صُحف: جنديان يسرقان شاحنة شعير

صُحف: جنديان يسرقان شاحنة شعير
الأربعاء 1 فبراير 2012 - 02:44

قدمت الصحف المغربية الصادرة، يومه الأربعاء، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، أغلبها تتعلق بحوادث تهم مجالات أمنية وقضائية.

انتقادات لتعطيل أداء مجلس النواب

اهتمت “الاتحاد الاشتراكي”، لسان حال الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، بالبلاغ الذي أصدره المكتب السياسي للحزب، والذي جاء فيه “تباحث المكتب السياسي بخصوص أسباب عدم مواصلة مجلس النواب لعقد جلساته، إذ لا يجوز تعطيل أداء المجلس بحجة عد جاهزية النظام الداخلي.

واعتبر، حسب ما ورد في مادة تحت عنوان “لا يجوز تعطيل أداء مجلس النواب بحجة عدم جاهزية النظام الداخلي”، أن “الوضع الحالي للمجلس تعتريه تجاوزات للمقتضيات الدستورية.

كشف تقنيات تهريب العملة

تحت عنوان “بنك المغرب يكتشف تقنيات جديدة في تهريب العملة غلى الخارج”، أفادت “المساء” أن حالة استنفار أعلنت، خلال الأيام الأخيرة، في جميع المنافذ الحدودية من مطارات، وموانئ، والنقط الحدودية البرية لمحاربة محاولات تهريب العملة.

وأوضحت أن المصالح الأمنية، ومصالح الجمارك، رفعت درجة يقظتها على جميع المنافذ الحدودية من أجل محاربة ظاهرة تهريب العملة، التي تكبد الاقتصاد الوطني خسائر مهمة سنويا.

وذكرت أن مصالح أمن الحدود والجمارك رفعت درجة التدقيق في محتويات والمبالغ المالية التي توجد في حوزة المسافرين، الذين يستعدون لمغادرة التراب الوطني من أجل الحد من أنشطة تهريب الأموال.

وعلمت أن بنك المغرب عمم على جميع الأبناك دورية تلزمها بضرورة مراجعة ملفات جميع الشركات، التي حولت مبالغ مالية بالعملة الصعبة من أجل استيراد بضائع من الخارج.

مواطنون يحاصرون دركيين بشبهة الارتشاء

نشرت “الصباح” خبرا تحت عنوان “مواطنون يحاصرون دركيين بشبهة الارتشاء”، جاء فيه أن مجموعة من المواطنين حاصرت، عشية الأحد الماضي، دركيين كانا يقيمان سدا قضائيا في نقطة تقع على الحدود الترابية بيت تازة وتاونات، على الطريق الثانوية الرابطة بين جماعة أولاد زباير الخاضعة لنفوذ إقليم تازة، وجماعة أوطا بوعبان التابعة لإقليم تاونات.

وأوردت أن الدركيين فوجئا بالعشرات من المواطنين يحاصرونهما في دائرة ضيقة ويهاجمونهما، ما فعهما إلى الاحتماء داخل سيارة المصلحة، إحكام إغلاق أبوابها خوفا من الاعتداء عليهما أو سرقة سلاحهما الوظيفي.

ولم يفك المواطنون، الذين اتهموا عنصري الدرك بأنهما يشتغلان خارج نفوذهما الترابي ويعترضان سبيل السيارات للابتزاز والارتشاء، إلا بعد حضور وكيل الملك لدى ابتدائية تازة مرفوقا بمسؤولين في الدرك عن تازة وفاس، إذ حينها تم اقتياد الدركيين إلى مقر القيادة الجهوية للبحث معما حول المنسوب إليهما.

عسكريون يستخدمون فتيات في السرقة

كتبت “أخبار اليوم” مادة تحت عنوان “عسكريون يستخدمون فتيات كطعم لسرقة سيارات فارهة”، أشارت فيه إلى أنه سقطت في يد العدالة عصابة متخصصة في سرقة السيارات الفارهة من مدن الدار البيضاء، والرباط، وسلا، ومكناس، أبطالها عسكريون، وأصحاب سوابق، يستخدمون فتاتين جميلتين كطعم لاصطياد الضحايا، واستدراجهم إلى بعض المحاور الطرقية، قبل أن يتدخل أفراد العصابة، تحت تهديد السلاح الأبيض، لسلب الضحايا أموالهم، وهواتفهم النقالة، وكل ما بحوزتهم من أغراض نفيسة، قبل أن يسحبوا السيارات إلى مكان معلوم بمدينة أحفير، حيث يتم تفكيكها لتباع أجزاؤها المسروقة، أو تهرب عبر الحدود إلى الجزائر.

المغرب وجها لوجه أمام روسيا والصين

كشفت “أخبار اليوم”، في موضوع تحت عنوان “المغرب وجها لوجه أمام روسيا والصين في مجلس الأمن بسبب سوريا”، أنه لم يمض على دخول المغرب إلى العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن سوى أسابيع، حتى وجد نفسه في قلب صراع دولي معقد بخصوص سوريا ومصير حاكمها بشار الأسد.

وذكرت أن المغرب تبنى مشروع قرار جامعة الدول العربية الداعي إلى تنحي الأسد على الطريقة اليمنية، وحمل مشروع القرار إلى مجلس الأمن، الذي ينتظر أن يعرف صراعات كبيرة بين الأعضاء الخمسة الكبار في مجلس الأمن، فمن جهة فرنسا، وبريطانيا، وأميركا، تطالب بالتدخل العسكري لإجبار الأسد على الرحيل، في حين تقف روسيا والصين ضد هذا التوجه.

اعتقال جنديين بتهمة سرقة الشعير

تحت عنوان “اعتقال جنديين بتهمة سرقة شاحنة محملة بالشعير”، أكدت “الصباح” أن الضابطة القضائية للدرك الملكي بخنيفرة أحالت، أخيرا، جنديين يشتغلان في فرقة الخيالة بخنيفرة، على النيابة العامة لدى المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، لتورطهما في قضية سرقة غير عادية، همت شاحنة محملة بالشعير.

واستمعت النيابة العامة، التابعة لمديرية العدل العسكري، إلى الجنديين المحالين عليها، بعد انتهاء فترة الحراسة النظرية، فارتأت إيداعهما رهن الحبس الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا، في انتظار مثولهما أمام هيأة الحكم.

‫تعليقات الزوار

6
  • Mohamed Fetham
    الخميس 2 فبراير 2012 - 01:11

    les journaux nationaux ne cessent de citer tous les jours de petits voleurs – des policiers,des gendarmes,des douaniers,des soldats,des mokadems- mais les grands voleurs qui ne cessent de détourner des sommes colossales vers les banques étragères sont libres et continuent encore à vider les caisses de l'état. L'exemple du CIH,de la CNSS, du CREDIT AGBICOLE,de la CNOPS etc…. ou sont ces personnes respensables de ce qui est arrivé à ces organismes ? Ils sont libres et profitent de leur argent en toute tanquillité et vivent mille et une nuit dans leur monde ,

  • MINA
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:08

    IL FAUT CORRIGER LES PROBLEMES RADICALEMENT IL FAUT SENSIBILISER LES GENS DES SANCTIONS POUR CHAQUE ACTE ILLEGAL

  • MAJDOUBI
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:18

    je suis d'acc avec toi autrefois il y avait des commissions d’enquêteلجان تقصي الحقائق au parlement concernant les fraudes dans ces établissements mais aucune suite n"a été réservée pourquoi je ne sais pas parce qu’il y a des chakhssiyates kbar houma li khadou le crédit
    le problème c'est qu'ils ont gaspillé un argent fou pour les commissions ou dima walou allah ikhalihoum dima walou

  • sami
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 01:11

    ah!!! de la pauvrete et de la misere
    ?

  • ayoub
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 18:00

    les journaux nationaux ne cessent de citer tous les jours de petits voleurs – des policiers,des gendarmes,des douaniers,des soldats,des mokadems- mais les grands voleurs qui ne cessent de détourner des sommes colossales vers les banques étragères sont libres et continuent encore à vider les caisses de l'état. L'exemple du CIH,de la CNSS, du CREDIT AGBICOLE,de la CNOPS etc…. ou sont ces personnes respensables de ce qui est arrivé à ces organismes ? Ils sont libres et profitent de leur argent en toute tanquillité et vivent mille et une nuit dans leur monde

  • secret
    الأحد 26 فبراير 2012 - 21:41

    بغيت نعرف غير حاجة وحدة فين كابرين هاذ اصحاب التعليقات
    واش ما تتعرفو العربية او الدرجة راه حتى حنا تنعرفو الفرنسية ايوا بلا عياقة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة