قطار يُهدّد سلامة مسافرين بمحطة الرباط

قطار يُهدّد سلامة مسافرين بمحطة الرباط
الثلاثاء 7 غشت 2012 - 02:01

كاد القطار الرابط بين مراكش وفاس، زوال أمس الاثنين، أن يتسبب في حادثة سير مروعة بمحطة الرباط المدينة، بعد أن انطلق مسرعا دون أن ينتبه سائقه إلى أن العديد من الركاب بعائلاتهم مازالوا يصعدون إلى مقصورات القطار.

وحاول أحد رجال أمن القطار الذي كان متواجدا في آخر مقصورة، تنبيه المساعدين الأمنيين بمحطة الرباط المدينة، والمشرفين على سلامة الركاب، من أجل توجيه إشارات إلى سائق القطار الذي كانت رؤيته لمؤخرة القطار مستحيلة بعد أن دخلت مقصورة القيادة في بالنفق التحت أرضي لمحطة الرباط المدينة، لكن دون جدوى بعد أن انطلق القطار الذي كان يحمل رقم 131 والذي تواجد بمحطة الرباط في حدود الخامسة و40 دقيقة زوال أمس الاثنين، مما كاد يتسبب في حادثة مروعة للعديد من الركاب الذين كانوا يهمون بصعود القطار في اتجاه مدينة فاس، دون أن ينتبه إليهم السائق الذي لم ير توجيهات رجل أمن القطار الذي بُح صوته وهو ينفخ في صفارة الإنذار على وجود حالة خطر يتعرض لها بعض الركاب.

وغادر القطار القادم من مراكش والمتوجه إلى مدينة فاس، المحطة بسرعة مفرطة، في حين بقي العديد من الركاب في المحطة بتذاكرهم، بعد أن تعذر عليهم امتطاء القطار في اتجاه المدن التي كانوا يقصدونها، وهو ما جعل العديد منهم يصرون على تقديم شكوى رسمية في حق سائق القطار، إلى المكتب الوطني للسكة الحديدية بعد أن تم تهديد سلامتهم البدنية.

وبالفعل، تم تسجيل شكاية وكتابة ملاحظات ما جرى في دفتر الشكايات الخاص بالمحطة، قبل أن يعمد المساعدون التجاريون بالمحطة إلى إعادة مبالغ التذاكر إلى الركاب في حين تم تغيير توقيت تذاكر ركاب آخرين لتبقى صالحة.

‫تعليقات الزوار

35
  • البشير
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 02:17

    هذا السائق يجب أن يخضع لتحقيق حول هذا الخطأ الجسيم، وبعض القطارات بالمغرب أصبحت متهالكة ولم تعد صالحة للنقل.
    هذه الشكاية موجهة إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية.

  • Abdou
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 02:20

    Alhamdoulillah
    Et ci c'etait le TGV????

  • عاشق المطر
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 02:22

    " قبل أن يعمد المساعدون التجاريون بالمحطة إلى إعادة مبالغ التذاكر إلى الركاب "

    هذه الجملة غير صحيحة لأنه حتى وان وقع حادث ما، فمن المستحيل أن تُرجع المبالغ المالية الى أصحابها في المغرب.

  • simo de casablanca
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:03

    هذا الخبر عار من الصحة و أنا كنت في القطار و نزلت في محطة الرباط المدينة و كنت في مؤخرة القطار و لم يحدث أي شيء من هذا القبيل. و لا يمكن لأي قطار أن ينطلق من أي محطة أو أي نقطة توقف و لو في الخلاء دون أخد الإشارة من المراقب أو الموظف المكلف بإنطلاق القطارت الحامل للقبعة البيضاء.أما بالنسبة لإرجاع التذكرة و إستخلاص ثمنها فهذا أمر عادي و سهل و مهما كانت الأسباب.إتقوا الله في هذا الشهر الفضيل.

  • rima
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:07

    sincèrement l'oncf est très loin des attentes des voyageurs en terme de qualité des services offerts . ma seule satisfaction c'est le personnel (le conducteur en question faisant l'exception et encore!!! l'accusé est présumé innocent et le doute doit lui profiter ). comme je voyage régulièrement j'ai eu le temps d'observer et de constater les nombreux dysfonctionnements( défaillances,anomalies, aberrations, ) vous n'avez que l'embarras du choix: état des trains, horaires non respectés manque de sécurité à bord, obligation de changer de train surant le voyage, arrêts longs au beau milieu de nul part (je m'amuse à appeller ces lieux des no man's land) bref rien ne marche à l'oncf ca me rappelle maroc telecom : un gros CA, des services médiocres, des promesses et des publicités mensongères et la cerise sur le gateau des usagers insatisfaits pourtant fidèles. A bon entendeur salut!

  • citoyen
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:08

    affaire a suivre pourquoi ce train N°131
    a t'il demarrer avant l'embarquement des passagers les responsable de oncf devrait repondre a cette question faut posé plainte normalement il y'a 5 minutes d'arrêt dans chaque gare pas plus c'est la regle du transport ferroviaire dans le monde

  • salma
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:11

    cet agent est surement fou vraiment c incroyable

  • خريبكي
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:15

    اما بخريبكة فحدث ولا حرج قطارات متهالكة توضع عنوة وكعقاب لأولاد المدينة كلها **مغبرة** من الداخل اما المكيف فلا يعمل رغم ان الحرارة قد تصا إلى 48 درجة … فرغم ان المكتب الشريف للفوسفاط يستغل هذا الخط المزدوج منذ 1921 وكذا الخط التي تم إضافته في الخمسينيات فإن نحطة خريبكة ظلت تعاني خصاصا مهولا على مستوى عدد القطارات التي لا تتعدى 2 واحد صباحا والآخر زوالا ..وهذا ظلم وإجحاف في حق أبناء المدينة التي تبلغ 177000 ألف نسمة وأصبحت تستعمل القطار بكثرة …الرجاء من المدير العام لم و س ح التفكير في هذا الإشكال وإضافة قطارات جديدة مع تحسين الخدمات : مقاصف …تكييف … كباقي المدن وكفى من الحكرة …فخريبكة تعطي للخزينة اكثر من 80 في المائة ومع ذلك لاتستفيد سوى من فتات المدن …لامركزية / جهوية متقدمة ؟؟؟؟

  • citoyen
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:17

    4 – عاشق المطر A:
    je ne suis pas d'accord avec toi, un jour j'ai pris le train d'oujda a fes , une fois arrivé a taza il y avait un trax de l'autoroute qui s'est renversé et il est tombé sur les rails du train du coup on est resté bloqué, donc on est descendu et partie vers les guichets qui nous ont remboursé sans aucun problème WALLAH L3ADIM

  • hanir
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:53

    إلتحقوا بنا على Facebook من اجل تجديد أسطول القطارات وإيصال القطار إلئ كل المدن والأقاليم المغربية. الصفحة بعنوان : كلنا من اجل قطارات جهوية بالمغرب

  • observer
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 04:04

    nos trains refletent l etat de notre societe sous developpee et de notre pays qui est tres loins de la modrnite quoi que l on puisse dire et mentir. Tous les organismes prives ou etatiques fournissent des services qui laissent a desirer et le malheureux citoyen reste l unique victime

  • متضرر
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 04:06

    كاد أن يتسبب بكارثة !! هذا عن السائق. أما عن القطارات، فحدث ولا حرج !! وما خُصص منها للناظور أدهى وأمر ؛ قطارات قديمة قدم الدهر، أكل منها الزمن فأصبحت متهالكة لا تصلح للنقل. شخصيا، لا أطيق ركوبها خاصة بعد ذاك العطب الذي ترك شمس (صيف العام قبل الماضي) تلفح جلودنا فأخرنا "خمس" ساعات عن موعد الوصول !!
    شنو خاصك آ …. خاصني TGV آ مولاي !!!

  • بوزبال
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 04:06

    ما بالكم بالقطار السريع TJV. أنا باغي نعرف فين تايدوزو لبيرمي ديال القطار .

  • aggassi
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 04:08

    pourkoi pas l ONCF est le 1 responsable de cet acte dangereu par l absence des moyens de comminication saufestiqués entre leurs membres aux gares

  • ABDELLAH USA
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 04:30

    ليس غلط السائق بل الادارة والمشرفين على سلامة الراكبين داخل المحطة 1) خاص اكون 2 او3 مراقبين داخل المحطة حاملي جهاز الاتصال وكون بين الواحد والاخر 3 ديال العربات ,وكون الاتصال مباشرة مع السائق وليس مع الادارة لان في 30 تانية اوقع مالايووووحمد عقباه 2) محطة الرباط من اخطر المحطات في المغرب لان ادا كا القطار غادي القنيطرة او البيضاء فمن الصعب على السائق رؤية مؤخرة القطار . متمسحوهاش في السائق بل على المسؤلين على سلامة الركاب

  • Soufiane
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 04:41

    On souffre de ce problème dans chaque gare mais surtout à la gare de Rabat-Ville

  • youssef
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 05:42

    On ne le répetera jamais assez, le train ONCF et le staff ONCF constituent une vraie menace à la sécurité des marocains et à l'image du tourisme au maroc .L'autre jour, au parlement, le PDG de l'ONCF faisait l'éloge des rénovations des façades des différentes gares du royaume et la construction des ponts. A mon avis ce sont des détails d'ordre téchnique qu'un PDG ne doit pas éxposer devant des parlementaires .Si le PDG de l'ONCF a été convoqué au parlement c'est pour répondre aux questions recurrentes relatives aux divers dysfonctionnements que connait l'ONCF depuis bien longtemps .Nous sommes tous convaincus que le personnel ONCF actuel et loin d'avoir ni les compétences techniques ni la volonté requises pour gérer à bien un projet de la taille du TGV. Personellement j'aurais souhaité que le TGV reste un rêve pour les marocains, tant que le train classique n'est pas maitrisé

  • ديما مغرب
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 05:54

    والله العضيم هذا الشي خطير و حرام مساعدة الناس واجب خصوصا شهر الغفران

  • Houcine
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 07:53

    C´est notre pays chérifien où tout ne devrait quefonctionner très très bien, grace à la bénédiction du ciel faisant du Maroc toute une formidable exception (!), grace à la supériorité raciale (!) et la magie de nos chers nobles alaouites!

    Que les dieux mésopotamiens les gardent encore longtemps bien veillants sur Rabat et Jérusalème.

    Houcine__

  • dakota
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 08:27

    normalement un train devrait avoir des port automatique pour eviter ce genre d accident mais bon

  • achiri mohamed
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 10:07

    Apres avoir lu cette mauvaise nouvelle,j ai remarque une injustice de l ONCF envers ces voyageurs.Le fait de rembourser uniquement le ticket ou le changer n est pas equitable car le temps est de l argent en plus des obligations specifiques a chaque voyageur victime d une erreur professionnel d une grande organisation comme l oncf.Ces victmes devaient etre d une maniere juste et meilleure en leur offrant hebregement et nouriture confortable avec indemnisation en espece au minimum 700 dh chacun plus 10 billet valable pour toute l annee.Je veux adresser un message et recommandations aux responsables commerciaux qui n accordent pas aux problemes relationels avec le client la place qui leur reviennent Nous sommes tous des citoyens et voulions tous etre traites avec dignite et de la bonne qualite.Le monopole de l ONCF ne doit pas la favoriser a ne pas endomager le ctoyen voyageur correctement en lui attribuant la vraie valeur en cas d incidents de retard ou tchniquemalgre l obl.. .

  • Joumani
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 11:24

    Hélas nos trains sont mal entretenu, et la défaillance de système de sécurité du train ont faillée faire un bain de sang, le conducteur du train ainsi que le chef de gare et la SNCM sont responsable de cet défaillance et doivent trouver une solution .

  • bach mohandis
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 11:25

    "وبالفعل، تم تسجيل شكاية وكتابة ملاحظات ما جرى في دفتر الشكايات الخاص بالمحطة، "
    دابا هاد القوم على من كيضحكو، هد دفتر الشكايات هو عبارة عن واحد الدفتر مليوح في واحد القنيتة و معاه واحد ستيلو كيقطع كثر من ما كيكتب، و موحال واش كيطل عليه شي واحد من المسعولين، دايرينو يضحكو بيه على العباد، زعما راحنا كنستمعو للشكاوى ديالكم. ياك باقي التران كيدير وقت ديال روطار كثر من الوقت لي كيديرو فالسفر. و هادوك الناس خصهم يرفعو دعوى قضائية ماشي يديرو شكاية في "دفتر الشكايات"

  • محمد
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 11:44

    ايها المسوءلين في ادارة السكة الحديدية يجب اءصلاح القنطرة الماءلة الخطيرة التي بين فاس وتازة قبل فوات الاوان اتقوا الله باتلاعب او التماطل بارواح الناس

  • mouhajir
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 11:47

    les voyageurs voyagent comme des moutons les guichets . ne sont toujours pas complets a

  • عادل
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 12:01

    لابد من عدم التهاون مع مثل هدا التصرف الللا مسؤول من طرف السائق
    فالقطار هو أخر أمل لكل مسافر في هدا البلد

  • allal
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 12:45

    الحقيقة أنك عندما ترى تذاكر أو لوحات او لافتات وإعلانات م.و.س.ح تثيرك الدهشة والاستغراب كأنه في اليابان أو في دولة خارج الكرة الأرضية

    – القطار سينطلق في الساعة الرابعة وسبعة وأربعين دقيقة…سيتأخر ثلاث ساعات

    – القطار…سيصل في الساعة الثالثة وثلاث دقائق….سيتأخر ساعتان

    وهكذا….كان عليهم أن يستعملوا التوقيت المغربي على الشكل التالي:
    – القطار سيصل بعد صلاة العصر أو الظهر
    – القطار ينطلق بعد غروب الشمس أو بعد شروق الشمس
    وبهذا يتفادون الكذب على المواطنين ويكون لقطاراتهم المهترئة كامل الحرية في الوصول والانطلاق.

    * ومما يزيد الطين بلة أنه يتوقف في المحطة دقيقة والاكتظاظ مما يضطر الركاب للنزول بسرعة وأحيانا يتساقطون من العربات كأنهم فاون من حريق….
    * والصعود مشكلة أيضا كما وقع في هذه الحادثة القطار مكتظ والسائق يسابق الزمن والمواطن المسكين لا حول له…
    لا يبالون بالمريض ولا بالمرأة الحامل ولا الأطفال
    في الحقيقة هذا القطار لم يعد صالحا فقد مر على إنشائه سنوات
    يجب زيادة الخطوط بين وجدة وفاس، على الأقل خطين، مع العلم، أن خط وجدة – فاس أول خط أقامه الاستعمار الفرنسي وما زال كما هو دون.

  • kamal nederland
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 12:58

    un responsable du finance a l oncf ma dit il ya pas mal du tps ke loncf gagne des milliard mais tt ces argent ce dirige ds des compte bancaire et ke loncf peu fair les reparations et les renouvellement des train mais envin car ces responsable prefere de rester deriere leur bureau calme au lieu de crer de travail et de bouger c ce ki a mis nos train a letat critique que tt le monde connait, surtout les train qui se dirige de casa a laeroport wallah hchoma et hram car ds ces train ont trouve que des touristes qui sont decu de leur derinier voyage au maroc dailleur moi aussi jai pri ce train au moin juilliet et il yavait plein de touriste wallah hchamt surtou quand jai lu sur le visage des touriste la deception car ce train hchoma yrakbo fihe les betes pas lbachar
    je declanche une alarm au responsable de fair quelque chose et de bouger ,car eux ils sont abituer a prendre la 1er classe gratuitement et ne voi pas ce qui ce passe au 2eme classe je leur propose de visiter les toilette

  • karim
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 13:21

    هذه الشكاية موجهة إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية
    هذا السائق يجب أن يخضع لتحقيق حول هذا الخطأ الجسيم، وبعض القطارات بالمغرب أصبحت متهالكة ولم تعد صالحة للنقل.

  • HITACHI E 1200
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 13:23

    هاد القطار غادر مدينة مراكش فالساعة 13:00 و من المفروض عليه يوصل الرباط اكدال او الرباط المدينة فالساعة 17:10 و هو ما وصل حتال 17:40 . نص ساعة ديال الروطار !! بعدا من مراكش تال سطات سكة وحدة اش نكول ليكم عاقلة جد جد جدي . التران مايقدرش يفوت 80 كلم و ماكينا راحة غير الصداع ديال السكة يشيب ليك راسك . و ضروري ماتووقف فمحطة سيدي بوعثمان و تسنى التران لي جاي من فاس ولا طنجة . لو ان السكة فهاد المحور مضوبلة لوكان ربحنا بزاف الوقت و مزيد من الرحلات فنهار واحد بلاصة تران كولا ساعتين .

  • mehdi
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 15:09

    un responsable du finance a l oncf ma dit il ya pas mal du tps ke loncf gagne des milliard mais tt ces argent ce dirige ds des compte bancaire et ke loncf peu fair les reparations et les renouvellement des train mais envin car ces responsable prefere de rester deriere leur bureau calme au lieu de crer de travail et de bouger c ce ki a mis nos train a letat critique que tt le monde connait, surtout les train qui se dirige de casa a laeroport wallah hchoma et hram car ds ces train ont trouve que des touristes qui sont decu de leur derinier voyage au maroc dailleur moi aussi jai pri ce train au moin juilliet et il yavait plein de touriste wallah hchamt surtou quand jai lu sur le visage des touriste la deception car ce train hchoma yrakbo fihe les betes pas lbachar
    je declanche une alarm au responsable de fair quelque chose et de bouger ,car eux ils sont abituer a prendre la 1er classe gratuitement et ne voi pas ce qui ce passe au 2eme classe je leur propose de visiter les toilette

  • من الجهة الشرقية
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 16:00

    أنا من الجهة الشرقية ومن مرتادي القطارات في بلدنا والله العظيم هذا ما وقع لنا ذات يوم بمحطة الرباط كنا نهم بالهبوط فإذا بالقطار ينطلق والناس ما زالوا ينزلون ومنهم أنا فقفزت ومن المسافرين من بقي في القطار..ولا من يحاسب السائقين ولا من يراقبهم ومن جهة أخرى أنا مع الأخ الذي طالب المكتب الوطني للسكك الحديدية باصلاح قنطرة سدّ ادريس الأول بين تازة وفاس والله العظيم القنطرة مائلة وخطيرة وأساسها متصدع وعندما نمر فوقها كأننا نمر فوق الصراط ,وإذا لم يقم المسؤولون في مكتب السكة بإصلاح القنطرة في أقرب وقت فسوف تقع كارثة كبيرة لا يعلم بها إلا الله سبجانه وتعالى وحينها سيحاسبون في الدنيا والآخرة على إجرامهم وإهمالهم وقتلهم لأرواح البريئين…فكفى من الاستهتار بأرواح المواطنين

  • ABDELADIM
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 16:29

    le vrai probleme c est que l oncf est est le seul operateur national , donc il faut pas s attendre à des ameliorations de services extraordinaires ni à des baisses des prix;;;y a pas de concurrents , donc ils font ce qu ils veulent

  • driss
    الأحد 12 غشت 2012 - 12:57

    j'aime voyager par train.ce que j'ai remarquer que les chaises sont toujour dégolasse la clim ne fonctionne pas .pour la gare de fes il a une grande surface meme les bureux.le mosque sur: 1M/2M

  • Ouazzani
    الجمعة 17 غشت 2012 - 12:07

    من المؤسف له أن دفتر شكايات المكتب الوطني للسكك الحديدية ما هو إلا وسيلة لتهدئة الغاضبين، و لكن لا أحد يكترث لما يحتويه من تظلمات، و لي تجربة شخصية في هذا الأمر، و لم أتوصل و لو حتى باعتذار..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات