أكثر من 12 حادثة سير تقع كل ساعة في المغرب

أكثر من 12 حادثة سير تقع كل ساعة في المغرب
الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 22:46

كشفت الإحصائيات النهائية لوزارة التجهيز والنقل، حول مؤشرات السلامة الطرقية حسب مستعملي الطريق، لسنة 2011، أن أكثر من 12 حادثة سير تقع كل ساعة في المغرب، بمعدل قتيل واحد و3 مصابين بجروح بليغة كل ساعتين، و10 مصابين بجروح خفيفة، مشيرة أن العامل البشري يشكل أهم أسباب الحوادث بأكثر من 90 في المائة منها.

وحسب ذات المعطيات، فإن 54,46 في المائة من عدد القتلى هم من فئات عديمي الحماية، يبلغ فيهم الراجلون، 27,03 في المائة، وأصحاب الدرجات النارية، 21,87 في المائة أما أصحاب الدرجات الهوائية فيصلون إلى 5,57 في المائة.

وبخصوص مؤشرات سلوك مستعملي الطريق، فقد أكدت ذات المعطيات التي تتوفر عليها هسبريس أن 28 في المائة، من سائقي العربات الخفيفة داخل المجال الحضري لا يستعملون حزام السلام، فيما 9 في المائة من السائقين داخل المجال الحضري لا يتوقفون عند الضوء الأحمر وتصل هذه النسبة حسب ذات الإحصائيات إلى 29 في المائة بالنسبة لسائقي الدرجات النارية.

هذا وسجلت أرقام وزارة التجهيز والنقل أن 21 في المائة من سائقي الدرجات لا يضعون الخوذة الواقية، وتصل هذه النسبة إلى 76 في المائة بالنسبة للمرافقين، منبهة إلى أن حوالي 94 في المائة من مستعملي الطريق لا يحترمون علامة قف.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي محب للوطن
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 22:57

    الله يستر وصافي لازم من التوعية واصلاح طرقات
    12 في 24 = 288 في اليوم
    288 في 365 = 105120 في السنة

  • أمين صادق
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 23:05

    " كشفت الإحصائيات النهائية لوزارة التجهيز والنقل (…) أن العامل البشري يشكل أهم أسباب الحوادث بأكثر من 90 في المائة منها."

    إيوا الله يهديكم أيا المغاربة ، باراكا من حوادث السير! الطرقان عندكوم مزيانين والسيارات ديالكوم اجدادين والمدونة اديال السويد والمكلفين بالمراقبة ما عندك ما اتسال ليهم… إيوا اشنو خاصكوم؟ علاش كادِّيرو لكسايد؟ إيوا ازياغة هادي!!!

    (تنبيه : هذا التعليق لا ينفي أن للعامل البشري دورا كبيرا في حوادث السير).

  • ب احمد من المانيا
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 23:30

    الذي لا يحترم علامة قف او الضوء الاحمر وهذه اهم ما في قوانين السير من علامات يجب احترامها ازيد من 90 بالمائة لا يحترمون هذه الاشارات لوكان هذا في بلد ما لسحبوا من الجميع رخصة السياقة

  • مول الشي
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 23:54

    هذا لا داعي لدراسة، يكفي ان تقرأ مدونات السياح والزوار للمغرب. فجلهم يظن ان المغرب ليس له قانون السير ولا يظنون فقط ان الناس لا تحترم قانون السير. وفعلا يكفي ان ترى طريقة سير السيارات في الطرقات وكان السائق يتمشي مرة على اليمين واخرى على اليسار لا احد يسير بين الخطين المخصصين للسياقة لاكثر من 5 امتار. بل يسير على الخط حتى لا يمكن لأحد ان يسبقه. ويميل ذات الشمال واليمين ليمر.
    لا اذري لماذ الدولة لا تريد ا تملا خزينتها. فيكفي ان تطبق دعيرة على كل من لا يمشي وسط الخطين لمدة 10 ايام ومراقبة بالكاميرا حتى لا نغني اصحاب الحال، وستجمع الملايير وبنادم يدخل سوق راسو. نحن لزلنا نناقش وكاننا نحن من سيصنع قانون السير. قانون السير تدرج مند ان ظهرت السيارات في القرن 19 . عزيز علينا النقاش اي شئ نحن فيه استثناء ونحاول ان نصنع اشياء سبقونا اليها اناس منذ قرون وليس سنوات.

    اما اصحاب الحسنات الذين يتحججون بالبنية التحتية فاظن ان السائق الذي يسوق السيارة وليس السيارة التي تسوقه. طريق عيانة؟ كاين لفران نقص من السرعة. اغلب السياح لا يسوقون . حريرتنا عباد الله تيتعاودو بها النكات وحنا مازال تتناقشوا

  • bouih mohamed
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 00:17

    الاحصاءيات التي اعطتها وزارة التجهيز والنقل لسنة 2011على ان اكثر من 12حادثة سير تقع في الساعة في المغرب ليسمحوا اصحاب الاحصاء ربما بنوا احصاءهم على المحاضر الرسمية لرجال الامن والدرك لكنهم نسوا او تناسوا المحاضر الحبية التي تتم بين الاشخاص ان كانت هناك خساءر مادية بامكانكم ان تبحتوا في سجلات مستشفيات البيضاء وستقفون عن الحقيقة الصادمة وهول ما يحدث يوميا من حوادث السير لان الاغلبية الساحقة من الساءقين يتعنتروا لما يكونوا راكبين فشي (حديدة خصوصا الى كانت شي كات كات ولا شي وحدا سبور)اما صحاب الماطر هاذوك وحدهم (زد على الحفر الكثيرة التي تتركها بعض الشركات او امطار الخير الاولى حيث لايتم اصلاحها من طرف الجماعات .اما ثقافة احترام الاشارات الضوءية فكل مواطن بامكانه ان يقف بجانب اية اشارة ضوءية ليلاحظ مدى تهور الساءقين وكم نحن متخلفين في هذا المجال والسبب اننا شعب نستهلك ولا ننتج وما شاء الله .

  • Alilo
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 00:32

    90% من العامل البشري, 10% ديلاش؟ الحيوانات؟ راه كلشي داخل فيه العامل البشري بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

  • Tanjaoui
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:03

    لم لا أحد يسأل عن من أعطى رخص سياقة لمواطنين لا يتقنون أبسط قواعد السير؟
    لن أذكر هنا آداب السياقة لأن في نظري (اللي عندو عندو و اللي ما عندوش الله يعفو).
    لم لا أحد يحاسب إدارة الأشغال العمومية على أخدها المال "" و المال الكثير :ـ) "" بدون قيمة مضافة للوطن؟

  • Al Ghool
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:06

    واحد السائح خذا تاكسي فى المغرب، الشيفور حرق الضوء لحمر..!!

    السائح : نتا حمق تحرق فوروج ؟

    الشيفور : ماتخافش أنا بروفيسيونيل

    المرة الثانية الضوء أحمرالشيفور داز و حرقو

    السائح : باين فيك مهبول نتا ماتخافش على راسك واللى معاك ؟!!

    الشيفور: ماتخافش أنا بروفيسيونيل

    الإشارة الثالثة خضراء و الشيفور وقف

    السائح تسطا : كيفاش الإشارة خضرا ونتا توقف !!؟
    .
    الشيفور : يمكن يكون شي واحد بروفيسيونيل جاي ولا غادي منا..!!؟

  • عزوز
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:51

    في مراكش ليس هناك سائق واحد لدراجة هوائية او نارية يحترم قانون السير. فهم يركبون دراجاتهم حتي داخل ازقة المدينة بالرغم من ان هناك اشارات تمنع دلك. فولله لو طبق قانون السير في مراكش واعني بدلك الدعائر لكل مخالفي قانون السير لقلص دلك من العجز في ميزانية الحكومة. وهنا من سينتقد هدا الرئي بحيث ان الفقراء هم الاكثر استعمالا للدراجات الهوائية والنارية وهم من سيتضررمن تطبيق الفانون. واقول القفر ليس مبررا ومبيحا لمخالفة القانون.

  • Ahmed France
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 13:56

    السلام عليكم
    سبق لي وان قلت لكم المغاربة مزال خصهم الصفر على الحمير والبغال أما الخيل يمكن هناك خطر هادي حرب كبيرة وبلا مبرر
    الفضيحة والحشومة من لا يملك القدرة لسيطرة على سيارته أو شاحنته فليترك أرواح الناس ونفسه في الأمان ربما السيارة فيها خطر كبير أما الشاحنة والكار ليس هناك مبرر
    السائق يتعامل مع الطريق حسب وضعيتها وليس كما يعتقد ولو كنت انت هو ادكا سائق في العالم اعلم في الطريق لك50%والباقي للآخرين اذن تخيل أن لك هاد الاتجاه خاص بك وحدك ولا احد يزاحمك. أما الاتجاه الآخر هناك 1000سيارة وألف شاحنة ووووووتخيلوا يا من يحصد أرواح الناس

  • متضرر من حادثة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 16:05

    السلام عليكم يا إخواني،

    أنا أتساءل آش من قانون هذا الذي يعطي دائما الحق لسائق الدراجة "النارية" على حساب سائق السيارة أيا كان المخطئ منهما.

    و يتم سحب الرخصة إثر الحادث دون النظر في ظروف الحادثة و تتم بعد ذلكم إحالة ملف الحادثة على المحكمة و ما أدراك ما المحكمة بردهاتها و مكاتبها و اكتضاضها و.. و.. ..

    و لا نجد إلا من يرى فيك مورد رزق لا ينضب … : يتماطلون و يعبسون في وجهك و يخفون ملف القضية من أجل دفعك إلى "دهن السير يسير"

    أظن أني لو كنت قتلت كينيدي لما كنت وصلت لهذه الحال في بلاد العم سام.

    مع العلم أن الطرف الآخر في الحادثة كان يقود دراجة من نوع C90 و الكل يعلم ما هي C90 و كان يسير بسرعة كبيرة لدرجة أنه لا يمكنه التحكم بها.

    بالنسبة لي أقترح وضع قانون يحد من استيراد تلكم الدراجات (التي بالمناسبة يسمونها في مستشفى ابن طفيل بمراكش : القاتلة) و كذلكم قانون لقيادة الدراجات النارية أو تكوين للسائقين …

    فكيف يعقل أن سائق الطاكسي الذي يعيش من السياقة تسحب منه الرخصة بسبب تهور سائق دراجة جابها فراسو…

    لكم التعليق و النظر فربما أكون على خطأ

    أنشري يا هسبريس من فضلك

  • GOOGLE
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 16:10

    90% = ا لعامل البشري يعني :
    1- 89% الدرك و الشرطة لا يقومون بالمهام المنوطة بهم.
    2- و 1% ترجع الى السهو عند مجموعة من السائقين.

    وهدا ما يبرر الاغتناء الفاحش للكثير من الدرك و الشرطة

  • مواطن مغربي-كندي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 18:36

    انا مواطن مغربي أعيش في كندا دابا مين كانجي الى المغرب مكانسوقش واخا كاينا السيارة واحد المرة كنت سايق قريب القمرة في الرباط وكان معايا واحد صاحبي وغادي بين زوج خطوط بويض واحد شوية قال لي: "وراك غادي منيش" جاتو غريبة خاس تمشي و تبدل إتجاه كول شوية بلا سينيال كيما كايدير أغلبية

  • ABDORABIH
    السبت 6 أكتوبر 2012 - 23:17

    certe que l'etre humain est responsable des accidents dans ce cas il faut applique la loi et punir severment les coupables et ceux qui ne respectent pas le code de la route au maroc n'exsite ni feu rouge ni ligne continue ni cede le passage ext on gros on respectent rien si honneteux

  • نصيحة من سعيد روبال خريبكة
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 13:22

    تعزى أسباب حرب الطرقات التي تحدثها و بخاصة حافلات النقل الى تهور سائقيها الناجم عن عدم كفاءتهم ذلك أن معظمهم من الأميين و الجهلة ودوي السوابق العدلية(من حمال إلى شيفور تسند إليه مهمة إزهاق أرواح البشر) (من الزبالة إلى الطيفور أو بالأحرى من الحمارة إلى الطيارة) فهلى فكرت وزارة النقل في وضع معايير لإسناد مهمة السياقة للعاطلين من دوي الكفاءات العلمية و المعرفية. لأن الوزارة و الحالة هذه تتحمل 50 بالمئة من مسؤولية حرب الطرقات.

  • نصيحة من سعيد روبال خريبكة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:03

    تعزى أسباب حرب الطرقات التي تحدثها و بخاصة حافلات النقل الى تهور سائقيها الناجم عن عدم كفاءتهم ذلك أن معظمهم من الأميين و الجهلة ودوي السوابق العدلية(من حمال إلى شيفور تسند إليه مهمة إزهاق أرواح البشر) (من الزبالة إلى الطيفور أو بالأحرى من الحمارة إلى الطيارة) فهلى فكرت وزارة النقل في وضع معايير لإسناد مهمة السياقة للعاطلين من دوي الكفاءات العلمية و المعرفية. لأن الوزارة و الحالة هذه تتحمل 50 بالمئة من مسؤولية حرب الطرقات.

  • said
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 02:29

    ce niveau deplorable d'accidents au Maroc prouve que le citoyen marocain est tiermondiste par excellence.aucune idee sur la voiture ou le camion et encore moins d'idee sur la route , ses lois et reglements.je propose le retour au hmar et al baghla.le seul moyen de sauver plus de 4000 vies marocaines par an..mounkar.dernier ponit, le gouvernement s'en foute totalement.

  • احمد العلي
    الأحد 18 نونبر 2012 - 17:29

    اريد ان افهم مامعنى كثرة الحوادث واما سبببها دائما سير تقع كل ساعة في المغرب كل مرة نسمعها في النترنتي في التلفاز والراديو والنت ماهدا انا المجتمع سيخرب انا كان كل يوم كل ساعة كل دقيقة كل ثانية حادث سوف اكيدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد سيخرب المجتمع الوطنييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي اريد من يجاوب على هدا سؤال الان من فضلكم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء