24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | عربة مجرورة تنهي حياة خمسيني بمدينة سطات

عربة مجرورة تنهي حياة خمسيني بمدينة سطات

عربة مجرورة تنهي حياة خمسيني بمدينة سطات

أمرت النيابة العامة المختصة بسطات، الثلاثاء، بإجراء فحص طبي أو تشريح عند الضرورة لجثة رجل خمسيني، وافته المنية بعد صدمه بواسطة عربة مجرورة، على مشارف حي سيدي عبد الكريم بالمدينة ذاتها، في ظروف شكّلت موضوع بحث تمهيدي من قبل الضابطة القضائية بعاصمة الشاوية.

وأفادت مصادر هسبريس بأن رجلا خمسينيا كان على مستوى شارع عبد الرحمان سكيرج، حيث صدمته عربة مجرور بدابّة (كرويلة)، أسقطته أرضا وسط بركة من الدماء، ليتم نقله على متن سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية نحو مستشفى المدينة، إلاّ أنه فارق الحياة.

الحادث خلّف استياء وسط عدد من سكّان مدينة سطات، حيث عبّرت فعاليات جمعوية وحقوقية عن استنكاره، وطالبت بوضع حدّ لانتشار العربات المجرورة، التي تشكّل خطرا على المواطنين، فضلا عن انتشار الدواب التي تستغل في الجرّ، وهو ما يساهم في التأثير على البيئة وتشويه المجال الحضري.

عبد الرزاق زاكي، نائب رئيس جمعية الإنماء للطفولة والشباب بسطات، قال في تصريح لهسبريس إن ظاهرة العربات المجرورة تعرف انتشارا خطيرا بالمدينة، فضلا عن مجموعة من المشاكل اليومية التي يعيشها السكان، خاصة على مستوى وسط المدينة وحي سيدي عبد الكريم.

وأوضح زاكي أن أغلب العربات المجرورة تنشط حركتها على مستوى حي سيدي عبد الكريم (دالاس) ووسط المدينة، مرورا بشارع عبد الرحمان سكيرج، باعتباره من الشوارع الرئيسية، فضلا عن اعتماد عدد من سكان حي "دالاس" على هذه العربات في تنقلاتهم أمام غياب وسائل نقل بديلة وسط الحي.

واستنكر زاكي حادثة الوفاة بسبب عربة مجرورة، وأوضح في السياق ذاته أن عددا من جمعيات المجتمع المدني سبق أن تقدّمت بمشروع في إطار اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسطات للجهات المعنية، قصد حلّ مشكل العربات المجرورة، وتعويضها بـ"الكوتشي" بطريقة مقنّنة ومرخّص لها، كما هو معمول به في مدن أخرى، أمام غياب شغل بديل لأصحاب العربات المجرورة لتأمين قوت عائلاتهم.

وناشد عبد الرزاق زاكي ممثلي السلطة والمجلس البلدي بسطات التفكير في معالجة مشكل العربات المجرورة، وتنظيمها لحل مشاكل عدّة، كالبطالة، ووضح عدّ للعشوائية في هذا القطاع، وذلك بإخراج مشروع "الكوتشي" إلى حيّز الوجود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - madi abdelmajid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:49
اللهم ارحمه رحمة واسعة يارب العالمين وجميع المسلمين انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه
2 - marjane الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:57
بين تاخر سيارة الاسعاف هو السبب الرءيسي في الوفاة زد على دالك غياب مواد الالولية على هذه السيارات لتصبح متل اي صطافيط نقل الاموات فيها غي بياص
3 - مونجي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:57
سطات تعرف حاليا تراجعا كبيرا الى الوراء على جميع المستويات. اشكال البداوة ولو انها جزء من المجتمع السطاتي الا انها أصبحت تعرف حدة في التخلف وغياب بوادر التحضر. العربات، العشوائية في قانون السير ،تساهل الشرطة فتح مجال التسيب وعدم احترام قانون السير، كثرة الكلاب الضالة والنباح فجرا. الخدمات العمومية تسير سير السلحفاة ، قلة الشغل غياب المبادرات غياب المسؤول الاول عن المدينة ، لا حزم ولا مراقبة ولا تحفيز ولا أمل...
4 - سيمو الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:04
عربات تجرها الدواب في وسط الحواضر كسطات وخريبكة، وتستعمل في كثير من الاحيان لنقل البشر بين السوق والاحياء في ظروف خالية من كل شروط السلامة، زيادة على الصورة العشوائية والفوضاوية والبدوية التي تعطيها للمدينة وكاننا لازلنا في بداية القرن. انها مصدر عيش لفئات من الأسر ،لكن اكيد ان هناك بديل. فقد حان الوقت ان يتدخل المسءولون لوضع حد لهاته الظاهرة المشينة.
5 - سلام عليكم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:04
بن جرير كرارص او حمير حشاكم كثر من بشر هنا من غير فوضى لي كيديرو وسط شارع من غير كلام لي كيدور بيناتهم الى بداو كيتخاصمو كتسمع غير كلام طيب من غير كيجي حتى وسط شارع او كتقضي بهيمة تاعو حاجتها كتخلي هاديك بلاصة خانزة مشكل هو في بن جرير 99٪ كيفضلو استعملو كرارص في تنقل على طاكسي لي هو بي راسو مشكل كيهزك من هنا لهيه 15درهم درهم... مهم بن جرير فيها واحد فوضى لاحول ولا قوة الا بالله كنتمنى تنشري هيسبريس على الىه اشوف شي مسؤول تعليق تاعي ادخل
6 - الضفاضع لا تحب إلا الماء الآسن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:00
عندما أرى العربات تجرها الخيل والبغال والحمير تجوب الشوارع اقول في نفسي بلدنا لا زالت تفصله عن الحضارة و التحضر 200 سنة ضوئية ، ما الذي يمنع الدولة من اصدار قرار بمنع هذه الارمادا من العربات ولكرارس و جيوش التي التجرها من الدواب و البشر المتخلف و اعطاء المدن رونق وتقدير التحضر حق قدره ام ان الضفاضع لا تحبذ الا الماء العكر الآسن لتسبح فيه .
7 - احمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:33
و الله اخجل كثيرا عندما ارى كل يوم مثل هذه العربات تجوب شوارعنا و بعض الاحيان تمشي في الاتجاه المعاكس للسيارات و بسرعة مفرطة. زد على ذلك الابقار التي تجوب اكبر الشوارع و خير مثال على ذلك مدينة القنيطرة و لا حياة لمن تنادي يا......
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.