24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | وفاة خادمة قاصر في أكادير واتهامات بالتعذيب لمشغليها

وفاة خادمة قاصر في أكادير واتهامات بالتعذيب لمشغليها

وفاة خادمة قاصر في أكادير واتهامات بالتعذيب لمشغليها

علمت هسبريس من مصادر بأكادير، أنَّ خادمة قاصر، لفظت آخر أنفاسها بالمستشفَى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، بعدما باءت محاولات الطاقم الطبي بالفشل، في التخفيف من تبعات الحروق التي لحقت بجسدها.

وأوردَ المصدر ذاته، أنَّ مشغلي القاصر، نقلوها صباح أمس إلى المستشفى على إثر تدهور حالتها، إلا أن المضاعفات التي تسببت بها الحروق عجلت بمغادرتها الحياة، صباح اليوم الأحد، حوالي الساعة الثامنة صباحا، وهيَ في ربيعها السابع عشر، بعد معاناتها مع الحروق والتعذيب الذِي تعرضت له قبل أخذها إلى المستشفَى.

وفِي سياق ذِي صلة، أردف المصدر ذاته، أنَّ المصالح الأمنية باشرت التحقيق مع مشغلي الخادمة القاصر، لتبين فرضية تورطهم في تعذيبها بالحرق، بعدما قدمت لتشتغل في بيتهم بأكادير تاركة أسرتها الفقيرة في طاطَا.

وتعيد الحادثة، إلى الأذهان قصة الخادمة "زينب" بوجدة، التي تعرضت إلى التعذيب الوحشي، إلى جانب قاصرات أخريات، تعرضن للتعذيب والاغتصاب في بيوت مشغليهن، وهوَ ما أشار إليه تقرير لمنظمة "هيومان رايتس" ووتش قبل أشهر، حينَ نبتهت إلى أوضاع صعبة تعيشها ازيد من ستة وستين ألف خادمة بالبيوت في المغرب. الأمر الذِي اعتبرته منظمات مدنية مدعاة إلى معالجة الظاهرة، الآخذة في الاستفحال على نحو ينالُ من الطفولة ومن أبسط حقوقها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - زائر الأحد 24 مارس 2013 - 21:10
الحجر أرق من قلوب بعض الناس
2 - WATANION الأحد 24 مارس 2013 - 21:18
يجب إعتقال كل مشغل ومشغلة للفتيات القاصرات وتقديمهم للعدالة !
لكن لا عدالة بدون إستقلال القضاء !فأغلبية مسؤولين الحكومة الكبار والعائلات الغنية هم من
يتوفرون على خادمة أو أكثرمن واحدة في فيلاتهم وشققهم وقصورهم الفاخرة !!!
3 - ali الأحد 24 مارس 2013 - 21:24
انا لله وان اليه راجعون ماتت شهيدة نرجو من الله العلي القدير ان يلهم اهلها الصبر والسلوان
4 - OUED ZAMI الأحد 24 مارس 2013 - 21:24
لم تقتلوا النفس التي حرم الله طفلات في عمر الزهور تغتصب طفولتهن تحرمن من مقعد في الدرس حرام والله حرام اخبار تدمي القلب تترك مرارة في النفس حرمها الله واسكنها فسيح جنانه
5 - narimane الأحد 24 مارس 2013 - 21:25
لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - ABDELAALI ENNAJI الأحد 24 مارس 2013 - 21:28
يارب كما ازهقو روحها ازهق ارواح فلذات اكبادهم واخسف بهم الارض وعذبهم عذابا اليما انك سميع مجيب.
7 - Amina الأحد 24 مارس 2013 - 21:28
It is sad to read such news!! Can't believe this is still happening in Morocco. Such a shame.. Shame on Moroccans for allowing this to happen.. Morocco is such a land of contradictions.. Last time I was there, people dressed like they belonged to most developed countries and acted so low and superficial!!
We re so psychologically damaged that we need to feel superior and we fulfill that by wearing labels and mistreat the weak !!
I wish whoever killed this girl gets his/her karma back and burn in hell !!
8 - ajnabi الأحد 24 مارس 2013 - 21:29
يتكلمون عن العبودية بتندوف متناسيين ما عندنا من عبودية من نوع خاص بالمغرب.
في الا خير سيتم ادانة الزوجة ليعود القطاع الاخر الى العمل كما وقع بوجدة لما ادانوا الزوجة لكي لا يطرد القاضي .تاكيدا لمقولة ان المغرب فيه عدالتان واحدة للمسكين والاخرى للعفريت.
9 - sam الأحد 24 مارس 2013 - 21:34
اوا ها لمرءة خذات لحقوق ديالها السؤا ل كيبقا واش لمرءة غادي تعطي لحقوق
لطفل ولا لا والله انا ما فهمت والو فهاد لبلاد كيفاش بنادم كيتعدا على الطفل والله
هادو لاينتموا الى عالم لانس للا سف الشديد والله جريمة باش يخلقك الله كطفل
في لمغرب والسبب ان الطفل ظعيف لايقدر ان يدافع عن نفسه فيتعرظ لجميع
انواع التعذيب من قتل وتعذيب واغتصاب وووووو.
10 - HAMADA ELAZHARI الأحد 24 مارس 2013 - 21:38
الحكومة والدولة مسؤولون عليا كما هو منصوص .. قدموا إسقاتكم إنكنتم غيورين علينا .ولكن لن تستطيعون لأنكم لصوص وقتلة ووو.وووو ألستم هكدا وأكتر نحن كلاب أجدادكم .سينعتنا التاريخ بالجبناء وينعتكم بالطغاة ..أنتم لم تشاهدوا صرة الطفلة أ يها القراء
11 - ana marocain الأحد 24 مارس 2013 - 21:39
لا حول ولا قوة الا بالله قلوب من حجر و ليست قلوب بشر
12 - hmida la feraille الأحد 24 مارس 2013 - 21:39
ا لشعب يريد القصاص و عقوبة الاعدام. نريد كذلك تنفيذ قرارات عدم استغلال القاصرات كخادمات في البيوت, ومذة العمل 8 ساعت في النهار مع عطلة يومين في الاسبوع. وكفا من التعدي على خلق الله. ولكل رب البيت ان يتحمل المسؤولية على عاتقه والا ان يعمل الاشغال البيتية بنفسه. كاكم عبودية و استغلال يا دوو عقليات من العصر الحجري
13 - salah الأحد 24 مارس 2013 - 21:40
أوضاع صعبة تعيشها ازيد من ستة وستين ألف خادمة بالبيوت في المغرب.........
14 - صديق الأحد 24 مارس 2013 - 21:41
ما هذا المنكر اتقوا الله هذا هو حال الفقرات الذين يعيشون تعسا٤ الي اخر نفس الهم ارحمها نطلب ان يكون التحقيق نزيها في هذه الفاجعة ويجب اقتسام ثروات البلاد علي من يستحقها يجب ان نأخذ بيد الضعيف ويستفيد كجميع المواطنين من العيش الكريم السلام عليكم
15 - السيد موح الأحد 24 مارس 2013 - 21:42
هل التي تعذب انسانا بالحرف والضرب تسطيع ان تكون زوجة ؟ او انسانة ؟
اين الزوج ليوقف زوجته عند حدها عندما تتعدى حدودها وتضرب الخادمة ؟ وهل الزوج اصلا يرضى بالخادمة في بيته؟ ذهبت الرجولة مع الرياح ولم يبقى الا اشباه الرجال لا شئ
16 - المغربي الاصيل الأحد 24 مارس 2013 - 21:46
يا ايهاالمشغلون للخدمات كونوا قدوة بنبيكم صلى الله عليه وسلم كان انس خدما له عشر سنوات ولم يعنفه قط يجب على المشغلين للخدمات ان يتقوا الله في الخدمات
17 - mostapha الأحد 24 مارس 2013 - 21:52
رحمك الله ويجب على الدولة تحمل مسؤلية الاطفال حتى يبلغو سن 18 سنة والله الشيء الذي لم اراه في اروبا طفل متشرد نائم في الشارع وانا اتساءل هل اذا كان هدركي هو ومرتو عندهم اطفال ما مصيرهم في حالة الحكم عليهم بالسجن المؤبد او الاعدام هل سوف يعيشون نفس المعانات او يتشردوا في الشارع سبحان مبدل الاحوال
18 - abd.allah الأحد 24 مارس 2013 - 21:54
......لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون.
تعازينا الحارة الى اسرتها ودويها.
ربنا لا تصلت علينا بدنوبنا من لا يخا فك منا ولا يرحمنا الا انت يا رب العالمين امين.
لا يمكن السكوت على المنكر واجبنا الاخد بيدي الضعيف منا اين ماوجد .
19 - MORO الأحد 24 مارس 2013 - 21:55
اوا فينكم الجمعيات لي فرعتو لينا راسنا بحقوق المراة والمناصفة ومحاربة اشكال التمييز !!!!!ولا هادشي ماكايخدم الاجندة ديالكم المشبوهة
20 - لطيفة الأحد 24 مارس 2013 - 21:59
والله رآه حرام هاذ الشيء الي كي وقع لهذ الخدامات وخا تكونو في العصر الجاهلي تكون فقلبكم رحمة وشفقة على هذ الخدامات الفقراء والله حرام عليكم أيها المسؤوليين الغير مسؤوليين الي معرفرفتوش تخرجو قانون صارم من اجل حماية هؤلاء الخادمات من أيادي بني جهل قريش الله يرحمها ويدخلها فسيح جنانه واتمني للمجرميين بعذابهم في دنيا قبل الآخرة بغيت غير نعرف هذ المشكل الشائك علاش مابغاوش يحلوه انا ماعرفتش أشنو هو السبب بغض النظر على المشاكل المغرب التي ماليها عدد هذ المشكل رآه خاصو يتحل من الأولويات رآه بزاف خاص يديرو برامج باش يوعو بني جهل وقريش ويذخلو للإسلام لأنهم ليسو بمسلمين جهلة وكفار انشر هيسبريس رآه تقهرنا بهذه المأسي
21 - اح-سوسي الأحد 24 مارس 2013 - 22:06
المراة وجمعيات العاقسات المجتمع كله -ليس نصفه -تعديب حكرة ادا الى قتل بريئة استطلاع قام ببحت بستاكنجو وبفينتسيورت ومدن اخرى لحوالي 120الف امراة مع استعمال الت كشف الكذب بعد وجدو 97في الميئا من نساء يكرهن بعضهم ودراسا تقامت بادارات شركات وحتى في برلمنات هاد سيدات لكيعدبو الخادمات المستضعفين منهم من لها منصب بالحكومة منهم ارقى من ذالك واش معندهمشي قلب الرحمة الى معجبتكشي او عملات خطاء رسليها لعائلتها بحال لولين كانشوفو موضى جديدة سيدا نازلا من سيارة او لبعض الاخر على رجليها وتابعاها خادمة اسيوية اوافريقية حالت اليئس والفقر مصاحبا الخادمة وهي حاملة سطولات لحمام او قفف التقدية بدون رحمة ولاشفقة بحال سيدا معندها ولاد وستبقى في دنيا خالدينا ويتبوؤن بحقوق المراءة وحقوق الطفل وحاملين شعارات الا من اجل حملات انتخابية ومن اجل مناصب( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضى ) ان لم تستحيو ففعلو ماشئتم الغرب والكفار في صفكم
22 - مصطفى الأحد 24 مارس 2013 - 22:07
يجب انزال أقسى العقوبات في حق هؤلاء الحيوانات الضارية التي تغتصب الطفولة ولا تعير اية اهتمام لحقوق الصغيرات اللواتي يُستغل فقرهن . من منا يرضى أن يرى ابنته في تلك الوضعية ,أف لهذا النوع من البشر الذي تنعدم فيه الشفقة و الرحمة .
23 - كفي تعذيبا، وإفلاتا من العقاب الأحد 24 مارس 2013 - 22:07
ما زال المغاربة يتذكرون كيف حكم على قاضي وجدة بالبراءة، حتى لكأنه لم يكن يدخل إلى بيته ولم ير أبدا أي أثر للتعذيب على جسد خادمة؛ فحتى لو لم يكن قد شارك في تعذيب خادمته، فلا أقل من أنه كان يراها تتعرض للتعذيب على يد زوجته، أو كان يرى آثار التعذيب على جسدها، وهو ما لا يمكن الحكم معه بالبراءة. ولكن القضاء في المغرب متعاون في هذه المواقف : "اليوم علي وغدا عليك" .. إذن فالتآزر والمناصرة بين أعضاء السلك القضائي أمر جاري به العمل. أما زوجته، فقد ظفرت بحكم لا يتناسب إطلاقا مع فظاعة الجرم الذي ارتكبته المرأة في حق خادمتها ؛ في نظر كثير من الحقوقيين. والآن أظن أن المسألة بلغت حد "التعذيب المؤدي إلى الوفاة" بحيث لا يمكن معه إيجاد أي مبرر للإفلات من العقاب، أو لإصدار "حكم مخفف"، فلا يوجد هنا أي ظرف من ظروف التخفيف. إننا أمنية كل المغاربة، هو أن يصبح القضاء أداة لشعور المواطنين بالأمان، والطمأنينة، وأن القانون فوق الجميع.
24 - TJW الأحد 24 مارس 2013 - 22:10
ا لجهل وعدم احترام الغير هو الدافع الاساسي للتعديب الدي يطبق على معضم خادمات المنازل وبالاخص القاصرات.وينعتون هذ النوع من التعديب (بتربية الخادمت).زيادة على التحرش الجنسي من بعض او كل افراد العائلة.
25 - The observer الأحد 24 مارس 2013 - 22:10
من أي صنف هؤلاء البشر؟ كلاب يعشون بيننا و حيوانات مفترسة في صورة بني أدمين يملكون شقق و يمارسون التعديب الممنهج على بروليتاريا المغرب مرة بالحرق و مرة بالضرب و الوفي و مرة بإفراغ مكبوتاتهم النفسية في أطفال أبرياء داخل شقاتهم. ماذا أقول في هذه الواقعة سوى : و إذا المعذبة سؤ لت بأي ذنب حرقت من طرف هؤلاء الطغاة ؟؟
26 - Suédois الأحد 24 مارس 2013 - 22:10
Soubhalallah, Y en a marre. Wallah le coeur pleure
27 - ماشاء الله الأحد 24 مارس 2013 - 22:21
هؤلاء يعتبرون اولادهم اولاد واولاد الناس قرود لان تضرفاتهم تصرفات القرود والخنازير لايفيد عقابها شيء ولايزيدها شيء لان الخامة الفقيرة الى الله تحبث عن غد وحياة افضل مثل جميع الناس ولاكن اين الناس من يحميها يا ايها الناس حب الاوطان من الايمان اما العباد اكثر من دالك ان لله وان اليه راجعون تمتعي ياسيدتي ان كنت السبب حتى المستشفى اكثر حبا للمواطنة
28 - طاطا الأحد 24 مارس 2013 - 22:25
لا حول ولا قوة الا بالله،نداء الى كل اب بمعنى الابوية ان لا يسمح لأي كان في الدنيا أن يجعل ابنته
خادمة لديه مهما فعل به الفقر، لأن الله هو الرزاق المتين ، احصنوا بناتكم من الذئاب اكثر من الفقر
واثمنى ان نرى حملة وطنية غيورة وتوعوية كالتي رأيناها عندما ناد الجميع بالتبرع بالدم.
وان يكون المشرع صارم في هدا الأمر حبدا لو كانت غرامة مالية على كل من ضبط لديه خادمة قاصر.
29 - الامام الجزولي الأحد 24 مارس 2013 - 22:26
دعوة عاجلة الى البرلمان المغربي بغرفتيه ، و الى رئيس الحكومة.
ان افضل قانون تشرعه مؤسستكم في القريب العاجل هو اصدار قانون يجرم تشغيل الاطفال اقل من 22 سنة خصوصا الفتيات، مهما كانت الظروف و مهما كان الامر... و الله اني قلبي تقطع الما و ان معلم في اعالي الجبال المنسية في المغرب الغير النافع ان ارى الاباء و الامهات بسبب الفقر و البؤس يرسلون ابناءهم للاشتغال في البيوت في المدن و يرتكبن بذلك جريمة في حق هذا الوطن ,,, يجب معاقبة الاب اشد ما يكون العقا(لانه اذا لم يكن قادرا على اعالة الاسرة،و تربية الابناء يجب تحريمه من الانجاب؟؟؟؟؟؟؟( ...يجب معاقبة المشغل الذي يسجل ابناءه في المدارس و يستغل الفتيات القاصرات في البيت..في الاعمال المنزلية، و يحرمن من بناء مستقبلهن هذا الى جانب ما يعرضن اليه الاستغال الجنسي احيانا....يجب تجريم ارهاب الدولة باقصائها للمناطق المغرب اغير النفع بسياستها الفاشلة في المجال القروي و التربوي..
حان الوقت اخواني القراء ان نطالب عبر هذه الصفحة بتجريم تشغيل الاطفال كيفما كان الامر و نطالب باصدار قانون و تنزيله بسرعة
انشر يا هسبريس
30 - عادل الأحد 24 مارس 2013 - 22:26
الاهم هدا منكر هاد الشي بزاااااااف هادو المجوس ماشي مسلمين
31 - بأي ذنب قتلت الأحد 24 مارس 2013 - 22:30
إن لله وإنا إليه راجعون
كيف تدنى المستوى الأخلاقي لهذا المجتمع المريض إلى هذا الحد
عندما يقوم بهذه الجريمة النكراء من يفترض فيه أن يحمي أبناء الشعب ومن يعول عليها لتربية الأجيال فماذا سننتظر
نترحم على هذه الفتاة المسكينة، كما نترحم على الأخلاق والقيم الإنسانية والعدالة التي ماتت في هذا المجتمع، الذي تحول إلى غابة موحشة
اللهم عليك بهؤلاء المجرمين الظالمين، اللهم أنزل عليهم سوط عدالتك
فقد يئسنا من عدالة المحاكم المغربية و من القوانين المخطوطة على الأوراق
32 - نورالدين الأحد 24 مارس 2013 - 22:36
السلام عليكم إخواني المغاربة فالحقيقة معرفتش علاش هاد الناس كيولدو ولادهم ويعطوهم يخدمو فالبيوت مقابل 300درهم ربما أقل أو أكثر هل تتاجرو في أبنائكم ياأباء ويا أمهات أنتم مسؤولون على رعاية أبنائكم من أكل وملبس ومسكن ودراسة أرجو أن تكون لديكم غيرة على أبنائكم وبناتكم أنا أتأسف عندما أسمع مثل هذا الخبر وأنتم يامشغلين الأطفال إرحمو من فالأرض يرحمكم من في السماء نحن في دار الفناء فلنعمل لدار البقاء الرفق ثم الرفق يامعشر المسلمين‎ ‎
33 - Hajji الأحد 24 مارس 2013 - 22:41
قال أنس رضي الله عنه :( خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، فما قال لي أف قط، وما قال لي لشيءٍ صنعته لم صنعت هذا، ولا شيء لم أصنعه لِمَ لَمْ تصنع هذا).رواه الترمذي وأبو داود .
34 - Ahmed الأحد 24 مارس 2013 - 22:48
ces animaux doivent payer il faut leur infliger les plus lourdes peines possible pour qu'ils servent d'exemple a tous les autres animaux qui torturent les domestiques .
35 - حميدو الأحد 24 مارس 2013 - 22:52
مرة أخرى تتكرر المأساة الكرة الآن في مرمى الحكومة عليها تفعيل القانون الذي يمنع تشغيل القاصرين وتقديم المساعدات للأسر الفقيرة حتى لا تدفع بفلذات أكبادها إلى الهلاك.
36 - tarik الأحد 24 مارس 2013 - 23:01
تبا لدولة يضطر اطفالها للعمل عبيدا في بيوت الاخريين من اجل لقمه العيش.....آآآآآآآه يا اطفال بلدي ...حين ارى كيف تعامل كندا هنا اطفالها و كيف يجب عليها قانونا ان توفر لهم العنايه و تعليم و صحه بل و حتى اسرة بديله في بعض الحلات ابكي دما على اطفال بلدي
37 - lokman الأحد 24 مارس 2013 - 23:09
حقوق الانسان حقوق الطفل في الادارات العصرية المكيفة الهواء في العاصمة اما في باقي ارجاء الوطن الاستغلال القهرة الفقر الرشوة الشطط في السلطة رجل امن يا حسرة اللي يحمي قانونيا وانسانيا وخلقا المستضعف من بني جلدته وامراة مثقفة وواعية لكن تغوص في بحار الجهل والذل لدنيا فانية لاحول ولا قوة الا بالله استحيي منك يا ربي انت ترزقنا وترعانا بعينك التي لا تنام ونحن غافلون وعاصون ومذنبون اللهم رد بنا الى الطريق المستقيم ربنا لا تهلكنا بذنوبنا ولا بذنوب غيرنا وما فعل السفهاء منا
38 - هشام ميدلت الأحد 24 مارس 2013 - 23:27
في الا خير سيتم إدانة الزوجة ليعود الزوج المجرم الى العمل كما وقع بوجدة عندما أدانوا الزوجة لكي لا يطرد القاضي ويتم تنقيله إلى ميدلت لكي يُهين هشام المسكين و يأمره بتقبيل قدميه بعد اعتقاله بدون وجه حق.
39 - Majid الأحد 24 مارس 2013 - 23:30
Les premiers responsables sont les parents de la victime et l'Etat. Les premiers sont indignes et le second est un voyou. Comment oserions-nous encore parler des droits de l'homme dans ce pays? J'ai honte
40 - حرحر الأحد 24 مارس 2013 - 23:32
والله العظيم لن يفلت الجاني مصدقا لقول حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم" كما تدين تدان "
اولا هضم حقوقها
ثانيا قتلها
اين الرحمة باخته المسلمة
ماذا سيقول غذا لله
يا اخوتي الدنيا طريق
41 - متالم الأحد 24 مارس 2013 - 23:36
هذه احرقت وماتت وتلك اغتصبت فتشردت واخرى عذبت نفسيا وجسديا فنهارت قواها العقلية هذا جزاء الخادمات المغربيات عن ما يقمن به من الخدما ت لمشغلهن تلك الخدمات الخارجة عن قانون الشغل فعدد الساعات المؤدى عنها هي من طلوع الشمس الى ساعة نوم جميع اهل البيت لا راحة يومية ولا اسبوعية الا زيارة اهلها في العيدين اما عن اجرتهن فالحد الاقصى لا يتعدى الف درهم للشهر لمن كانت محظوظة فاشتغلت عند ذوي القلوبة الرحيمة ان يخدمنا وينظف بيتنا ولباسنا ويعد لنا طعامنا ويربى لنا ابناءنا يستحق الاجلال والاحترام قبل العطف والمساعدات
42 - nirmin الأحد 24 مارس 2013 - 23:44
ان لله وان اليه راجعون.العين بصيرة واليد قصيرة..
43 - حسن لمديلكي الأحد 24 مارس 2013 - 23:50
يجب فتح تحقيق معمق
و اعتقال الجنات
44 - ismail الأحد 24 مارس 2013 - 23:50
والله حشوم عليهم هدشي مابغوا حتى ولدكم
45 - Agadir الأحد 24 مارس 2013 - 23:51
قالت مصادر عليمة .أن قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني بأكادير،قد شهد عشية يوم أمس السبت حالة من الإستنفاروتوافد عليه عدد من المسؤولين الأمنيين. الحدث هو دخول طفلة قاصر قسم العناية المركزة بسبب حروق وصفت بالخطيرة على مستوى أنحاء مختلفة من جسمها .
مصادرنا أكدت أن الطفلة المحروقة هي "خادمة دركي " بأكادير يقطنان بعمارة"الجوندارم"بحي تالبرجت ، نفس المصادر قالت أن تفجير قضية "الخادمة المحروقة" جاءت إثر إقدام دركي وزوجته التي تشتغل في قطاع التعليم ، تنقيل خادمتهما القاصر إلى مستشفى الحسن الثاني لتلقي العلاجات الضرورية ، غيرأن الطاقم الطبي بالمستشفى وفور معاينته لجسد الطفلة طرح بعض الأسئلة على الدركي وزوجته هل الطفلة إبنتهما؟ لماذا تأخر هؤلاء في إحالتها على المستشفى وقت إصابتها بحروق؟ معاينة أولية حامت حولها الشكوك جعلت الطاقم الطبي يعجل بإخبارألأمن الولائي لأكادير لتحل عناصر من الشرطة القضائية والعلمية بالمستشفى للإطلاع على وضعية الطفلة الخادمة التي وجدت بذاخل قسم العناية المركزة . الأمن الوطني فتح تحقيقا في قضية الخادمة المحروقة مع الدركي وزوجته تحت إشراف القيادة الجهوية للدرك
46 - mohamed agnaou Rotterdam الأحد 24 مارس 2013 - 23:55
ما هذا الظلم يا عباد الله !!!!!!
هل مازالت الطفولة تغتصب في بلادنا اللعين؟؟؟!!!
هل مازالت قوانين بلادنا لا تحمي براءة الأطفال؟؟؟؟!!!!!
ماهذا الجتمع الذي يسمح للطفل الصغير العمل عند الضباع ؟؟؟؟؟!!!!!
أليس مكانهم المدرسة والحضن الدافئ؟؟؟!!!
والله إنني أبكي وأنا أكتب هذه السطور على حال مجتمعنا هذا.........
47 - si 9dour الاثنين 25 مارس 2013 - 00:05
مصيبة يالطيف 2013 ومازال لم يطبق قانون الدراسة واجب على البنات و الاطفال وليس العمل في بيوت النساء طول النهار, الصغار يحتاجون الحب من والدهم . واين المراقبة يا عبد الله الاب الدي سبب لبنته في العداب ليس له قلب انما يفكر في التجارة والمال رأس الشهر يأتي ويتخلص من عرق ابنته المغلوبة. نعلة الله على المجرمين. بالناقص من الزواج وربي الاطفال مع المرأة التي تحلم بالخدامة وتعطي الاوامر.
48 - wlad hram الاثنين 25 مارس 2013 - 00:41
ne vs inquietez pas le tueur sera un responsable un juge ou un general ou un fonctionnaire de l'etat. l'affaire sera classé comme les autres affaires car la victime est seulement unne bonne n'as pas le droit à la vie comme les autres
49 - Rifi D'origine الاثنين 25 مارس 2013 - 02:21
le gouvernement faut il pas demissionner ? allahoma hada monkar ,
50 - moha الاثنين 25 مارس 2013 - 04:02
l'esclavage fleurit encore sous le gouvernement des Islamistes. Qu'attend madame ELHAKKAOUI pour proposer une loi protegeant les bonnes et leur permettant de travailler avec dignite. TRAVAIL=SALAIRE. J'ai honte, j'ai hont, jai honte, j'ai honte de cette exploitation des faibles de tout genre: exploitation sexuelle, exploitation materielle,etc.
51 - alaska الاثنين 25 مارس 2013 - 06:17
land of savage, ignorance and darkness.
now , who's gonna speak for this innocent child and who's gonna get justice for this passing angel.
this no man's trash couple need to face the death penalty either by laws or family

either way some one needs to settle the score and set an example


don't let them go, this child's blood is a stain on each and every mfk moroccan
52 - chiguivara الاثنين 25 مارس 2013 - 09:13
الصورة تعطيك فكرة عامة على مانحن عليه من حقوق الانسان وحقوق الطفل.الاستعمار ارحم من ابناء جلدتنالدين يتغنون بالاسلام.الاسلام بريئ من الذين لا يرحمون الفقراء.متى استعبدتم الناس وولدتهم امهاتهم احرار قالها عمر رضي الله عنه.
53 - Mohssine الاثنين 25 مارس 2013 - 09:39
الشعب المغربي يطالب بعقوبة اللاعدام في حق المجرم الذي قتل حقوق الطفلة ومستقبلها اليس من حقها اللعب و الزواج و العيش الكريم لقد حرمتها حثى من الحياة ان لله وان اليه راجعون اللهم ارزق اهلها اصبر وسلوان امين
54 - marocain الاثنين 25 مارس 2013 - 09:56
هاداهواكبر فساد انه فساد الشعب بنفس
ياايها الشعب اصلح نفسك اولا
هاداهواكبر فساد انه فساد الشعب بنفس
ياايها الشعب اصلح نفسك اولا
يا ايها منظمين المظهرات 20فيفي اخرجو يوم الاحد لالتنديد بفساد امهاتكم
وابائكم
55 - الحمد لله الاثنين 25 مارس 2013 - 10:21
السلام عليكم
تعزي الحارة الى اهل الفقيدة اللهم ارزق اهلها الصبر والسلوان اللهم اغفرلها وراحمها برحمتك وحسبي الله ونعم الوكيل
56 - MATROCAIN الاثنين 25 مارس 2013 - 10:35
إوا ديرونا شي وقفة حتى على هادي أ مالين الوقفات ولا هادي المعندي عليها ماشي شي واحد مهم في البلاد
57 - HANAN الاثنين 25 مارس 2013 - 10:41
الإحراق والإحراق تم الإحراق وبالزيت لمن احرق هذه الطفلة البريئة ختى يعرف مدى العداب والمرارة التي عاشتها هذه الطفلة في ايامها الأخيرة والله حرام ثم حرام هؤلاء البشر ويقولون انهم من التعليم اه تم اه على اصحاب التعليم في بلادنا هنا ستظهر العدالة ان كانت عدالة في هذا البلد
58 - hiba الاثنين 25 مارس 2013 - 11:20
الطفلة المحروقة هي "خادمة دركي "!!!!!!!!!!دركي!!!!!!!!! بأكادير وزوجته التي تشتغل في قطاع التعليم!!!!!!!!!!!!قطاع التعليم!!!!!!!!!
59 - احمد الاثنين 25 مارس 2013 - 11:21
لقد ولا عصر العبودية مند بعيد الا عند المغاربة الدين يستخدمون القاصرات في بيوتهم دون مراعات حقوقهم الاساسية وبمباركة الدولة المغربية اتقوا الله في هولا المساكين واعلموا أنكم محاسبون حسابا عسيرا امام الخالق عز وجل
60 - Brahim ARFALA الاثنين 25 مارس 2013 - 11:26
تعزي اهل الفقيدة اللهم ارزق اهلها الصبر والسلوان اللهم اغفرلها وراحمها برحمتك وحسبي الله ونعم الوكيل
متى استعبدتم الناس وولدتهم امهاتهم احرار قالها عمر رضي الله عنه.
61 - Marocaine choquée الاثنين 25 مارس 2013 - 11:35
Encore un cas de toture de ces petites qui sont traitées comme des esclaves. Encore une victime du système. Encore une petite qui rend l'âme après avoir été torturée avec tous les moyens possible. Jusqu'à quand le gouvernement va bouger, il vous faut commbien de petites victimes pour changer vos lois et les faire appliquer. Je suis dégoutée par ces gens qui traitent ces petites de cette manière, ce sont des sauvages, des gens sans coeurs, des gens malades oui malades parce que une personnes normale musulmane ne fait ces atrocités. Peine maximale pour ces gens et pour les parents qui vendent leur petites filles comme esclaves chez des animaux sans coeurs. Inna lillah wa inna ilayhi Raji3oune.
62 - حاقد الاثنين 25 مارس 2013 - 11:36
هدا ما جناه علي المجتمع وماجنيته على نفسي .هدا ماكانت هده الطفلة البريئة ستقوله ،ان لله وان اليه لراجعون.
63 - ben الاثنين 25 مارس 2013 - 11:52
Que vous le voulez ou pas, avoir une bonne à la maison et à fotiori une mineur, n'est rien d'autre que l'esclavage moderne, il faut bannir cet habitude moyenâgeuse, la place des mineurs est l'école et doivent dormir dans le foyer de leurs parents
ça se trouvent que les meurtiers de cette bonne enfant faisaient la prière, et se considèrent comme des musulmans, alors qu'en réalité ils sont loin très loin de l'islam
64 - اسماعيل الاثنين 25 مارس 2013 - 11:52
ان لله وان اليه راجعون.اتقي دعوة المظلوم يا ظالم فليس بينها وبين الله حجاب
65 - وردة الاثنين 25 مارس 2013 - 11:55
لا حول و لا قوة الا بالله ما فهمتش علاش كايعدبوهم بهاد الوحشية اش يكونو دارو باش يستاحقو هاد العقلب كامل ما عجباتهمش خدمتهم يرجعوهم لواليديهم و يتهناو و يهنيو روسهم
66 - مجازاقتصاد معطل الاثنين 25 مارس 2013 - 12:32
اعرفتوا ٱش كاين المغاربة راه مكاين لا محكمة لا عدالة لا سيدي زكري
أهادشي راه تأكد لينا في عدة ملفات
النتيجة :خوذوا حقكم المغاربة بأيديكم وهذا بعد ما تبين ان ليس الا السيبة في المغرب
شكرا هسبريس
67 - Bilal الاثنين 25 مارس 2013 - 12:42
كان صلى الله عليه وسلم يغضب أشد الغضب من ضرب العبيد أو إيذائهم فعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، قال: كنت أضرب غلامًا لي؛ فسمعتُ مِنْ خَلْفِي صوتًا: "اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ.. لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ"! فالتفتُ فإذا هو النبي! فقلت: يا رسول الله، هو حر لوجه الله تعالى. قَالَ: "أَمَا إِنَّكَ لَوْ لَمْ تَفْعَلْ لَلَفَعَتْكَ النَّارُ أَوْلَمَسَّتْكَ النَّارُ
أما أنتم ففَتْكتم بهذه البراءة ... لو عوملت هذه الطفلة كإنسانة لكانت خيرا منكم و ممن انجبت عَشِيرَتكم ....إنشروا يا أعضاء هسپرس قول الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم:«من لَطَمَ مَمْلُوكَهُ أو ضَرَبَهُ فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يُعْتِقَهُ»رواه مسلم أما أنتم يا قادة الأجهزة الأمنية المختلفة الذين أمروا وقننوا التعذيب فحسابكم عسير يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم و عمل سديد الله الله في أناس طغوا من بعد أن أتتهم أيات ربي ....و
68 - بلفراح الاثنين 25 مارس 2013 - 12:50
ارجوكم و اقبل ايدكم ان تعودوا الى حكم الله يا من لهم النهي الأمرفي هذا البلد و تطبيقه لنتزاوج هذه المعضلة .وهي تطبيق ما جاء في كتاب الله بتنفيد الأية الكريمة ( الجرح قصاص) اي سوف يلقى الدركي وزوجته ما يلقيته تلك الضعيفة المسكينة من تعديب و الحروق حتى يلقيا نوع المصير ولاحول ولا قوة الا بالله
69 - Hanane الاثنين 25 مارس 2013 - 13:06
لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم رحمها ورزق أسرتها الصبر وبشرها بجنة الفردوس
على القانون أن يكون منصفا في حق المشغلة فهي لا تستحق عقوبة اقل من المؤبد لتكون عبرة للمشغلين سواء القاصرين منهم أم البالغين بصورة عامة
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
70 - bouchane Abdelkarim Oslo الاثنين 25 مارس 2013 - 13:18
I am happy that the moroccan authorities and moroccan nation willing to do something with this matter. thoes ladies are our sisters and moroccan sitezens ,the only differant is at they are poor. they deserve all right like anyone else, school, tax and work contract, also they should have right for pension and medicals support, and they should not work over time
71 - anass bruxelles الاثنين 25 مارس 2013 - 13:50
salamo alykom tout le monde

mon point de vue est d'interdire l'emploi de jeunes filles de moins de 18 ans et d'instaurer une loi qui condamne et les parents des jeunes aides menageres et l'employeur par une peine de prison
en europe il y a des femmes qui travaillent dans les maisons chez des particuliers mais avec un contrat de travail et à partir de l'age de 18 ans

je pense qu'au maroc tout est fait pour rendre les pauvres plus pauvre et les priver de leur dignité et rendre les riches encore plus riche

hasbia allaho wa ni3ma lawakil
72 - ابراهيم سعدي الاثنين 25 مارس 2013 - 14:44
إنا لله وإنا |إليه راجعون. بيوتات بعض الموظفات أصبحت مراكز لتعذيب الطفلات المشغلات. أطلب من وزير العدل التدخل للنظر في الملف لكي لا يحول فقر عائلة الفتة دون الاقتصاص من مشغلتها المعروفة بتسلطها وسط الجيران على خادمتها افتحوا تحقيقا نزيها لقد شوهت صورتنا في المغرب يا لطيف يارحيم أناشد وزير العدل والبرلمان للتدخل
73 - bahija الاثنين 25 مارس 2013 - 15:28
حسبي الله و نعم الوكيل هؤلاء وحوش عايشين وسط البشر مكانهم في الغابة ان قبلت بهم الحيوانات?????????????????????????????
74 - aziz الاثنين 25 مارس 2013 - 15:45
ا للهم انزل الرحمة في القلوب القاسية
سؤال بسيط هل تقبل ان يعدب طفلك ?
طبعا لا ... ولن تقبل بدلك ادا فلما تقسون على اطفال الا خرين??

ان لله وان اليه راجعون.اتقي دعوة المظلوم يا ظالم فليس بينها وبين الله حجاب
75 - عامر الاثنين 25 مارس 2013 - 16:08
يجب على هذه المشغلةان تعاقب باقسى العقوبة لانها ليس في قلبها الرحمة وطاغية عليها اللعنة  
76 - assalam الاثنين 25 مارس 2013 - 16:11
اين انتم يااصحاب الجمعيات للحقوق الطفل.خاصة جمعية ماتقسليش ولدي كلام كلام اقول لكم انتم وجدتم تجارة مربحة على ظهور البرائة.العبودية موجودة وكل المغاربة متواطئون على محنة وعداب البرائة المغرية
77 - sarah الاثنين 25 مارس 2013 - 16:37
lisez svp l article

58 - hibaا

الطفلة المحروقة هي "خادمة دركي "!!!!!!!!!!دركي!!!!!!!!! بأكادير
وزوجته التي تشتغل في قطاع التعليم!!!!!!!!!!!!قطاع التعليم
78 - ناظرة الاثنين 25 مارس 2013 - 16:49
شئ يقطع القلب، لكن الذنب كل الذنب يتحمله الاباء الذين يسمحون لبناتهم الصغيرات، البريئات، بان يبتعدن عنهم ليشتغلن بدراهم قليلة، يتجرعن مقابلها كل اصناف العذاب و الذل و المهانة، حتى الفقر بريئ من هذا الفعل الذي يقوم به اصناف هؤلاء الاباء، و النتيجة: الموت
79 - Chamad الاثنين 25 مارس 2013 - 17:34
Les malfaiteurs doivent être jugés pour au moins deux crimes : 1 la torture. 2 - l'assassinat. Que Dieu ait pitié de son âme
80 - minato الاثنين 25 مارس 2013 - 17:34
جميع الخادمات ، يمارس عليهن التعديب ، في جميع البيوت المغرب ، جميع الموظفات يتوفرن على خادمات ويمارسن عليهن التعديب القسري ، والعمل الشاق والاجرة الهزيلة حتى في بيوت الوزراء والمديرين ورؤساؤ المصالح ورؤساء المجالس العلمية ، لانهم لم يتزوجوا زوجات بل ساحرات ووحوش بشرية ، فهن بن المطرقة والسندان : الفقر والقهر
81 - Youssef الاثنين 25 مارس 2013 - 17:41
Bonjour

Je viens de lire l’article et les avis des gens. Mais je vous certifie que les bonnes elles font des trucs qui rend la personne hors de son etat d’espris.
Avant que vous dites , ben il fallait la renvoyer et autre ….. moi je vous raconte mn vecu avec une bonne de 48 ans , qui est venu suppliant le travail chez moi et dés le premier mois elle est venue enrhumée ; mon bébé de 4 mois à l’époque atteint de son rhume ; quand je lui ai demandé pourquoi tu n’etais pas allé voir le medecin ou pharmacien au moins atténuer ton rhume , sa réponse : Chaffi howa allah ; o darrori el wald y mrad.

Alors mettez-vous à ma place ? quoi lui faire
Humain rights watch , je vous invite à voir le calvaire de la classe moyenne avec les femmes de menage et non pas le calvaire que vit la femme de menage
82 - gadiri pur الاثنين 25 مارس 2013 - 17:57
vous savez que cette famille emmenait un médecin de l'hopital hassan 2,cahcer les brulures de cette pauvre créature.le soit disanr médecin n'est qu'un inerne en phase de stage,aprés chaque séance de torture,cette misérable famille demandait les sevices de ce salaud.
83 - farid الاثنين 25 مارس 2013 - 18:22
هذا حال الخادمات بالمغرب،وأمام القضاء المغربي، ملف الخادمة لبنى احميمن، يروج أمام المحاكم المغربية منذ 2009، إلى حدود كتابة هذه الساعة لم تحدد فيه ولو جلسة واحدة، والملف الان أمام محكمة النقض، بالرغم توفره على حجج وأدلة حقيقية، وبالرغم من أن الملف أمام وزير العدل والحريات لما يقارب السنة، ولم يحرك ساكنا،فقط يكتفي بمراسلة الخادمة، ويخبرها بأن النيابة العامة قامت بالجراءات القانونية، وأن الملف إنتهى فيه التحقيق، مع العلم، أن الخادمة لبنى راسلت وزير العدل والحريات، وأخبرته بأن ملفها عرف مجموعة من الخروقات القانونية،
للإشارة، أن لبنى تعرضت للإغتصاب الذي نتج عنه حمل والإختطاف والاحتجاز والتزوير في وثائق عقد الزواج والتعذيب، وبيع إبنتها، ولحدود الساعة الطفلة لاتتوفر على وثائق النسب، مع العلم أن هناك خبرة جينية تقر بنسب البنت للمغتصب، ومع ذلك الجنات لازالوا أحرار والخادمة لبنى متشردة في الشارع صحبة إبنتها آية.
من المفروض على وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أن يفتح تحقيق في هذا الملف،والمطلوب هو إجراء خبرة على عقد الزواج،لان الوثائق التي أنجز بها هذا الاخير كلها مزورة.
المهم أن لبنى ضاعت
84 - mohamed الاثنين 25 مارس 2013 - 19:05
ils sont ou les ministres de l interieur,de la justice et celui des droit de l enfants mais il ou la puissance de allah pour mascrer ces sauvages qui detruisent des vies humaines en cramant des inocents,mais je dis a ces majistrats de retablir la peine de mort a l encontre de ces betes sauvages
85 - عبد العالي الاثنين 25 مارس 2013 - 19:12
الطفلة فاطمة البالغة من العمر اقل من 14 سنة منحدرة من منطقتي التي هي جماعة أوناين ، اضافة الى انها قاصر فقد حرمة من زيارة اهلها بالجماعة المدكورة اكثر من 3 سنوات . والدها عامل بسيط ولها 8 اخوة 3 دكور و5 انات . ادن حتى السماسرة لهم اكثر من يد في قضة الخادمات القاصرات التواتي تعرضن للعنف الجسدي والجنسي والمعنوي واللفظي والمادي .
86 - لفقايس الاثنين 25 مارس 2013 - 19:53
وفاة طفلة خادمة نتيجة الكي و الحرق في كامل جسمها
انتهى خبر الاعلام التلفزي "اتم" الجامد البارد المريض

انها فاجعة كبرى انها جريمة شنعاء انه التعديب حتى الموت في حق فتاة اغتصبت طفولتها و حريتها

اين راي القانون قولوا للناس انه ان ثبتت الجريمة في حق المشغلين ستصل العقوبة للاعدام
قولوا انه سلوك وحشي
قولوا انه يجب منع تشغيل الاطفال خصوصا الفتياة
قولوا صفة المؤمن الرحيم
قولوا للاباء ان يتحملوا مسؤولية ابناءهم
تكلموا انفظوا عنكم الغبار

تلفزة الشطيح و المسلسلات الغرامية وبرامج السجناء و الحشاشين و العاهرات و المشعودين.......

تلفزة لفقايس
87 - Hind agadir الاثنين 25 مارس 2013 - 20:20
رحم الله الطفلة فاطمة ورحم الله المشغلة من ضغوطات المرض اللذي تشكو منه بالله عليكم لا تتنمنو الشر لابناءها لانهم ابرياء بل اكتر من هاذا عانو كتيرا .تبا لمجتمع لا يومن بالطبيب النفسي تبا للمنافقين اللذين عاشو كجيران ولم يقومو بالواجب حتى لفظت انفاسها اين مسوولو العمل الاجتماعي قبل ان تطلبو باعدام المشغلين وفرو لقمة عيش لاهاليهم اخ يا زمن ....
88 - WAFA الثلاثاء 26 مارس 2013 - 12:59
يجب اعتقال كل مشغل و مشغلة للفتيات القصيرات و تقديمهم للعدالة
89 - لطيفة الثلاثاء 26 مارس 2013 - 15:35
تعازينا لعاالة المرحومة، رحمة للصغار , النهم رجال و أمهات الغد.
90 - امة الله الثلاثاء 26 مارس 2013 - 16:46
عن عبد الله بن جعفر قال : (أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم فدخل حائطا لرجل من الأنصار فإذا فيه ناضح له فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح ذفراه وسراته فسكن فقال من رب هذا الجمل فجاء شاب من الأنصار فقال أنا فقال ألا تتقى الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكاك إلى وزعم أنك تجيعه وتدئبه)
هذا بالنسبة للجمل فما بالك بالبشر الذي كرمه الله على جميع مخلوقات الأرض
أرحمو من في الأرض يرحمكم الله
91 - مغربية غيورة الثلاثاء 26 مارس 2013 - 20:31
انا لله وانا اليه راجعون انا لم استطع ان افهم اولا وقبل كل شىى الاهل الدين يرسلوا بناتهم الى الخدمة بعيدا عن بيوتهم بحجة الفقر فهل هم ولدوهم من اجل هدا ام ان الاهل هم المسوولين اولا واخيرا على هدا الوضع المزري للبنات سواءكانو في البوادي او المدن اصبح من عنده بنت كانها كنز وانزل لهم من السماء اما يبعثوهم الى خدمة البيوت اوالى الدعارة اين الاسلام واين الشرف لما االاب او الام تزج ببنتها الى هذا المصير ولكن حب المال اصبح في المقام الاول وحسبي الله ونعم الوكيل في كل انسان استغل امراة
92 - abdo الثلاثاء 26 مارس 2013 - 23:46
تعازينا لعاالة المرحومة، رحمة للصغار , النهم رجال و أمهات الغد.
93 - ghizlane الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:12
انا لله وانا اليه راجعون, وحسبي الله ونعم الوكيل
يجب أن يطبق على هده المجرمة حكم القصاص لتكون عبرة للأخريات ولحقن دماءالقاصرات ٬ لقوله تعالى: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"صدق الله العظيم. واش شريعة الإسلامية صعيبة في التطبيق؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
94 - saea الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:26
encore un cas d'une petite bonne deminue de toute son humanité,et bien sur la justice sera absente,puisque les perverts et surtout "la femme" est d'une famille bien placée,queque millions de dirham et l'affaire sera classé ou avec une punition deminuée comme celle d'Oujda
95 - asmae الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:06
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
96 - حميد الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:25
نلتمس من المحكمة اصدار حكم باعدام الزوجين
97 - Sara mks الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:13
مسكينة الله يرحمها و يوسع عليها باش حرقاتها ديك خيتي؟
98 - لطيفة الخميس 28 مارس 2013 - 13:56
كل هذه المشاكل ممكن حلها وحلها بسيط وهو توزيع مجاني لموانع الحمل كحبوب وإجراء عمليات قيصرية لوضع حد لهذه المشاكل الاجتماعية المفلسة لانه الي ماعندو فلوس لاش عليه بالولادة بش يخليهم مشتتين ويستعبدوهم الغير كل متخلف والد سبعة تمنية وهو ماعندو حتى ريال منين غاذي يوكلهم ويشربهم التخلف وصافي هاذ شي مابغاش لا ربي لا عبدو وعيو الناس شوية وباركا من الهدرة الخاوية كل واحد يخالق برزقه رآه ثمانية وسبعة فريق كرة هذا المغرب خاصو يوضع حد لهذه المهازل الي ماعندوش لفلوس مايولدش أولا كيفما عاملة الصين ولد لكل أسرة لكن حنا في المغرب ماشي بحال الصين حيت كثار أنحى حين متخلفيين بزاف الواحد مالقي مايكل وجالس كايفرخ كيف القنية انشر هسبريس رآه المغاربة خاصهم يتوعاو باركا من الطبوهات
99 - samirra الخميس 28 مارس 2013 - 17:30
أُسِّست مؤخرا بالمغرب نقابة للدفاع عن الخادمات الفلبينيات، تحت لواء النقابة الديمقراطية للشغل، وذلك بعد تكرار مظاهر التعذيب والتعنيف في حقهن.



ويأتي تأسيس هذه النقابة من طرف الجالية الفليبينية بالغرب للدفاع عن الخادمات، القادمات من هذا البلد الاسيوي، واللائي يتعرضن لشتى اشكال الحيف والتعذيب على يد مشغليهن، حيث قامت النقابة الديمقراطية بتفجير بعض هذه السلوكات من خلال شهادات صادمة لمجموعة من العاملات اللواتي أقررن بتعرضهن لمختلف أنواع التعذيب، ووصلت ملفات بعضهن إلى ردهات المحاكم.
100 - mohamed الخميس 28 مارس 2013 - 17:54
إن تفعيل دولة الحق والقانون هو الحل الوحيد في مجتمع ملئ بالفساد ،للتغير الافضل
101 - فاتن الخميس 28 مارس 2013 - 19:16
مسكينة الله يرحمها و يوسع عليها باش حرقاتها ديك خيتي؟
102 - Bcn الخميس 28 مارس 2013 - 19:26
الله يرحم هده الشهيدة و الصبر و السلوان للعاءلة
فين دور القضاء فى المغرب و دور حقوق الإنسان الفقير و دور الصحافة.....
103 - hanane الخميس 28 مارس 2013 - 23:51
الله ياخد فيها الحق حسبى لله ونعمةالوكيل
104 - مغربي الجمعة 29 مارس 2013 - 10:59
اللهم ارحم هذه البريئة المسكينة واسكنها فسيح جناتك ءامين.
من الواجب علي العدالة ان تقتص من هذه المشغلة الظالمة
وتعاملها بنفس المعاملة التي عاملت بها هذه البريئة الضحية
لهذه المجنونة المتغطرسة وان تحاسب كذلك والدي هذه المرحومة
لانهم تركوا امرها لهذه المجنونة حتي ارتكبت هذه الجريمة البشعة
{ ال الله يامر بالعدل والاحسان } شكرا .
105 - منى الجمعة 29 مارس 2013 - 13:17
خير الكلام ما قل و دل القصاص القصاص من قتل نفسا يقتل
106 - douae السبت 30 مارس 2013 - 10:45
ياحرام ليش ماباتكمل دراستهاوبعدهاسيحن الله اذاشاءالله يرحمها
107 - يوسف أمنتاك السبت 30 مارس 2013 - 14:45
{ ... وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت .}‏‎ ‎صدق الله العظيم .
108 - meryeme ibrahimi السبت 30 مارس 2013 - 23:11
رحمة الله على الطفلة وان شاء الله مع الشهداء في الجنة و قبح الله الفقر . وكيف للذي كان سببا في موتها ان يلقى الله تبارك وتعالى
109 - Observer الأحد 31 مارس 2013 - 18:25
إجابة على سؤال لماذا يرسل الآباء أطفالهم لأعمال السخرة ، الجواب هو الفاقة و الحاجة ، الفقر المدقع . تصرف الملايين على الطاوسي و أمثاله ، و على الطرامواي ، والبلد لايزال يعيش في زمن العبودية ، و يتم تخدير الشعب بموازين، استوديو دوزيم ، أما السؤال أين الإنسانية ، ألهذه الدرجة أصبح المغربي الفقير على نفس مستوى البهائم ،بل من البهائم ما يكرم و يوصى بها أم أطفال البيوت يبيتون جياع إلا من خبز حاف يابس و من طعام لا يليق حتى للكلاب و آخر الليل عندما تنام اللا صاحبة البيت ، تضل الطفلة لآخر الليل ساهرة على خياطة أو مسح. و بعدها تأوي إلى أرضية المطبخ لتصبح سريرها..... و ماخفي كان أعظم.
110 - Observer الأحد 31 مارس 2013 - 19:06
إجابة على سؤال لماذا يرسل الآباء أطفالهم لأعمال السخرة ، الجواب هو الفاقة و الحاجة ، الفقر المدقع . تصرف الملايين على الطاوسي و أمثاله ، و على الطرامواي ، والبلد لايزال يعيش في زمن العبودية ، و يتم تخدير الشعب بموازين، استوديو دوزيم ، أما السؤال أين الإنسانية ، ألهذه الدرجة أصبح المغربي الفقير على نفس مستوى البهائم ،بل من البهائم ما يكرم و يوصى بها أم أطفال البيوت يبيتون جياع إلا من خبز حاف يابس و من طعام لا يليق حتى للكلاب و آخر الليل عندما تنام اللا صاحبة البيت ، تضل الطفلة لآخر الليل ساهرة على خياطة أو مسح. و بعدها تأوي إلى أرضية المطبخ لتصبح سريرها..... و ماخفي كان أعظم.
111 - جاد الأحد 31 مارس 2013 - 23:42
لاحول ولقوة الى بي لله ناس ليس لهم ظمير
112 - امة الله الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:21
لا حولا ولا قوة الا بالله , هذه مربية الاجيال تفعل بهذه الطفلة البريئة ماتشاء , ولكن حتى ذاك الاب و الام مسؤلان عن موت تلك الفتاة هما كذالك يجب معاقبتهما حتى يعتبر كل من سولت له نفسه بان يعطي اطفاله ويتجر بهم
113 - lhcen الاثنين 01 أبريل 2013 - 17:56
انا لله و انا اليه راجعون.نرجوا من الله ان يرحم الفقيدة و ان يتغمدها الله بواسع رحمته.كما ننتظر ابشع العقوبات في حق مرتكبي هده الجريمة.لتكون عبرة لمن تراوده نفسه للاعتداء على هؤلاء الضعفاء.كما نحمل المسؤولية للحكومة و خاصة المجتمع المدني للنهوض بهده الجرائم النكرة
114 - عبيدة بن الجراج الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 01:40
رحم الله الشهيدة واننا لله وانا اليه راجعون،لا ادري كما يسمح الاباء لابنائهم وفلذات اكبادهم للعمل ببيوت الاخرين مقابل دريهمات معدودة بدعوى الفقر وقلة الزاد..حرام عليكم ايها الاباء وانني اعرف شخصيا بعض السماسرة الدين يكسبون اموالا طائلة مقابل جلب الفتيات القاصرات الى المدن الكبرى كالدار البيضاء والرباط للعمل لدى الطبقة البورجوازية المتغطرسة التي لا ترحم مقابل اجر زهيد.فاين هي القوانين التي تمنع تشغيل الفتيات القاصرات واين هي الجمعيات التي تدافع عن هذه الشريحة المظلومة والمستعبدة بمجتمعنا.
115 - hakim fakou الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 03:22
هده هي ظاهرة جاهلية الاسر في مجتمعنا هذا،سواء اكانت فقيرة ام غنية،فالاسر الفقيرة تتسم بالعبودية والاسر الغنية تتسم بالاهانة و الذل والطغيان٠٠٠الى غير ذلك٠٠