24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | حريق يأتي على 60 "براكة" تجارية بسيدي حرازم

حريق يأتي على 60 "براكة" تجارية بسيدي حرازم

حريق يأتي على 60 "براكة" تجارية بسيدي حرازم

أتى حريق، شب الجمعة بسوق المشربة العليا بمنتجع سيدي حرازم بضواحي فاس، على أزيد من 60 "براكة" تجارية، إضافة إلى قاعة للصلاة، دون تسجيل إصابات بشرية، قبل أن تتمكن مصالح الوقاية المدنية من إخماد ألسنة النيران.

وأفاد عبد الرحيم البقال، رئيس جمعية التنمية والتضامن للتجار الصغار بالمشربة الأولى بسيدي حرازم، أنه من أصل 64 "براكة" سلمت من الحريق "براكتان" فقط، مشيرا إلى أن هشاشة هذه "البراريك"، وطبيعة المواد المستعملة في بنائها، ونوعية ما تعرضه من سلع موجهة لزوار منتجع سيدي حرازم ساهمت كلها في سرعة انتشار ألسنة النيران.

وأوضح البقال أن جمعيته سبق لها أن طالبت بإحداث مآخذ مياه إطفاء الحريق بالسوق المذكور لمواجهة أي حريق محتمل، مشيرا إلى أنه لم يتم أخذ اقتراح الجمعية بعين الاعتبار. واستغرب كيف تغيب مثل هذه التجهيزات عن مكان سياحي يستقبل آلاف الزوار سنويا.

وأضاف رئيس جمعية التجار الصغار بالمشربة الأولى بسيدي حرازم أن جمعيته سبق لها أن طالبت، أيضا، بإعادة هيكلة السوق وتعويضه بسوق نموذجي، مشيرا إلى أن السوق بشكله الحالي خنق ما يُعرف بالمشروع السياحي شلالات سيدي حرازم.

هذا، وفتحت مصالح الدرك الملكي لسيدي حرازم تحقيقا حول أسباب اندلاع هذا الحريق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - soussi السبت 01 غشت 2020 - 11:43
مفهمت انا والو من هاد المغاربة ميخلصو ضريبة معندهمش لصورانص وبغو الدولة توفر لهم كلشي دخل الحانوت ديالو كلشي خمج و كيصور فيها الفلوس و مكيديرش ليها الاصلاحات وتلقا عندو 4 ديال اديور و فيلا سبحان الله
2 - مواطن2 السبت 01 غشت 2020 - 11:58
على الحكومة ان تضع حدا للاسواق العشوائية التي تتواجد اينما وجدت التجمعات البشرية.وان تضع حدا لاحتلال الفضاءات العمومية واحتلال الاماكن المخصصة لوقوف السيارات من طرف قوم طغوا وتجبروا في البلاد. لا يمكن للامور ان تستمر بالشكل الحالي.بخصوص الاسواق العشوائية ليست المرة الاولى التي تشب فيها الحرائق.ففي كل سنة يحترق سوق او اكثر في مختلف انحاء المغرب.الغريب ان الاسواق العشوائية تتوفر على الكهرباء الذي يتم توصيله بطرق غير سليمة مما يؤدي في غالب الحالات الى الحرائق. هي اسواق عشوائية تسير بطرق عشوائية وتعالج قضاياها بطرق عشوائية الى ما لا نهاية.وهذا امر يجب القطع معه وبكل صرامة.
3 - موغرابي السبت 01 غشت 2020 - 12:17
الأسواق العشوائية من يزرعها و يحتضنها و يرعاها ثم يستفيد من غلتها فيحرقها؟ الجواب هم رؤساء البلديات و الجماعات بمباركة من السلطات المحلية و وزارة الداخلية. الإنتخابات على الأبواب فإنتظروا المزيد.
4 - مراقب مروكي السبت 01 غشت 2020 - 12:30
نعلم علم اليقين أن هاته البراريك التي اشتعلت فيها النيران بفعل فاعل وأن الذي أعطى ببناء هاته البراريك العشوائية والتي تقتتصر فيها أدنى شروط السلامة هو بفعل فاعل يعني أن قبيل الانتخابات تظهر بؤر عشوائية وتختفي أخرى وبفعل فاعل
5 - الله على راحة السبت 01 غشت 2020 - 12:52
أولا اللهم لاشماتة ولكن تلك البراريك مهزلة للسياحة , تشم رائحة الحشيش والشيشة من بعيد, زيادة على الكلام الساقط. سيدي احرازم كان ايام السبعينات والثمنينات اما الان العيب الوصول اليه, مزبلة حقيقية واوساخ في كل مكان
6 - عقيلة الانتخابات السبت 01 غشت 2020 - 13:13
لكل شيء بداية ونهاية ، ايعتقد اصحاب البراريك انهم باقون إلى ما لا نهاية، أليس بناء البراريك كان بمناسبة التصويت على فلان في فترة الانتخابات الفائتة؟ اليست مرحلة فلان انتهت ومعها يجب ان تنتهي البراريك المرحلية وليس الدائنة، انتظروا الانتخابات القريبة لتوقّعوا عقدا ضمنيا جديدا لبراريك مرحلية جديدة..! إنها مدن إفريقية عميقة وليست مدن متحضرة ما دام العقل المغربي المسير لشؤون البلاد هو أفريقي بعيد عن الحضارة..
7 - ملاحظ السبت 01 غشت 2020 - 13:14
يجب هدم سيدي حرازم كليا واعادة بناءه بطريقة حضارية وانيقة مع الإكثار من محلات البيع والشراء والفنادق وعدم السماح للزوار بالنوم فوق العشب وبجنبات الطرق ويجب تقنينه لأنها معلمة نستحيي ذكرها ما يقال على سيدي حرازم يقال على مولاي يعقوب ويقال على عين السلطان باموزار كندر وعلى عين رأس الماء وغار افريواطو بتازة و.....و.....لابد من إعادة النظر في كل هاته المرافق حتى تساير الوقت الحاضر..... نعم اعرف بأن البشر وسوء التيسير والتقدير والاستعمال وراء هذا الاقصاء والتهميش والتخريب.
8 - برج خليفة السبت 01 غشت 2020 - 13:23
قولوا خيرا او اصمتوا في عوض ما تواسيوا الناس اللي ضاعت في رزقها دائما تلومون المواطن الدول كتبني ناطحات السحاب وحنا في المغرب فين ما مشيتي البراريك والزلط وتقولوا علاش المواطنين مسوفجين
9 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 13:52
نتيجة العشوائية.. والفرضى. والجشع والبلطجو التي تسود هناك. وصل الخد ان يحتلر كل شبر هناك... حصيرة. وعذا تيوا ويتخلص من عند الناس يعمرو الما....
10 - بنعبيد الأحد 02 غشت 2020 - 11:18
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.