ابتدائية تمارة تؤجل ملف محتجين على الخمور

ابتدائية تمارة تؤجل ملف محتجين على الخمور
الإثنين 24 شتنبر 2012 - 16:35

أجلت المحكمة الابتدائية بمدينة تمارة اليوم الاثنين محاكمة 11 شخصا تم اعتقالهم أثناء فض وقفة احتجاجية لهم نظموها بمعية العشرات من سكان حي مسرور في يوليوز الماضي احتجاجا على متجر لبيع الخمور، إلى يوم 8 أكتوبر المقبل وتأخير البث في ملتمس الدفاع القاضي باستدعاء صاحب المتجر وعناصر الشرطة والأمن والشهود الواردة أسماءهم في الملف، إلى حين الاستماع إلى المتهمين.

إلى ذلك قررت أربع جمعيات حقوقية في المدينة انتداب محاميين للدفاع عن المتابعين، في ملف متجر الخمور والذي تسبب في عدة مشاكل للسكان منها تفشي الجريمة وتهديد السلامة البدنية للمواطنين والإضرار بالحق في السكن الآمن، حسب سكان الحي، مطالبة بفتح تحقيق عادل حول الجهة التي رخصت لفتح متجر الخمور بهذا الحي في غياب الشروط القانونية (عدم موافقة سكان العمارة المتواجد بها هذا المتجر، قرب متجر الخمر من مؤسسات تربوية، وعدم إعلان عن المنافع والمضار…).

وبعدما أعلنت الجمعيات الحقوقية وهي (العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان والهيئة المغربية لحقوق الإنسان والمركز المغربي لحقوق الإنسان ومنتدى الكرامة لحقوق الإنسان) تضامنها مع عموم المواطنين والمواطنات الذين يتعرضون للتضييق والقمع وللاعتقال التعسفي والمتابعة الجائرة، على حد تعبيرها، طالبت الهيئات الحقوقية المذكورة الجهات المسؤولة عن هذا الملف بفتح حوار جاد وهادف مع ساكنة حي مسرور 2 بتمارة لحل أزمتهم وللاستجابة لمطالب المحتجين عوض اللجوء، كما تم في السابق، إلى العنف وتفريق المتظاهرين باستعمال القوة المفرطة.

جدير بالذكر أن قوات الأمن بمدينة تمارة قد تدخل ب”قوة” لتفريق وقفة احتجاجية ضد محل لبيع الخمور أياما قبل حلول شهر رمضان وخلف هذا التدخل إصابات في صفوف المحتجين واعتقال عشرين من ساكنة الحي، ضمنهم نساء، وتمت متابعة 11 منهم في حالة سراح، بتهم مختلفة من بينها الإهانة والعنف في حق القوات العمومية وعرقلة العمل وعرقلة السير والعصيان والتجمهر بدون رخصة.

‫تعليقات الزوار

11
  • jalal
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 19:11

    تمت متابعة 11 منهم في حالة سراح، بتهم مختلفة من بينها الإهانة والعنف في حق القوات العمومية وعرقلة العمل وعرقلة السير والعصيان والتجمهر بدون رخصة. يحاولون تكميم الافواه التي تقول لا للحرام مابقينا فاهمين والو في بلادنا السعيدة اللهم ان هدا لمنكر

  • abdellah
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 20:00

    ou est les droits ou est les consultations des voisins c est sa alislam la ilaha ilaa allah mohamed rassoulo allah

  • Eric
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 20:48

    السلام عليكم، أناكنت أ قطن بالمقربة هن هذا الحي و المتجر. بيع الخمور هن هذا المتجر هو مرخص له فقط لمن يتوفر على جواز أجنبي. هذا المتجر كما في علمي هو يعود لأحد مسؤولي الأمن، لذلك هناك تجاوزات أثناء البيع وحتى أثناء التعامل مع هذا الملف. يا أيها المسؤولين المغاربة فكرو في الناس عامتا و أصلحو في الارض؛ إنصروا إخوانكم المستضعفين في الأرض. لكل مغربي، أنصح بأن يبا شر في القراءة و الدراسة مهما كان رصيده المعرفي و مهما كان مستواه الدراسي. أريد أن تدرسو لتعو و تصبحوا قوة بشرية ذو ثقل و قادرة على تحقيق المتطلبات بطرق علمية فعالة؛ وليس للحصول على الشواهد البخسة. كثرة الشواهد و إنعدام الوعي، خير دليل تهافت دوي الشواهد و النخبة ذو المنآصب على حب الحصول على المال بشتى الطرق و على حساب الأخر. وما سبيل الأخر سوى إستعمال الأنترنت للتعلم؛ ما دام العلم و التعلم هو ما أوصانى به العزيز الحكيم و جعله أول كلمة تنزل على محمد عليه السلام وهي كلمة إقرأ. بالقرائه نتعلم كيف نتعامل و نعبد الله بالطريقة الصحيحة. لا تخافوالله، بل أطيعوه و إحترموه و خافو من ظلمكم المؤدي للسعير.
    شكرا للجميع و السلام عليكم

  • توفيق المحب لوطنه
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 20:49

    لا حول ولا قوة الا بالله .اللي خصو يتعاقب حال المحال ا خدام بالعلالي .و اللي بغى ينقي هاد البلاد يخشيوه فالبنيقة .اللهم ان هدا منكر.امتا غادين نزيدو لقدام .حاليا تانشوف حنا راجعين باللور (marche arriere)

  • kandal
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 21:30

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لعن الله الخمر وشاربها وساقيها ومبتاعها وبائعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه } وحتى الجهة التي منحته الرخصة .. هؤلاء الاشخاص يجهلون الاسلام ويساهمون في تدمير المجتمع .

  • كلامي قاصح ولكن صح
    الثلاثاء 25 شتنبر 2012 - 01:26

    نعود لحلقة نفسها النيابة العامة تفسيرها لقوانين غلط.ناس تشتكي باحترام وتطالب بقفل منكر يسبب لها ولابناءها الضرر والنيابة تقول تجمهر غير مصرح .بيني وبينك ااسي النيابة هداك مشي تجمهر هداك سوق غير غلطتي .واش السوق بغي فيه تصريح او شارع الناس غادية فيه خصهم اجيبو من النيابة التصريح.وتا عرف تشرح القوانين الوضعية الفاشلة.

  • عبد الرحمان شفاع
    الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:55

    لا لا لا …. هذا تصرف خاطئ من قبل الساكنة …. فما كان عليهم أن يحتجوا على بيع الخمور بحيهم …. لماذا؟ ….. تسألونني لماذا؟
    أنتم جميعكم سذج! وأغبياء أكثر مني!
    لأن الإجابة سهلة وبسيطة (بيني وبينكم ما شي أنا للي توصلت ليها قالها ليا واحد السيد قضى قرابة عشرين عاما في مستشفى للأمراض العقلية بعد أن تعذر عليه فهم الواقع المغربي)!
    الإجابة التي جاءت على لسان المجنون/العاقل، الله يجازيه علينا وعلى الأمة المغربية خير الجزاء، هي: أن المغرب بلد مسلم وقوانينه تمنع بيع الخمور، وتعاقب على علانية السكر… بل إن الدستور المغربي، الذي هو أسمى قانون، ينص على أن الدولة المغربية دولة مسلمة ودينها الإسلام!! ..فلم نأخذ نحن المبادرة ونحتج، يكفي أن القانون موجود و الحمد لله وأن الدولة دينها الإسلام وكفى…. المهم كاين القانون وخا ما مطبقش (إلى فهمتي شي حاجة دعيني)!!!!؟

  • hind
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:17

    انا من سكان هذا الحي لم اشارك في الوقفة الاحتجاجية. تعرضت سيارتي للتخريب من طرف سكير في الوقت الذي كنت فيه انتظر من الامن حماية ممتلكاتي ها هو الامن يعتقل اناس طالبوا بحمايتهم .
    كنت اعرف ان هذه الوقفات الاحتجاجية لا سند قانوني لها في بلاد القانون

  • عمر
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:29

    كما يقول بعض المسؤولين دخل سوق رأسك
    إذا أردت أن تقول كلمة حق خصك تصريح
    إذا أردت منع بيع الخمر أمام منزلك خصك تصريح
    إذا أردت تغيير منكر خصك تصريح
    إذا أردت حلق شعرك خصك تصريح
    هذا التصريح خصوا تصريح
    براكة من قانون العالم الثالث راه حنى عايشين وغادي نموتوا بالحق بدون تصريح

  • narjisse
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:53

    Nous avons le meme probleme avec un super marche qui vent l alcool en bas de chez nous notre residence n'est plus un lieu securisé mais une dépouille de bouteille d alcool nous n'avons plus le droit d'utilié notre terasse qui est en dessus de cette superette nous avons besoin d'aide pour trouver une solution car nous vivons dans un vrai calvert.

  • محب للوطن
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 00:34

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اظن ان على المغاربة التحسيس بصرورة محاربة هده المصيبة لان الفانون منعه عن المغربة و لكن المستهلك الاول راه همه المغاربة .
    لدلك اقترح في الحملة ان نرفع شعار ابعدوا تجارة الخمور عن الاحياء السكنية و اللي بغى شي مصيبة مغربي او اجنبي يقلب عليها في الجايحة الكحلة. علاش نبقاو ساكتين على مثل هدا الامر في حين كنشوفو في البلاد حملة افطار علني في رمصان حملة ترخيص الاجهاض و غيرها من الحملات المفسدة للمجتمع
    شكرا يا هسبريس

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل