24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | منبر فرنسي: 5 آلاف أورو لـ"الحريگ إلى المغرب"

منبر فرنسي: 5 آلاف أورو لـ"الحريگ إلى المغرب"

منبر فرنسي: 5 آلاف أورو لـ"الحريگ إلى المغرب"

قالت صحيفة فرنسية إن شبابا مغاربة تقطعت بهم السبل في مدينتي سبتة ومليلية الإسبانية تمكنوا من مغادرة الثغرين باستخدام "الطرق السرية المستخدمة عادة في الاتجاه المعاكس".

"لوبوان" الفرنسية، وضمن تحقيق خاص عن إغلاق الحدود بالقارة الإفريقية عقب اندلاع أزمة كورونا، قالت إنه تم التفاوض على النقل في القوارب بأكثر من 5000 أورو.

وتشير "لوبوان" إلى أن أكثر من نصف الدول الإفريقية أمرت بإغلاق حدودها، بينما تم اكتشاف أقل من عشر حالات على أراضيها؛ فيما اتخذت خمس عشرة دولة هذا القرار حتى قبل الكشف عن أول حالة لـ"كوفيد 19"، وبالمقارنة اتخذت الدول الغربية مثل إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة إجراءات مماثلة عندما تم بالفعل اكتشاف آلاف الحالات على أراضيها.

وتردف الصحيفة: "لذلك كانت استجابة الدول الإفريقية مثالية، خاصة أن السيطرة على تبادلات الهجرة تشكل تحديًا حقيقيًا. والواقع أن التداول الإقليمي يرتكز بقوة على أسلوب حياة السكان والهجرة عبر الحدود التي تيسرها نفاذية الحدود البرية والبحرية. وهكذا، في غضون عشرة أيام (من 16 مارس إلى 26 مارس)، باستثناء ليبيريا، أغلقت جميع الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حدودها".

وسبق أن كتبت "إل باييس" الإسبانية أن العودة إلى الوطن أصبحت في خضم الوباء مهمة شبه مستحيلة تغذي شبكات الاتجار بالبشر، مشيرة إلى أن مجموعة مكونة من حوالي 100 مغربي شرعت نهاية مارس الماضي في ركوب زورقين للعودة سراً إلى بلدها، والتحايل على القيود المفروضة للحد من الفيروس في كل من إسبانيا والمغرب، ودفع كل واحد منهم حوالي 5400 أورو للرحلة التي انتهت على شاطئ في العرائش.

وحسب مصادر من الشرطة الإسبانية، وفق الصحيفة نفسها، فإن سعر مكان على متن قارب من الساحل المغربي إلى إسبانيا، الطريق المعاكس، يتراوح عند المتاجرين بالبشر بين 400 و1000 أورو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - عبد اللطيف الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:11
أنصح الجميع بالهجرة لكن بطريقة قانونية (دراسة أو عمل أو زواج)
2 - مغربي قح الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:14
مصادر الأخبار كلها من اسبانيا أو فرنسا والواقعة كانت بالعرائش ،أين هي السلطات المغربية بما فيها البحرية الملكية ودرك الحدود والمديرية المغربية لمراقبة التراب الوطني.اذن اي واحد يمكنه الوصول إلى الأراضي المغربية.
3 - مراكشي اكازيغي. الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:15
شر البلية ما يضحك،ولا الحريك في الاتجاه المعاكس!؟والفاتورة5000اورو لا غلا على مسكين هههه!المهم مصاءب قوم عند...سماسرة الحريك والمهربين المتاجرين بالماسي هما لي دايرين لاباس.
4 - عبدالله الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:16
مجرد كلام فارغ لنقم باستفتاء موجه للمغاربة عبر صفحة على الفيسبوك و نقول لهم من أراد الذهاب لأوروبا الآن أو أمريكا في هذه الظروف ب 5000 أورو أو حتى 10,000 أورو و سترى .
بالمقابل نطلب مجرد 500 أورو للذين في أوروبا أو أمريكا أتكلم عن الذين ليس لهم عمل هنا و ليس الذين ذهبوا للسياحة و علقو هناك و لنرى
5 - الله الوطن الشعب الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:18
والله لن ادفع ولو درهما واحدا للعودة لبلاد الذل والحكرة.. حكام مغربنا الحبيب قتلوا فينا الوطنية وحب الوطن الله ياخد فيهم الحق
6 - توحشنا غير الوالدين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:28
المغرب جنة المغرب رقم واحد المغرب السباق الى المغرب الرائد في صناعة. مغرب القرن الواحد والعشرين مغرب البراق مغرب القمر الاصطناعي وزيد و زيد هادشي كله نعرفه بمسطلحات التلفزيون وسياسية العام الزين وهرمنا في سمعها المهم فتحوا الحدود وشوفوا كم سيصبح عدد سكان المغرب
7 - قدور الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:51
الحكومة تترك لمافيتها الفرصة للاتجار في البشر
8 - from San Diego California الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:56
j,ai immigrer aux etats unis en 1980, j,avais 17 ans a l,epoque ,ca fait 40 ans maintenant a chaque fois je pense retourner au maroc,,,
9 - ريفي من اروبا الشريفة العظيمة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:59
نعم هاد الخبر صحيح ولكن هادوك لي رجعو من مليلية وسبتة بطريقة سرية هم تجار ومحسوبين على رؤوس الاصابع ,كاينين الملايين ديال المغاربة في اروبا الغربية وبخير عليهم وعندهم باش يعيشو في المغرب من هنا حتى لمليار سنة ولكن كلهم تيرفضو العودة الى المغرب حيت مكاينش الصحة ومكاينش التعليم وسيارات الاسعاف قديمة والتنقل قليل والبنيات التحتية والو يعني مكاين تا شي حاجة لي تفرحك في المغرب وفين ما مشيتي كتلقى الاكتظاظات ,الدول الافريقية زوينة شي شوية فقط في الصيف يعني تدوز واحد الشهر وترجع بحالك بالزربة.
10 - au commentaire 5 الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:04
tu crois que tout les marocains vivent dans le( dale ) et la misere. celui qui conduit une Range Rover et habite dans Un appartement de 300 millions vit dans le dale, ,,,,,le dale c,est de travailler dans Un champ en espagne comme un esclave pour 50 euros toute la journnee .
11 - شخص مر من هنا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:15
اللي ما جال ما اعرف بحق الرجال.الغربة اصعيبة والحياة في اوروبا اصبحت صعبة .اللي دار اشويا اديال لفلوس يرجع ابحالو اللبلاد ايدير شي امشيريع وايعيش امعا راسو.
12 - مغربي فرنسي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:26
جيت لفرنسا حارك من اسبانيا في قوارب الموت في 2001

بدون أوراق اشتغلت
ثم تزوجت مغربية من أجمل و أطيب خلق ، في مدينة ليون ...
و السلطات الفرنسية تفاهموا الوضع و أعطاوني الأوراق الإقامة
دخلت للمدرسة فابور و تعلمت مهنة chauffagiste .
و الستاج 6 اشهر مخلص فيهم
و السكني 70% مدفوع من صندوق التضامن
عام 2011 اخدت الجنسية الفرنسية
و اليوم عندي شركة معروفة و يشتغل عندي 12 شخص
مداخيلي الشهرية تفوق 8 الف أور و في نهاية السنة بقا ليا الربح اكثر من 50 الف. أورو... و. الضرايب نازلة علي كل سنة و لكن ماشي مشكل . الهم فيهم هما اللي دارو فيا الخير .. حلال عليهم

بكل بساطة فرنسا دولة رائعة و فيها الحقوق و لكم بشرط ان تكون ملتزما بالخلاق النبيلة ... الأخلاق الإسلامية اللتي علمها لنا سيد الخلق محمد صلوات الله عليه

من جدّ وجد و من حصد زرع!
13 - Sai bensennaa الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:26
المغاربا يدفعون مقابل الهجرة الى اروبا 10 آلاف يورو واكثر من 15 الف يورو مقابل الإقامة، سآلي كمواطن بصيط يعيش في اروبا، 100شخص باصتطاعتهم ان يوفرو اكثر 1,5 مليون اورو ،اليس بإمكانهم تأسيس شركة في وطنهم ويعملوا معززين مكرمين افل لهم من الهجرة ام هناك شيء غير مفهوم ،ومن يدفع هذا المبلغ مقابل الهجرة، فهو اصلاً غير فقير ،على مايبحثوا المغاربا...!!!؟؟
14 - عزالدين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:28
أقترح على الحكومة طلب دفع مبلغ 50 أورو لكل سائح قادم إلى المغرب في السفارات المغربية في الخارج رغم أنهم يأتون بدون تأشيرة كما ندفع نحن 650 درهم لطب التأشيرة
13 مليون سائح ضربها في 50 أورو تساوي 650 مليون أورو أي 720 مليار سنتيم سنويا إدا بغاو يشمشو مصاصطهم في المغرب
15 - ميلود(Itzehoe) الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:08
انا ساكن في المانيا بجنسية مزدوجة، لوكان يعطيو لي هاديك 5000 اورو هدية باش نسافر للمغرب مانسافرش على الاقل قبل ماتدخل سنة 2021، ومن بعد الله اعلم واش مكتاب...
والحمد لله على كل حال
16 - مغربي قح الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:23
جوابي لعز الدين.
هاداك السائح منين تايجي للمغرب على الأقل مابين فندق وأكل وخروج وتسوق تايخلي المغرب أكثر من 300 اورو ،إلى جاو يديرو لهم فيزا راه مابقاوش يجيو لأنه ماعندوش الوقت لهادشي غادي نوليو بحال الجزائر والسائح غادي يمشي لبلاد أخرى سياحية بلا فيزا.اضف إلى معلوماتك انه هاديك تقريبا 13 مليون لي تادخل المغرب نصها غير مغاربة المهجر ومحسوبين سياح مانحتاجوش فيزا باش نجيو لبلادنا .ما تخاف والو الناس المكلفة تاطير فالحساب أكثر منك وعارفين مزيان فين كاين الربح.
17 - عزالدين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:59
إلى الأخ رقم 16
ما فهمتينيش
ما قلتش نفرضو الفيزا عليهم
أقصد الي بغا يجي المغرب من السياح الدين ما عندهمش الجنسية المغربية يحب ملىء استمارة معلوماتية مبسطة للسفارة المغربية و دفع 50 أورو و ليست ب فيزا يعني الكل يمكنه المجيء و هده طريقة لجني بعض مداخيل
و 50 أورو ليس بمبلغ كبير بالنسبة لهم
50 أورو للملف العائلي إدا كانت عائلة
18 - عبدو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:03
..الله ياودي...وعلاش...ولمن بغيتي تخلي لبلاد اخويا...هذا راه تحريض الشباب على الهجرة ويعاقب علي قانونيا....الى خرجوا الشباب والطلبة مستقبل البلاد شكون للي بغيتي يطور ويجفع البلد الى الامام...وللى بغيتي تخليها للطبقة المعروفة الانانية ....الله يهديك بقى غ فالبلاد وكون متفائل راه الخير موجود وبلاد زينة....
19 - للأخ عز الدين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:22
هاد الفيزا اللي راك تتكلم عليها كاينا في مصر و الأردن . تتدفع 30 دولار في المطار و تدوز . فكرة زوينة و لكن المغرب لا يقدر ان يفعلها بدون موافقة فرنسا و أسبانيا . المهم فكرة ذكية
20 - ع.الحميد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:19
عندما حل الوباء في اوروبا وبدا يسقط بالاف مواطنين في ايطاليا
واسبانيا وفرنسا. وكان المغرب للتو بدا يعرف اول الاصابات كان امثال هؤلاء المطبلين يتمنوا ان يتركوا
كل شيء في بلاد المهجر والعودة الى ارض الوطن مهما كلف ذلك من ثمن لان الوضع كارثي في اوروبا ولدي اهل في المهجر عاشوا الجحيم
وقال لي بعضهم لولا البحر الابيض لرجعت الى المغرب على الاقدام. لكن لما تغيرت الامور واصبح الوباء ينحصر خرج الينا من كانوا بالامس يتمنوا ان يموتوا في المغرب على ان يموتوا
في المهجر لينعتوا بلادهم بالحكرة
وادارو الظهر لوطنهم وشغلوا الاسطوانة المشروخة التي تبخص
كل المجهودات التي بذلتها الدولة
في اخراج البلاد باقل الاضرار احسن من بلاد المهجر التي يتباهون بها
في الديمقراطية والميدان الصحي.
الحمد لله مغربي وافتخر ولن اغادره
مهما كان الاغراء. ما عنديش ما خاصنيش وعاش المغرب.
21 - العمدة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:27
تعليق 12 براڤو عليك كلامك كله صحيح أعيش في فرنسا منذ عشرات السنوات وللحقيقة فكل من كان مستقيماً وطموحاً ويجتهد لبلوغ مرتبة عليا يجد في فرنسا ومؤسساتها كل الدعم والمواكبة .. لن أقول لك اعرف الكثيرين ممن نجحوا بل سأحدثك عن ابني فقط الذي أنهى دراسته العليا ثم تقدم لاختبار في شركة فرنسية دولية وعملاقة دون ان اذكرها وكان المغربي الوحيد وسط ستين مرشحاً للمنصب الشاغر .. اخبرني انه يستحيل ان يتركوا ابناءهم الفرنسيين ويختاروه هو والواقع انني ووالدته كنّا مقتنعين بما قاله لكن المفاجإة انه وقع عليه الاختيار دون غيره وكنا جميعاً على مادة الغذاء عندما توصل برسالة نصية تهنئه على فوزه بالمنصب وتطلب منه الحضور غداً صباحاً لتوقيع العقد CDI وبعد اقل من سنة تمت ترقيته مرتين .. أليس هذا رائعاً ؟ الله يوفقك ..
22 - مجرد راي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:29
سبحان الله العظيم بالأمس كان ( الحريق) من المغرب إلى الخارج ، الان جاءت جائحة كورونا فقلبت الموازين، فهل الوطن أصبح عزيزا إلى هده الغاية ام ان أوروبا (الجنة الفاتنة ) أصبحت جحيما على المهاجرين؟ ؟؟؟؟
23 - homme libre الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:07
انا عشت في بلجيكا 20 سنة، 20 سنة وانا كنحلل فيهم وكلاحضهم. الا بغيتي تعيش فالمجتمع الاوروبي يجب عليك ان تكون كلبا لهم او عبدا لهم في جمبع مناحي الحياة لكي تحصل على اوراق الاقامة او الجنسية. يجب عليك ان تسمح في ابسط حقك وان تكون مسامح للغاية للانسان الاوروبي الاصل وفي العكس لا يوجد اي ادا اساء اليك أوروبي الاصل.. مثلا في القطار في سوبرمارشي في العمل في الادارة....الخ يجب عليك أن تبتسم ولو يكون هو المعتدي. من يقبل على هذا سوف يعطو له جنسية واماكن راقية في الوزارة في كرة القدم في تسيير شيء ما... الخ وغالبا ما يبينوهم في التلفزيون لكي يوهمو للناس ب ها هو غي مهاجر وعطينا سمعة كبيرة. ولكن بعيدا عن الكاميرات معاملة اخرى... عبودية ممنهجة للاوروبي الأصل تجاه الاخرين. لا يجب استبدال الحرية بالمال والسيارات في المغرب الرشوة عدم النظام الامن والو... الخ. ولكن لا يجب استبداله بالحرية يجب تحرير بلادك
فرسا فالجزائر كانت تبني المعامل الطرق الحدايق وكل شيء ولكن كانت تعامل الجزائريين من الدرجة الثانية. وقدم الجزائريون مليون شهيد لاخراج المستعمر
24 - mre الأربعاء 03 يونيو 2020 - 03:19
إذا كانت سمعة جاليتك سيئة فمن الطبيعي أن يحذر منك الأوروبيون إلى حين معرفتك جيدا. حوتة وحدة...فما بالك سمعة جالية. الفرنسيون يعيشون وسط المحسوبية و الفساد و الرشوة و التحرش بأنواعه في العمل و هم من زرعوها في شمال إفريقيا.
25 - marocain americain الأربعاء 03 يونيو 2020 - 04:57
j,ai passe plus que 30 ans aux usa et je suis retourner au maroc et je n,ai rien regretter, ,,,,,la seule chose au maroc tu dois avoir $$$$ ,,un bon logement ,,,,,et tu fais ce que tu veux et ferme les oreilles.
26 - ai commentaire rifi الأربعاء 03 يونيو 2020 - 05:02
vous les rifains vous nous cassez les tetes avec cette europe ,,,,,,,,,,votre probleme c,est que vous avez des complexes ,,vous etes des Malades mentaux
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.