24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | عمليات أمنية توقف آلاف المطلوبين للعدالة بفاس

عمليات أمنية توقف آلاف المطلوبين للعدالة بفاس

عمليات أمنية توقف آلاف المطلوبين للعدالة بفاس

تمكنت مصالح ولاية أمن فاس، مدعومة بعناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 غشت و30 شتنبر المنصرم، من توقيف 12.304 أشخاص؛ من بينهم 8.211 تم ضبطهم متلبسين بارتكاب أفعال إجرامية، و4.093 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني للاشتباه في تورطهم في جنايات وجنح مختلفة.

ووفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، فقد مكنت هذه العمليات الأمنية من حجز مجموعة من المعدات والأدوات التي تستخدم في المساس بسلامة الأشخاص والممتلكات، فضلا عن ضبط عائدات إجرامية مختلفة؛ وهي عبارة عن 397 وحدة من الأسلحة البيضاء، و303 كيلوغرامات من مخدر الحشيش بكل مشتقاته، و09 غرامات من مخدر الكوكايين، و56.361 قنينة مشروبات كحولية، و210 علب تخدير، و130 هاتفا محمولا، بالإضافة إلى 22 مركبة و43 دراجة نارية استخدمت أو تحصّلت من ارتكاب أفعال إجرامية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العمليات الأمنية ركزت على توقيف الأشخاص المتلبسين أو المبحوث عنهم في مختلف الجرائم، خاصة الأفعال الإجرامية التي تمس بالإحساس بأمن المواطنين؛ مثل السرقات بالعنف أو تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض والاعتداءات الجسدية والجنسية، وكذا الجرائم الماسة بالأخلاق العامة والجرائم الجنسية التي تستهدف فئة القاصرين على الخصوص، علاوة على قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية والقضايا الاقتصادية والمالية.

وقد شاركت في هذه العمليات الأمنية، وفق البلاغ ذاته، مختلف وحدات الشرطة القضائية والأمن العمومي والاستعلامات العامة التابعة لولاية أمن فاس، مدعومة بفرقة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والتي باشرت عملها بناءً على دراسة مسبقة ومسح ميداني للخريطة الإجرامية بمدينة فاس وكافة مناطق النفوذ الترابي التابعة لها بكل من صفرو وميسور.

وتندرج هذه العمليات الأمنية، التي تتم بالتدرج في مدن مغربية عديدة وتتضمن مخططات عمل مندمجة في مجالات مكافحة الجريمة وتنظيم السير والجولان والتقنين، "ضمن المساعي التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني للوقاية من مختلف الأفعال الإجرامية، وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم بما يضمن تدعيم الشعور بالأمن لدى المواطنين"، يختم البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مرشد سياحي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:50
أتمنى لهم المؤبد أعشق فاس مع أنني مرشد سياحي ولي شركة سياحية في 2019 احد المجرمين كادا أن يقتلنا انا ومع السياح فقط يريد من 10 دارهم ودفعت عن نفسي وسياح كدلك من داك اليوم لحد الان لم ادخل الى فاس وهناك العديد من سياح يشتكون من عدم وجود الأمن ودايما خايفين خصوصا في الليل
2 - المنطق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:52
عدد سجناء في المغرب هو 85000 سجين اعتقال 12000 سجين في ظرف 12 يوم
يعني نسبة ٪10
وا تكايسو علينا
3 - المواطن الحكيم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:57
نتمنى أن تستمر هذه العمليات و تعم جميع مناطق المغرب
4 - Mosi الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:59
تحية كبيرة جدا للسيد والي امن فاس الجديد ااسيد الدخيسي.
حقيقة بصمته الامنية واضحة جدا و هذا هو نوع المسؤولين الذي يجب على الحموشي تعيينهم في كافة التراب الوطني...
امثال الدخيسي و الحموشي يجعلون المواطن يقف لهم تقديرا و اجلالا لنكرانهم الدات في سبيل الوطن...ماماين لا ولد فلان لا ولد علان...الكل سواسية و القانون على الجميع...
عنذما يكون المسؤول الاول على الامن في مدينة حازم و لا يرف له جفن مع اي كان فذلك يجعل المسؤلين الاقل رتبة يرتعشون منه و يشتغلون بضمير و تفاني...لإنه بكل بساطة رجل معقول و مامعاهش اللعب.
نشكر السيد الحموشي لأنه عين الدخيسي في فاس و نشكر الدخيسي لأن عمله واضح جدا في كل المناطق...
حتى المجرمين الذين كانوا يرعبون الاحياء بصياحهم حتى الفجر قلت عنترياتهم بشكل كبير ذلك لأن المثل يقول " اضرب المربوط يخاف المطلوق.."
بمعنى القاء القبض على جميع المجرمين يجعل كل من يفكر في الاجرام يدخل جواه.
و هادي البداية مازال مازال..
مزيدا من الحزم و الضرب بيد من حديد على كل المجرمين و خصوصا تجار المخدرات فهم سبب كل الموبيقات.
5 - إنسان الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:02
هذا الرقم المهول من المجرمين وهو 12.304 يوحي بإن مدينة فاس تعاني من الإجرام الذي ينكد عيش المواطن الفاسي ولذالك على السلطات استمرار ملاحقتها للمجرمين فتحية لرجال الأمن الساهرين على سلامة المواطن وفي مقدمتهم السيد الحموشي.
6 - ابو حسام الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:14
ومع ذلك ما يزال هناك مجرمون يتظاهرون بالإختلال العقلي( لحمق) يطوفون في المدينة العتيقة. اعرف بعظهم بجهتي
7 - ajjoune الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:19
لو قالو اعتقلو 100.000 مجرم فأنا أُصدق لأن المشكل ليس في الإعتقالات، بل المشكل في القضاء. يعني أن أكثر من نصف هذه الإعتقالات سيكون مجموع أحكامها بين 3 و 6 أشهر ليعودو مجددا للشارع لممارسة أعمالهم الإعتيادية من بيع الخمر و الحشيش إلى اغتصاب القاصرات و الإستلاء على أموال الغير. وهنا يذهب كل التعب و المخاطر التي واجهتها الضابطة القضائية سدى.
8 - Laoban الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:20
8000 مجرم في مدينة واحدة؟ شنو اللي كان سبب باش هاد الناس يتوجهو للإجرام
9 - علاء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:21
تحية إجلال وتقدير لرجال الشرطة المغربية
صراحة عمل جبار نتمنى أن ينعكس على أرض الواقع وأن تصبح مدينة فاس أكثر مدن المغرب أمانا.
12 ألف بمعدل 1000 فاليوم الواحد بمعدل 42 مجرم في الساعة بمعنى 3 مجرمين كل دقيقتين
السؤال هنا
هل سيستمر الحزم بنفس الشدة؟
10 - laaraichi الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:25
المرجو التمعن و التفكير في هذا الرقم من المجرمين و ربما الرقم مضاعف و مضاعف و ماذا عن مدن و قرى اخرى لطفك يا رب نقول اننا بلد سياحي بامتياز على صعيد افريقيا و الشرق، انها كارثة بامتياز.
11 - Jaouad الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:26
يجب الالتفات الى هده المدينة اقتصاديا واجتماعيا قبل فوات الاوان.
12 - يونس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:27
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الناس تشيد المدارس والجامعات ونحن نحتاج الى بناء وتشييد السجون
13 - hassan الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:29
ادن فالعدد يدل على ان تلك المدينة معقل و مخبأ الخارجين على القانون و المجرمين .
14 - racg الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:34
خليوهوم بينيو الطرقان او البنية التحتية فابور ... و عطيوهم ينظفو الشوارع و ينقلو السخرة للناس لي عاجزة و زيروهم. أما الماكلة و النعاس راهم كيحسو براسهم فالجنة
15 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:39
في مدة شهر، 12000 مجرم ، ارقام مخيفة و مذهلة، أتساءل ماذا كانت تفعل السلطات قبل هذا التاريخ، إلى مثى سنظل نسير البلاد بالحملات و الغضبات. هنا كذلك في فرنسا لم نعد نسلم من المجرمين من بني جلدتنا، عدنا نستحي ان نقول اننا مغاربة، عدد القاصرين المغاربة الذين يجولون بطريقة غير شرعية، داخل المدن الفرنسية عدد رهيب، و جل القنوات تتحدث عن مدى تغاضي السلطات المغربية و سباتها . لك الله يا وطني
16 - fariss الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:41
يكون فعوان الشرطة ماحيلتهم لكوفيد 19 ماحيلتهم لميكروب 19 ..... مدينة فاس خاصها داءما اليقضة على طول السنة ..مابقيناش نقدرو نزوروها بسبب تفشي الاجرام..... الف تحية وتقدير للشرطة الوطنية
17 - M.ESSETTE الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:44
ارقام مهولة و في ظرف وجيز و في مدينة فاس دون احتساب باقي المدن المغربية التي تعرف ارتفاعا متزايدا في الاجرام و الانحراف.
و من خلال هذه الارقام يتبين للجميع انتشار ظاهرة الانحراف و الاجرام بشكل يثير الجدل و يعطي لنا صورة واضحة عن غياب الاسرة و القيم الاخلاقية و الحضارية التي تغيب عن ثقافتنا .
ومن هنا بات من الضروري معاينة حجم المسؤولية الملقاة على عاتق رجال الامن رغم قلة الامكانيات البشرية و المادية و نسال الله ان يعينهم و يتبث خطاهم في مواجهة هؤلاء المنحرفين المجرمين و قطاع الطرق و السائقين المتهورين و التجار و اصحاب المطاعم الذين يغشون في السلع و المواد الغذائية و زد على ذلك من مجالات الاجرام و الانحراف .
تحية شكر و امتنان لكل الساهرين على سلامة هذا البلد الامين.
18 - saido الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:46
السلام عليكم، الى صاحب التعليق الاول، المرشد السياحي، تعلم تكتب باللغة العربية، شوهتي بالمرشدين، المرشد السياحي انسان مثقف لا تغفر له هذه الركاكة واسمح لي شكرا.
19 - إدريس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:48
اتمنى ان تستمر هده العمليات الامنية على طول السنة والسنوات اللاحقة لسحق هؤلاء المجرمين وقطاع الطرق، الخارجين عن القانون الدين يهددون أمن وسلامة كل المواطنين والمواطنات وممتلكاتهم بلا حسيب ولا رقيب.
20 - مزال العاطي يعطي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:52
مزال الغربال يصفي الكثير خاصة من أصحاب الدراجات النارية المجرمين الذين يمتهنون سرقة الدراجات النارية و نشل الهواتف.. الحذر كل الحذر من كل دراجة نارية يمتطيها شخصين او دراجتين ناريتين يسيران متقاربتين أي شريكين... هاته هي الظاهرة المنتشرة مؤخرا بفاس و كذلك نشل الهواتف من زبائن المقاهي المطمئنين بوجودهم بالمقهى... حذاري..
21 - Mido الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:11
الى صاحب ااتعليق رقم ٢ المنطق! الرقم الصحيح هو ٤٢ يوم وليس ١٠ ايام؟ كما ان ليس كل من يقبض عليه يحول الى السجن ؟ فمنهم من يقدم في حالة سراح ومنهم من يغادر من المحكمة دون ان يسجن.. فالرقم اذن سيختلف؟ راجع معلوماتك يامنطق وتكايس علينا
22 - منطق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:18
الله اعاون الادارة العامة للامن الوطني وجميع فروعها ورجال الامن بمختلف اصنافها وجميع الذين يشاركون في مثل هاذه الحملات. واتمنى ان تتكرر هذه العمليات في جميع المدن والقرى حتى لا يجد المجرمون مكانا يلجؤون اليه. كما يجب ان تكون هناك كاميرات في الازقة والشوارع. والمبحوث عنهم يجب ان تتضاعف عقوبتهم عدة مرات لانهم يعتبرون أنفسهم فوق القانون.
23 - متقاعد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:48
ولدت و كبرت في فاس وبعد حصولي على التقاعد اخطط للرحيل للعيش في مدينة أخرى رغم حبي لمدينتي واهلي .السبب هو غياب الامن. أصبحت أخشى الخروج إلى الطبيعة رغم توفري على السيارة. لا يمكن أن أترك ابني يخرج وحيدا.
24 - âlla الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:13
تحياتي لجميع المشاركين والمشرفين على هذه الحملة والله يرزقهم الصحة الجيدة. واتمنى ان يلاحقوا ما تبقى في المدن والقرى المجاورة.
25 - ZakariaJ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:11
اعباد الله واش أنتبهتو لهاذ الرقم او لا: 12300 يعني مدينة بأكمالها مجرمة
26 - Ali الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:39
يجب إعدام جميع المجرمين بصفت عامة لتطهير شوارع المملكة من المجرمين وحاملي السيوف ليعيش باقي الشعب في سلام
27 - مغربي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 19:26
يجب وضعهم في سجون خاصة مثيلة بسجن تزماَمارت سجون ادريس البصري وترى العجب مرة واحدة كافية لردعهم
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.