24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | الحبس والغرامة لمنتهكي الطوارئ الصحية في تزنيت

الحبس والغرامة لمنتهكي الطوارئ الصحية في تزنيت

الحبس والغرامة لمنتهكي الطوارئ الصحية في تزنيت

أدانت المحكمة الابتدائية بتزنيت، الاثنين، ثلاثة أشخاص، من بينهم امرأة، بالحبس والغرامة، على خلفية متابعتهم بقضايا مختلفة، على رأسها عدم التقيد بقرار السلطات العامة بشأن الطوارئ الصحية.

وقضت هيئة الحكم في حق المتهم الأول، المتابع بخصوص تهم متعلقة بحيازة المخدرات والاتجار فيها وخرق قانون الطوارئ الصحية، بسنتين اثنتين حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 10000 درهم.

وحكمت الهيئة ذاتها على الظنين الثاني، المتورط في حيازة واستهلاك المخدرات والاتجار فيها وعدم التقيد بقرار السلطة العامة بشأن حالة الطوارئ الصحية، بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم.

كما أصدرت هيئة الحكم الجالس بمحكمة تزنيت، حكما يقضي بمؤاخذة المتهمة الثالثة بغرامة مالية مجموعها 3700 درهم وشهرين اثنين حبسا نافذا، بعد متابعتها بعدم التقيد بالأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية، خلال إعلان حالة الطوارئ الصحية وعدم الامتثال للأمر بالتوقف، إضافة إلى سياقة مركبة تتطلب سياقتها الحصول على رخصة السياقة بالرغم من صدور قرار إداري بسحبها وإهانة رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم.

وكان المدانون الثلاثة قد تم توقيفهم من طرف عناصر الشرطة القضائية التابعة لمنطقة أمن تزنيت، خلال اليومين الماضيين، وهم في حالة تلبس بممارسة الأفعال المنسوبة إليهم.

وفي السياق ذاته، قررت النيابة بابتدائية تزنيت، اليوم الاثنين، متابعة شاب عشريني يتحدر من إقليم سيدي إفني في حالة سراح مع أدائه كفالة مالية قدرها 3000، وتحديد يوم 1 يونيو المقبل موعدا لمحاكمته بتهم نشر ونقل خبر زائف، وعرقلة تنفيذ قرارات السلطات العمومية الصادرة في إطار حالة الطوارئ الصحية.

وجرى توقيف المعني بالأمر، أمس الأحد، من طرف عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية ميراللفت، مباشرة بعد نشره تدوينة كاذبة على حسابه بموقع "فيسبوك"، يدعي فيها احتمال إصابة فتاة تقطن بجماعة آيت عبد الله التابعة لإقليم سيدي إفني بمرض "كوفيد-19"، على إثر مخالطتها لسائح يحمل الجنسية الإيطالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الواسيني الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:11
مشكلة كبيرة ستتسبب فيها الكمامات اللتي أصبحت إجبارية سيقع نفس سيناريو الشواهد الإستثنائية ستكثر التجمعات في الأسواق الكبرى . أرجو من هسبريس أن تنبه المواطنين وتعلمهم ان الكمامات متوفرة عند جميع الدكاكين او ستكون متوفرة في القريب
2 - مرباح الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:12
الله يهدي ما خلق. الرسالة موجهة للدين يخرجون بدون سبب كفى من التهور مازلتم لم تدركون خطورة الوضع
بتهوركم هدا تعرضون انفسكم و الاخرين و معكم السلطات الامنية للمرض اتقوا الله
تحية خالصة لرجال السلطة يضحون بانفسهم من اجل صحة المواطنين جازاهم الله خيرا
اللهم انصر ملك البلاد سيدنا محمد السادس و وفقه لما تحبه و ترضاه و اشف كل مريض وارفع الوباء عن بلاد المسلمين والمسلمات و العالمين اجمعين يارب ض
3 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:18
إجراءات في الصميم لمنتهكي الحجر السري الغرامة والسجن هدا جيد للصالح العام ولكن إجبارية الكمامات وفي وقت لا يمكن للموان الحصول عليها الاعلان في التاسعة مساء كيف يمكن للمواطن شراءها وهي أصلا لا توجد في جل الصيدليات يجب إعطاء وقت كافي لدلك
4 - اطلس الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:26
لم تفرض اي دولة الكامامة. لان البيروس يدخل حتى من العينين والكامامة لاتغطي العينين. واين الكامامات.. هده سياسة اللجوء. الى الغرامات فقط. بدون اي مبرر. اين الكامامات في العالم الكل وراأهم لسد حاجيات الاطباء والممرضين وساءق السعاف والشرطة ووو.. مع الدكر ان احسن كامامة مدة صلاحيتها 4 ساعات فقط. اضن ان من اتى بهده الفكرة لايفقه شيء ولا يعرف ماهو دور الكامامة ....
5 - عابر مفقوص الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:45
اليوم اللي قريت كما أشرتم بذلك أن الحكومة أعلنت ورا 6 ديال العشية (يعني ورا حظر الخروج )الكمامات ضرورية ابتداءا من غدا الثلاثاء 7 أبريل والا هناك غرامة مالية والحبس...
دابا عافاكوم هي قولو ليا كيفاش ايديروا الناس اللي عندهم الرخصة و معندهومش كمامات ايخرجوا يشريوهوم باش مايدخلوش الحبس ؟؟؟
6 - خنيفري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 00:39
لمادا لا تطبق هده الأحكام هنا عندنا في خنيفرة فالاطباء يصولون ويحاولون في المغرب كما يشاءون ثم يعودون لخنيفرة لتسجيل الحضور فقط
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.