24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | الأمن ينفي تفتيش منزل الريسوني دون موافقة منه‎

الأمن ينفي تفتيش منزل الريسوني دون موافقة منه‎

الأمن ينفي تفتيش منزل الريسوني دون موافقة منه‎

نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، ما وصفتها بـ"المزاعم والادعاءات التي نشرتها بعض المواقع الإخبارية"، والتي ذكرت فيها بأن فريقا أمنيا كبيرا حضر إلى منزل الصحافي سليمان الريسوني الذي يوجد رهن تدبير الحراسة النظرية على خلفية بحث تمهيدي، وأن هذا الإجراء المسطري "سيتم دون موافقة خطية صريحة مسلمة من طرفه للقيام بالتفتيش".

ووفق بلاغ صادر عن المديرية، فإن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء "باشرت الإجراءات المسطرية المطلوبة بأمر من النيابة العامة المختصة، لضرورة وحاجيات البحث، وأنها أوفدت لهذه الغاية موظفتين للشرطة بجانب ضابط الشرطة القضائية المكلف بالبحث، وذلك ضمانا للتطبيق السليم للمقتضيات القانونية ذات الصلة".

كما أكدت المديرية، في بلاغها، أن ما نشرته المواقع الإخبارية المذكورة بخصوص انتفاء وجود موافقة صريحة من جانب المشتبه فيه على إجراء التفتيش "تبقى مجرد مزاعم واهية ولا أساس لها من الصحة والواقع، وأنها لا تعدو أن تكون مجرد تكهنات بشأن إجراءات مسطرية، خاصة أن مالك المنزل المعني بالتفتيش أعطى موافقته الخطية على القيام بهذا الإجراء من إجراءات البحث".

ويأتي البلاغ المذكور، توضح المديرية العامة للأمن الوطني، "تنويرا للرأي العام، وتبديدا للبس الذي قد يتسبب فيه الخبر الزائف المنشور، مع ما يقتضيه ذلك من احترام تام لسرية البحث في هذه القضية".

وفي سياق متصل علمت هسبريس أن من بين عناصر الشرطة التي باشرت عملية التفتيش، رئيسة خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - الطرف المغيب الأحد 24 ماي 2020 - 19:19
وماذا عن الطرف الاخر يعني المشتكي لا نعلم عنه شيئا ولا نعلم حيثيات الشكاية علما انه الطرف الاهم في بروز الحقيقة لان الشرطة ما تحركت الا بناء على شكايته . ونتمنى ان لا تكون كيدية لا بتزاز والمس بسمعة المشتكى به والله اعلم .
2 - محمد لا غير الأحد 24 ماي 2020 - 19:26
تفتيش بيت صحفي يوم العيد.
غريب وعجيب.
استر يا ستار.
3 - مضحك الأحد 24 ماي 2020 - 19:26
قبل بضع ساعات نفى مصدر أمني لهسبريس نقل زوجة المعني و تكلم عن استدعاء عادي و الآن أكد مصدر أمني أن فرقة ذهبت للتفتيش و إحضار الزوجة و رضيعها بالقوة إلى مقر الشرطة يبدو أن المصادر الأمنية كثيرة و ليس مصدرا و قد تسارعت الأحداث حتى لم تتمكن المصادر الأمنية من التنسيق بينها حتى لا تقع في التناقض لأن القضية حطيرة جدا و فيها شاذ يعني خص كلشي يتحرك الداخلية واقفة على رجل تبارك الله.
4 - مريد الأحد 24 ماي 2020 - 19:36
يقدر غادي يلقاو عندو قرص صلب عامر فيديوهات و القصة راكم عارفينها
5 - tati الأحد 24 ماي 2020 - 19:54
كل مايوجد في دستور 2011 مخالف تماما للمضمون والواقع المعاش
لا داعي لتغطية الشمش بالغربال
6 - محمد لعيوني الأحد 24 ماي 2020 - 20:01
للاسف من يحشر انفه في هده المواضيع لا يفرق ولا يعرف حتى شروط التفتيش وبين البحت التمهيدي والاستنطاق ووووو.
هل تظنون ان ملفا هكدا يتابعه الراي العام ستقع فيه هده الهفوات البدائية.رغم ان جميع شروط التفتيش تحترم.
الملف سيترافع فيه محامون مهنيون وحتى وان كان هناك خلل فهم من سيترافعون عليه اضافة الى ان النيابة العامة تتابع الملف خطوة بخطوة.
دعوا ااقضاء يقول كلمته .
7 - nel الأحد 24 ماي 2020 - 20:01
من بين عناصر الشرطة التي باشرت عملية التفتيش، رئيسة خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء.
هل المشتكي امرأة؟ أظن هنا شيء من العشوائية في الملف.
8 - Ziryab الأحد 24 ماي 2020 - 20:05
مسلسل جديد من مسلسلات الإثارة على غرار مسلسل الإتجار في البشر لتوفيق بوعشرين و مسلسل الصياح في مكان عام و مسلسل إدخال الأسلحة الثقيلة كالدبابات و التخابر مع العدو من بطولة المهداوي و مسلسل الإرهاب و زعزعة أمن النظام بطولة علي أنوزلا و مسلسل الإجهاض من بطولة الصحافية الريسوني وغيرها من المسلسلات الدرامية الطويلة. كلها من إنتاج و إخراج المخزن
9 - يوم العيد ? الأحد 24 ماي 2020 - 20:21
اليست النيابة العامة هي التي تمنح رخص التفتيش عوض صاحب المنزل اعطاء موافقته للتفتيش
10 - محمد لعيوني الأحد 24 ماي 2020 - 20:21
الى المعلق nel اظن ان تواجد امراة على راس عملية التفتيش .هو ان المنزل في ملكية الصحافي ولكن زوجته هي من تتواجد بداخله واحتراما للامر اظن تواجدت سيدتين من الامن وليس المتهم رجل او امراة
11 - ولد حميدو الأحد 24 ماي 2020 - 20:38
اول مرة ستختلف الجمعيات بينها فكل طرف عنده مناصروه
اما عن المقالات فلا دخل لها في الموضوع لان الدولة بامكانها ات توقف جريدة فمن يعطيك رخصة بامكانه ان يسحبها منك لسبب من الاسباب كما وقع مع نيشان ما عدا قنوات يوتوب فلا تتحكم فيها
لنفرض المشتكى به يحارب الفساد فهل المحاربة فقط على الجهة التي ضد اتجاهاته بينما الصحفي المستقل من واجبه ان يكون محايدا و يكتب عن جميع التجاوزات و ليس فقط ضد الدين يخالفونه الاراء
12 - زهير الأحد 24 ماي 2020 - 20:38
و اكيد هناك سيديهات و ملفات في حاسوبه تثبت ادانته ، غير كملوا الفيلم باين من نهار الاول .
13 - الكوخو الأحد 24 ماي 2020 - 20:52
يتم القيام بالتفتيش بدون سابق ادن من المعني بالأمر.. وعندما ينتهون من الفتيش يقومون بابتزاز الموقوف حتى يوقع على وتيقة تبين أن الشرطة لم تفتش منزله الا بعد موافقة مكتوبة وموقعة من طرفه..اتحدى اي واحد يقول بأن الشرطة تطلب الادن من المعتقل لتفتيش منزله...
هي حنا ولينا فالسويد ولا المانيا ههههه
14 - Samir الأحد 24 ماي 2020 - 20:55
في دوله الحق والقانون كهذه من يتحرك لا يضهر في الصوره.
15 - حفيظ ..قنيطرة الأحد 24 ماي 2020 - 21:00
ولماذا التفتيش اصلا . الم تقولوا انه متهم بالتحرش بشاب او اغتصابه وضعوا عدة اسطر تحت الشاب. او ان ادوات الاغتصاب تركها في منزله..والله انها مهزلة مخزنية قضاءية. نفس التهم ولكن هذه المرة لم يجدوا نساء ووجدوا هذا المدعو بالشاب. غريب كل اصحاب بوعشرين مهووسون بالجنس. دايينها حاب وتبن . (نساء وشبان) .هذا مستحيل. العجب.......
16 - جريء الأحد 24 ماي 2020 - 21:04
في المغرب، الخروقات بالجملة، و من بعد تتدخل الجهات لايجاد مخرج قانوني سطحي، يعني الشرطة غير مقيدة باية قيود، او حقوق انسان.
حلشي كيتكامفلا انض الله اسخر.
17 - بنزناتي سلام الأحد 24 ماي 2020 - 21:28
ولماذا الاعتقال من أصله مادام ليس هناك حالة تلبس؟ هل كل من اشتكى بشخص آخر يتعرض المشتكى به للاعتقال؟ في اعتقادي كان حريا بالجهات الرسمية توضيح ملابسات اعتقال مواطن. ومتى سيتيح القانون لكل متهم أو مشتبه به أن يحظى بحضور دفاعه إلى جانبه منذ بداية التحقيق والاعتقال؟ والملاحظ تم الاعتقال ثم جاء التفتيش (لتبرير الاعتقال)؟
المهم إخواني احذروا الأشخاص المشبوهين قبل الوقع في أي فخ كالنصب أو فبركة التهم ...
المهم الله ينصر الحق على الباطل مهما كان الحق في هذه الجهة أو تلك.
18 - مواطن الأحد 24 ماي 2020 - 21:55
التفتيش في المنزل عزيزي القارئ راه في صالح المتهم اذا كان بريء كيدار بادن من النيابة العامة مغديش يجي البوليسي و يدخل غي هكاك . قبل ميمشيو لدار السيد كيكون في الغالب تحت تدابير الحراسة النظرية كيعلموه بتعليمات النيابة العامة بشأن التفتيش هو من حقو ايكوليهم لا متدخلوش لداري و كيوقع على انه رفض اخلي لمخزن ادخل لدارو و كيتحمل مسؤلية .هدا من جهة . من جهة ثانية الى السيد قبل تعليمات النيابة العامة راه كيمشي معاهم و كيحضر معاهم جميع اجراءات التفتيش التي تراعي حرمة المسكن و كيدار محضر قانوني كيوقع فيه المعني بالامر بلي هو وافق على عملية التفتيش و بلي البوليس مثلا ملي دخلو لدارو حجزو شي حاجة في سياق البحث و كيوقع عليها . حشومة تكون دافع سنطيحة غي هكاك .
19 - مواطن الأحد 24 ماي 2020 - 22:11
الاعتقال مكيكونش غي في حالة تلبس . مثال الا ضربك شي حد و هرس ليك راسك و عندك شهود و مشيتي شكيتي و ديتي معاك شهادة طبية ديالك المتهم اقدر ادار في الحراسة النظرية باذن من النيابة العامة لضرورة البحث و حفاظا على سلامتكما، وبحال هاد القضايا ديال الاغتصاب و الضرب الجرح العمد و محاولة القتل و السرقة بانواعها و التغرير و هتك عرض قاصر ، الاعتداء الجنسي فاغلب هذه القضايا كيدار المتهم في تذابير الحراسة النظرية لضرورة البحث و منين كيكمل الوقت القانوني ديال الحراسة النظرية كيقدموه للسيد وكيل او الوكيل العام للملك حسب نوع و ظروف الجريمة (جنحة او جناية ). و هاذ الاجراءات كلها راه كيديرها ضابط شرطة قضائية ( مكلف بالاحداث ادا كان احد اطراف القضية مزال موصل السن القانوني) .
20 - عبدالله الأحد 24 ماي 2020 - 22:23
هل انتم اذكى من القضاء
التهمة محاولة الاعتداء جنسيا لان من عنده ميولات جنسية ليس معناها بانه يمارس الشدود حتى يتم القبض عليه هو كدلك
بدون هده التهمة فهل يجوز استغلاله من اجل برنامج لاصحاب الميم ام كان الغرض من دلك تشويه المغرب بالدرجة الاولى بكونه بلد الشدود حتى اصبح الموسخين ينعتوننا بها
21 - متابع الأحد 24 ماي 2020 - 23:33
الداخلية بما فيها الأمن دائما تنفي. سننتظر باقي التحقيقات. التي ستأتي كذلك بالنفي.
22 - ابن حمدون: غرور وتكفير الاثنين 25 ماي 2020 - 09:53
من أعجب ما قرأته من تعليقات حول حدث الاعتقال ما أورده الإخواني بلال التليدي في تدوينة فايسبوكية زعم فيها أن الاعتقال يوم الجمعة له دلالة في نظره لكونها مسبوقة متكررة في اعتقال أشخاص ذوي توجه إخواني حسب ما يُفهم من زعمه.
وفي هذا الكلام،بعد التأمل، ما لا يخفى من النفَس الطائفي والتزكية للطائفة الإخوانية (# ولا تزكوا أنفسكم،هو أعلم بمن اتقى) ،وتكفير للخصوم بل حتى للمؤسسات في ممارسة اختصاصاتها.
فمقتضى تدوينته أن كفار قريش(الشرطة) قد اعتقلوا الصحابي سليمان الريسوني كما اعتقلوا صحابة آخرين من قبل ،وذلك في يوم الجمعة الذي هو يوم مبارك لدى هؤلاء "الصحابة" وطائفتهم (التوحيد والإصلاح،والعدالة والتنمية)؛وهذا يعني أن أولئك الكفار يتعمدون إغاظة المؤمنين في يومهم المبارك الخالص لهم من دون الناس.
أليس هذا غرورا وتكفيرا فادحين فاضحين؟
إنه لأمر حيوي أن يتم الحرص على رصد التوجهات الحقيقية للأشخاص في تصريحاتهم العفوية الخالية من التأهب والتقية.
وقد أفصّل لاحقا في حادث الاعتقال حسب ما يتاح من معطيات من زوايا مختلفة.
وما شهدنا إلا بما علمنا.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.