إنقاذ مغاربة مرشحين للهجرة السرية صوب أوروبا

إنقاذ مغاربة مرشحين للهجرة السرية صوب أوروبا
الخميس 6 غشت 2020 - 13:45

لم تستطع إجراءات منع السفر بسبب “كوفيد 19” من وقف نزيف الهجرة غير الشرعية، إذ يستمر مواطنون مغاربة في السفر على متن “قوارب الموت”، في محاولة لتحقيق حلم الهجرة والوصول إلى الضفة الأوروبية.

وحسب ما نقلته مصادر إسبانية فإنه لم تتوقف، خلال هذا الأسبوع، عمليات لإنقاذ مغاربة يحاولون عبور المضيق على متن قوارب متنوعة أبزها قوارب من نوع “الكاياك” أو “الجيت سكي”، فيما المسافرون يتنوعون ما بين بالغين وأيضا قاصرين.

وأفادت المصادر نفسها بأن آخر عمليات الإنقاذ تمت الخميس، إذ تم إنقاذ مغربيين وإجلاؤهما إلى الأراضي الإسبانية وسيتم إخضاعهما للحجر الصحي، قبل تنفيذ أي إجراء بشأنهما.

وعثرت الخدمة البحرية للحرس المدني الإسباني، خلال التدخلات الحديثة التي جرت الخميس، على إحدى هذه السفن في البحر بالقرب من منطقة “بنزو”.

وتشير المصادر نفسها إلى أنه يتم إجراء عمليات الإنقاذ كل أسبوع وأبطالها مغاربة يغادرون مباشرة من المغرب، مشكلة هذه المعابر تكمن في خطورتها القصوى، وحذرت وزارة النقل بالفعل من أنها قوارب هشة يجب استخدامها بشكل صحيح.

ويأتي هذا بعد أيام فقط من إعلان الأمن الإسباني عن إلقاء القبض على خمسة مغاربة في كارتايا يزعم عضويتهم في منظمة إجرامية مكرسة للاتجار بالبشر، وتنظيم عمليات هجرة سرية من المغرب إلى الساحل الأندلسي.

وحسب ما نقلته مصادر إسبانية، فإن المهاجرين تعرضوا للتهديد قبل الرحلة لتسليم هواتفهم إلى أعضاء المنظمة وبالتالي تجنب التسجيلات خلال الرحلة، كما دفعوا 2000 أورو مقدمًا لحجز مكان على قوارب الموت وأكثر من 500 أورو للإقامة في إسبانيا؛ وهو ما يقدر بفائدة اقتصادية قدرها 108000 يورو للشبكة الإجرامية.

وحسب المصادر نفسها، فقد جرى القبض على الأشخاص الخمسة حين وصولهم الساحل الأندلسي، وعند إحباط إحدى محاولاتهم لتنفيذ عملية هجرة جديدة.

بدأ التحقيق بإنقاذ زورقين من المغرب وصلوا إلى الجزيرة الخضراء مع 54 من الرعايا المغاربة؛ بينهم سبعة قاصرين. وبعد أخذ البيانات، اكتشف العملاء وجود منظمة إجرامية يُزعم أنها تعمل في الهجرة غير الشرعية.

‫تعليقات الزوار

3
  • rme1974
    الخميس 6 غشت 2020 - 14:10

    tous les marocains veulent quitter leur pays par n importe moyen mariage blanc études immigration clandestinement au risque de leur vie et malgré le virus mortel qui sévit en Europe. le maroc est devenu invivable où la corruption et l insécurité de partout

  • امين
    الخميس 6 غشت 2020 - 14:45

    كنتمنى من الحكومة تحارب القنب الهندي والاشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي راه هدشي يندر بالخطر
    شباب في مقتبل العروم ضحكو عليهم وقروهم بالاكاذيب لواه كيعطيوك الجنسية ويعطيوك مليار ,, وسكنة ووو

  • مغربي مغترب
    الخميس 6 غشت 2020 - 17:13

    ما بقى ميدار فأوروبا غا بقاو ف بلادكم و طلبو حقوقكم
    حنا قرينا هنا أو ب ديبلومات أو خادمين أو يلاه يلاه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة