24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | الغموض يلفّ وفاة شابّة مغربية عالقة بمليلية

الغموض يلفّ وفاة شابّة مغربية عالقة بمليلية

الغموض يلفّ وفاة شابّة مغربية عالقة بمليلية

توفيت شابّة مغربية، تبلغ من العمر حوالي 35 سنة وتنحدر من مدينة الدرويش، في ظروف غامضة بقاعة "بلاصا دي تورو" (حلبة الثيران) بمدينة مليلية المحتلّة.

وقد عثر أحد حراس الأمن الخاصّ الإسباني على جثّة الشّابة، وهي من المغاربة العالقين بالثغر المحتلّ ذاته، داخل مرحاضٍ جثّةً هامدة، ليقوم فورا بربط الاتصال برجال الأمن.

ونُقلت جثّة الشابة المتوفّاة إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بمليلية، لإخضاعها للتشريح الطبّي لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة؛ فيما أشارت معطيات كشفت عنها وسائل إعلام إسبانية إلى أنّ جسد الشابة المغربية يخلو من أيّ آثار عنف، مرجحةً أن تكون الوفاة نتيجة جلطة دماغية.

وفي حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال شقيق المتوفّاة، التي كانت تشتغل في المدينة ذاتها، إن عائلة الفقيدة مصدومة ولا تدري ما تفعله إزاء هذا الخطب الجلل الذي ألمّ بها.

وكشف المتحدّث بحسرةٍ أنّه في ظلّ الظّروف الحالية المرافقة لانتشار فيروس كورونا المستجدّ، تقف عائلته عاجزةً أمام التدخّل لمعرفة حيثيات وملابسات الحادث الأليم.

وطالب شقيق الشابة المتوفاة المسؤولين بالتدخّل على خطّ هذه القضية لنقل جثّة الفقيدة إلى مدينتها الدريوش لتوارى الثّرى في مسقط رأسها بعد استكمال إجراءات البحث من طرف السلطات الإسبانية.

ويُذكر أن حوالي 500 مواطن مغربيّ ظلّ عالقا في مدينة مليلية بعد إغلاق المعابر الحدودية شهر مارس المنصرم، تولّت السلطات المغربية، اليوم الجمعة، نقل 200 فرد منهم على متن حافلات، في انتظار نقل بقية العالقين في غضون الأيام المقبلة.

وكانت حكومة مليلية قد نقلت المواطنين المغاربة العالقين إلى قاعة "بلاصا دي تورو"، في وقت سابق، بعد أن قضوا أيامًا داخل خيام مؤقّتة نُصبت في إحدى ساحات المدينة غداة إغلاق المعابر الحدودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - زين العابدين الجمعة 15 ماي 2020 - 23:58
خصكوم تبينو لينا هاد الغموظ وتنوير الرءي العام وكيفاش جاتها هاد الجلطه والمؤول عن هده الاحدات واللهم ارحم المرحومه والهم داويها الصبر والسلوان وسبحان الحي الذي لا يموت
2 - ولد حميدو الجمعة 15 ماي 2020 - 23:59
كيف ان المرحومة كانت تشتغل بمليلية و في نفس الوقت كانت مع العالقين الم يكن عندها سكن
3 - بلاد الظلم السبت 16 ماي 2020 - 00:01
دولة الذل و الحكرة عليهم من الله ما يستحقون الله يخلصهم واحد واحد
4 - MOUNIR السبت 16 ماي 2020 - 00:07
(و ما تدري نفس بأي أرض تموت )اللهم تغمدها بواسع رحمتك و ألهم ذويها الصبر والسلوان و إنا لله وإنا إليه راجعون
5 - Saidovic السبت 16 ماي 2020 - 00:07
السلام عليكم
حتى علموا بوفاتها تحركت وزارة الداخلية حتى لا يكون ردود فعل دولية و محلية على الخبر فغطوه بفك الحدود على الناس العالقين كتنفيس على ما وقع
المغرب عوض أن يكون قد استغل الفرصة منذ البداية لتحسين صومعتة يترك الفرصة للشامتين
الصدمة كانت قوية
6 - العالقون بروسيا الاتجادية السبت 16 ماي 2020 - 00:09
ان لله وان اليه راجعون البقاء لله.
غفر الله للمرحومة و اسكنها فسيح جنانه و اللهم ارزق اهلها الصبر.
اناديك يا جكومة الوزراء غير المبالين بوضعية العالقون بالخارج، ربما لعدم احساسكم بما يمر به هاؤلاء الناس وخصوصا عائلاتهم بالمغرب التي تعاني الامرين، انا لا افهم عدم االملات بابناء الوطن،
واش هاد الوزراء حينت مخلصين مزياااااان و ضامنين تقاعد بلا مايخلصو فيه الرياااال، بل دافعين الضرائب اي ننحن الي مخلصينو، خلاكم هادشي مبنجييييين أمام ما يعانيه المغاربة العالقون ؟؟؟؟؟
لا حولة ولا قوة الا بالله...
7 - مواطن مغبون السبت 16 ماي 2020 - 00:22
كان خاص قربان ليتم إجلآء المواطنين، حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
8 - محمود السبت 16 ماي 2020 - 00:34
بحكم أني من ساكنة الناظور كنت على طول مدة إغلاق الحدود الوهمية أهتم و أتابع وضعية هاؤلاء "المحتجزين" أدركت أنه ليس هناك لا غموض و لا هم يحزنون في وفاة المرحومة في الوقت الذي نقرأ و نسمع في وسائلنا إعلامنا مدى الرعاية التي حضي بها الأجانب في وطننا و منهم الإسبان نجد العكس في مليلية رغم أن جل أعضاء حكومتها المحلية و مندوب الحكومة هم مغاربة يحملون الجنسية الإسبانية "المحتجزين"كانوا في نظرهم متشردين بحث حشروا في خيام قرب الشاطئ دون أدنا الشروط الصحة و المعيشية و لم يراعوا الشهر الفضيل و بعد التساقطات المطرية و بعد أن فاضت عليهم المياه نقلوا لحلبة مصارعة الثيران كأنهم حيوانات و أكثر من هذا السيدة المتوفية طردتها أسرة كانت تخدمها دون مراعات للجانب الإنساني وبالتالي سبب الوفات واضحة الإهمال و قسوة المعاملة من أبناء جلدتها الذين تقمصوا جلود الإسبان الذين قرأنا عنهم في الحروب الصليبة و طرد المسلمين و اليهود من الأندلس !
9 - رشيد السبت 16 ماي 2020 - 01:03
لك الله يا وطني .. السيدة ماتت بسبب اللامبالاة للحكومة نسأل الله أن يتغمدها برحمته ويسكنها فسيح جناته.. ذنبها الوحيد انها مغربية .. فالمسؤولين جعلوا كل عالق يعيش حياة التشرد و الضغط النفسي لمذة شهرين .. ملف العالقين بالنسبة لهم معقد ... وياسبحان الله حين فقدت السيدة روحها .. و بين ليلة وضحها نزلت عليهم الحلول كالوحي .. و الله مانسمحوا لكم حتى قدام الله .. فموت هذه السيدة في عز شبابها على عاتقكم الى يوم الدين ...
10 - جف القلم السبت 16 ماي 2020 - 01:07
قسما بالله حتى عيب وعار لا حول ولا قوة الا بالله
11 - أمين السبت 16 ماي 2020 - 01:08
تغمد الله روح الفقيدة و ادخلها واسع جناته في هذا الشهر المبارك و إن لله و إن إليه راجعون.
التكهن عن أسباب الوفاة لا يُفيدنا بشيئ,ننتظر تشريح الجثة و سيكون السبب معروف لوفاتها.
12 - عالقة السبت 16 ماي 2020 - 01:32
نحتسبها عند الله من الشهداء يكفي انها توفيت في ليلة الجمعة وفي العشر الأواخر من رمضان كما انها كانت سببا في إنهاء معاناة العشرات وربما الالاف من العالقين نتمنى لها الرحمة والمغفرة وانالله وانا اليه راجعون
13 - محمود السبت 16 ماي 2020 - 02:53
أسي ولد حميدو(2):هناك أشخاص لهم ترخيص بالعمل في مليلية دون بطاقة الإقامة و بالتالي عند الإنتهاء من العمل في المساء يرجعون الى مقر سكناهم بالناظور أو المدن المجاورة على أي ليس هذا هو المشكل،المشكل هو أن العالقين في الثغرة المحتلة تعاملت معهم السلطات على أنهم متشردين في حين كان من بينهم حتى رئيس المجلس البلدي بالناظور و شخصيات معروفة على صعيد الإقليم منهم محامي مشهور صديق لي.هذا التعامل كمتشرد هو السبب في وفاة المرحومة بجلطة دماغية و في ظروف لا إنسانية في المرحاض .تغمدها الله بحرمتها في هذه الأيام المباركة .و سيبقى تصرف حكومة مليلية و أغلب أعضائها مغاربة مسلون وصمة عار خسيس و مخزي !
14 - Lym السبت 16 ماي 2020 - 03:02
هده هي نتيجة التهاون والاهمال الحكومة التي لا تبالي ولا يهمها مشاكل ولا هموم المواطن سواء خارج ارض الوطن او قريب من الوطن .ما هدا التصرف البليد مواطنين مغاربة معلقين في مليلية يعني في المغرب .واش هد الحكومة جاءت من عصر الجاهلية ليس لديها خبراء ومثقفين واصحاب الشواهد .او حكومة الفقهاء .
15 - [email protected] السبت 16 ماي 2020 - 03:06
لطالما تشدقت علينا حكومة الذل بإنجازاتها العبقرية في محاربة الجائحة، إلاان وفاة الشابة بهاته الطريقة، لعمري هي وصمة عار على كل من سولت له نفسه عدم فتح الحدود امام المغاربة العالقين في بقاع العالم، فهم مواطنون قصدوا بلدانا للتمريض أو الدارسة أو للسياحة.. ليسو بمهاجرين، فهم لا ملجأ لهم ولا معيل في هاته الأزمة.. ولكم في طريقة تعامل الجيران عبرة يا عباقرة زمانكم، التاريخ سجل حماقاتكم. حكومة محكوم عليها.
16 - ع الله السبت 16 ماي 2020 - 03:25
الله ارحمها و الله اجازي ل كان السبب. راه مليلية ف الحدود ساهل اجلاء العالقين. يعني ما غدي اكلف الحكومة والو. و 500 فرد يمكن ادخلوا لبلادهم في ظرف وجيز مع اجراء الفحص علاش هاد الاهمال و الا مبالات. المغربي رخيص ما كايسوا والو. ما كايسوا حتى التفكير فيه هذا هو القيمة ديال المغربي عند الحكومة المغربية مع الاسف ابتلانا الله بهاد الحكام نتمنى احملوا اوزار ديال الشعب المغربي امام الله. اينك يا عمر القائل لو عثرت دابة في العراق لسؤل عنها عمر
17 - في انتظار الفرج السبت 16 ماي 2020 - 03:53
دابا عاد فهمت علاش خلاو العالقين في مليلية يرجعوا باش الناس ما تدي ما تجيب فالموت ديال هاد البنت الله يرحمها فين كانو هادي شهرين والناس معدبة
18 - راي خاص السبت 16 ماي 2020 - 05:30
رحمة الله عليك اختنا المغربية
لست افهم كل هاته القسوة في اقلام من يسب و يشتم بلده ان كانت كل هذه شهامة فاين كنتم قبل ان يتوفاها الله.انها ليست بالمهمة السهلة ان نحمي بلادا باكمله .احمدوا الله انكم لستم من بلاد اهتمت باقتصادها و دفنت موتاها احمدوا الله بكرة و عشيا.
19 - Immigre السبت 16 ماي 2020 - 07:24
Les chiens et chats sont bien traités en Europe que les marocains et marocaines suspendus à Melilla no more comment
20 - [email protected] السبت 16 ماي 2020 - 12:45
راه على حسب قول بعض قروبات فيسبوكية قالو بلي هي كانت خدامة مع شي ناس في مليلية وتنقشت معهم وخرجت من عندهم ملي جبروها بوليس داوها خيام
21 - saidr السبت 16 ماي 2020 - 14:40
رحم الله المرحومة وتغمدها بواسع رحمته،وشعب المغرب وحكومته وراء القيادة الرشيدة لجلالة الملك لاتتحمل مسؤولية وفاة المرحومة إطلاقا فكما كان للمرحومة ظروفها في عدم دخول المغرب فكذلك كان من الخطأ الذي لايصلح إدخالهم قبل شهرين،من يمكن لومه هم مشغلوها الذين طردوها للشارع إبان الحجر الصحي.
22 - كمال الأحد 17 ماي 2020 - 04:57
السلطه المخزنيه والمطبلين لها هم من يتحملون المسؤوليه الكامله على كل ما حل من مئاسي بالمواطنين المغاربه العالقين في الخارج هذه الايام.
محاكمتهم اصبح امرا لا مفر منه لكن من قبل محكمه دوليه.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.