من وإلى المغرب، كل شيء قابل للتهريب !

من وإلى المغرب، كل شيء قابل للتهريب !
الإثنين 5 ماي 2008 - 03:48

البشر، المخدرات، البترول، الخضر والفواكه، في قائمة أكثر الأشياء تهريبا من أو إلى المغرب عبر الحدود الشرقية مع الجزائر، والحدود الشمالية مع إسبانيا.

تهريب البشر

طالما كان البحر سلاحا ذو حدين فهو وسيلة للتواصل والتنقل والتجارة، كما أنه وسيلة للغزو. وهكذا هو حال المغرب، فموقعه الجغرافي الذي يعتبر استراتيجيا بحكم إطلاله على واجهتين بحريتين جعله يعرف الازدهار التجاري والغزو البحري، لكن في عصرنا هذا بدأ يعرف ظاهرة جديدة أصبحت معتادة ومؤرقة، وهي الهجرة السرية أو

ما يسمى بالعامية “الحريك ” يعني المخاطرة بالذات بطريقة سريعة طلبا للفردوس الموعود المتمثل في أراضي إسبانيا. شباب، رجال، نساء، أطفال، مغاربة، جزائريون، أفارقة، كلها فئات بشرية تحولت مع ضنك العيش والحلم الأوروبي إلى سلع للتهريب، تنامت معها مهنة جديدة تحولت مع الأيام إلى شبكة دولية تختص في تهريب البشر. طنجة، أكبر منطقة تعرف توافد المهاجرين السريين عليها من أجل الالتحاق بالأراضي الإسبانية، وميناؤها مستهدف من قبل المهاجرين في أية لحظة، باحثين عن شاحنة يتسللون إليها ليلا متربصين بمحركها متحملين الجوع والعطش والخوف وخطر الموت اختناقا. هذه هي طريقة المفلسين في الهجرة سرا، أما من أراد الوصول بحرا، فما عليه إلا جمع المال ومنحه لأحد أرباب القوارب السريعة المختصة في تهريب البشر إلى إسبانيا، تحت وعود بالوصول ناجين، لكن أخبار الغرقى وصورهم المنشورة على وسائل الإعلام تنذر بضرورة التريث قبل المخاطرة بالمال وبالنفس.

تهريب المخدرات

 الكيف، القنب الهندي، القرقوبي، وغيرها من أسماء المخدرات ألفها السمع، واغتنى من ورائها التجار، وخطط للحد منها الأمن، وأدرجت في أهم قضايا النقاش بين المغرب وإسبانيا. منطقة شمال المغرب معروفة بزرع المخدرات وتهريبها إلى إسبانيا، تجارة راجت أيام غضب الحسن الثاني على أهل المنطقة، ومع احتجاج إسبانيا على هذا

الملف وتوجه العهد الجديد إلى التصالح مع الشمال المغربي أصبحت مكافحة زرع والتجارة في المخدرات من أولويات الدولة، وفي سبيل هذا طرحت بدائل بزرع مواد أكثر فائدة رغم أنها أقل مردودا بالمقابل مع تجارة المخدرات، كما توبع وحوصر أباطرة المخدرات المغاربة، وشدد الأمن والمراقبة على ميناء طنجة والطرق البرية المؤدية إلى إسبانيا. وأمام هذا الحصار تفنن المهربون في مراوغة الشرطة فأصبحوا لا يكتفون بإخفاء المخدرات في السيارة بل باتت أمعاؤهم ملاذا جديدا، كما أصبح إلقاء القبض على أباطرة المخدرات، وحبسهم بالسجون المغربية مصدر اغتناء للقائمين على السجون، وليس أدل على ذلك من فرار أحدهم من السجن بمنتهى السهولة، وما ذاع من أخبار حضوره لزفاف أخيه وقضائه الليل متسكعا في النوادي الليلية بمرافقة حراس كان من المفترض أن يحسوه في السجن وليس خارجه.

تهريب البترول والخضر والفواكه وباقي السلع

البترول، الخضر، الفواكه، أجهزة التلفاز المواد الغذائية كلها سلع تهرب من سبتة ومليلية المغربيتين والواقعتين تحت السيطرة الإسبانية، ومن الحدود الشرقية مع الجزائر، ووسائل التهريب تتم أحيانا بالتواطؤ مع رجال الأمن وأحيانا في مراوغة معهم، كما يتم تحميل هذا السلع إما عبر حملها على الظهر أو على دراجة نارية أو سيارة وأحيانا على ظهر الحمير. وإذا كان تهريب هذه السلع نشيطا على الحدود مع إسبانيا فإنه نجمه بدأ يأفل على الحدود مع الجزائر بعد إقفالها نتيجة التوترات السياسية القائمة بين البلدين، رغم مطالبة تجار البلدين بإعادة فتح الحدود، لما كان يخلق من رواج اقتصادي ينعش المنطقة. وكما لتهريب البشر والمخدرات تداعيات سلبية كذلك الأمر بالنسبة لتهريب السلع، على رأسها الإضرار باقتصاد المغرب، وإغراق السوق بسلع منافسة للمنتوج المغربي، وحرمان الخزينة المغربية من عائدات هذه السلع بحكم عدم تأدية الضرائب عنها، وتشكيلها خطرا على المستهلك لعدم مراقبة صلاحية استهلاكها من عدمه. كل هذه التداعيات لا يرى فيها المهرب خطرا لأن التهريب مصدر قوته اليومي الوحيد. 

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز