النساء و بركة أولياء الله الصالحين

النساء و بركة أولياء الله الصالحين
الجمعة 25 أبريل 2008 - 12:31

العنوسة …..العقم …..عدم اهتمام الزوج ….مكر الحماة …..كلها عقد تفكها بركات أولياء الله الصالحين التي تعج بها أرض المغرب من طنجة الى الكويرة و من فيكيك الى الصويرة …..نساء من مختلف الأعمار تقصد تلك الأضرحة في المناسبات و غيرهالتقبيل الضريح و المسح بترابه و الشرب من بئر أو نبع قريب من قبر ذلك الولي الصالح …..

كما أن الأشجار القريبة من الضريح تكون مزركشة بقطع من الأقمشة أو خصلات شعور النسوة حتى تأخذ الطلبات بعين الاعتبار .

هناك بعض الأولياء من هو مختص بمعالجة مرض معين ….كالمس مثلا “ما يصطلح عليه طبيا بالصرع” …. و هناك من اختص بفك عقدة العنوسة و العقم و تدجين الزوج لجعله لا يفكر إلا في أم الأولاد ….كما أن هناك من جمع كل الاختصاصات فكان بمثابة ممارس للطب العام …..

الكثير من القائمين على تلك العتبات اهتدوا إلى حيل للابتزاز النسوة اللائي يغدقن على خادم الضريح بالهدايا النقدية أو العينية ” خراف —دجاج—- بيض …..”

أحد المشايخ كان يعالج العقم على طريقته…كان يأمر المعنية بالأمر على الدخول في غرفة لوحدها و يأمرها أن تتجرد من كل ملابسها لبعض من الوقت ثم يوصد الباب من خلفها …فيقوم هو بالتجسس عليها من خلال كوة صغيرة حيث لا يمكنها أن تراه فيملي عينيه بمفاتن المرأة العارية و يقوم بعملية الاستمناء و عند فراغه من العملية يضع نجاسته على قطعة من صوف ….التي يعطيها للمرأة بعد أن تلبس ملابسها لتمسح بها فرجها مدعيا أن تلك الصوفة هي بركة الولي الصالح …..نتيجة هذا قد يحدث حمل للمرأة التي وضعت ايمانها بين يدي خادم الضريح ….فتوفي بنذرها و تغدق على الشيخ المعالج ….

بعض أضرحة اليهود يقصدها كذلك نساء طلبا للبركة والشفاء والنسل و لزواج …ضريح شلومو بلحانش نموذجا

عساسي عبدالحميد   [email protected]

‫تعليقات الزوار

1
  • سارة ازضوض
    الجمعة 25 أبريل 2008 - 12:33

    كيف و نحن في القرن 21حيث وصلت الشعوب الاخرى الى القمر و اخرون يبحثون عن دواء للسرطان و السيدا و البعض انهك حياته كلها في سبيل العلم و حماية البيئة و نحن المغاربة و العرب عموما و ليس كلهم طبعا مازلنا نؤمن بخرافات الاجداد والجدات و نصوغ اساطيرا خيالية فعلا التخلف الفكري لا حد له

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة