24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | أمن سلا ينفي اتهاماتٍ بإخضاع سيارة للمراقبة

أمن سلا ينفي اتهاماتٍ بإخضاع سيارة للمراقبة

أمن سلا ينفي اتهاماتٍ بإخضاع سيارة للمراقبة

نفت مصالح الأمن الإقليمي بسلا، بشكل قاطع، ما وصفتها بـ"الاتهامات والمزاعم غير الصحيحة المنسوبة لعناصرها على خلفية إخضاع عناصر الشرطة مستعملي سيارة خاصة، كان برفقتهم محام بهيئة القنيطرة، لإجراءات المراقبة التي تفرضها تدابير حالة الطوارئ الصحية لمنع تفشي جائحة "كوفيد-19"، وذلك عند اجتيازهم للسد القضائي الكائن عند مدخل مدينة سلا من جهة بدّال الطريق السيار الرابط بين مدينتي القنيطرة والرباط.

وأكدت الجهة ذاتها، في بيان حقيقة، أن الادعاءات والمزاعم التي يحاول نشرها البعض "لا علاقة لها بالحقيقة والواقع، وفيها استباق لمجريات البحث وافتراض للإدانة"، مهيبة بهم انتظار انتهاء مآل البحث التمهيدي الذي عهدت به النيابة العامة المختصة إلى الفرقة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا، وذلك ليتسنى تحديد الظروف والملابسات الحقيقية لهذا الحادث.

كما شددت على أن كاميرا المراقبة الصدرية للموظف المشرف على السد القضائي "قامت بتوثيق جميع إجراءات المراقبة التي خضعت لها سائقة السيارة التي كان برفقتها المحامي، والتي انصبت أساسا على ضرورة تقديم الرخص الاستثنائية للتنقل، وهي المحتويات الرقمية الموثقة التي سيتم وضعها رهن إشارة النيابة العامة المشرفة على البحث التمهيدي في القضية".

وختم البيان موضحا أن الأمن الإقليمي بسلا إذ يحرص على دحض الاتهامات المنسوبة لعناصره والأحكام المسبقة الموجهة لمصالحه، ملتزما بإملاءات السرية المكفولة لإجراءات البحث التمهيدي في هذه القضية، فإنه يستغرب في المقابل "محاولات تقديم هذا الحادث العرضي على أنه خلاف مؤسساتي بين عناصر الأمن الوطني بسلا وهيئة المحامين، اللذين تجمعهما مصلحة واحدة ومناط وحيد هو خدمة العدالة والتطبيق السليم والحازم للقانون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - كمال الجمعة 18 شتنبر 2020 - 18:09
وفين المشكل مال المحامي ما يتراقبش ولا شنو؟ياك الفصا الاول من الدستور يقول أز كل المغاربة سواسية امام القانون؟ايوا مالك السي المحامي شكون انت بالسلامة اللي ما بغيتي تا واحد يوقفك ويراقبك؟وانت اصلا في ميدان القانون وتطبيق القانون؟ولا بغيت القانون يطبق غير على الضعيف مسكين لي كا يتضارب مع الخبز واتاي؟راه عيب هادشي فهاد القرن
2 - سلاوي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 18:11
أنا شخصيا، تم إيقافي في أحد الحواجز في سلا و عرضت للإبتزاز بحيث كانت هنالك مهلة لإخضاع السبارة للفحص التقني، فأخذوا مني 150dh و قالوا لي أننا سنخفض المخالفة إلى مخالفة عدم وضع حزام السلامة، ثم بعد أن وضعت الأموال في الجيب، لم تحرر أية مخالفة بذريعة أن دفتر المخالفات قد نفد! تسهيل الرشوة على المواطن و صافي!
3 - الحكرة كاينة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 18:40
بعض رجال الامن والسلطة لا يفقهون في عملهم سوى الشطط و التعسف كما ان مديرية الامن لا تقف في موقف حياد و الدليل هو عدد الفيديوهات التي توثق اعتداءات رجال السلطة لمظاهر الصفع والشطط في حق المواطنين ولكن لا تتفاعل معها أية جهة. فلا يجب ان ننسى ان وزير الداخلية علل الامر على انها علاقة ابوية أيام الحجر الكلي، متناسيا ان هناك قانون دستوري يجب الالتزام به في كل الاحوال، ولكننا اعتدنا ان لا احد يتابع الا إذا كان شخصا نافذا و غالبا ما يتم التنازل اما بشكل او بآخر.
4 - sun shine state الجمعة 18 شتنبر 2020 - 18:46
la loi est au dessus de tout le monde.
5 - خالد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 19:56
ارجو من كل المغاربة الذين يؤمنون بأن بلادنا تستحق أن نضحي من أجلها ، وقبل أي تصرف قد يعرضنا جميعا للهلاك، تحري الدقة و الحقيقة قبل نشر الاخبار الزائفة التي قد تأتي على الأخضر واليابس. و عاش المغاربة متحابين و متازرين من أجل المصلحة العامة.
6 - مواطن الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:10
تحية احترام وتقدير لكل رجال الشرطة المرابطين بسدود القضائية المتواجدة بين مدينة الرباط وسلا باعتباري من الاشخاص المداومين يوميا على التنقل بين مدينة سلا والرباط لم أشاهد بثا اية سلوكات منافية للقانون أو أي تعسف من طرف رجال الشرطة المداومين بسدود القضائية بل هناك تطبيق القانون في ما يخص احترام التدابير الاحترازية المنصوص عليها بموجب النصوص القانونية. والأدر ى بالأستاذ المحامي أن يكون متفهما لتلك الإجراءات أكثر من أي شخص أخر أما التعنت في خرق المساطر فلا أحد فوق القانون وسلام.
7 - مع إحترامي للموحامون الشرفاء الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:30
رجل الأمن له الحق في القيام بواجبه إدن أين المشكل؟ بزعط إلى كنتي ماء حامي عفوا فمممموحامي مع إحترامي للموحامون الشرفاء القانون فوق الجميع ومن بين مهام الأمن مثل هذه الحالة. والقانون والتفتيش والمراقبة خط أحمر ونحن سواسية أمامه ايها الامنيون مهما كانت رتبكم لكم الحق في التدخل في أي وقت وزمان ومكان ومع أياكان وكفى من أنا فوق القانون أو أبي ركيزة صحيحة صافي ندير للي بغيت الف ومليون تحية لهذا الشرطي وامثاله
8 - معتصم بالله الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:22
المحامون يريدون أن يفرضوا منطق خاص بالتعامل معهم ليس فقط أمام السدود القضائية او الإدارية بل أمام معظم المؤسسات العمومية وحتى في تعاملهم مع المواطن البسيط ولكم في التسجيل الصوتي المسرب في قضية محامي ابي جعد وتلفظه بمختلف الألفاظ النابية والبديئة في حق قائد ملحقة إدارية أراد معاينة ورش للبناء يعود لملكية المحامي ذاك واعتداء مادي لآخر على احد القضاة بمدينة طنجة خير مثال على الحضيض اللذي وصل اليه البعض من هؤلاء وبالتالي الإساءة للمهنة والمحامون ككل واللتي فقدت بريقها بسبب مثل هاته العينة البعيدة كل البعد عن أي تكوين حقوقي وقانوني
9 - كلمة حق السبت 19 شتنبر 2020 - 00:23
ما يلاحظ أن جل المعلقين لا يفهمون عمل المحامي و لا يفقهونه،المحامي تحكمه مقتضيات خاصة مستمدة من قانون مهنة المحامين و هو الشخص الوحيد الذي يتمتع بامتيازات في اطار عمله،لا يتمتع بها أي أحد كان فالرخصة الإستثنائية لا تهمه و لا علاقة له بها بل تهم عموم المواطنين و إن شئتم فاقرؤو الفصل 31 من قانون المهنة الخاصة بالمحاماة.أما ان تعتبروا المحامي كسائر المواطنين في إطار عمله فهذا خطأ فادح مرده الجهل بالقانون،كما أن أغلب الناس تكن حقدا دفينا للمحامي عند سماعهم لمثل هذه الأخبار بما فيهم حراس الأمن البسطاء باستثناء كبار المسؤولين الأمنيين الذين يعرفون ماذا تعني مهنة المحاماة.
لذلك ارجوكم كفوا عن التعليقات الكيدية فالقانون يطبق على الجميع صحيح و لكن هناك امتياز يؤكده القانون نفسه لأشخاص معينين متصل مباشرة بصفته و عمله.
10 - محمد السبت 19 شتنبر 2020 - 00:50
البوليس المغربي كيطبق القانون غير على الدراوش لأن القانون شرع باش يطبق عليهم وهذا هو حال المغربي اللي الهاتف ديالو ما فيهش رقم ديال شي شخص مهم بالمنظور ديال البوليسي أو كينتمي لشي هيئة قوية بحال ديال الأطباء و المحامين اللي كيكتفي غير بالشارة و كيكدر الرأس ويضرب السلام
11 - جلال السبت 19 شتنبر 2020 - 03:20
المادة 31 من القانون 28.08
لا يسوغ ان يمثل الاشخاص الذاتيون و المعنويون و الموسسات العمومية و شبه العمومية و الشركات او يوازروا امام القضاء الا بواسطة محامي ما عدا إدا تعلق الامر بالدولة و الادارات العمومية. طريقة اخرى تفرضون بها انفسكم على الاشخاص لا تخول لكم اي امتياز فعملكم مأجور و تبقون كسائر المواطنين
12 - الى المعلق كلمة حق السبت 19 شتنبر 2020 - 12:36
الى سي كلمة حق ها هي المادة 31 من القانون المنظم للمحاماة المادة 31: “لا يسوغ أن يمثل الأشخاص الذاتيون والمعنويون والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والشركات، أو يؤازروا أمام القضاء إلا بواسطة محام، ما عدا إذا تعلق الأمر بالدولة والإدارات العمومية تكون نيابة المحامي أمرا اختياريا"
فين هي علاقتها باخضاع السي المحامي لاجراءات التفتيش في السد القضائي...بلا ما تبقاوا ديرو زربة الخاوية ديال والو ..حسب الفصل و حسب البند...و.وو.وو. الحمد الله جوجل كيفرش كلشي
13 - sabir السبت 19 شتنبر 2020 - 13:32
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا من ضمن الاشخاص اللي تعرض الابتزاز في مدينه الرباط اوقيدولي المخالفات ديال عيدام توفر على رخصه التنقل انا عندي رخصه التنقل ديال الشركه
14 - jamal السبت 19 شتنبر 2020 - 16:58
للتوضيح: عملية تفتيش محام او استنطاقه. لا تتم الا بواسطة الوكيل العام للمك و بحضور نقيب المحامين
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.