24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | الأمن يوضح حقيقة مقتل شاب برصاص شرطة تمارة‎

الأمن يوضح حقيقة مقتل شاب برصاص شرطة تمارة‎

الأمن يوضح حقيقة مقتل شاب برصاص شرطة تمارة‎

تفاعلت ولاية أمن الرباط، بسرعة وجدية كبيرة، مع مقاطع فيديو منشورة في أحد المواقع الإخبارية، تتضمن مزاعم وادعاءات بشأن ظروف وملابسات استعمال موظف شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تمارة لسلاحه الوظيفي، خلال تدخل أمني أسفر عن وفاة مشتبه فيه اعتدى بشكل فعلي على المواطنين وعرّض سلامة موظفي الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة باستعمال سلاحين أبيضين من الحجم الكبير.

وحسب بيان حقيقة لولاية أمن الرباط، توصلت به هسبريس، فإن الأبحاث والتحريات شملت بخصوص هذا التدخل الأمني إعادة تركيب شريط الأحداث بشكل مفصل ودقيق، فضلا عن مراجعة المعطيات الممسوكة بالسجلات الأمنية وتلك التي تم تضمينها بالمسطرة القضائية المتعلقة بالقضية.

وفي تفاصيل القضية، كشف البيان أن موظف شرطة مكلفا بتنظيم السير والجولان بشارع مولاي علي الشريف بمدينة تمارة تعرّض، حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف من ليلة 9 نونبر الجاري، لمحاولة اعتداء من قبل المشتبه فيه، الذي كان في حالة اندفاع قوية ومتحوزا لسلاحين أبيضين من الحجم الكبير؛ الأمر الذي تسبب في حالة هلع كبيرة بين مستعملي الطريق وعموم المواطنين، مما اضطر هذا الشرطي إلى إشهار سلاحه الوظيفي بشكل احترازي ووقائي دون استخدامه.

وكان المشتبه فيه، يورد البيان، قد أصاب، قبل ذلك بدقائق معدودة، أحد الأشخاص الذي حاول التدخل لثنيه عن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، متسببا له في جروح عمدية على مستوى الرأس بواسطة السلاح الأبيض؛ وهو الاعتداء المثبت في محاضر الاستماع للضحية وللشهود الذين عاينوا الواقعة وحضروا أطوارها، والموثق أيضا في كاميرات المراقبة التي تم استغلال مضمونها وتفريغه في محاضر قانونية.

وفور إشعارها بهذه التهديدات الجدية والخطيرة، تدخلت دورية للفرقة المتنقلة للدراجين من أجل تحييد هذا الخطر الحال والوشيك، وكذا توقيف المشتبه فيه الذي واصل تهديد المواطنين، متلفظا بعبارات وتهديدات تنطوي على استعداد لتصفية أي عنصر شرطة يتدخل لتوقيفه، حيث حاول مقدم شرطة من عناصر الدورية توقيفه بعد مطاردته إلى أحد الأزقة القريبة، وهي اللحظة التي حاول فيها المشتبه فيه استغلال منعطف ضيق للاعتداء على موظف الشرطة، الأمر الذي اضطر معه هذا الأخير إلى استعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه أسفل كتفه، ليقوم بالفرار والاحتماء بمنزل إحدى قريباته، قبل أن يتم نقله لاحقا إلى المستشفى حيث وافته المنية.

وعلى المستوى القانوني والإجرائي، فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، شمل تحصيل إفادات موظفي الشرطة الذين شاركوا في هذا التدخل، وكذا إفادات مجموعة من الشهود الذين حضروا أطوار هذه الواقعة، فضلا عن استغلال كافة مسارات البحث التي يمكن أن تساعد في تحديد الظروف والملابسات الحقيقية لهذا التدخل، خصوصا تسجيلات كاميرات المراقبة التي تم تحصيلها واستغلالها بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، والتي تظهر المشتبه فيه وهو يحمل سلاحين أبيضين من الحجم الكبير ويهدد سلامة المواطنين.

وأكدت ولاية أمن الرباط، بعد التذكير بهذه المعطيات، أن جميع الإجراءات المسطرية المنجزة تتم تحت إشراف ومراقبة السلطات القضائية المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - ترقية للشرطي الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:48
شوف بلا ما تيرزطو راسكم.الشرطي فعل الصواب و اراح المجتمع من حثالة. تمنيت لو انه تحاسب عائلته حتى هي بحكم انها توفر له الملاذ. ادارة الامن لتحفيز رجالها يجب ان تنوه بالشرطي و ترقيه
2 - حسن الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:48
شكرا لرجال الأمن على المجهودات الجباره التي يقومون بها والعز والنصر لجنودنا البواسل وفقكم الله جميعا
3 - saborbomd الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:48
تحية صادقة لكل رجل امن شريف يضحي بحياته من أجل حماية المواطنين. والخزي لكل من اصبح شعاره هو التبجح بالسيوف وزرع الهلع والخوف وسط الناس. الموت لكل من سولت له نفسه رفع السيوف وتهديد المواطنين.
4 - Kenitra city الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:49
المرجوا عدم توضيح اي شيء .. المرجوا اطلاق الرصاص على المجرمين و ذوي السوابق دائما و عدم اطلاق الرصاص في الهواء ..
اجمل الاخبار هي اصابه المجرمين بالرصاص و ارسالهم للقبر وليس للسجن
5 - moha الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:52
يجب على السيد الحموشي ان يكافىء هدا الشرطي بوسام من درجة ظابط وترقيته ونطلب من جميع رجال الشرطة ان يقوموا بنفس العمل مع جميع المجرمين والسلام عليكم
6 - تحية لرجال الامن الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:52
دابا هادشي كااامل وهاد البحث والتحقيقات باش يعرفوا هاد الشرطي واش كان عندو الحق يتيري فداك المجرم ولا لا ؟ هادا غير مشرمل نوض الرعاد فعباد الله كلشي شاهد على داكشي اللي دار ومزال كيحقوا مع الشرطي اما لو كان مواطن عادي كون سيفطوه واش دابا النيابة بغات حتى يقتل داك المجرم الناس عاد يتيري فيه ؟ بغاو ختا يضرب الشرطي يطير ليه يدو ولا رجلوا عاد يتيري فيه ؟ ولاش عاطينهم داك السلاح الى مكانش غادي يستعملوا فهاد الحلات الخطرة ؟ النيابة خاصها تغلق هاد الضوسي وترقي الشرطي على هاد التدخل البطولي وراه نقد الاف الناس من بطش هاد المجرم موتوا حسن من حياتوا ناقص مشرمل واللائحة طويلة
7 - سيمو الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:53
أسيدي حققوا مع هؤلاء المجرمين الذين يبيعون الأسلحة البيضاء وأصحاب القرقوبي والمخدرات القوية ، اما البوليسي رَآه دار خدمتوا ، اللهم يموت مجرم ومعربد خير مايموت بوليسي نزيه .
8 - أحمد نور الدين الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:53
في الحقيقة لوكنا دائما بهاد الحزم لما إنتشرت الجريمة بهاد الشكل المهول شكرا للشرطة على هذا المجهود تنقص علينا مجرم.
9 - tarik الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:53
و يموت فين كاين المشكل بحال هادو عير يقتلوهوم مكينفعوش و غير كيفسدو فالارض
10 - متدخل الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:53
ما هدا الخلط من تحقيق وتدقيق للامور وبحث وغير ذلك الشرطي قام بواجبه وانتهى المعني بالأمر كان مدججا بالأسلحة البيضاء مادا تريدون أن يقتل الشرطي ليغطي صندوقه بالعلم الوطني وتبكي زوجته وأمه واولاده ويدهب دلك المجرم ليأكل ويتنعم داخل السجن، شكرا للشرطي على تدخله الدي اراح الساكنة من وحش ادمي حيواني برافو
11 - زندان الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:55
لاداع لشرح الاسباب والطريقة وغيرها فالمجرمون والخارجون عن القانون يجب قتلهم حينا
12 - samsam الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:58
يجب ترقية الشرطي فورا لأن هذا ما كنا ننتظره قتل الوحوش التي تهدد سلامة العباد والبلاد.
13 - عميد شرطة متقاعد الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:58
كل ما قيل ..سابقل.يمكننا تلخيصه في جملة واحدة لا اقل ولا اكثر..." الدفاع عن النفس..والقيام بالواجب الوطني من طرف الشرطة ضد الارهاب في الشارع العام.وتقديم المساعدة للمواطن." .. ...وكل ما يقال من بعد ...للشرطة الحق باستعمال ادوات عملها لحماية الافراد والملك العام..وحماية انفسهم من المجرمين الذين باتوا وكانهم في حرب في الشارع العام بانواع من الاسلحة البيضاء وكثيرا منها مستوردة من الصين كالتي كنا نراها في افلام العنف ....فالموت كان هو الجزاء الوحيد لامثال هذة المكروبات والحشرات المتسخة التي جعلت من دروب بعض المدن مسارح للجريمة واظهار العضلات والسيوف .....الموت لمن بحث عنها..مع الشكر والتشجيع لعناصر امننا على تفانيهم في العمل وعدم الخوف من المجرمين.والتصدي لهم بكل حزم .
14 - القرطاس الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:00
شيء عادي شرطي يستعمل سلاحه الوضيفي شئ لآ يحتاج لتفسيرات الجريمة تطورت ونحن مزال كنقلبو علي تفسيرات لاستعمال السلاح كاين شي بعض ماعرفتش علاش مزال كيستهلك الأوكسيجين القرطاس القرطاس القرطاس
15 - بنعبدالسلام الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:02
بما أن هذا المجرم كان مسلحا بسلاحين أبيضين ،هذا يعني أن هناك حلين إثنين لا ثالث لهما : إما أن يَقْتُل وإما أن يُقْتَل، في نظري من الأفضل أن يُقْتَل ،لِيُريح وبستريح.
16 - المهندسة الحرة الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:02
المرجو من الأمن استعمال مزيد من الأسلحة المتطورة من هولاء المجرمين. حقيقية المجرم إلى حصلتي في ايودو والله الا رحمك و المثال على ذالك المجرم الهيش كيف قتل موظف سجني ظريف يجري وراء لقمة حلال.
17 - isma3il الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:04
أحسن حاجة من دربوه والله نتماناو يكون عبرة لناس ليبحالو هذا ليس شاب بل شفار
18 - قيدوم مغربي الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:05
لنفترض أن الشرطي لم يستعمل سلاحه الوظيفي وأصيب بضربات قاتلة ماذا سيكون رد المتباكين والداعمين للمجرمين ؟ بلا شك سيصمتون للوهلة الأولى ويقولون انا لله وانا اليه راجعون للمرة الثانية دون توجيه اللوم للمجرم. كفى من النفاق أيها المنافقين. تحية لرجال الأمن عموما الساهرين على حماية المواطنين والمجرمين إلى المزبلة.
19 - ميموني الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:08
يستحق الشرطي ترقية إدارية و منحة محترمة و عطلة إدارية تنسيه ذلك الوجه القبيح و سلاحه الأبيض
20 - مواطن الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:12
لهاز السيف اموت. يجب تفعيل القانون الامريكي مع هؤلاء. الشرطة الامريكية تطلق النار بمجرد وضع اليد في الجيب فما بالك بحمل السيف.
21 - سلاوي الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:17
هذه رسالة واضحة لعائلته التي تصيح و تنيح ان ابنها البار المؤذب الخلوق قتل غدرا و بنية انتقامية من طرف الشرطة . و هو يضهر في الفيديو المصور على مقربة من صالون ميلانو يشهر اسلحته البيضاء كانه في غزوة . و اول شخص يعترضه قام بضربه مرتين علا مستوى الرأس كما يضهر في الفيديو . كل الشكل للعناصر الامنية و اخص بالذكر فرقة الدراجيين التابعة للوحدة المتنقلة في مدينة تمارة علا احترافيتها في مجابهة المجرمين . كل الشكر و لا عزاء للحاقدين
22 - fariss الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:33
تحية خالصة لرجال السلطة...بحال هاد الحتالات غير يزيدو يقرطسوهم منافعين بوالو غير التعدو على الابرياء غادي يتهناو منهم حتى واليديهم فيهم غير المشاكيل. وبراكا من المزايدات على المجرمين.
23 - user1972 الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:37
Bravo Monsieur le Policier, un cafard de moins.... Chapeau..
24 - عبدو الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:39
تحية لرجال الأمن الذين يسهرون على حمايتنا من مثل هؤلاء الحثالة الذين يعرضون الناس للخطر.
25 - Rachid de fez الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:51
اسيدي ميكروب مات وانتهى الكلام الشرطه فعلت الواجب ، هؤلاء الاشخاص لا يستحقون لا رحمه ولا شفقه ..
هيبه الدوله وامن المواطن قبل حق المجرم
26 - alphabest الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:17
"أحد الأشخاص الذي حاول التدخل لثنيه عن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية" Il ne faut jamais essayer de faire le travail de la police quand la police est présente sur les lieux, c est le béaba du civisme.
27 - hamid الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:19
شكرا لرجال الامن خصوصا الدراجين بصح راه اكتر هد شيء في تمارة الله اعاونهم وكنتمنى اخرج شي قانون اي واحد هاز شي سيف ولا سلاح كيف ما كان اتعاقب عليه بالحبس والجوع ماشي الحبس فقط ما صالح ماصالح اللهم اخرج معواق ولى عوج
28 - m'hamed الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:19
تحية للشرطي على تدخله الشجاع .والذي غامر بحياته من أجل حماية المواطنين . انا مع استعمال الرصاص لتوقيف كل هذه الفئات المتسلطة على المواطنين الابرياء . فباستعمال الرصاص يتم ردعهم وزرع السكينة والهدوء في الاحياء المغربية في جميع المدن . تحية لرجال الامن .وارجو الله ان يحفظكم من كل مكروه .
29 - العز للشرطي الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:31
فين كاين المشكل الشرطي دار خدمتو مشكورا و الشمكار الى جهنم إن شاء الله الشرطي الله يعطيه الصحة و طول العمر يجب ترقيته.
30 - غير دايزة الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:37
تحية و تقدير لهذا الشرطي الذي أراح المجتمع من هذا المجرم الخطير و مزيد من الحزم اتجاه جميع المجرمين و مروعي المواطنين. ما بغيناش حتى تدقيق و تحقيق بغينا نفس المصير لأي واحد يهدد سلامتنا النفسية و الجسدية. شكرا لهذا الشرطي شكرا لك يا بطل.
31 - Khalid الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:39
رد فعل عادي شخص يحمل سيفين و يهدد حياة المواطنين و حياة رجل أمن لو كان في أمريكا لقتل في اللحظة الأولى تحية لكل رجال الأمن
32 - كمال المنصوري الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:41
لا نريد فتح تحقيق في مثل هذه الحوادث، فمثل هذا الورم السرطاني يجب إستأصاله.
أشد بحرارة على يد الشرطي الذي أراح المجتمع من ذلك المكروب
33 - ali الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:00
pas de pitié pour ceux qui menacent la sécurité de notre pays !
34 - simo الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:03
الواجب الوطني يحتم علينا شكر المصالح الأمنية على مجهوداتهم في حماية سلامة المواطنين و ممتلكاتهم...ماذا ننتظر من شخص حامل لسلاح أبيض ويهدد وينشر الرعب في صفوف المواطنين...هل تنتظرون منه فتح الأندلس..هذا شخص يستحق الردع وكفى
35 - ben الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:04
Rien de spécial
Un criminel a eu le traitement qu’aurait eu un criminel dans n’importe quel pays civilisé
À partir du moment où l’ordre et la sûreté sont menacés il y a pas d’autres issus qu’éliminer une ordure de ce calibre
Hommage au policier qui n’a fait que faire son devoir de personne dépositaire l’autorité publique
36 - مواطن قنيطرة كيف العادة الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:23
قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها. الجبناء يهربون من الخطر والخطر يفر من الشجعان. _1 ليكون عبرة لي آخرين وانتهي الكلام
37 - مغربي الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:36
ما قام به هدا الشرطي هو واجب وطني دفاعا عل سلامة المواطنين وسلامة رجال الأمن اما الشهود في هده القضية هم السيوف التي يحملها هدا المجرم وانتهى الكلام
38 - العزيز الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:23
إطلاق النار له قانون واطلاق النار ليس من الخلف لا للقتل ما هو دور العدالة إذا كان المجرم يقتل بالرصاص وهو فار ومن يقول مع القتل هو مريض نفسي
39 - ياسر الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:56
تحية خاصة للامن الوطني وقد كان تذخل الشرطي فعلت صحيحا .
40 - Chaiba net الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:12
عيب شيوع الفاحشة لا يحق للقانون بأن يقابل الجنحة بالجناية. اين الأمنيين المدربين و المحنكين المصارعين كل مرة يعجزون عن توقيف المخالف يلجؤون للرصاص الحي و سط تجمهر المواطنين. بحيث يستعمل في الحالات القصوى. و بالأحرى فهناك الرصاص المطاطي و القنابل المسيلة للدموع. ارى في استعمال الرصاص الحي و إزهاق روح بشرية ضبابية في الصلاحيات. يحق ذلك في حق شردمة ارهابية او عمل إجرامي جماعي. وجبت إعادة النظر في هذا الشأن . و حتى اذا تحدى شأن توقيف شخص على أفراد الدورية محاصرته و تتبع مكان تواجده بعد طلب دعم من التدخل السريع. و استشارة الرؤساء المتسلسلين.
41 - ahmd الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:17
علاش هاد التبريرات والابحاث.الشرطي فعل ما يجب ان يفعله.علتش عاطيينو السلاح ملي ما غاديش يستعملو فهاد الحالات.هذا الاجراء يجب ان يستعمل مع كل مجرم تعربد و عرض حياة المواطن و السلطة للخطر.
42 - نورالدين الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:42
يعتدي على الناس هدا جزاءه شكرا والف تحية للامن
43 - abdollah الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:16
يجب ترقية هاد الشرطي من طرف الحموشي
44 - med الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:56
من تعدى حدود الله يظلم نفسه الشرطي قام بواجبه دفاعا عن المواطنين وذلك جزاء المجرمين
45 - لحسن الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:21
تحية عالية لرجال الأمن وتحية خاصة لهذا العنصر الذي أراح المجتمع من هذا المجرم رغم ان ذلك من قبيل الدفاع عن النفس . هؤلاء المجرمين قطاع الطرق لا يستحقون سوى الموت ويجب على عناصر الأمن عدم الشفقة على هؤلاء وأدعو ايضا السادة القضاة عدم تمتيع هولاء ذوي السوابق بأية ظروف تخفيف وتطبيق أقصى العقوبات عليهم . لما تخفف العقوبة على مثل هؤلاء ويرتكبون بعد خروجهم من السجن جرائم اخرى فذلك سيساءل ضمائر هولاء القضاة الذين يشفقون على هؤلاء المجرمين قطاع الطرقات .
46 - خير ما فعل السبت 14 نونبر 2020 - 12:41
تحية احترام وتقدير لهذا الشرطي لي خلص المجتمع من انسان فاسد مشرمل ،يعيش فسادا في الارض.ديك الجنوية ديال العيد الكبير راه يدير بها مصائب كحلى تحت التهديد والله اعلم اش دار بها.الشرطي اذا مكانش عندو الحق يستعمل سلاحه الوظيفي لاش غذين توقفوه في منتصف الليل وسط الطريق.وشفتو ولو تسمعو عائلة المقتول شرعا وقانونا فهم في اعماق انفسهم ارتاحو من ابن عاق ،فاسد.نحن اولاد الاحياء الشعبية نعلم مدى معاناة الاسر مع هاذ الشاكلة،والبكاء والصراخ غير من باب العادات والتقاليد.وماهي اح وبردات.اراح واستراح.ولمن يعارض فعل الشرطي اقول دير راسك بلاصتو،أو دير مراتك ولا اختك ولا خوك درويش أو صغير بلاصتو،واش كان غذي يرحمهم.الناس لي غذي يبان لهم عكس ما نرى فأغلب الظن أنهم على شاكلته غير باقي محصلوش.شكرا للشرطي والله يحفظك ودمت في خدمة المواطن الضعيف.
47 - zyad.oulahlou السبت 14 نونبر 2020 - 15:50
الشرطي فعل ما يمكن فعله.ولا داعي للتخقيق مع الشرطي بلاش المحضر.دفنو الكلاب الضالة.وانا مع الشرطي ومع استعمال الذخيرة او القرطاس.برافو للشرطي
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.