هذه تفاصيل ترويج اللحوم الفاسدة و"سندويتشات الكفتة" بالمحمدية

هذه تفاصيل ترويج اللحوم الفاسدة و"سندويتشات الكفتة" بالمحمدية
الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:00

ظل صاحب محلين للجزارة بحي الشحاوطة وشارع سبتة بمدينة المحمدية يبيع اللحوم لسكان المدينة وسط إقبال كبير بعيدا عن المراقبة، قبل أن ينفضح أمره وتنكشف الحقيقة الصادمة لزبنائه.

الزبناء يقبلون باستمرار على محليه، وعشاق الأكلات السريعة “سندويش” يتوافدون عليه، دون أن ينتبهوا إلى كون اللحوم التي يتناولونها قد تكون فاسدة أو مصدرها ذبيحة سرية تنشط بعيدا عن أعين السلطات.

ليلة الخميس، تفجرت قضية ترويج لحوم فاسدة بمدينة المحمدية، ولم يكن يتصور زبناء صاحبنا هذا أن يكون الأمر يتعلق به، ما خلف صدمة كبيرة لهم.

بحسب مصادر من السلطات المحلية، توصلت مصالح الملحقة الخامسة بالمحمدية بإخبارية تفيد بانبعاث روائح كريهة ونتنة من أحد المحلات. كان البعض يعتقد أن الأمر يتعلق بجثة متحللة، لكن المفاجأة كانت غير متوقعة.

خلال انتقال السلطات المحلية إلى عين المكان، مرفقة بالقوات المساعدة والعناصر الأمنية، جرى فتح المحل الذي كان محط شكاوى المواطنين بسبب الروائح الكريهة، ليتبين أن الأمر يتعلق بلحوم فاسدة مكدسة بداخله.

بحسب ما روته الساكنة، فإن هذه الروائح الكريهة المنبعثة من المحل ليست جديدة، بل “منذ مدة وحنا تنشمو هاد الرائحة، وكنا خايفين يكون شي حاجة تماك”.

وأوضح بعض السكان، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن المحل المعني بالأمر لا يفتح منذ مدة رغم أن صاحبه يقصده باستمرار، دون أن يرتابوا في الأمر، مضيفين أن الزبناء الذين كانوا يقتنون اللحوم من هذا المحل يتحدثون عن وجود رائحة كريهة بها.

صدمة ساكنة المحمدية لم يكن مصدرها فقط هذا المحل، بل إن انتقال السلطات المحلية مع صاحبنا صوب محل آخر له بشارع سبتة، سيزيد من هول الكارثة حين سيتم العثور على كمية أخرى من اللحوم الفاسدة بداخله.

المواطنون الذين كانوا حينها يرغبون في اقتناء اللحوم أو تناول سندويتشات سريعة، صدموا بعد علمهم بالواقعة، ولَم يجدوا ما يقولون سوى “اللهم إن هذا لمنكر”، و”هذا يتسبب في الضرر للمواطنين”.

وشدد مواطنون على أن المعني بالأمر يجب أن تتخذ في حقه الإجراءات الصارمة ويتابع قضائيا، لكونه يساهم في إلحاق الأذى بصحة المستهلك بهذه المدينة.

وبحسب السلطات المحلية، فإن كمية اللحوم الفاسدة التي تم حجزها في هذه القضية تصل إلى حوالي 720 كيلوغراما، كانت معدة للترويج والاستهلاك.

وقد تم توقيف المعني بالأمر من أجل إخضاعه للتحقيق في الموضوع، وسط تنديد واستنكار من طرف الساكنة التي طالبت بالضرب بيد من حديد على المتلاعبين بصحة وسلامة المواطنين، سواء من خلال ترويج اللحوم الفاسدة أو أي منتجات غذائية أخرى غير صالحة للاستهلاك.

‫تعليقات الزوار

40
  • نور
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:12

    سبحان الله. مابقاش الثقة . كاينين ناس باغين تربح السريع

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:16

    كل مرة نسمع عن هؤلاء المجرمون ولكن مهما قيل عن الوجبات السريعة وما يطبخ فيها من لحوم الكلاب والقطط والحمير واللحوم الفاسدة.. فإن أصحاب الذوق الرفيع يزدادون اقبالا عليها

  • Nobody
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:16

    تناول سندويشات سريعة في زمان كورونا، صراحة كلكم خصكم لعصا

  • Marocain
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:31

    C'est très bizzare d'aller chercher des sandwichs dans cette crises faite attention à votre santé

  • Samy
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:31

    هاد الناس الي يشتروا الساندويتشات من محل تنبعث منه روائح كريهة واش ضربهوم الله هادوا ولا اشنو؟
    آش كينتضروا ؟؟؟؟؟ قلة الوعي مصيبة في مجتمعنا…..

  • MALCOM X
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:35

    اعيدها واكررها 90 في المئة من اللحوم غير مراقبة الدبيحة السرية لحوم الحمير والكلاب والجيف هل يعقل ان تبقى اللحوم معلقة في الهواء الطلق النهار كله معرضة لشتى انواع الفيروسات وبعد ان يميل لونها للزرقة بدات تخماج يتم طحنها واضافة مواد كيماوية مسرطنة تعطيها الطراوة واللون الاحمر

  • محمد
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:36

    دابا راه الرخا هو لي كيجيب الناس يشريو… وف الاخر كيغولو الله ياخد الحق.
    الغزارة كلهم و بدون استتناء كيقلبو على الدبيحة الرخيصة….تكون مريض او كتموت… كلشي كيمشي كفتة….
    دورو فالاسواق و غتشوفو الخيال

  • أذكى شعب في العالم
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:37

    وا عباد الله قلتها لكم كلوا في منازلكم، واش كمامر هذوك الي كيصايبو لكم القهوة والاكل مكاتشوفوش كيف دايرا! واش وجوه الجبس الي خدامين فقطاع المطاعم والمقاهي كيعرفو حتى النظافة الشخصية عاد ينقي لك انت ما تاكل. اقسم شي مرات كنضطر نمشي المقهى لغرض ما والله الى كنشوف اول حاجة وجه البارمان والسرباية وكناخد غير قرعة د الما. عاد نوقف حدا كروسة حاطها مولاها حدا زبالة وكيشوي!!! واش عندكم شي منطق خدامين بيه؟

  • amin sidi
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:37

    سلام : اينها المرقابة الصحية واعيون السلطة .البينگة كدير عين ميكا !! اوكتعمي لبصار .

  • boui
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:37

    اين هي المراقبة البيطرية وكذلك الادارية ( الجمعات).

  • الرقمنة والمراقبة
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:49

    الاخوة الذين ينهشون جيوبنا وبكل الوسائل اغتنوا وسرقوا ضاهريا مشروعة لكن في الحقيقة أكبر سرقة مند فتح التمدرس الخصوصي والساعات الإضافية والمصحات التي لاتفكر إلا في الجيوب والبقالة والملابس والكراء الفاحش والبناء المغشوش والاثمنة التي يلتوي اصحابها والݣروريست
    الحل لهذا كله هو الرقمنة لكل العمليات المالية واجبار المتعاملين بالادلاء بالفوترة
    ومن حارب الرقمنة والفوترة أكبر السارقين

  • زين العابدين
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:51

    الحم الفاسد يطحن يكثرولو لحرور والثوابيل ويبيعوه كافته غير مبالين بصحة المواطنين همهم هو الربح الساريع بمقولة لمقتل يسمن

  • بوعزه
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:53

    50درهم للكيلو احذروا مثل هاته المحلات فاللحم يكون مصدره الأسواق القروية و يباع في المدن المرجو من السلطات المراقبة لضبط ناقلي هاته اللحوم توجد محلات بالحي الحسني بالبيضاء الناس يستهويهم الثمن بسبب الجهل

  • محمد الزموري
    السبت 6 يونيو 2020 - 00:03

    بصلة وماطيشة ومعلقة زيت العود أفضل بكثير من الأكل خارج المنزل ولكن سبحان الله كل ما هو خارج المنزل مرغوب ولو أنه يحمل في طياته كل ما هو مضر بالصحة وخاصة في ظروف هذا الوباء وتجد صاحب هذا المحل يستقبل الزبناء بالترحيب والابتسامة والكلام المعسول وأكله مدسوس بكل أنواع السموم متى يصحو الضمير لكن الله يمهل ولا يهمل يجب أن تضاعف العقوبة لهذا المجرم وخاصة ونحن نمر بهذه الأوقات المرضية.

  • محمد احمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 00:10

    لجنة المراقبة متديرش خدمتها دايرى عين ميكة على شحال من حاجة مثلا أصحاب الدكاكين
    مول الدكان موسخ
    بعض المواد مكشوفة التى يبيع بالتقسيط بحال روز شعرية عطرية واذا تكلمت معه لا يرضى بكلامك ويزيد في الثمن
    فى السوق الاسبوعي شوف الكزارا الفوضى اللديرين اللحم ومڜتقاته فى الهواء الطلق
    أصحاب الدجاج يدبحون الدجاج لا نظافة ولاهم يحزنون
    اصحاب السمك اصحاب الخبز الخضارة
    اين لجنة المراقبة تخلصات ومشات فحالها
    الله استر الانسان مبقاش تيخاف من الله عز وجل كيخاف لاازهقل الدرهم
    مبقاش الانسان كيعتمد على الله واقنع بداكشى اللقسم ليه الله

  • andou
    السبت 6 يونيو 2020 - 00:19

    االمراقبة الصارمة موجودة ولله الحمد. إنها تمهل ولا تهمل. المراقبة الإلهية وما أدراك ما المراقبة.
    أناس بنواياهم الحسنة يدهبون للمحل لأجل التبضع. وصاحب النية السيءة يحتال لأجل الجشع وهالنتيجة !؟

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 00:21

    كيلوا كفتة 70 درهم يعني داك الخبزة لي عامرة كفتة وحاسبينهالك ب 10 دراهم منطقيا راك واكل يا إما جيفا ولا لحام شي مصيبة كحلة

  • رضوان
    السبت 6 يونيو 2020 - 00:30

    ماخفي اعضم .خلال العطلة وخصوصا في الصيف يكون الاقبال على السندويتشات مهول وعلى اشباه المطاعم اكثر ،جل صناع السندويتشات لا يخضعون للمراقبة الصارمة من قبل السلطات لاعتبارات عدة ،وحتى كثير من المطاعم لاتخضع للمراقبة اليومية ،اما ماسمي بالسربايا فكثير منهم لاينضبط لقواعد النضافة ..اما تجده يدخن او كل مرة يتم استبدالهم .نصيحة لكل من يكثرت لصحته وىصحة دويه ،براد اتاي وخبز الدار افضل من طاجين بلحم السلوكي خارج البيت .

  • Fouad
    السبت 6 يونيو 2020 - 00:53

    مشكل الزبناء بصحة ممتازة محمية من كورونا

  • زيزو
    السبت 6 يونيو 2020 - 01:24

    يعني لوكان مشمو الريحة متكون مراقبة يا ودي يالدولة ياودي

  • MOUGHRABI66
    السبت 6 يونيو 2020 - 01:32

    مسكين هذا المواطن المغربي يجب عليه أن لايشتري أي منتوج حتى يتأكد من مدة الصلاحية أو يجب عليه أن يتذوق المنتوج هل هو خال من الروائح الكريهة ولا تنتهي مهمته هنا بل عليه أن يقوم بدور المراقب نيابة عن الجهة المسؤولة عن سلامة صحة المستهلك .أين هو المكتب الصحي البلدي للمدينة?? أين هو المكتب الوطني لمحاربة الغش أين دور جمعيات المجتمع المدني لحماية المستهلك ?? ومن هذا المنبر نطلب من المجلس الإقتصادي والبيئي بأن يتدخل لرفع الأذى عن صحة المواطن

  • bob bacelona
    السبت 6 يونيو 2020 - 01:33

    ماكلة الزنقة وهدا فقط نمودج اللحم بكل أصنافه أصبحنا نشك في مصدره مع كثرة الدبيحة السرية وأحيانا لحيوانات أخرى نسئل الله السلامة

  • إسماعيل
    السبت 6 يونيو 2020 - 01:36

    نقولو القايد والشيخ مافخبارهومش بللي هاد الكزار تايبيع اللحوم الحمراء الفاسدة !
    شنو زعما المقدم حتى هو مافخباروش هاد اللعيبة؟؟
    غير تانسول أو صافي!!!

  • اين الثقة فيما ناكل
    السبت 6 يونيو 2020 - 02:21

    الله يحفظنا من بحال هذالناس ياربي غير ميكونش لحم الكلاب وزيد وزيد…. الله يهدينا على انفسنا وعلى الناس

  • ABDELFATTAH
    السبت 6 يونيو 2020 - 02:35

    ذات مرة ذهبت عند جزار له محل جميل وراقي يبيع اللحم العادي وكذالك لحوم السندويتشات ورأيته كيف خرج من الحمام ولم يغسل يده. بعض الجزارين وبعض المطاعم لا نظافة فيها احذروا ولا تغتروا بالمظاهر فهناك أناس متسخون يشتغلون في قطاع الأطعمة والعاقل هو من ينظم اوقات أكله ويطبخ بيده لان التقة أصبحت شبه منعدمة في المطاعم ولا تدع الجوع والكسل ان يدفعك لاكل اوساخ المرض و الهاوية…أشتري المواد واطبخ لنفسك وإلا فكل ما لذ وطاب من العفن ولا تلومن الا نفسك وليس هذا في المغرب فقط بل في كل أنحاء المجرة….

  • Rachid mohammedia
    السبت 6 يونيو 2020 - 02:55

    بنادم يفهم غير من الثمن واش كفتة ب عشرة ولا عشرين درهم!!!!ولا ولا الانسان يحاول يبعد من اي حاجة رخيصة خصوصا اللتي تاكل اما الرخيصة في غير الصحة ديالك وولادك فانت حر.

  • جالس في دارو
    السبت 6 يونيو 2020 - 03:18

    الصراحة الذي مازال يتيق ويأكل الوجبات السريعة في المحلات كيفما كان نوعها اقول له انك سوف تأكل لحم الحمير والكلاب واللحم البقر الميت وكذا الغنم. ليس فقط اللحم الازرق القديم لأن اصحاب هذه المحلات يحبون المال حبا جما ولا يهمهم الانسان فقط الربح السريع ولا يخافون الله اياكم ثم اياكم ان تنخدعوا بالروائح والشياط والحرورحيث تسيل لعبكم وتتشهون وتاكلون بدون مبالاة. اللهم اللطف

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 03:18

    الحل الوحيد هو ان تبتعد عن كل ما هو مشكوك فيه خاصة اولئك الذين يضيفون الكثير من الحار والكيتشوب والحامض ….
    البسيط والعادي للي ريحتو تبقى ولا تضيع بين التوابل وووو

  • بن سي عبد السلام
    السبت 6 يونيو 2020 - 03:35

    على الجزارين أن يدافعوا عن مهنتهم، بعدم التساهل أو التواطؤ مع هؤلاء المجرمين، يجب التبليغ عنهم،. هذا واجب عليهم، لأن الناس سيفقدون ثقتهم في الجميع، أنا شخصيا أميل إلى أكل الخضر أو القطاني أو السمك، فقدت الرغبة في أكل اللحوم…إلا نادرا بسبب هذه الممارسات…أيها الجزارين تحركوا قبل فوات الأوان…وفي رأيي يجب تشديد العقوبة في حقهم، وأهمها حرمانهم من ممتلكاتهم، لأنها جمعت بطرق غير شرعية

  • Mostafa
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:53

    خديت من عندو سندويتش كفة في صيف 2019
    مع 1h ليل دار فيه الحار بزاف خديت طلعت الشاحنة ديالي غادي طنجة العضة الاول ضرباتني ريحت لخنز
    ارمية في لبلاصة اول مرة واخر مرة مشيت لعندو
    فوضت امري لله

  • حسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:43

    السلام جميع الجزارة لا يفكرون في الاخرة هو يتشبت با دنيا كم سيجمع ولا يفكر فيما سيسببه للمواطن

  • جزائرية بنت الاحرار
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:53

    المثل الشعبي بقول: اطمع وطعون طاحو في ماعون

  • باء امستردام
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:35

    انا قاطعت اللحم في بلدنا بكل أنواعه ولا اطلبه في المطاعم اكتفي بالحوت وحتى الحوت استغنيت عنه عندما شاهدت بعيني سيارة توزع الحوت الكونجيلاتور وانا قاعد في ذالك المطعم واحسراه مصنف زعما حينذاك غسلت يدي من المطاعم واتفق مع التعليق الذي قال البصل وماطيشة وزيت العود خير من كل شيء والله حق الله يهدي ماخلق وشكرا لكم

  • كرزازي عبدالقادر
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:53

    على أطباء مكتب الصحة القيام بواجبهم وكذا مكتب السلامة الصحية ثم المواطن المستهلك وعليهم أن يقوموا كذلك بعمليات استباقية قبل حدوث الكارثة والا كيف لهم أن يتقاضوا رواتبهم دون مقابل فهذا مال حرام

  • hicham
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:56

    اصبح اللحم الاحمر في البلاد في خبر كان. حتى الكلاب لاتاكله.

  • مراقب
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:32

    استغرب أن السلطات ليس لها علم هذا يدل على أن المقدم ديال الحومة له علم وانه ربما يتلقى مكافئة كبيرة مادية ولحمية من طرف الجزار ويبقى السؤال من رخص له وهل له رخصة وهل لجنة من حفظ الصحة تراقب انشطته يعني الكل واكل ومستفيد وأكبر ضحية هو صحة المواطن

  • hicham
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:15

    اصبح اللحم الاحمر في البلاد في خبر كان. حتى الكلاب لاتاكله.

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:56

    وافين راها l'onssa علاش مادايراش خدمتها

  • أمين
    الأحد 7 يونيو 2020 - 07:14

    لجنة المراقبة لا يمكن لها أن تراقب كل المحلات,تراقب مراقبة منظمة و دورية,و لماذا تقولون لجنة المراقبة؟؟؟؟؟؟؟
    و الشيئ الآخر و هو المهم أن الزبناء كانوا يشمون روائح كريهة و لكن لم يتوقفوا عن الشراء,و هذا يعني أن الزبناء غير مُبالون بما كان يجري في المحل التجاري,و المستهلك هو سبب هذه المشاكل و ليس البائع وحده.
    و الشيئ الأخير , سئمنا من هذه الأخبار و سئمنا من أفعل المجرمين المغاربة الذين يُصلون خلف الإمام,وعندما يقول أحد أن كثيرا من المغاربة مُنافقون ,تنقلب الدنيا سب و شتم.
    الله يهدي ما خلق و لو أن هذه الكلمات لا تُساعد شيئاً.

  • hassan
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 17:00

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم فمن غشنا ليس منا هذا حديث الشريف لنبينا الأكرم محمد ص بعض الفيىات من الناس لايهموهم شيء لم يجد لهم ضمير يوبخهم ولا غيرة لهم عن الوطن والمواطن و لايخافون الله وكيف يخافون العبد ولاتهومهم صحة الناس الذي كرمه الله بالمحبة ورحمة بينهم وجعل المال الحلال راحة ورحمة وطمانينةالنفس ولقمة العيش من العرق الجبين حلال ونظافة جعلها الله من الإيمان والنثالة والأوساخ والهطة من واراء المال من أعمال الشيطان وهل تعلم مثل هذا الفئات ان في الاخير حياتهم يشبهم الندم والخوف وتخونهم صحة ولاراحة ولابراكة ولارحمة من الله والمثل معروف يقول صفي تشروب ياجاهل واعلم بان لايدوم لك شيء من كل هذه الأرباح واعلم من ورأوها الحساب وكل احد لم يكون له حس وطني فهذا غير مرغوب فيه وشعارونا الله الوطن الملك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة