24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | ثلاثة أشخاص يتغلّبون على "كوفيد-19" في مراكش

ثلاثة أشخاص يتغلّبون على "كوفيد-19" في مراكش

ثلاثة أشخاص يتغلّبون على "كوفيد-19" في مراكش

قرر الفريق الطبي بمستشفى ابن زهر بمراكش (المامونية) المشرف على المراقبة الصحية لأفراد الأسرة الفرنسية التي أصيبت بفيروس "كورونا" (كوفيد-19)، رفع الحجر الصحي عنهم، بعدما تماثلوا للشفاء.

وكان رب هذه الأسرة من الحالات الأولى التي كشفت عن ظهور هذا الوباء بمدينة مراكش، في الثامن من شهر مارس الجاري، إثر ظهور مضاعفات صحية عليه.

وحلت هذه الأسرة الفرنسية بمراكش يوم السابع من مارس. وبعد الكشف عن الزوج، أخضعت زوجته وطفلته (ثلاث سنوات) للفحوصات والتحاليل الطبية التي كشفت عن إصابتهما بهذا الوباء.

وتعرض سائق سيارة الأجرة التي أقلت هذا الفرنسي وأسرته إلى الفندق بالحي الشتوي، ومستخدما بهذه المؤسسة السياحية، للإصابة بالعدوى.

ولفظ الشاب المستخدم بالفندق الذي أقام به الفرنسي وأسرته أنفاسه الأخيرة اليوم الأحد، إثر تطور مضاعفات صحية ألمت به بعد إصابته بهذا الوباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - skimo الأحد 29 مارس 2020 - 19:42
شكرا للأطقم الطبية و رحم الله المتوفى ما مصير سائق الطاكسي؟؟
2 - GHATISSI BOUCHRA الأحد 29 مارس 2020 - 19:45
أصبح من الواجب تحديد وقت الخروج والدخول من الساعة 8H إلى 13H هده المدة كافية لقضاء المصالح المستعجلة .
3 - عبدالله الأحد 29 مارس 2020 - 19:47
انا شفت كيتشافاو غير لفغونسي، وحدة فعمرها 59 و تعاني من امراض مزمنة و هاد العائلة عاود تاني (الله اشافيهم ماحسدنا حتا واحد) ولكن علاش خوتنا المغاربة باقين واقيلة شي حاجة عندهم ماشي هي اما دم و لا البنية و لا الاهتمام متلا....
4 - زواقي الأحد 29 مارس 2020 - 19:52
على سلامتهم و هنيئا لهم و لذويهم و الشكر موصول للهيئة الصحية .
5 - احمد الأحد 29 مارس 2020 - 19:57
اتمنى توفير كمامات للمغاربة في القريب العاجل، الفيروس ينتقل عبر الهواء حسب م ص ع، واتمنى توفير كمامات N95 التي يمكن تعقيمها في فرن المنزل واعادة استعمالها لاكثر من شهر، اضافة الى قوة التصفية التيتميز بها
6 - متتبع الأحد 29 مارس 2020 - 19:58
الم تلاحظوا ان كل القادمين من الخارج تعافوا والحمد لله .الاعمار بيد الله, لكن جميع الوفيات رحمهم الله مواطنين مغاربة !!! هل تسرع المغاربة في الاسائة الي كل القادمين عن علم او جهل ؟؟؟ هل كلهم سواسي في التطبيب والعناية والتتبع؟؟؟
7 - Brayk الأحد 29 مارس 2020 - 20:01
La famille française est complètement guérie et le jeune marocain est mort ?
Est-ce une coïncidence ou est-ce une négligence médicale parce qu'il est marocain ?
8 - من الخميسات الأحد 29 مارس 2020 - 20:02
الأسرة الفرنسية تماتلة لي الشفاء عناية فوق المزيان والأسرة المغربية متل المحامي 34 سنة ترك للموت هدا هوا الطب في المغرب
9 - كورونا الأحد 29 مارس 2020 - 20:03
هذا هو الفرق بين الغني والفقير باختصار
10 - محمد الزموري الأحد 29 مارس 2020 - 20:07
كذلك أمس في مدينه أكادير شفي اثنان أو ثلاثة أجانب سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
11 - موحا الأحد 29 مارس 2020 - 20:07
واش لاحظتو بأن الفرنسيين كيبراو وخا كبار في السن بحال حالات أكادير أمس واليوم مراكش!! الغالب أنهم كانوا تحت إشراف طبي فرنسي مباشر عكس المغاربة الذين تركوا لمصيرهم !!
12 - بيضاوي الأحد 29 مارس 2020 - 20:07
مبروك الشفاء لهذه العائلة، والتي كانت من بين الاوائل الذين ادخلوا الفيروس الى مراكش، مع العلم أن أول وزير ادخله هو وزير النقل اعمارة، ولا نعرف ماهي اخباره إن كان قد شفي ام مازال في الحجر الصحي مع اسرته والشيفور.
لكن الملاحظ أن الأجانب مجرد ما يشعر بخلل ما يهرول الى المستشفى، فيكون الفيروس في مراحله الأولى، فيتم التغلب عليه بسهولة، عكس المغاربة، فعندما يحس بخلل، فيبدأ بخلق مبررات ربما هذا أو ذاك، وعندما يقرر الذهاب الى الطبيب يكون الفيروس قد انتشر مما يصعب على الاطباء وعلى نفسه إمكانية الشفاء.... لذا ارجو من المغاربة، فمجرد الاحساس بأمور ليست كما هي فاتصل بالارقام الخاصة بالوباء لأجل الاستفسار والاستشارة....
وصلاتي أن الرب القدير، القادر على كل شيء يشفي الجميع ويشمل برحمته ونعمته كل المسكونة... القادر على كل شي ولا يعسر عليه أمر
13 - سلاوي الأحد 29 مارس 2020 - 20:12
اكيد الرعاية التى تقدمت الى الفرنسيين غير الرعاية التي تقدمت الى المغربي اللهم ارحمه رحمة واسعه
14 - etud الأحد 29 مارس 2020 - 20:13
so happy to hear that ... hope that the others get well soon
15 - المغربي الأحد 29 مارس 2020 - 20:16
المغربي الشاب توفي رحمه الله..و الفرنسيين العجزة شفيو بفضل العناية المركزة.. بقاااو فداركم..راه ميعقل عليكم حد
16 - احمد لحكازي الأحد 29 مارس 2020 - 20:19
لتصحيح المعلومة السيد الذي توفى اليوم رحمه الله لم يكون يعمل في نفس الفندق الذي كان فيه العاءلة الفرنسية
17 - anti-critique الأحد 29 مارس 2020 - 20:35
لله الامر من قبل ومن بعد. الاعمار بيد الله ولا اعتقد ان الاطباء يفرقون بين هدا فرنسي اومغربي. ولكم في عدد الموتى في فرنسا وايطاليا خير دليل.
18 - غير دايز الأحد 29 مارس 2020 - 20:42
لماد فقط الاجانيب هم من يتشفون لمادا امر محير الله اكن فعوان خوتنا او الله احد الباس
19 - عزالدين لعيون الأحد 29 مارس 2020 - 20:47
سؤال واش ناس لي عندهم أمراض مزمنة مبقاش لإتهتمام بهم لأن مشيت لمستشفى لي في لجماعة لي تابعين ليها بغيت دوا ضغط الدم لاب ديالي ملقيتوش مقطوع كتار من عام أو كين لي عندو اب او لام مراض صعيب عليه اشري ليهم دوا .أو ضتريت بش نشريه .
20 - مواطنة مغربية الأحد 29 مارس 2020 - 21:05
الحمد لله والشكر لله،الحمد لله والشكر لله ،الحمد لله والشكر لله على سلامتكم والعقبى للجميع المصابين يارب وشكرا كبيرا للطاقم الطبي ولجميع العاملين بالمستشفيات الساهرين على انقاد ارواح الناس ،ونطلب من الله يقويهم ونطلب من الله اللطف في قضاءه
21 - محمد الأحد 29 مارس 2020 - 21:05
دعم الاهتمام لفيهوم مصلحة اتابعهوم الاعلام والتهاون في حق ولاد البلاد
22 - الطنجاوي الأحد 29 مارس 2020 - 21:06
لماذا البعض سلبي لهذه الدرجة
من بين 15 حالة تماثلت للشفاء 11 لمغاربة
أضف الى ذلك ان هذه الحالات الوافدة كانت من الأوائل التي اصيبت فطبيعي ان تتماثل للشفاء
23 - adil الأحد 29 مارس 2020 - 21:24
كم تمنيت شفاء هذه العائلة خصوصًا الطفلة ذات 9 اشهر
نتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين
شكرا لجميع الأطقم الساهرة على صحتنا
24 - علي الأحد 29 مارس 2020 - 21:25
الى صاحب التعليق رقم 3
الاعمار بيد الله و الاطباء كيديروا جهدهم و الله سبحانه هو اللي كيشافي و انظر لمثال السيدة لمن لفقيه بن صالح عمرها تقريبا 80 سنة و تشفات -الله يطول فعمرها-
25 - حميد الأحد 29 مارس 2020 - 21:27
شفاء عجوز تارودانت الفرنسية الاصل وفاة المحامي الشاب ومستخدم الفندق في حين شفاء العائلة الفرنسية نزيلة فندق مراكش هذه المعطيات تطرح اكثر من سؤال وتعيد العداد الى الصفر هناك عنصرية في مجال التطبيب
26 - ولد حميدو الأحد 29 مارس 2020 - 21:32
الحالات الاولى بالمغرب مرتبطة بظهور الحالات الاولى باروبا و لكن اتساءل لمادا كورونا ظهرت في الصين مند اكثر من اربعة اشهر و الصينيون كانوا ياتون لاروبا بالالاف و ربما بعض الملايين يوميا فكان من المفروض ان تظهر اول حالة بعد 15 يوم من ظهورها بالصين و امريكا و لكن حتى مرت تقريبا شهران ففي اواءل فبراير قضيت يومان ببرشلونة مع بداية ظهور اول اصابة و الاسبان و السياح في اي مكان و كانت الفرق الموسيقية و الفلكلورية في عدة اماكن ربما كان عيد و شاهدت الصينيين بحقاءب كبيرة بكثرة و حنا ما فراسنا ما يتعاود حتى انني اكلت في مطعم صيني يقدم الاكل A volonté
صراحة ما فهمت والو
27 - يا رب تحفظنا الأحد 29 مارس 2020 - 21:37
شفنا فالفيديوهات كيفاش تيتعاملو مع المغاربة مساكن داكشي تيبكّي. حرام حرام. شوية ديال الشفقة فقلوبكم يا أطباء يا ممرضين. نطلبو الله ما يوصلنا لبين يديكم.
28 - كازاوية الأحد 29 مارس 2020 - 21:48
سبحان الله لي كانت فيهم من لول تشافاو و لي تعادا مسكين مات انا لله وانا اليه راجعون الأجل ديالو وصل و السبب هاد الوباء الخبيث
29 - Zainab الأحد 29 مارس 2020 - 21:57
لاحظنا ان الاجانب هم من یعلن عن شفائهم بکثافه, اما الوفاة من حظ المغاربة، فهل یقدم لهم متلا دواءا فعالا، او رعايه فريده من نوعها ام هي الرعایه الاهیة معهم! !!
30 - لمي الأحد 29 مارس 2020 - 22:28
هل الاهتمام الذي أعطي للفرنسي و زو جته و ابنته هو نفسه الاهتمام الذي أعطي المغربي الذي لفظ أنفاسه اليوم ام لا؟ !!!!!
31 - لم اعد انطق الأحد 29 مارس 2020 - 23:26
الفرنسي يعيش والمغربي يموت ، لكم الله يا المغاربة ولكم الله الاطباء والممرضين
32 - الهام الاثنين 30 مارس 2020 - 02:09
واش من نيتكم تشككون في شفاء شخص وموت اخر بغض النظر عن جنسيته او ثروته راه الموت الاخوة هذا ما تعيرفش هداك الاحساس بالدونية وعقدة الاجنبي هادم اللذات الذي ليس له دواء ولا ترياق و لو اجتمع اطباء و علماء الارض ما مانعه عنك الله يهديكم هذا تالي على الله تلك الاسرة مازال لها في العمر بقية قد تكون اعوام قد تكون ايام ونحمد الله على شفاءهم لقد كانوا في ذمتنا ومن حقهم علينا رعايتهم و هذا الشاب بلغ اجله ولا مراد له نرجو له المغفرة و ان يبعث مع الشهداء ونرجو الشفاء لباقي المرضى والرحمة للاموات
33 - البيضاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 12:54
العلم الحديث وكل المختبرات العالمية عاجزت عن إيجاد مضاد الفيروس. ولكن يوجد مختبر في جسم الإنسان يستطيع أن يقضي على هذا الفيروس في غضون أيام. فقط . بشرط اذا تم توفير لجهازنا المناعاتي الظروف المناسبة: من ثقة في النفس وراحة البال وتغذية طبيعية وسليمة والنوم الكافي وعدم الإجهاد. حيث يرتفع منسوب المناعة في الجسم وبالتالى تكون مقاومة الجسم فعالة. لذا يجب على الحكومة وخاصة وزارة الصحة توفير الظروف الصحية المناسبة في مراكز الحجر الصحي وليس الأماكن الصحية فقط .
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.