24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | تفاصيل ليلة حزينة بعد انهيار منزل بمقاطعة سباتة

تفاصيل ليلة حزينة بعد انهيار منزل بمقاطعة سباتة

تفاصيل ليلة حزينة بعد انهيار منزل بمقاطعة سباتة

اهتزت مدينة الدار البيضاء، ليل الأربعاء، على وقع انهيار منزل مكون من ثلاثة طوابق بحي المسعودية في مقاطعة سباتة، خلف مصرع شخص وخسائر مادية كبيرة.

وعاش الحي المذكور ليلة بيضاء، بعدما انهار المنزل الذي تقطنه أسر عديدة، حيث فر الجميع للنجاة بأنفسهم، بعدما شعروا بأن البناية تتجه إلى الانهيار، إذ ظهرت فيها شقوق كبيرة قبل أن تهوي أرضا.

وحسب سكان عاينوا لحظة انهيار المنزل المذكور، فإنهم فور شعورهم بأن البناية بدأت تتحرك شرعوا في الصراخ والمناداة على قاطني المنازل للفرار؛ وهو ما أنقذ حياة الكثيرين الذين يقطنون بها.

ولفت مواطنون، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنهم عاشوا "فيلم رعب حقيقيا، ولله الحمد فإن الخسائر لم تكن كبيرة، ونجا الكثيرون بأعجوبة وتفادينا بذلك فاجعة سباتة جديدة".

وأكد أحد قاطني هذا المنزل المنهار أنهم فور سماعهم صراخ السكان غادروا المكان، وهو ما جعلهم ينجون من الكارثة، مضيفا أن السلطات المحلية كانت قد دعت الساكنة إلى إفراغه ومغادرته، على اعتبار أنه منزل آيل للانهيار؛ غير أنهم لم يقدموا على ذلك بالنظر إلى أن أصحاب الملك العقاري لم يقدموا لهم مبالغ مالية لمساعدتهم على مغادرة المنزل الذي يقطنون فيه منذ سنوات.

من جهته، أكد عبد اللطيف باسيط، مسؤول بالملحقة الإدارية سباتة، في تصريح مصور للجريدة، أن المنزل صدر مؤخرا في حقه مقرر جماعي بالإفراغ على اعتبار أنه آيل للسقوط، والسلطة المحلية سلمت المقرر إلى الساكنة وصاحب محل للبقالة وحثتهم على الإفراغ فورا.

وأضاف المتحدث نفسه أن المنزل سبق أن عاينته لجان عديدة، وأجرى أصحاب الملك العقاري خبرة تقنية، وعلى ضوئها صدر القرار الجماعي وتم إشعار السكان بالإفراغ الفوري، مضيفا أن بعض هؤلاء الساكنة التزم بالإفراغ في غضون هذا الأسبوع، لكن الواقعة وقعت.

ولا تزال السلطات المحلية، إلى جانب عناصر الوقاية المدنية، تواصل عملية البحث والتنقيب في المكان الذي يوجد به المنزل المنهار، مخافة وجود بعض المواطنين تحت أنقاض البناية المنهارة.

وكانت منطقة سباتة قد اهتزت سنة 2017 على وقع انهيار عمارة، خلفت مصرع أربعة أشخاص وجرح 24 شخصا؛ وهو الحادث الذي أعاد إلى الأذهان فاجعة انهيار عمارة بوركون بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مغربية الخميس 06 غشت 2020 - 12:33
كانو تيتسناو التعويض من المالك و هوما تلقاهم اما كاريين ب 100 درهم او هارفين على مول الملك ما تيخلصوهش و ماعارفينش انهم غامرو بحياتهم .الله يهدي الناس و صافي
2 - مرابط الخميس 06 غشت 2020 - 12:38
من خلال الصور يتضح جليا بأن الحي غير عشوائي و بأن البنايات في حالة جيدة ظاهريا. أين يكمن الخلل إذن؟ أغلب الظن أن الأمر يتعلق بغش في البناء الأصلي أو بإصلاحات داخلية غير مدروسة تمت في وقت من الأوقات.
3 - الدار. الخميس 06 غشت 2020 - 12:44
مدينة الدار البيضاء لا تصلح للصناعة و لا التجارة و لا العقار، مدينة غنية فرشاتها المائية لذلك فهي مدينة فلاحية بامتياز،
4 - مواطن مغربي من البيضاء الخميس 06 غشت 2020 - 12:44
هناك علامات استفهام على المنازل المطلة على شارع الشجر عندما يبدأ ورش وضع سكة الطراموي والارتدادات الارضية التي تحدث اثناء الحفر والتبليط. فهل ستتحمل تلك المباني ؟
5 - انسان الخميس 06 غشت 2020 - 12:48
في الواقع فان ثلاثة اشياء يجب الا يغفل عليها الانسان : ( الفيضان ) لانها تصبح علئ حين غرة كتسونامي تغمر كل شيء دون سابق انذار ........... ( النار ) لانها تاتي علئ الاخضر واليابس .......... ( الزلزال ) لانه يزلزل البنيان والطبيعة وحتئ با طن الارض بما رحبت ......... وكل هاته الكوارت تاتي علئ الاخضر واليابس ولا تعرف الرءفة والرحمة ببني الانسان وقانا وحفظنا ونجانا واياكم من شرها امين يارب .
6 - moh الخميس 06 غشت 2020 - 12:49
هدا المكان الدي بني فيه المنزل الدي سقط كان الى حدود بداية الستينيات من القرن الماضي فارغا تماما حيث كنا نلعب فيه كرة القدم فهو يوجد على مقربة من الفرن التقليدي المعروف انداك بفرن وحمام بوجرادة ولم يعد يشتغل ومن الغرائب جدا ان الفرن والحمام المدكورين وحتى الخرب التي كانت في ملك الشخص المدكور انفا لم تسقط وسقط هدا المبنى الدي لم يمر على بنائه 56 الى 58 سنة اضن ان المسالة ترجع الى عدم احترام التوازن في البنايات بين القاعدة والقمة والدليل على دلك ان صفحات بكاملها من الاسمنت المسلح قد هوت .المشكل عندنا اننا ابتلينا بتلك الاضافات السكنية التي لا بد ان تجد اصحاب كل منزل يضيفونها في الطابق العلوي حتى وإن كان سكانه الاصليين لا يتجاوزوا شخصين او ثلاث
7 - مروان الخميس 06 غشت 2020 - 12:54
لا حولة ولا قوة إلا بالله وكأنا زلزال مرة من هنا
8 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 13:10
مافهمش هاذ العبارة , طلبنا لمول الدار يعطينا باش نكريو , و باي حق غاذي يعطيكم , واش رجع ولي امركم, مول الدار خصكوم تخلصوليه الكراء ديالوا فقط. نهار جاو قالوليكم هاذ الدار ايلة للسقوط , فكان عليكم الافراغ, مكتسالوا مول الدار تاحجة, مافهمش هاذ المنطق ديال هاذ الناس
9 - الطمع طاعون الخميس 06 غشت 2020 - 13:16
الجشع وأكل السحت والحرام متجذرين في كثير من المغاربة، قالت لهم السلطات أن يفرغوا المنزل فغامروا بحياتهم من أجل إبتزاز صاحب العقار، وستجدهم لا يؤدون ثمن الكراء لسنوات والكراء لا يتجاوز 100درهم،أنا سأجن من كثير من المغاربة، اللهم ارزقني هجرة من هذا البلد وأن لا أرجع إليه أبدا.
10 - ميلود الخميس 06 غشت 2020 - 13:29
''مضيفا أن السلطات المحلية كانت قد دعت الساكنة إلى إفراغه ومغادرته، على اعتبار أنه منزل آيل للانهيار؛ غير أنهم لم يقدموا على ذلك بالنظر إلى أن أصحاب الملك العقاري لم يقدموا لهم مبالغ مالية لمساعدتهم على مغادرة المنزل الذي يقطنون فيه منذ سنوات.''
يا لهذه النوعية من البشر
تكري ليهيهم سنوات بجوج فرانك وعندما تطالبهم بالافراغ يطالبونك بدفع مبلغ يتجاوز بكثير كل ما دفعوه في الكراء لسنوات
11 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 13:30
منزل آيل للسقوط و باغيين مول الدار يعطيكم لفلوس باش تخرجو منو فهم اتسطى مع هاد الناس .
12 - ملاحظ بسيط الخميس 06 غشت 2020 - 13:37
انهيار المنازل ليس قدرا مقدرا الا في حالة الزلازل لكن عندما يتكرر الحدث في مدينة تصنف métropole البلد فهذا يعني أن الجهات المسؤولة لاتعيير اي اهتمام للمنظومة المعمارية للمدينة خاصة في سباق مايسمى اعادة تأهيل معماري لمدينة الدارالبيضاء. قبح الله الفقر والجهل بمفهوميهما الواسع .
13 - Mohamed Fr الخميس 06 غشت 2020 - 14:04
أثر تدخل احد الساكنة طلب من صاحب الملك أو المنزل مساعدته لشراء مسكن أو شقة واش هداك بنك عقاري لي طلبتي من المساعدة حتى هو إنسان يسترزق من إيجارها وربما مورده الوحيد للعيش،لقد سبق للسلطات المعنية بالافراغ لان السكن آيل للسقوط والجيران وصاحب الملك، فماذا تريدون؟؟
14 - oubariss الخميس 06 غشت 2020 - 14:04
رحم الله الفقيد . والحمد لله على سلامة الساكنة . و نرجوا من المسؤولين مساعدة المعوزين منهم . ما إستفزني ، في هذه الفاجعة ، هو تصريح مكتري الطابق السفلي الدي أكد علنا أنه كان ينتظر تعويضا من صاحب العقار !!!. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أوصل الجشع و الطمع بالمكتري، سواءا كان ميسورا أو معوزا، إلا أن يغامر و يقامر بحياته و بحياة أفراد عائلته من أجل إبتزاز غير مشروع ؟ . فبدون مزيدات ، الإستهتار الحقيقي في هذه الفاجعة هو مخاطرة بعض القاطنين بأرواحهم رغم التشققات و التصدعات ورغم صدور قرار بالإفراغ الفوري بناءا على الخبرة التقنية . فلتفادي مثل هذه الكارثة يجب القطع قانونيا مع امكانية التعويض المادي الدي يفرضه المكتري والذي يفوق في كل الحالات ما استخلاصه مالك لمنزل طول. مدة الكراء.
15 - AMINA الخميس 06 غشت 2020 - 14:32
قال ليك كتسنى مول الدار خاصو يدور معايا باش نخوي؛ تكري ليه دارك توحل معاه
16 - ميلود الخميس 06 غشت 2020 - 15:22
''مضيفا أن السلطات المحلية كانت قد دعت الساكنة إلى إفراغه ومغادرته، على اعتبار أنه منزل آيل للانهيار؛ غير أنهم لم يقدموا على ذلك بالنظر إلى أن أصحاب الملك العقاري لم يقدموا لهم مبالغ مالية لمساعدتهم على مغادرة المنزل الذي يقطنون فيه منذ سنوات.''
يا لهذه النوعية من البشر
تكري ليهيهم سنوات بجوج فرانك وعندما تطالبهم بالافراغ يطالبونك بدفع مبلغ يتجاوز بكثير كل ما دفعوه في الكراء لسنوات
17 - rachida الخميس 06 غشت 2020 - 16:38
السلام عليكم.لماذا لم يخرج علينا أصحاب المؤامرات لي يقولوا كما عادتهم أن المأسونية والصهاينة هم من أسقطو هذا المنزل وليس البناء العشوائي والمواد المغشوشة في البناء هي من أسقطوه كما قالوا في انفجار لبنان
18 - خديجة رؤى الخميس 06 غشت 2020 - 17:42
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل. أصبح بعض المكترين جشعون وطماعون.... الجهل بالدين وبالقانون جعل هذه الفئة طماعة لا تعرف المنطق وتفضل الموت تحت الأنقاض لتلعب دور الضحية. فيقوا واتقوا الله فنفوسكم. راهذا انتحار تموتوا تمشيوا لجهنم. الله يهديكم....
19 - عبد الحق دباب الخميس 06 غشت 2020 - 18:26
الله يرحم الموتى هذا مكتاب يوقع لاكن هناك أسباب الإنسان تعلم من طرف السلطات لازم عليه يخلي المحل
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الله ايكون في عون الجميع
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.