خبر "زائف" على "فيسبوك" يجر شابا إلى التوقيف

خبر "زائف" على "فيسبوك" يجر شابا إلى التوقيف
الجمعة 29 ماي 2020 - 14:30

تفاعلت مصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن بيوكرى، باشتوكة آيت باها، بالنجاعة والفاعلية المطلوبة مع “تدوينة” عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تتعلّق بتعرض مواطنين مستفيدين من الدعم المالي المؤقت من صندوق تدبير جائحة كورونا للسرقة.

وادعى المنشور “الفيسبوكي” أن عصابة إجرامية للسرقة مدجّجة بأسلحة بيضاء استهدفت مجموعة من الأشخاص مباشرة بعد سحبهم المبالغ المالية الخاصة بالدعم المؤقت الممنوح من طرف صندوق “كورونا” من المؤسسات البنكية في مدينة بيوكرى، بإقليم اشتوكة آيت باها.

ومكن التحقيق المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة من تشخيص هوية الشاب الواقف وراء نشر الخبر الزائف عبر حسابه على “فيسبوك”، إذ كشفت التحريات المفعّلة في إطار هذه القضية أن الأمر يتعلق ببيانات كاذبة وعارية عن الصحة.

وتم توقيف ناشر الخبر الكاذب، والاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث لتحديد ظروف وخلفيات نشره الخبر الزائف، على أساس تقديمه أمام النيابة العامة المختصة فور استيفاء جميع مجريات البحث التمهيدي معه.

‫تعليقات الزوار

12
  • كمال المنصوري
    الجمعة 29 ماي 2020 - 14:45

    رجال أمننا و قضائنا بارعون في التصدي و القبض على كل مروج أخبار كاذبة و من يزعزع أمن المجتمع و نفسية الشعب. لكنهم لا ينتصرون لله و رسوله صلى الله عليه وسلم عندما ينهق أحدهم و يعتدي على الثوابت مثلما حدث مؤخراً مع تلك المرأة التي إعتدت على أمنا خديجة رضي الله عنها و كذلك الأشخاص الذين يسبون الدين و ينشرون أفكار الكراهية في الصفحات الفيسبوكية حيث احد المسيحيون و اللادينبون يسبون الاسلام و يتهمون النبي صلى الله عليه و سلم بحب الجنس و الإرهاب…
    لماذا لا تتحرك العدالة للقبض على هؤلاء؟!

  • ناشر الاخبار زائفة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 15:16

    كل من يروج اخبار زائفة يجب تطبيق عليهم اشد عقوبة مع الغرامة هاد شي بزااف تعيش نهار تسمع خبار لا حول ولا قوة الا بالله

  • الطامة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 15:19

    تتوالى الطامات .فمالكم تبحثون عن سجن بالمجان.ماذا جرى في مجتمع مليء بالغباء والتخلف.الم تجد ما تملؤ به فراغك ووقتك.. ؟ ماذا تجني من نشر الاكاذيب؟ سوى المحاكم.

  • مسلم علماني
    الجمعة 29 ماي 2020 - 15:52

    إلى سي كمال المنصوري صاحب التعليق الأول
    اعلم أيها الاخ الكريم أن الله خلق عباده، منهم المؤمن وغير المؤمن، وهذه سنة الله التي لن تستطيع لا انت ولا كل الجيوش في العالم ان يغيروها، ثانيا اخي الكريم، اعلم أنه لا إكراه في الدين، قالها الله في محكم كتابه العزيز، وهذا أيضا قانون إلهي لا يمكن لك ان تغيره ولو كان جاثما على قلبك، ولو سبب لك مرارة في نفسك، ولو شربت البحر، او عضضدت انفك، ربي سبحانه أعطى للبشر حرية الاعتقاد، رغما عن انف كل ارهابي متعصب، سواء كان مسلما او غير ذلك، رغما عن انفك، هكذا خلق الله الحياة، وإن كان عندك اعتراض او إشكال، فعند المقام العظيم، تحل بالشجاعة وجادل الله تعالى لماذا خلق الناس أحرارا ولماذا كان بعضهم يسب الله ودينه ورسله وترك لهم الله حرية ذلك، عندها ستسمع جيدا خل أذنيك، لأن الله تعالى لا يسأل عما يفعل سبحانه.
    أخيرا، لا تستعمل فعل "نهق" في سياق الحديث عن الكائن البشري، لان الله اعطى البشر قيمة عليا جدا واسجد الملائكة له، فلا يجوز تحقير شيء كرمه الله، ولا يجوز نعته وإنزاله منزلة الحيوان.
    تحياتي أيها الشهم

  • العبدي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 15:59

    في نظري من قام بهدا الفعل الجبان يعتبر رجل حقود على وطن ويريد خلق الفتنة أن استطاع من أجل الله اعلم ( عداء للوطن،ام خلق الفتنة مدفوعة الأجر…. الخ.).مثل هده النماذج مؤبد وقليل فيها.

  • السجن للمزورين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:28

    نقول دائما ان الضرب من حديد على كل من تسول له نفسه التشهير بالناس أو التزييف أو التزوير في مواقع التواصل الاجتماعي والسجن بالنسبة لهم هو الحل الوحيد ليتقي المجتمع و الناس شرهم

  • سعد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:05

    كل من يروج اخبارا زائفة يجب ان يحاكم. وكل من ينتقل سرا من مدينة الى اخرى
    يجب ان يحاكم بتهمة نشر المرض بين اهلها الامنين ولو عن غير قصد لانهم اولا وقبل كل شيء خرقوا التعليمات . فلا رحمة ولا شفقة مع هؤلاء

  • Jamal Silami
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:31

    كل قضية و اولياتها حسب تحقيق و البحث التمهيدي لها اما في خص موضعا فليس هناك معيارجنائي بالنبة للاولية

  • logique
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:53

    إلى اخي المسلم العلماني لا تقف على قوله تعالى : لا اكراه في الدين بل تابع الآية وسترى ماذا قال الله تعالى . وحتي لا تتيه في المصحف اذهب مباشرة للحزب الخامس . الثمن الأول . بالتوفيق للجميع .

  • Samirhaccem
    الجمعة 29 ماي 2020 - 19:51

    الدين هو الذي يحمي الانسان وليس العكس. فالإسلام أو الأنبياء لا يحتاجون الدفاع عنهم، ولكن العنف والأمراض النفسية والشك في العقيدة وحب أن يشاركك الكل في عقيدتك، وسلوك وتصرف الجميع بما نريد نحن أن نتصرف، كلها مسببات سيكولوجية ذاتية ولا يجب فرضها على الاخرين.

  • العكاري
    الجمعة 29 ماي 2020 - 21:46

    المغرب بكل خيراته نصف المواطنين يعيشون تحت سقف الأدنى الفقر لأن سكيزوفرانيته له جيش يتجسس على كل مواطن بمساعدة شركات الإتصالات

  • jacob
    السبت 30 ماي 2020 - 02:57

    أغلبية السجناء بالمغرب داخلين الحبس على ود أسباب تافهة الله يحفظ الجميع

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب