رفض السراح لثلاثة متورطين في القنص العشوائي‎

رفض السراح لثلاثة متورطين في القنص العشوائي‎
الخميس 14 ماي 2020 - 20:52

رفضت غرفة الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بتزنيت، الخميس، طلب السراح المؤقت لثلاثة أشخاص متورطين في تهم لها علاقة بالقنص العشوائي في حالة الطوارئ الصحية.

وقررت هيئة الحكم إرجاء النظر في قضية المتهمين الثلاثة إلى غاية يوم الإثنين القادم بعد طلب من الدفاع، وذلك عقب متابعتهم من طرف النيابة العامة بصك اتهام يتضمن “قنص حيوان محمي من نوع الغزال والقنص بالليل خارج الفترة المسموحة وخرق حالة الطوارئ الصحية وعدم احترام حظر التنقل الليلي”.

وكانت السلطات المحلية بقيادة أربعاء آيت أحمد بإقليم تزنيت، بتنسيق مع عناصر المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، قد تمكنت ليلة الثلاثاء 05 ماي الجاري من اعتقال شخصين متلبسين بممارسة القنص العشوائي، قبل أن يسلم شخص ثالث نفسه لمصالح الدرك الملكي بسرية أنزي بعدما لاذ بالفرار خلال عملية التوقيف.

كما مكنت هذه العملية من ضبط غزلان نافقة، وحجز سيارة رباعية الدفع كان يستعملها الموقوفون في ممارسة أنشطتهم الممنوعة.

‫تعليقات الزوار

5
  • الهواري
    الخميس 14 ماي 2020 - 23:06

    من كان وراء طلب تسريح هؤلاء المجرمين أعداء الطبيعة و مرخربيها فهو لا محالة منهم او لا يعلم ما تعانيه هذه الأنواع من الحيوانات اللطيفة و المسالمة من إبادة حتى أصبحت مصدر اغتناء البعض من هؤلاء اشباه القناصة لهذا وجب على العدالة تطبيق أقصى العقوبات في حقهم حتى يكونوا عبرة لامثالهم. المرجو من القضاء عدم التسامح في مثل هذه القضايا.

  • مواطن
    الخميس 14 ماي 2020 - 23:15

    ألا لعنة الله على المفسدين ، الانسان خلق متوحشا وسيبقى متوحشا إلى أن يرث الله الارض ومن عليها ، لا تنتظروا من كورونا أن تصلح أحوال العباد ، والله لو قال لنا الله انا غدا يوم القيامة ، لستجد 99 في المائة من الكائنات البشرية منغمسة في شتى أنواع الفساد والخراب والظلم ، العبرة لنا في أبني أدم قابل وهابيل ، الانسان جبل على الشر أكثر من الخير ، يعز في نفسي أن أرى الحيوانات المهددة بالانقراض تقتل ، يحز في نفسي تصرفات الصيادين في الدواوير من الصيد قرب المنازل وتهديد الساكنة ، يحز في نفسي رعاة الابل المجرمين الذين يدمرون حقوق الاخرين ، يحز في نفسي ماوصلت اليه الكائنات البشرية من فساد في البر والبحر والجو ، لكن أمة محمد عذابها مأجل ، الويل لنا جميعا ، واسفا علينا .

  • عمر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 00:03

    أقصى العقوبات، حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر، وفي حالة العود: المؤبد، بعض دول إفريقيا لا أذكر اسمها، تصل العقوبة إلى الإعدام في حالة التلبس و سبق الإصرار. لا راحة ولا نظام بدون تطبيق العقوبة على من يستحق.

  • لحسن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 00:16

    طبعا نتمنى من القضاء أقصى العقوبة في حق مثل هذه المجرمين عديمي الضمير ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه قتل الحيوانات البرية المهددة بالانقراض طبعا هناك القنص العشوائي بالليل يمارس يوما بعد يوم في تلك المنطقة منطقة تافراوت عبر مركز انزي في إتجاه مركز أنفك ثم الهبوط إلى نواحي تزنيت كل هده المناطق تتعرض للقنص العشوائي ليلا نتمنى من الوزارة المعنية أن تكثف من الفرق المراقبة وتزويدهم بوسائل لوجستيكية متطورة

  • بنعلي...تسرگا
    الجمعة 15 ماي 2020 - 01:55

    في جبال الاطلس الصغير من ايغىرم اقليم تارودانت الى تافىراوت اقليم تزنيت تنشط عصابات القنص العشواىي ليلا وذالك في غياب اية مراقبة ..ويمكن رصد ذالك بمجرد المرور ليلا عبر الطريق الجهوية رقم 6..التي تتفرع منها طرق غير معبدة في اتجاه مرايت..وجماعة تين الدين..التي تعرف نشاطا مهولا في اجثاث غابات الاركان والقنص العشواىي نظرا لعزلتها ومسالكها الوعرة اذ يعمد اناس متهورين قادمين من نواحي هوارة وبعض اطباء وموظفي تارودانت واكادير وبعض الاغنياء او ابناءهم الى الصيد العشواىي ليلا..السكان حاىرون امام غياب اية جهة يمكن الاتصال بها وعدم وجود رفم اخضر للتبليغ عن هذه الجرائم والتي تستهدف حيوانات مهددة بالانقراض انواع من غزل الاوروي والارانب الوحشية هذه الانواع التي يهددها الجفاف وقلة التساقطات ..والقنص الليلي العشوائي…مما يتوجب على الدولة التدخل باقامة مركز دائم للمياه والغابات بايغرم عوض الاكتفاء بحارس غابوي وحيد ودون. وسيلة تنقل ..واغلب الاحيان يتغاضى عن نوع من تجارة نباتات عطرية بسوق ايغرم….تتم جهارا نهارا…

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج