24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | ضبط مشروبات كحولية منتهية الصلاحية بطنجة

ضبط مشروبات كحولية منتهية الصلاحية بطنجة

ضبط مشروبات كحولية منتهية الصلاحية بطنجة

قالت المديرية العامة للأمن الوطني إن عمليات المراقبة وإجراءات التقنين، التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن طنجة، بتنسيق مع السلطات الترابية المختصة، أسفرت، الثلاثاء، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية وأخرى متعلقة بخرق الإجراءات الاحترازية التي تندرج في إطار حالة الطوارئ داخل مطاعم مصنفة، كما مكنت أيضا من ضبط كميات من المشروبات الكحولية والمواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك.

وأضافت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أنه تم القيام بعمليات المراقبة بتنسيق تام مع السلطات المحلية ومصالح الصحة البلدية وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة، وذلك بغرض التحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى استيفائها معايير السلامة الصحية والغذائية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عمليات المراقبة شملت عشرة مطاعم مصنفة بمدينة طنجة، ومكنت من رصد 7 مخالفات تتعلق بعدم احترام صنف الرخصة وتحويل النشاط الأساسي للمطاعم إلى حانات، بالإضافة إلى مخالفتين تتعلقان بتشغيل عمالة دون الحصول على التراخيص الضرورية، و4 مخالفات أخرى تتعلق بعدم إشهار الإطار القانوني لعمل هذه الفئة من المطاعم وتغيير الاسم التجاري بدون ترخيص.

وتمثلت المخالفات المرصودة أيضا، يضيف البلاغ، في ضبط 10 مخالفات تتعلق بتجاوز الطاقة الاستيعابية وعدم احترام ضوابط التباعد الاجتماعي التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية، علاوة على عدم ارتداء العاملين والمستخدمين للكمامة الإجبارية التي تفرضها الإجراءات المعتمدة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد.

وفي المقابل، أوضح البلاغ أن هذه العمليات الأمنية أسفرت عن حجز 105 قنينات من المشروبات الكحولية والغازية منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى كميات مهمة من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، والتي من شأنها الإضرار بالصحة العامة.

وإثر هذه العمليات الأمنية، أصدرت السلطات المحلية قرارات بإغلاق 7 مطاعم إلى حين تسوية وضعيتها القانونية، في حين تم إخضاع مسيري هذه المحلات لأبحاث تمهيدية، مع وضع أحدهم تحت تدبير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد مدى ومستوى تورطهم في المخالفات والأفعال الإجرامية المرتكبة.

يُشار إلى أن هذه الإجراءات تأتي في سياق العمليات الأمنية التي تباشرها المصالح الأمنية على الصعيد الوطني، وذلك من أجل زجر المخالفات المتعلقة بخرق حالة الطوارئ الصحية، فضلا عن تلك المرتبطة باستغلال رخص ترويج المشروبات الكحولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - salyy الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 22:52
هذه التوضيحات خاص يستافدو منها اكثر مطاعم مصنفة للاسف الغش والتزوير سرى فالدم ديال اغلبية الناس اصحاب الطمع والجشع واش هادو كظنو بلي يمتلكون الانسانية لا ظمير حي مادام مصلحتهم فوق صحة الزبناء وحبذا لو تمنع او تسحب منهم الرخصة ليكونو عبرة حيث هذشي اخطبوط صعب قتله
2 - حمادي واعمر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:00
اغلب السلع والمواد الغذائية الفلاحية والصناعية والمصبرة والمصنعة في المغرب والمستوردة اغلبها مغشوش ومزور التواريخ ومنتهي الصلاحية ذلك ما تسبب في تسميم المواطنين وتفشي الامراض عبر عشرات السنين كل ذلك بسبب الفساد والرشوة وسيطرة لوبيات مدعمة ممن بيدهم الامر والبلد يعيش ظروف السيبة والغش والتزوير والتسميم واللاقانون ولا من رادع لان هيبة الدولة تم القضاء عليها بسبب غياب القضاء الرادع !! كلشي مغشوش من البناء الى المواد الغذائية الى الكحول الى الانتخابات الى مختلف المواد والخدمات لان التزوير اصبح منظومة يتعايش معها المواطن كما هو الحال للفساد والرشوة ونهب املاك الدولة واحتلال الملك العمومي !! البلد اصبح وكالة بدون بواب وملاذ لمختلف اللوبيات
3 - Md bihi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:04
يبدو أن تداعيات الجائحة والحجر الصحي وما واكبه من توقف شبه تام للإقتصاد الوطني خاصة محلات القرب وعلى رأسها تجارة الخمور ، بدأت رائحتها المقززة في الأصل تفوح من زجاجات منتهية الصلاحية تباع لقبيلة الشاربان دون أن يفطنوا لما يستهلكون من سموم، نطلب من الله لهم العفو والعافية ، ونطالب بتشديد العقوبات لتجار هاته المآسي الذين يتاجرون بصحة الناس وكل همهم جني أرباح متحصلة من سلع فاسدة .
4 - وكواك الحق الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:05
لأول مرة أسمع كحول منتهية الصلاحية
و أنا كطبيب أقول أن الكحول لا صلاحية لها : طبا علما و بالأخص محرمة شرعا . و الحمد لله على شريعة الله و اللهم اهدي جميع المسلمين .
5 - شخص الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:06
اش كتسناو ندعيو معاكم ؟ سرعة البديهة و التنفيد السريع فيما لا يرضي الله ، شي حاجة اخرى الله يجيب
6 - Mosi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:28
لا اريد بتاتا التقليل من مجهودات الامن و لا ان ابخس عملهم في كافة التراب الوطني..ولكن لدي ملاحظتان.
اولا انني اعرف ان الخمر كلما قدم اي اصبح معتقا كان ثمنه اغلى...فالخمر غير محدود صلاحية الاستهلاك.
ثانيا ان يتم حجز 105 قنينات فقط في 10 محلات اي بمعدل اقل من 11 قنينة في كل مطعم...وهذا مضحك..حقا.
من جهة اخرى هذه الاجراءات لا تستدعي اعلام اارأي بها عن طريق بلاغات مفصلة هكذا...الافضل ان تصدر المديرية العامة للأمن الوطني ان مصالحها القت القبض على ملياردير فاسد بنى ثروته عن طريق سرقة و نهب الوطن...
بلاغات عن القاء القبض على شخصيات كبيرة اصبحت مليونيرات عن طريق الرشاوى في استغلال مقيت لمناصبهم العمومية.
بلاغات عن القاء القبض مثلا هنا بفاس على مجموعة من اولاد الفشوش حولوا الحديقة اللاتينية بالقرب من ولاية الأمن لماخور يتناولون فيها شتى انواع المخدرات و الشيشة و يمارسون الجنس عيانا بيانا في الشارع العام مع سياراتهم الفارهة...
بلاغات عن الزج باعتى المجرمين الخطيرين في كل المدن في السجن.
نحن نريد بلاغات من هذا النوع.
اما الخمر فمن يعشق شربه فلا فرق لديه في النوع و لا في الجودة...
7 - زهران الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:44
لم افهم خمور منتهية الصلاحية وهناك خمور عمرها اكثر من 200 سنة وهناك خمور توضع فيها الافاعي والعقارب وغالية الثمن وهناك نوع من الخمور في المغرب يسمى الصامت يدفن تحت الارض ليعتق ....نريد توضيحات اكثر
8 - amin sidi الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:01
سلام: هد وحد بغي ابيع دارو كلف بيها وكالة بيع العقار باش تبعها .كان جلس فالقهوى كيقرا الجريدة الق دار للبيع .حدها المدراسة .الحمام المسجيد .سبيطار الفرن البلدية الكوميسارية .من قرا اوكمل گال هدي هي الدار الي خاصني .مشا لعند الوكالة داوه اشيف الدار لقاها دارو گلهم هدشي كامل ضاير بداري او معرفوش .گالهم انا مبيعشي داري: حتى احنا مكناش عرفين اش مدوربنا حتى جات كورونا .هالحشيش بالاطنان .هالشرب بالاف لقراعي هالقرقوبي بالملايين الحبوب هاماحية والمصانع السيرية .هد الاعمال والافعال كانت من زمان . اوي اوي. الرقابة ديرا نضارات كوحل مكيشوفش . هد كورونا كيف كيگولو ربما ضارة نافعة .
9 - المفسدون الخميس 24 شتنبر 2020 - 04:53
بما ان التزوير والفساد ثقافة الباعة والمطاعم فاني لن اكل الا من صنع يدي. الخضر والطبيخ في بيتي افضل من المطعم المصنف على الورق واللذي يدس السموم للناس. الم تستفيدو بعد من كرونا ؟ اتطلبون الرحمة وانتم لا ترحمون . ام انكم صم عمي ؟
10 - عبده/ الرباط الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:56
لمن تبيع هذه المطاعم المصنفة بطنجة و غيرها خمورها ؟؟؟ فحسب علمي أن مرسوم 1967/7/17 يمنع بيع الخمور أو تقديمها للمغاربة المسلمين.....
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.