24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | دفاع المتهمين يشهر "بطلان المسطرة" في ملف "الكمامات القاتلة"

دفاع المتهمين يشهر "بطلان المسطرة" في ملف "الكمامات القاتلة"

دفاع المتهمين يشهر "بطلان المسطرة" في ملف "الكمامات القاتلة"

جلسة مطولة شهدتها المحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء وهي تنظر في ما بات يعرف بملف شبكة "الكمامات القاتلة" الذي يتابع فيه نجل وزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان، ونجل الحقوقي محمد النويضي، والتي فككتها الشرطة القضائية في أبريل الماضي مع بداية جائحة كورونا.

وعرفت هذه الجلسة التي كان مقررا انطلاقتها في الواحدة ظهرا قبل أن يتم تأجيلها إلى غاية الرابعة من بعد زوال الثلاثاء، تقديم دفاع المتهمين مجموعة من الدفوع الشكلية التي حاول من خلالها إثبات عدم قانونية المتابعة.

وفي مرافعته، لفت دفاع نجل زيان الانتباه إلى أن مسطرة التحقيق التي تمت في هذا الملف باطلة، على اعتبار أنه لم يتم تبليغ الدفاع كما تنص على ذلك المسطرة الجنائية، مشيرا إلى كون محكمة النقض سبق لها أن أكدت أن جميع الإجراءات التي لا تحترم هذه الشكليات تكون باطلة.

وشدد الدفاع، بحسب ما أكده علي زيان الذي يترافع عن شقيقه في هذا الملف، على كون المصحة التي يتم الحديث عنها "وهمية تم صنعها ولا وجود لها، حيث لم يتم تقديم أي وثيقة خاصة بها من سجل تجاري وغيره في الملف".

وأوضح المتحدث نفسه أن شركة "ديبون" الأمريكية "لا وجود لها بهذا الملف، ولا تصريح لممثلها القانوني"، مؤكدا أن "الملف يتضمن الوثائق الرسمية لشركة أبو غزالة للملكية الفكرية والصناعية، وهي شركة أردنية لها فرع بالمغرب، فيما الأمريكية لا وجود لها ولَم تقدم أية شكاية، حيث تدعي سيدة بكونها صاحبتها".

وأضاف المحامي نفسه أن "صاحب العلامة التجارية يمكنه تقديم شكاية، لكن هذا الأمر لم يتم، باستثناء تصريح لدى الشرطة القضائية من طرف سيدة تمثل مكتب أبو غزالة الأردنية ولا علاقة لها بالشركة الأمريكية".

والتمست النيابة العامة عبر ممثلها بمحكمة عين السبع، في تعقيبها على الدفوع الشكلية المثارة من لدن دفاع نجلي زيان والنويضي، ردها جميعها، وهو ما لم يعجب دفاع المتابعين في هذا الملف، حيث ينتظر أن يقوم بالتعقيب عليها في جلسة الخميس المقبل.

ويتابع في هذا الملف الذي هز الرأي العام مع انطلاقة انتشار فيروس كورونا 12 شخصا، من بينهم نجل محمد زيان، وزير حقوق الإنسان السابق، ونجل الحقوقي والمحامي محمد النويضي.

وانطلقت أولى شرارات هذه القضية من شكاية تقدمت بها مصحة طبية خاصة بمدينة مراكش، سبق أن تعاقدت مع نجل النقيب زيان من أجل تزويدها بعشرين ألف كمامة واقية من الفئة الطبية الحاملة لمعيار السلامة والجودة "FFP2"، بمبلغ 66 مليون سنتيم، وذلك على أساس استخدامها من طرف الأطباء والممرضين في التكفل بضحايا جائحة كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - amin sidi الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 01:22
سلام : العجاب الملف مزال جديد بدلول التيكيت ملف بيريمي نتهت صلاحيته .روفعة الجلسة
2 - عابر سبيل الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:47
يجب النظر في الكامامت التي يستعملها الآن الملايين من المواطنين و التي لا تتوفر على %1 من الشروط الصحية التي كانت تنادي بها وزارة الصحة في البداية، مجرد خرقة مصنوعة من مواد كيماوية إضافة أنها مشبعة بجميع أنواع الصباغات التي يستنشقها المواطن في كل نفس.
3 - Simo الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:56
الكممات تباع في السوق دون معايير طبية كل من هب ودب يبيع الكمامات حيت نجد كمامات تحمل شعارات الفرق الوطنية والدولية حمامات الاطفال أمام أعين السلطات البدين يتجولون في الأحياء والأسواق مستعملي مكبر الصوت من أجل توعية الشعب باستعمال الحمامات.وفي الختام ندعو ألله عز وجل ان يرفع عنا هدا الوباء ونعود لحياتنا العادية ان شاء الله.
4 - مومو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:57
هده هي طريقة دفاع .ال زيان يهتمون بالشكليات حتى يتسنى لهم ربح الوقت لربما يتنازل الطرف المدني عن الشكاية و لو بالمقابل .
5 - عجيب الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:26
الموضوع فيه رائحة تصفية حسابات ... حقوقيون ؟
الكمامات اللتي لاتحترم المعايير .. اغرقت السوق.. بدون تحرك السلطات ... وهذه القضية تصل المحاكم ... بشركات وهمية؟؟
6 - الميكروسكوبيك الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:56
هل نعلم ان فئة عريضة من المحامين أصبحوا نصابة باسم القانون ومحتالين ويتلاعبون بالقضايا فيما بينهم مقابل المال. والضحك على المتقاضين الاميين بحيث لا قراءة ولا كتابة اضافة الى من لا يجد وقتا لردهات المحاكم . اليس كثرة القضايا المعروضة على المحاكم من ملفات بالملايين سببه انه لا عدل في أي شيء من الاول و الاحتقار و الظلم ووو هل هو بعد عن دين التسامح ام هو مؤشر ايجابي للدولة لكي ننسى الحقوق الكبيرة والمفروضة ونبحث عن حقوق مهضومة في جل محاكم المغرب . بل السماسرة يدخلون ومن جاء ليشتكي لا يدخل. السمسار يتدخل في جميع القضايا من موت الى شجار ويوزع الغنيمة من رجل الامن بالباب الى الوكيل العام او نائبه. اشمن حوالا مشووين وشراب غالي
7 - احمد شاطر الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 19:25
هذا ملف الكمامات. اين هو ملف تهريب الشهود الذي أمسك فيه نجلي زيان في حالة تلبس في قضية بوعشرين؟ الى اين وصلت القضية؟ تقصي يا هيسبريس
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.