24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | "مفتش مزور" في "صندوق الضمان" يبتز المحلات

"مفتش مزور" في "صندوق الضمان" يبتز المحلات

"مفتش مزور" في "صندوق الضمان" يبتز المحلات

أمام الضجة التي تعرفها أوساط الشغل بالمملكة بخصوص تسجيل المستخدمين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتي طفت إلى السطح مع جائحة كورونا وكذا مع واقعة عدم تسجيل وزير حقوق الإنسان كاتبة لديه بالصندوق المذكور، استغل أحد الأشخاص هذه الوضعية ليعمد إلى النصب على المحلات التجارية بدعوى معاينة ما إن كانت قد سجّل أصحابها المستخدمين العاملين لديهم في الصندوق من عدمه.

فعلى مستوى مدينة المحمدية، عانت المحلات التجارية والمخابز والمقاهي، خلال الأيام الماضية، من عمليات ابتزاز ونصب، كان يقوم بها "مفتش" بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ليستخلص مبالغ مالية كبيرة قبل سقوطه في يد المصالح الأمنية.

وكانت نهاية "المفتش المزور" مريرة، بعدما حاول إيهام صاحب أحد المحلات بأنه موظف بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمحمدية؛ غير أن الشكوك راودت صاحب المحل الذي اتصل بإدارة الـCNSS، التي نفت بعثها أي موظف للتفتيش.

وأمام هذا الوضع، انتقل على وجه السرعة مسؤول بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى عين المكان، ليتم ضبط المفتش المزور، وهو يرتدي لباسا إداريا، ويضع بطاقة بداخل السترة، لتحل على إثرها السلطات الأمنية على الفور ويتم إيقافه من أجل التحقيق معه.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن "نصاب Cnss" يتحدر من مدينة مكناس، وكان يطالب المحلات التي يزورها ويعرف كون وضعيتها القانونية مع الصندوق غير سليمة بمبالغ مالية بحسب مستوى كل محل من المحلات.

وتشير المصادر نفسها إلى أن الشخص المعني عمد، خلال هذه المدة، إلى الإيقاع بالعديد من الضحايا، حيث حصل على مبالغ مالية كبيرة بالمحمدية ومدن أخرى، إذ كان يشتغل في أريحية دون أن يتم التعرف عليه من طرف أصحاب المحلات.

ويرتقب أن تتساقط العشرات من الشكايات من أصحاب المحلات التي تعرضت للنصب والاحتيال، بعدما أوهمهم المشتبه فيه بكونه مفتشا من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقد نُقل المشتبه فيه صوب مقر الدائرة الأمنية للتحقيق معه، في انتظار إحالته على أنظار النيابة العامة المختصة بتهمة النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - said السبت 04 يوليوز 2020 - 19:44
لا احد سيتقدم بشكاية ، لانه ليس في وضعية قانونية و سيتعرض فيما بعد لابتزاز حقيقي من مفتشين حقيقيين ههه،،،،،،
2 - JAWAD السبت 04 يوليوز 2020 - 20:00
يجب مكافاته وتوضيفه لدى صندوق الضمان الاجتماعي انا متأكد انه سيقوم بعمل رائع
3 - Assehm السبت 04 يوليوز 2020 - 20:08
بدايتا. يتبين هنا ان اصحاب المحلات داءيما مستعدون لسرقة عمالهم. ثانيا. المشكلة الكبيرة هو ان مؤاسسة الضمان الاجتماعي لا تقوم بدورها كما ينبغي، حتى يصرح كل رب عمل بعماله ويؤدي واجبات الصندوق.
4 - مواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 20:32
يجب إطلاق صراحه لانه بين لصندوق والدولة ان هو الخلل ارباب العمل يعطون رشوة ولايسجلون أعمالهم للمفتشين تصور معي هدا الشخص مفتش حقيقي
أنهم سيرشونه هدا حل المشكل
ويجب على العدالة ان تتبع أصحاب المحلات لانهم هم النصابون وإطلاق صراح المفتش المزور
5 - محمد سغيري السبت 04 يوليوز 2020 - 20:33
لو كان أرباب العمل بهذه المراكز التجارية و الخدماتية يشتغلون بشفافية و في إطار القانون ،و يقومون بتصريح مستخدميهم لدى مصالح صندوق الضمان الاجتماعي، لما تجرأ هذا النصاب ليسلب أموالهم...
6 - من الصندوق السبت 04 يوليوز 2020 - 21:10
ماذا تريدون من الصندوق ؟؟ أن يترك العنان لهؤلاء للابتزاز!!. كفاكم من الشعبوية. النزاهة ليس ماركة مسجلة باسمكم، أن اتبعنا منطقكم فكل المغرب سارق، لأن بكل عائلة موظف(أب، أم، خال، ابن عم....) ....خلاصة القول التقليد عليكم بالصحة والراحة...
7 - hamidou السبت 04 يوليوز 2020 - 21:23
سبحان الله الدول المتحضرة تجد الشخص لا يرتاح حتى يؤدي عليه كل الضرائب والمستحقات اما في بلادنا العزيز حتى الوزير لا يفرح ولا يرتاح حتى يتحايل على عدم سد. واجبته الضريبية مما يزيد الطين بلة في اقتصاد البلاد. وتلقاهم هم الاولون يطالبون بالقوانين والتعويضات.
8 - مؤمن Moumine السبت 04 يوليوز 2020 - 21:41
مفتش مزور في صندوق الضمان يبتز المحلات
ما علاقة نص الموضوع المتحدث عن "مفتش الضمان الاجتماعي" بما جاء في الصورة التوضيحية، شعار الشرطة المغربية؟ سيضن البعض أن رجل الشرطة هو "المفتش المزور" المتحدث عنه.
9 - عبد اللطيف السبت 04 يوليوز 2020 - 21:52
السؤال المطروح هنا هو كيف تجرا هذا النصاب لارتكاب هذه االجريمة في حق رب العمل ومستخدميه ؟ الجواب بسيط وهو ملء الفراغ الموجود في نظام التفتيش من رشوة ومحسوبية وابتزاز.
10 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 04 يوليوز 2020 - 22:00
ان ذل هذا على شيء فإنما يذل على أن معضم القطاعات الاقتصادية غير سليمة من الناحية القانونية المطلوب أعادت النظر في جميع المجالات لأن الخاسر الأكبر هو المواطن البسيط المحتاج والمسكين أما الاغنياء فإنهم مؤمنين بعضهم البعض اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل
11 - الحسين السبت 04 يوليوز 2020 - 22:10
فقط ملاحظة . اريد ان اقول للجميع أن السلطة لا ترسل شخصا واحدا في هذا النوع من المهمات
فإذا جاءكم شخص واحدا في المستقبل ويقول لكم أنه من وزارة كذا وأنه مفتش فاتصلوا مباشرة بالشرطة .لأن هذا النوع من العمل يقوم به أربعة أشخاص ا وأكثر ومعهم سيارة الدولة.
12 - مواطن مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 23:02
في نظري يجب مكافأة هذا الشخص لأنه قام بعمل و لو بشكل مزيف لم يسبق لإدارة الضمان الاجتماعي و لا الداخلية القيام به فأغلب العاملين غير مصرح بهم في CNSS.
13 - مرتن بري دو كيس السبت 04 يوليوز 2020 - 23:19
فلوس اللبان كلاهم زعطوط.....شحال وهما يخونوا فالعمال الضعاف...وفالدولة.. جاء اللي خداهم بلا تعب....خدم آالتاعس للناعس...."من غشنا فليس منا" هكذا قال رسول الله عليه الصلاة والسلام...
14 - معلم الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:35
انت معلم تستحق وسام الكفاءه لانك اجدر بهاده االمهنه لفتقدوها لكخدمها دصاح
15 - عالم البَوْجَدة هتشكوكي الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:41
هاذ المفتش المبقشش عرى على اختلالات cnss و مفتشيها الحقيقيين بعدم القيام بواجبهم اين الحملات التفتيشية لمفتشي ص.ض.إ. للشركات و ارباب العمل في كل مكان وخير دليل وزراء من اصحاب السيناريوهات متورطون وخرجو منها مثل الشعرة من العجين طلقو السيد يمشي فحالو راه وَرّا وُعَرّا على اشنو كاين من سيناريوهات هيتشكوكية في عالم البوجدة .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.