24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | محكمة مراكش تؤجل ملف "باطما" إلى 21 يوليوز

محكمة مراكش تؤجل ملف "باطما" إلى 21 يوليوز

محكمة مراكش تؤجل ملف "باطما" إلى 21 يوليوز

أجلت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية في مراكش، الخميس، ملف الفنانة دنيا باطما وشقيقتها ابتسام ومتهمات أخريات، على خلفية علاقتهن المفترضة بحسابات "حمزة مون بيبي"، إلى 21 من الشهر الحالي.

وقرر القاضي تأخير البت في هذا الملف لاستدعاء مشتكيات تغيبن عن جلسة اليوم إلى جانب دفاعهن، وبذلك سيكون الملف في الجلسة المقبلة جاهزا، وبالتالي ستنطلق مناقشته.

وتميزت جلسة الخميس بحضور المتهمات، بعدما تم استدعاؤهن من طرف القاضي المكلف بالملف في جلسة سابقة، ما شكل سابقة في حالة الطوارئ الصحية.

وبعد تأكد القاضي من هويتهن، تم إبلاغهن بالاتهام الموجه إليهن، حيث نصبت إحدى المشتكيات نفسها مطالبة بالحق المدني في غياب محاميها، في الوقت الذي تغيبت فيه مشتكيات أخريات.

وكان قاضي التحقيق قرر متابعة دنيا في حالة سراح بجنح: "المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد".

فيما قررت غرفة التحقيق متابعة ابتسام باطمة و"ع. ع"، في حالة اعتقال بجنح: "الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، وعرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، والمشاركة في ذلك، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص للتشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد".

وتسلمت السلطات الأمنية المغربية مصممة الأزياء "ع.ع" من نظيرتها بالإمارات العربية المتحدة خلال شهر فبراير الماضي، على إثر مذكرة بحث صدرت في حقها على الصعيد الدولي، بعدما خلص البحث في القضية إلى تورطها في تسيير الحسابات التي شنت حملات تشهير ضد مجموعة من المشاهير.

وتتابع على ذمة هذا الملف "ص.ش"، في حالة اعتقال، بجنح: "النصب وانتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة، والمشاركة في التقاط وبث صور شخص دون موافقته وبقصد المساس بحياته الخاصة والتشهير به".

وبهذه المناسبة، قال النقيب عبد اللطيف بوعشرين، دفاع دنيا وابتسام باطمة في تصريح صحافي: "حضرت اليوم لمؤازرة المتهمات"، مضيفا: "الدفاع والمتهمات متمسكون بالمحاكمة الحضورية، لأن هذا الملف له خصوصيات ونسجت حوله عدة إشاعات".

وكان قاضي التحقيق أسقط تهمة "المشاركة في النصب" عن الفنانة دنيا، وعن شقيقتها جنحتي "النصب والمشاركة في النصب"، ما دفع وكيل الملك لدى ابتدائية مراكش إلى الطعن في القرار الصادر عن قاضي التحقيق أمام الغرفة الجنحية باستئنافية المدينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - محمدين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:16
تأجيل ورا تأجيل والقضية واضحة للعيان ومثبتة بالحجج والقرائن لا ينقصها إلا حكم القاضي بعقوبات تردع من يتاجر بأعراض الناس
2 - مالبورن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:51
هاد شي بزاف الملف الان ديال حمزة لور بب اخد سنة باكملها, اذا كانت فعلا متورطة يجب ان تاخذ عقابها لان كلنا سواسي امام القضاء , و كيف يعقل ان المتورطين كلهم في السجن الا هي , هناك نفود تساعدها للخروج من ورطة الحساب المشؤوم, الذي شوه صورة المغاربة داخليا و خارجيا. من هاذ المنبر اسال جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه ان يتذخل و يحول هاذ الملف الشائك للرباط او الدار البيضاء حتى يتحصن لهم ان يفكوا لغزه و القبض على كل واحد متورط فيه و خاصتا بعض المسؤولين المشاركين في هاذ الحساب.
3 - مهتم جدا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:03
هذه التأجيلات أصبحت باسلة وفيها إن ، لأن عناصر القضية حسب ما اخبرت بها الصحافة اصبحت جاهزة للنطق بالحكم ، واعترافات الشهود على تورط باطما دليل كاف على الادانة . فلماذا تأجيل النطق في كل مرة .
نذكر ان محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين لم تعرف كل هذه التأجيلات فما السبب وراء كل هذه التلكؤات في قضية باطما .
نحن لنا الثقة في قضائنا ونزاهة افراده ، فنرجو ان لا تكونوا السبب في هز هذه الثقة وان ينال المذنبون عقابهم الذي يستحقونه دون اعتبارات لامور اخرى .
4 - م المصطفى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:05
ملف من هذا النوع يستحسن نسيانه، ولا لوم للمحكمة في دفنه إلى الأبد، لأن الخوض في هذا النوع من البعد عن الفن وانتسابه لأناس ليسوا أهلا له، يعتبر في حد ذاته إهانة للفن النقي التقي الطاهر الذي يشرف الوجه الحقيقي للفن وللفنانين الذين يستحقون هذا النوع من الصفات. مع احترامي وتقديري لمحكمتنا ولقضاتنا، الذين أكن لهم كل التقدير والاحترام .
5 - اجلوه الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:12
تاجيلات اخرى قادمة لا محالة.عملية تنويم .وهكذا ستمر القضية الى ما بعد كرونا حيث ستتراكم الملفات والقضايا وتبقى معلقة ما دامت فيها فاءدة.
6 - salah35 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:29
المغنية باطما ضربت إرث عائلتها وكذلك مسارها الفني في الصفر وأحرقت جميع أوراقها مع أبناء بلدها الذين بفضلهم وصلت للنجومية, وطفقت تهدم بيوت كل من لم يسايرها في غوغائيتها وخصوصا أبناء الميدان الفني, ونذكر عل سبيل المثال لا الحصر الإعلامية مريم حسين التي تم تدمير مسارها العائلي والمهني على يد المغرورة بطما وعرابها المفلس زوجها الخليجي
السؤال المطروح هو: لماذا لم يتم سحب الوسامين الملكيين الذين لازالت هذه المشبوهة تتبجح بهما
ولماذا تتابع في حالة سراح بينما أغلب شركائها يقبعون بسجن الأوداية
7 - said الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:29
مسلسل ليالي الحلمية او سامحيني والذي سينتهي طبعا بالبراءة لنستنتج في الاخير ان كل ذاك كان مجرد مسرحية للترفيه ودر الرماد على العيون
8 - المهدي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:30
غريب امر بعض المحامين ... حين يبلغون درجة من "الشموخ"يوسوس لهم الشيطان في صدورهم و يصبحون عباد الدرهم و الأنوار و الكاميرات !!! و يركب المحام على حقوق الإنسان و ان كل "مواطن" له الحق في محام يدافع عنه ... فنراه يجري يميناً و شمالاً ليلاً و نهاراً ... يناور و يراوغ و يتكتك و يوصي المجرمة بالسكوت و نكران الجريمة و هو على يقين ان الجرم واقع ! و على يقين ان هناك مواطنون و مواطنات ارتكبت في حقهم جرائم ! من بينهم من لا يستطيع تأدية أتعاب محام "شامخ"! حين يرافع محام من اجل براءة مجرمة فانه يرافع من اجل سحق حق ضحية و نفخ رصيده البنكي !! الف مبروك عليك يابوعشرين .. وتحية لك أيها الإنسان النبيل السيد الهيني .
9 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:31
في الحقيقة هذ دنيا بطمة اصبحت تتحدى الجميع تتحدى الرأي العام تتحدى المحكمة تتحدى الفرقة الوطنية لا تحضر جلسات المحكمة وما زالت تخرج عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتهدد وتهين وتلفظ باقوال دنيئة وتخبرنا بخرجاتها انها لن تعتقل ولن تحاكم ولن تقضي ولو يوم واحد في السجن وبهذا تهين الدولة والشعب المغربي ايها القانون ايها القضاة النزهاء يا وزير العدل نريد انصاف 40 مليون نسمة باعتقال هذه المفترية التي أصبحت وصمة عار بالنسبة لجميع المغاربة وإهانة للأوسمة التي منحها صاحب الجلالة ملكنا الغالي محمد السادس نصره الله فقوموا بواجبكم ايها السادة القضاة جزاكم الله خيرا اتجاه هذه الطاغية التي وسعت واهانت وفضحت الدولة المغربية الشريفة والسلام
10 - azrou999 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:49
هناك شيء يصعب علي فهمه :يبدو واضحا ان دنيا باطما و اختها ابتسام هما العقل المدبر لهذه القضية
عائشة عياش و الاخريات لهن نصيبهن الا ان السيد القاضي فضل ان يتابعهم في حالة اعتقال اما دنيا قرر
متابعتها في حالة سراح ما يسمى "la justice à deux vitesses”
قضية تشبه قضية السيد الرميد الذي خان الدولة لانه لم يؤدي لصندوق الضمان الاجتماعي مستحقاته و حرمان كاتبته من حقوق يخولها لها القانون .
اتقوا الله انه يمهل و لا يهمل .
11 - بنت البلاد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:50
لاحظو معي هاته التهم :
"وكان قاضي التحقيق قرر متابعة دنيا في حالة سراح بجنح: "المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد".

"فيما قررت غرفة التحقيق متابعة ابتسام باطمة و"ع. ع"، في حالة اعتقال بجنح: "الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، وعرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، والمشاركة في ذلك، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص للتشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد".

ادا علاش ابتسام بطمة متابعة في حلة اعتقال وأختها دنية بطمة متابعة في حالة سراح ?. لمادا لم تتم متابعتهما معا في حالة اعتقال مع العلم أن لديهما نفس التهم?
12 - عين ميكا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:02
تكبر وتنسى .......ولخبار في راسك؟؟؟؟؟!!!!!!
13 - متتبعة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:08
هدا الملف سيؤجل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
14 - Abderrahim elghalemi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:44
و الله اءن هدا الملف لا يستحق كل هده الضجة والمزايدات ولو كان هناك انحياز لدنيا من طرف الشرطة اءو القضاء لاءنتهت القضية واصبحت في خبر كان اءما المسئولة الثانية فهو الحقد الكبير ضد باطما لا ادرى من وراءه فنجحاتها وشجعاتها جلبت عليها أعداء النجاح ان ما تقوم به الفرق الأمنية بكل نزهة و القضاء المبصر والنزيه في مدينة مراكش لمفخرة في مغرب اليوم وقد فطن هدا الاخير بأنها حرب بين اءعداء النجاح و المروجيين لفساد القضاء والاء من وإياكم أن تصيبوا قوما بجهالة وتصبحون على ذلك ناديمين
15 - fatyاسبانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:06
يجيب علئ العدالة معاقبة هد مجموعة المافيا المعروفة بحمزة مون بيبي لا لتماطل لا لرشاوي لا لباك صاحبي يجيب ان يكون القضاء نزيه وصريم مع هد المجرمين واعتقالهم ون تحضر دنيا بطمة لا هناك حمل ولاهم يحزنون مسرحيات الحضور حتئ علئ الكرسي المتحرك كما العدل هنا في اوروبا يحضر المتهم علئ الكرسي المتحرك ليحضر الجلسة وكفانا من التاجيلات وتاجيلات .
16 - amri الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:11
ما أصبحنا نشهده من بروز فقاعات فارغات ، تتصدر المشهد الفني ، ليس استحقاقا واعتمادا على موهبة أصيلة وفريدة ، لأنها لجنوحها للغريب من الإصدارات ، والتافه من الإنتاجات ".لننسى هدا فالفن سيستريح
17 - الخليل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:00
عدم حضور المتهمين للمحكمة رغم توصلهم بالاستدعات يعتبر إهانة للقضاء ، خصوصا وان دنيا باطما تتابع في حالة سراح مقابل كفالة مالية وعدم حضورها للمحكمة رغم ظهورها باستمرار في فديوهات مباشرة وهي في صحة جيدة يؤكد عدم احترامها لسلطة القضاء الذي متعها بالمتابعة في حالة سراح مقابل ضمان مالي كتأكيد على وجوب حضورها للمحكمة كلما تم استدعاؤها ، يجب فرض احترام سلطة القانون على الجميع والأمر بالإحضار عن طريق القوة العمومية لكل من تخلف عن الحضور مع الإفتحاص والتأكد من التبريرات الواهية التي تقدمها دنيا باطما لعدم الحظور.
18 - مول لالف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:11
سحابة صيف سرعانما تنقشع.سوف يموت الحاقديين بالسم عندما تتبت براءة دنيا باطما.الفنانة الكبيرة والتي ينتظرها عشاقها في الوطن العربي الكبير.
19 - عبدو البهجة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:18
يجب الحسم بشكل جدي في ملفات الفساد والضرب بيد من حديد على كل متورط،ولا ينبغي إغلاق الملفات بمجرد الحكم على شخص معين لان وراء كل عملية فساد عصابة تشتغل في الخفاء...فمثلا ملف المسؤول عن الاقتصاد بالولاية الذي حكم عليه يجب فتحه من جديد للوصول إلى عصابة كانت تستغل مكانتها وتتجرفي رخص الثقة والمؤدونيات لفترة طويلة...ذهب ضحيتها مجموعة من المواطنين منهم ذوي الاحتياجات الخاصة...بسبب ما من الأسباب...فالمرجو الحزم في هذا الملف الذي ينتظر ضحاياه بفارغ الصبر فتحه من جديد ومساءلة كل المتورطين...
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.