24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | إتلاف أطنان من "فضلات الدجاج" بمولاي بوسلهام‎

إتلاف أطنان من "فضلات الدجاج" بمولاي بوسلهام‎

إتلاف أطنان من "فضلات الدجاج" بمولاي بوسلهام‎

تمكنت مصالح الدرك بمولاي بوسلهام من إيقاف شاحنة محملة بفضلات الدجاج كانت قادمة من مدينة أصيلة، وذلك للاشتباه في استعمالها في تسمين الأغنام.

وقامت اللجنة المختلطة، المكونة من ممثلي السلطات المحلية والدرك الملكي وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التي عاينت الشاحنة، بحجز وإتلاف 7،5 أطنان من فضلات الدجاج التي كانت محمولة على متن الشاحنة، حيث استمرت عملية الإتلاف إلى ساعات متأخرة من ليلة السبت، كما تم إرسال الملف إلى النيابة العامة من أجل البتّ فيه.

وتأتي عملية إيقاف الشاحنة بعد قرار وقف عمليات نقل فضلات الدجاج ابتداء من العاشر من شهر يوليوز الجاري، وذلك في إطار تعزيز المراقبة استعدادا لعيد الأضحى بعدما كان يتم نقلها في الفترة السابقة بشرط الحصول على الترخيص من طرف المصالح البيطرية قصد تتبع مسارها.

وفي سياق آخر، كانت لجنة مختلطة مكونة من السلطات المحلية والدرك الملكي ومصالح "أونسا" قد ضبطت، خلال الأسبوع المنصرم، أحد الأشخاص بجماعة سيدي حجاج واد حصار (إقليم مديونة) وهو يقوم بتغذية الأغنام بالنفايات المنزلية، والتي تعتبر من المواد المحظورة في أعلاف الحيوانات مما تسبب في نفوق البعض منها.

كما وقفت اللجنة على أن نفوق 8 رؤوس من الماشية يرجع إلى تغذيتها بالنفايات المنزلية، وأن الماشية لا تعاني من أمراض معدية، حيث قامت بإتلافها مع إحالة الملف على النيابة العامة. وأوصت اللجنة، على إثر ذلك، صاحب الماشية المعني بالتخلص من النفايات المنزلية الموجودة بالقرب من الإسطبل والتوقف عن استعمالها نظرا لخطورتها على سلامة الماشية.

جدير بالذكر أن مصالح "أونسا" تقوم، ومع اقتراب عيد الأضحى، بتشديد المراقبة على الأعلاف والأدوية المستعملة بالضيعات ومياه شرب الأضاحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - خالد الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:51
تفكرت تصريح وزير في الحكومة ملي الحوالا خضارو فتاني ايام العيد قالك راه من النظافة واش صحابليكم الشعب تياكل الشمندر
2 - ملاحظ بسيط الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:31
يجب منع تربية المواشي داخل وفي هوامش المناطق الحضرية، لأن غياب مناطق الرعي والكلا يفرض على أصحاب المواشي اللجوء إلى كل الوساءل الممكنة والمجانية ازبال فضلات لتغذية المواشي، وهذه الظاهرة نراها كل يوم في المدن وهوامشها ولا حسيب ولا رقيب.
3 - يوسف الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:03
هاد الناس الجشع والطمع عاميهوم تايقلبو على شي مقاطعة ويشوفو اش غادي يوكلوهم من بعد، فيجب على السلطات أخد عينات عشوائية للاضاحي من جميع مناطق المغرب، ولي حصل تاخصو الحبس واتلاف الاضاحي، ماحد ماكايناش محاسبة ماحدهوم زايدين فيه، ولا حتى يبدا يخرج في المواطن جميع انواع السرطان وماتعرفوش شنو السبب
4 - الزراعة العصرية من سويسرا الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:15
كان يمكن استغلالها لانتاج سماد الكومبوست على المزارعين والكسابة تطويى الفلاحة الكومبوست هو لنكري(سماد) طبيعي ممتاز وقليل ليدارو فالمغرب
5 - عبدالله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:24
وذلك في إطار تعزيز المراقبة استعدادا لعيد الأضحى بعدما كان يتم نقلها في الفترة السابقة بشرط الحصول على الترخيص من طرف المصالح البيطرية قصد تتبع مسارها.؟؟؟؟؟!!!!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.