24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | شبهة الرشوة تجر قائداً إلى الاستنطاق بآيت ملول

شبهة الرشوة تجر قائداً إلى الاستنطاق بآيت ملول

شبهة الرشوة تجر قائداً إلى الاستنطاق بآيت ملول

في جديد تطورات ملف الارتشاء الذي تسبب في توقيف عون سلطة (مقدم حضري) بالمقاطعة الرابعة في مدينة آيت ملول، ضُبط متلبّسا بتسلم مبلغ مالي قدره 15 ألف درهم على سبيل الرشوة، ومبلغ 1000 درهم كعلاوة على وساطته، تم الاستماع، الجمعة، إلى قائد المقاطعة من طرف قاضي التحقيق باستئنافية أكادير، وذلك لورود اسمه في تصريحات المشتكي وعون السلطة.

ووفقا للمعطيات المتوفرة لجريدة هسبريس، فإن الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير استدعى قائد المقاطعة الرابعة بآيت ملول، وتم الاستماع إليه في حالة سراح، في إطار الامتياز القضائي، لتتم إحالته على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها الذي باشر، الجمعة، استنطاقه ابتدائيا، حيث تم تأخير الملف إلى وقت لاحق لأجل استنطاقه تفصيليا.

وقد دخلت جمعية "أياد نظيفة" بإنزكان آيت ملول على خط هذه القضية؛ إذ نصّبت نفسها طرفا مدنيا في مواجهة عون السلطة الموقوف، كما تعتزم سلك الخطوة نفسها في مواجهة قائد المقاطعة الرابعة بمنطقة "لمزار" في آيت ملول، بعد متابعته من طرف النيابة العامة باستئنافية أكادير.

وفي هذا الصدد، قال عبد العزيز قنفوذي، رئيس جمعية "أياد نظيفة"، ضمن تصريح لهسبريس، إن "الجمعية ستكلف محاميا للنيابة عنها أمام القضاء في قضية ما بات يُعرف إعلاميا برشوة عون سلطة وقائد المقاطعة في آيت ملول، وذلك بعدما قرر الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير إحالة القائد على قاضي التحقيق".

وأضاف قنفوذي قائلا: "في هذا الإطار، نذكر أن الجمعية حدّدت من بين أهدافها الأساسية محاربة الفساد والمساهمة في تكوين المواطنين والتعريف بحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، كما أننا لن ندخر أي جهد في التصدي للفساد وفضح المفسدين مهما علا شأنهم أو صغر"، وأكد الحقوقي ذاته أن "الجمعية في انتصابها للدفاع في هذا النوع من الملفات، لا يعني أنها ضد جهة في مواجهة جهة أخرى، بل تنتصب ضد الفساد فقط ولا غير".

يُشار إلى أن مواطنا في حي "لمزار" بآيت ملول قد سبق له أن بلّغ، عبر الخط الأخضر الخاص بتلقي شكايات الرشوة، بتعرضه للابتزاز من طرف قائد المقاطعة الرابعة بآيت ملول وعون سلطة من أجل السماح له بمواصلة أشغال بناء، قبل أن يتم الاستماع إليه من طرف الوكيل العام بأكادير، ويجري نصب كمين لعون السلطة من طرف الشرطة القضائية أسقطه متلبسا بتلقي مبلغ قدره 15 ألف درهم، لأجل إيصالها إلى القائد، ومبلغ 1000 درهم كعلاوة على وساطته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطن مفزوع من الفساد السبت 15 غشت 2020 - 00:11
أغلبية المسؤولين في هذا البلد هاكا حالهم الى أن يرث الله الأرض ومن عليها والضحية في الاول والأخير هو الوطن ليخرجو عليه بحال هاد المفسدين للأسف الشديد الإدارات فاسدة والإعلام غير مستقل وفاسد جهاز الأمن بجميع انواعه والسلطة والبرلمان وووووو الى أين نسير بهذا البلد ، تعطى المسؤولية للخونة والمفسدين ونريد بلدا متقدما متطورا مزدهرا والنموذج التنموي وووو لا يمكن ابدا ان نتحرك ولو خطوة إلى الأمام مادام الفساد ينخر من كل الجهات!!!!
2 - مروان السبت 15 غشت 2020 - 00:20
لا توجد إدارة مغربية واحدة لا تثقل على المواطن المغربي بالرشوة سواء العمومية مثل المستشفيات و المقاطعات أو شبه العمومية مثل مكاتب الكهرباء و مكاتب الدراسات .
و الحل هو حملة واسعة على المرتشين و ليس حالات إنفرادية بين الحين و الآخر.
3 - كمال السبت 15 غشت 2020 - 00:41
أولا تحية كبيرة لشجاعة هذا الرجل، تانيا من حقه كمواطن مغربي ويملك رخصة البناء، ثالث وأخيرا يجب على عامل الجهة ان يتحرك بشأن هذا الموضوع لأن قائد المزار سنوات وهو ضد الساكنة فكل شئ وأصبح غير مرغوب فيه من طرف الساكنة، وشكرا هيسبريس على تتبع هذا الملف.
4 - البجعدي السبت 15 غشت 2020 - 00:44
من أين لك هذا ؟؟؟ كل الأغنياء بدون إستثناء وبدون أدلة تؤخد الثروات الى صناديق الدولة يومها سيخرج الشعب وردد عاش الملك اليوم الدي يمنع فيه السياسي الدي عنده الجنسية المزدوجة من السلطة سيخرج الشعب و يردد عاش الملك ممكن أحلم لكن حلم غير مستحيل
5 - متتبع السبت 15 غشت 2020 - 01:00
و في الاخير إعفاء ثم نقله إلى منصب اخر
6 - الرشوة ! السبت 15 غشت 2020 - 01:09
هذا المصيبة ديال الرشوة هي التي تسببت في الاكتداد بالمدن و زرع الأمراض بالدواوير المجاورة لها ...و حتى البيئة و الهيكل الهندسي للمدن لم يبقى على أصله؟ فجميع مدن المغرب تعفنت و خسرت بهجتها بكثرة البناء العشوائي ...
فلم تبقى مدن...بل قرى كبرى و فوضى عارمة... فمن يمكن إصلاح ما وصلت إليه مدن المغرب من تخريب ؟
7 - aklani السبت 15 غشت 2020 - 02:19
الاموال ضبطت لدى المقدم هذا الاخير وقفو عليه البوليس ولقاو عندو الفلوس ملي حصل صرح ان الاموال لا تخصه لوحده انما له وللقائد حسب ما قال للضحية مول الشكاية والشرطة دكشي باش هو تشد والقايد باق فالسراح اما لوكان لقاو عندهم بجوج الاعتقال بجوج او كفالة بجوج هذا الاختلاف اما الامتياز لي عند القايد ماعندو علاقة بالاعتقال او السراح انما مسطرة الاستماع من الوكيل العام فالاستناف ماش الابتدائية.
8 - bimo السبت 15 غشت 2020 - 03:58
تم نصب الكمين للعون ولم يتم نصبه للقائد .... بعد أن اعترف المقدم بانه وسيط في رشوة بين قائده وهذا المواطن ، كان على النيابة العامة ، إكمال عملها بإرسال العون محملا بمبلغ الرشوة ، عند القائد ، ومباغثته ، أو مراقبته وتصويره ولو بكاميرا خفية توضع في ملابس العون أو على جسده .... لكن لا يهم .. فقد سقطت النملة في الكمين ، وخرج الفيل من خرم الإبرة ، ويحضر جلسات التحقيق حرا طليقا ، لأنه نظريا لا إثبات في مواجهته .... فهل يأخذ أعوان السلطة العبرة من هذا الحادث ! ؟ لا أظن لأنها ليست الواقعة الأولى ولا الأخيرة ... أما القواد فلا يمسون بسوء أصلا حتى يمكن أن نتحدث عن أخذ العبرة من عدمه .
9 - Karim السبت 15 غشت 2020 - 07:52
الله يكون في عون هذا المواطن الشجاع الذي بلغ على هذه التجاوزات. للأسف الآلاف من امثاله اما يخافون من المخزن او ليس لديهم الوقت والطاقة لمتابعة مثل هذا المنافقين، ويفضلون "دخول سوق راسهم" كما يقال بالعامية المغربية.
10 - لحسن السبت 15 غشت 2020 - 08:04
هناك مدن بنيت كلها بهذه الطريقة .والنتيجة نراها امام اعيننا .كل ضواحي المدينة هكذا بنيت من التآمري واورير الى ايت ملول والى الدراركة وغيرها . كل هذه التكتلات شبه الاسمنتية بنيت خارج الضوابط القانونية وفي غياب اية تهيئة قبلية للشوارع وغيرها .يقال للجميع ان البناء ممنوع ومع المدة يصبح الاستثناء هو القاعدة الى ان تبنى احياء واحياء كلها بالرشوة .
11 - فلاح السبت 15 غشت 2020 - 09:19
في اقليم الناظور، وبالضبط في قبيلة كبدانة، جاري بنى بيته في مأمن من تسلط القائد والمقدم، بينما جاري الثاني، الذي لايبعد عن الأول سوى عشرون مترأ، تم منعه من طرف المقدم بمجرد ان وضع الحجر الاساسي لبيته وهدده بالهدم والسجن ان واصل اشغال البناء.
هل هذا هو القانون؟ هل هذه هي الديموقراطية؟
12 - مواطنة مغربية السبت 15 غشت 2020 - 14:49
البناء العشوائي ورخص البناء دائما كانت بقرة حلوب. ملي كتبغي شي رخصة للإصلاح ماهي وما ولونها وبهذا كيدفعو المواطن يعطي الرشوة ويبني كما يحلو له ، النتيجة كتشوفو الأحياء فيها فوضى عارمة شي مكيشبه شي ، مكينش برنامج تهيئة.لا تشجير. لا فضاءات للاطفال ...
الخطر هو الناس لي بجانيين طابق خامس فوق ساس بني في الأصل ل اربع. ملي كتوقع الكارثة لا تتم المحاسبة.
13 - القسمة السبت 15 غشت 2020 - 16:32
سبحان الله الفوارق الإجتماعية في المغرب تتمثل حتى في الجرائم . في هذه القضية حظ القائد يضاعف حظ المقدم 15 مرة إذ كان نصيب الأول يصل إلى 15 ألف درهم فيم لم يتجاوز حظ الثاني 1000 درهم!!!
14 - العايق السبت 15 غشت 2020 - 17:41
هذا سبب افشال مخطط برنامج (مدن بدون صفيح)
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.