24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فاتورة كهرباء (5.00)

  4. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  5. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | الاستئناف يؤيد إدانة "أبو النعيم" بالحبس والغرامة

الاستئناف يؤيد إدانة "أبو النعيم" بالحبس والغرامة

الاستئناف يؤيد إدانة "أبو النعيم" بالحبس والغرامة

قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، تأييد الحكم الابتدائي القاضي بالحبس النافذ لمدة سنة وغرامة مالية قدرها 2000 درهم في حق الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم.

واقتنعت الهيئة الناظرة في الملف بالاتهامات الموجهة إلى "أبو النعيم"، البالغ 64 سنة من العمر، والمعتقل منذ 20 مارس المنصرم بسجن عكاشة بالدار البيضاء.

التهم تضمنت "التحريض بواسطة الأنظمة المعلوماتية على ارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص، والتحريض على عرقلة أشغال أمرت بها السلطة، والتحريض على الكراهية".

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد فتحت بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، بشأن "فيديو" ظهر فيه الشيخ السلفي وهو يدلي بتصريحات تتضمن تحريضا على العنف والكراهية.

وتضمنت تصريحات أبو النعيم عناصر تأسيسية لأفعال إجرامية تنطوي على المس الخطير بالنظام العام، فضلا عن تسفيه وتبخيس جهود السلطات العمومية لمكافحة جائحة كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - عادل الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:20
سنرى قضائنا " النزيه" بكم سيحكم على المهرج المعتقل بسبب ازدراء دين المغاربة ، ابو النعيم سنة ، مي نعيمة سنة ، مو الكاسكيطة سنة الزفزافي عشرين سنة ، المهرج ...........
2 - قولوا العام زين الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:23
هاد الشيخ سيحدو حدو الفيزازي من بعد الحكم مفاوضات ثم عفو ثم إحضاره في برامج تلفزية وطنية ثم الصلح مع السلطة ومن بعد إلى المصائب الكبرى في الزواج من القاصرات وإصدار الفتاوي الملائمة لطالبها يمينا و شمالا وبهذا ضاع
3 - الفارض الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:24
اللي دار الزلة يستهل العقوبة، عجب لمن لا يزال يركب على الدين،ويتخده مطية، أليس التدين الحق أن تعمل وتكد وتصنع تتخلق بمكارم الأخلاق عوض تضييع الناس في المقارعات الدينية الخبية.؟ وتقول خيرا أة تصمت؟
4 - مسكين الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:24
هدا الشخص يجب منعه كليا، بعد خروجه من السجن، من الظهور في وسائط الاتصال الاجتماعي وحتى اللقاء مع الناس من غير افراد عائلته ودلك حتى لا يستمر في نفث سمه بين المغاربة.
5 - للتصحيح فقط... الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:26
اوﻻ الناس لم يفهموا معنى كلمة السلف الصالح ، لهذا كل ملتحي او لبس جلباب اببض فهو سلفي أو فقيه !! السلف الصالح رمز المحبة والتسامح والحكمة والثريت اما غليظ القلب والفظ ﻻ عﻻقة له بالسلفية من قريب وﻻ بعيد ...
6 - MdM الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:32
السلطة المغربية قررت و اغلبية الشعب أيدت الا ابا النعيم! بمعنى ان الشيخ يود ان يضحي باغلبية الشعب ليعيش هو! هذه هي المواطنة عند شيخنا "المحترم" !
7 - كمال المنصوري الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:34
إذا كان الأمر يتعلق برجل دين وقع في خطأ أو زلة لسان أو لم يفهموا كلامه جيدا، فإن حسابه يكون عسيرا.
لكن عندما يتعلق الأمر ببعض المنافقين و الديوثيين و العلمانيين او بعض السياسيين الذين يتهكمون على شرع الله و يسخرون من تعاليمه كتلك التي نهقت عندما تحدثت عن زواج سيد الخلق بأمنا خديجة رضي الله عنها. أو ذلك السياسي المنبوذ الذي تحدث على وُجوب إعادة توزيع الأرث وِفقَ هواه، أو الذلك الأمازيغي الذي كلما نطق إلا وينطق بالباطل و كلام يُظهِر فيه معدنه القذر الذي يخفيه في صدره.
لماذا السلطات تسلط الشرطة و القضاء و القانون على رجال الدين بينما تغض الطرف عن المجرمين الحقيقيون؟!
لكن عزائنا في يوم الفضيحة يوم القيامة عندما نتفرج على هؤلاء المجرمون و هم يذوقون ألوان العذاب .
قال تعالى فاليومَ الذين أمنوا مِن الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون .
الحمد لله على عدل الله و على نعمة يوم القيامة و نعمة خلقه لجهنم
8 - حكيم الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:34
السلفية على منهج النبي صلى الله عليه و سلم و على فهم الصحابة الأبرار بريئة من هذا النكرة.
فكره خارجي و العياذ بالله.
اللهم سلمنا من شره و من شر أمثاله
9 - موحى الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:38
كترت الاخبار ديال هادا طعن في الدين هاد تم القبض عليه هذه استاذة في الفلسفة هاد سلفي هاد مثلي وفي حين كلنا مغاربة واش زعما متكونش شي ايد خفية تريد صنع البلبلة بين المغاربة لتلهيهم عن الواقع المر الذي يعيشونه وعن عجز الدولة امام كورونا التي كشفت الوجه الحقيقي للمسؤولين ديالنا
10 - بيضاوي الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:39
سبحان الله البعض يحكمون عليهم أحكام قاسية و لو لشيء بصيط و سنرى كم سيحكمون على الذي اهان المغاربة الاحرار الشرفاء و المس بالمقدسات رفيق بوبكر
11 - Amine الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:42
On verra ce qui'ils vont faire pour Rafik boubker et Mina Bouchkioua
12 - عبدالحق الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:47
الحمد لله. اللهم اهدنا الصراط المستقيم. الاحظ بان بعض الوعاظ والفقهاء يعتبرون أنفسهم أكثر الناس فهما لدين ونسوا بان الدين الإسلامي دين شورى بتوحيد جميع المفاهيم. كما اطلب من شيوخنا الأجلاء رغم اختلافهم بان الإسلام دين واحد أي عليهم ان يتدارسوا و يتشاوروا فيما بينهم على كلمة سواء
13 - مسلم طامع في رحمة الله الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:06
"الدين الإسلامي" لم يلزمنا بتشويه خلقتنا وصورتنا بتلك اللحية الحمراء البشيعة المنظر... فتاويك غير مقبولة و مردودة عليك... علماء مسلمون كبار وصحابة الرسول (ص) لم يغامروا بإصدار الفتاوى التي أصبحت عصرنا الحالي في متناول كل من هب ودب
14 - جاد الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:06
التحريض على العنف و الكراهية و سنة سجن هههههه و الناس لي بغات غير حقها في الصحة بحال الزفزافي 20 سنة
15 - JAWAD الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:10
سيَأتي علَى النَّاسِ سنواتٌ خدَّاعاتُ يصدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ويُؤتَمنُ فيها الخائنُ ويُخوَّنُ فيها الأمينُ وينطِقُ فيها الرُّوَيْبضةُ قيلَ وما الرُّوَيْبضةُ قالَ الرَّجلُ التَّافِهُ في أمرِ العامَّةِ
16 - عبدالرحبم الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:15
نعتقد أن زمن الدعاوي والارشادات من هذه النوعية من البشر قد ولى في زمن العلم والتكنولوجيا. في زمن تطور عقل الإنسان وأصبح يميز بعقله وليس لكلام هؤلاء الجهلاء. وأمثاله هم السبب في أن مجتمعاتنا تقهقرت للوراء
17 - مضارب في البورصة الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:17
أنا لا أتفق مع أفكار أمثال أبو النعيم. ولكن إستمعت لمقطع الفيديو و لم يكن فيه تحريض أو كراهية و إنما كان لا يرى أن هناك خطر محدق يستحق إغلاق المساجد. وهذا في رأيي يدخل في إيطار حرية التعبير.
18 - البوهالي الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:24
سنرى حكمهم على المهرج الذي أهان الدين و التي تطاولت على جناب حضرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
19 - عادل الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:45
حرية التعبير وضعت لحماية بني علمان فقط...
20 - الى صاحب التعليق:كمال المنصوري الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:53
مع احتراماتي و في إطار التفاعل...أولا الله سبحانه و تعالى رحيم بعباده.ثانيا:غدا في يوم القيامة ما فائدة أن تتفرج -و انت جالس في أريكة-في الكفار و هم يتعذبون؟ يعني أنك متيقن بأنك ستدخل الجنة؟ كان عليك أن تطلب الرحمة من الله لا أن تتشفى في "الكفار" على حد تعبيرك...و الله هو الذي يعرف الكافر من المؤمن.
21 - خالد الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:56
السلفية الحقة ليس فيها دعوة للعنف و الفساد و الخروج على الحكام بل هي منهج يقوم على طاعة ولاة الأمر الحكام و عدم الخروج عليهم ، لماذا إذا هذا الخلط كلما دعا احد إلى الفتنة و الفوضى و التسيب و الخروج على ولاة الأمر ينسب إلى السلفية، الذي هذا حاله و منهجه السلفية بريئة منه ، و الحمد لله العلماء والدعاة السلفيين بحق هم مع و لاة الأمر دائما يناصحونهم في سر و خلوة و يدعون لهم بظهر الغيب بالتوفيق و السداد و الاعوان الصالحين .
نسأله سبحانه وتعالى أن يوفق ولاة أمورنا لما يحبه و يرضاه سبحانه و تعالى إنه سميع مجيب .
22 - عمو ابو الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:03
الممثل في حالة سراح و الصحافي و ابو .... في حالة سوراخ
23 - مسلم والحمد لله الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:10
الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله ،أما بعد:يجب علينا فهم كلمة السلفية هذا الشخص ينتمي إلى منهج الخوارج منهجهم مبني على التكفير،أي :يكفرون المسلمين بالمعاصي،هؤلاء بعيدين كل البعد عن السلفية وعن السنة هم مبتدعة ضالون،
السلفية هي:اتباع السنة على فهم سلف الأمة وهم محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم والقرون المفضلة من بعدهم ومن اتبع هداهم إلى يوم الدين
24 - ملاحظ مغربي الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:38
كل من اسدل للحيته وصبغها بالحنة الحمرة داير فيها سلفي وعالم دين يفهم فالاسلام اكثر من الاخرين؟!
25 - رشيد الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:48
غانشوفو العدالة اش غادير مع رفيق ببوبكر ولا كيل بمكيالين
26 - مقيم بألمانيا الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:53
الشيخ فقط أبدى رأيه. و من يستحق العقاب هو من يستهزأ بالدين
27 - A man from this world الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:53
لا أفهم سبب ربط هذا الشخص بالسلفية. هذا الشخص معروف بفكر الخوارج (تكفيري). متى كان السلف الصالح يحرضون العامة من الناس على ولاة أمورهم. متى كان السلف الصالح يدعون إلى العنف.
28 - العم حام الأربعاء 27 ماي 2020 - 17:33
من خلال الردود غلى هدا المقال والمقال المنشور السابق ..نكتشف اننا المغاربة المتدينين بالاسلام السمح القوي .. اصبحوا قلة .وسط كثرة من اتباع الفرق المتشددة الشرق أوسطية الداعشية....
29 - كهذا ، أنا متفق الأربعاء 27 ماي 2020 - 18:13
كهذا ، أنا متفق و أوافق على إدانته . وأطلب تمديد مدة سجنه ،
و الرفع من مبلغ الغرامة .
كهذا ، هو من تعدى على نفسه ، لأنه يظلم غيره .
ولو كان تصرفه بينه و بين خالقه فقط ، نقول ذاك شأنه ، و لا
دخل لنا فيه.
30 - يكن من يكون الأربعاء 27 ماي 2020 - 18:41
فمن يكون حتى يكفر الناس ؟
إن كان هناك عفو عنه ، يجب أن يصرح للعموم علناً إعتذاره ، و إعترافه
أنه ضال و دجال . رحم الله المتنبي حيث قال:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.......و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
و ربما إن أنزلواعليه أشد العقوبات ، يجعلون منه بطلاً و هوغير ذلك . يزايدون
عليك بقولهم ، ها هو مصلح أتى به الزمان ، و لم يتركوه يصلح الدين و المجتمع .
31 - محماد الأربعاء 27 ماي 2020 - 18:52
يصنع الجهل بصاحبه ما لا يصنعه الأحمق بنفسه
هذا الرجل يعاني من جهل مركب، مع عاطفة دينية جياشة؛ بل إنه يعاني من أخطر أنواع الجهل المركب؛ الذي لا يكتفي صاحبه بالاعتقاد أنه يعلم فيما هو لا يعلم؛ وإنما يعتقد أنه وحده يعلم. ولكنه مع ذلك مظلوم؛ فشريطه لا يتضمن أي دعوة للعنف او التكفير؛ بل فقط رأي خاطئ عبر عنه بدون علم. والرأي يبقى رأيا مهما اختلفنا معه. فلا حاجة للدعوة إلى منعه، أو إلى تشديد معاقبته، أو التشفي فيه من طرف جهال آخرين أكثر منه. بل يجب محاورته وتركه يقول ما يشاء وعدم فرض وصاية على المجتمع؛ فالناس قادرون على التمييز.
32 - نورالدين المجاهد الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:05
اسي ابو النعيم احترمك لانك فقيه و داعية و رجل مثقف.لكن كيف و انتم بهذا الشان تعارضون قوانين الدولة و تحرضون الناس ضدها بغية خلق الفتنة و البلبلة و الشغب و الفوضى و العصيان المدني!؟فهل الاسلام يدعوا الى هذا المنكر و العمل القبيح ضد الحكام فطاعة الحكام من الايمان..؟ام ان هدفكم و مذهبكم السلفي يريد توريط الدولة المغربية و اتهامها بالتضييق على الحريات و التعبير.فهذا جرم و شبهة و جنحة و جناية ارتكبتموها و تستحقون العقوبة.فالدولة المغربية بلد الديمقراطية و الحريات العامة و حقوق الانسان لا تظلم احدا.فهل لا تعرفون انكم بفعلتكم هاته و اقوالكم تلك تخرقون القانون المغربي و ستدخلون السجن!؟انه فعل سياسوي من طرفكم.
33 - بديع الزمان الهمذاني الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:24
إذا حضر الفكر غاب الذكر و إذا حضر الذكر غاب الفكر و الفاهم يفهم.
34 - فريد الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:14
قليلة فحقو سنة واحدة و 2000درهم!!!
تهم ثقيلة مقابل عقوبة مخففة: الدعوة إلى الفتنة والعنف والحقد بسبب الغيرة ودفع مناصريه لقتل الأبرياء.......
صراحة سيماهم في وجوههم، يبدو عليه الوقار والإيمان والمحبة والجمال ؛ فعلا صورة من صور الجنة!
35 - يوسف الجمعة 29 ماي 2020 - 01:38
الفنان الذي مس بمقدسات ديننا الحنيف واستهزأ بأئمتنا واستهان بالخطيب والمحراب. الله يهديه للطريق المستقيم ،يخرج براءة وبكفالة مالية من يومه. والشيخ الذي غار عن إغلاق مساجدنا و دافع عن ديننا الحنيف في كثير من المواقف وإن جانبه الصواب في بعض المسائل فلا أحد منا معصوم . يحكم عليه بسنة نافذة اللهم إن هذا منكر. اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. آمين بارب
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.