله المستعان.
89 - هل فهمتم الجمعة 27 مارس 2020 - 09:41
اللهم ارحم جميع الموتى
و اشف جميع المرضى
اتمنى ان يخيب الله ترجيحاتي المبنية على معطيات علمية :تفشي كورونا كالنار في الهشيم في مدن :مراكش في الطبيعة ،تليها الدار البيضاء، الرباط، فاس، مكناس ،اكادير ،و كل المدن السياحية ،لماذا ?
التحليل :تأخرت المغرب في الإعلان عن حالات الاصابة جعل الكثيرين يفدون الى المغرب هربا من الفيروس ،و اختلطوا باخرين خصوصا في الفندق و الرياض ،حيث قاموا بعدوى العاملين ومع من قاموا باسهرات ،مم نقل العدوى للمومسات ،و العاملين في الفنادق والرياض ،و اللذين بدورهم نقلوا العدوى لعائلاتهم ،و للمومسات نقلن العدوى لزبائن آخرين ، و بهذا تغلغل الفيروس في الكثير .
أيضا تعامل السلطان مع المرض ،حبس جميع من يقول او يبلغ عن حالات جعلت الناس لا تبلغ عن نفسها و كانت حالات كورونا .
التحاليل الحالية تشمل فقط من توجهوا للمستشفى ،و ما هذه الحالات الا رإس جبل الجليد !
الزموا بيوتكم الله يحفضكم
90 - Yassir الجمعة 27 مارس 2020 - 09:42
المشكل دولتين فقط من عندهم الوفيات أكثر من المشافين هما المغرب و تونس إضافة للسودان التي لها حالة وفاة واحدة و عدد المصابين في تزايد و مستشفياتنا محطات للوقوف فقط فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الجزائر أكثر من 70 حالة شفاء و هي دولة من العالم الثالث مثلنا إذا ما هو الفرق بيننا.
91 - شريفة الجمعة 27 مارس 2020 - 10:12
والله في هذه الأوقات العصيبة التي يمر منها بلدنا...ليس امامنا خيار آخر سوى المكوث في بيوتنا والانضباط لقواعد النظافة وعدم الاستهتار بالموضوع والا ستكون فعلا الكارثة. نطلب الله العفو والعافية والمعافاة واللطف انه بنا لطيف. ومن توفي فمقامه من الشهداء بإذن الله. حفظنا وحفظكم الله جميعا.
92 - عبدو الرباط الجمعة 27 مارس 2020 - 11:02
الحل :
- التزام البيوت لاقصى درجة
- اجراء الاف الاختبارات يوميا على نطاق واسع لكسر انتشار الفيروس دون انتظار ظهور الاعراض. ضهور الاعراض يعني ان حامل الفيروس قد نقله للمحيطين به خلال فترة الحضانة وهم بدورهم نقلوه للمحيطين بهم وهكذا مما يودي الى استفحال الوضع وخروجه عن السيطرة.
تفسيرات :
- عدد الموتى المرتفع مرده الى ان كشف المرض تم في مرحلة متاخرة بعد ان فتك بالرئة والكليتين فلا علاج حينئذ
- عدد اصابات ضعيف لان عدد اختبارات ضعيف فالمغرب اجرى 200 اختبار امس كان 50 ايجابي. لو اجرى 2000 لكانت 500 ولو اجرى 8000 لكانت 2000 هذا ما في الامر
93 - عبد الحميد الجمعة 27 مارس 2020 - 12:41
الكل يطلب من الله رفع البلاء والأغلبية تقع في شرك بدون قصد او بدون وعي فكيف لشخص يطلب من الله عز وجل رفع البلاء ويسلم ان وباء كرونا هو من يقتل فهو فقط سبب اما الاجل فمكتوب من الله فكم من نفس سلمت امرها لخالقها دون الاصابة بوباء كرونا
94 - نادية الجمعة 27 مارس 2020 - 15:32
لا حول ولاقوة الا بالله
عافاكم شنو الاسم ديال هذا القاضيتين
ياربي تحفظ لتكون شي وحدة كنعرفها
الله يرحمها
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.